تهنئة من هيئة عشائر العراق بمناسبة المولد النبوي الشريف .      خيبات الشعب الاولى من حكومة عبد المهدي !      العمائم هي من أهلكت العراق ..كيف منع السيستاني هدم العراق، ولا يوجد في البلد مرفق واحد يعج بالحياة؟      بيع وتهريب تاريخ العراق!      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 17 نوفمبر 2018      رئيس فخري في معسكر إيراني رئيس من غير صلاحيات هو حدث استثنائي في العالم العربي.      عندما طلب مراقب الإخوان المسلمين.. اجتياح العِراق!      يشعر السياسي الشيعي بالطمأنينة هو الآخر لأن أغلب الشيعة اليوم في ظل ثقافة الموت يعتقدون أنهم شعب الله المختار لبلائه وأن ما يجري عليهم سببه ابتلاء الله لا بسبب فساد الذين يُديرون الدولة.      العراق.. المزارات المزيفة مشكلة دينية واجتماعية      العراق والتغيير الديموغرافي الخطير      هل ينتزع اللامي وزارة الثقافة من فم الأسد .. أخطر ما تهدد الفساد والإرهاب هو المثقف الذي يعمل في الصحافة. انظروا إلى عدد ضحايا المهنة.      رمضاء أميركا ونار إيران .. هل نخرج من الامبريالية الغربية لنقع في الامبريالية الإيرانية؟      المركزي العراقي يعلن ضياع المليارات.. تلف أم سرقة؟      مغرّدون: #غرق_٧_مليار سرقة سياسية علنية      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 15 نوفمبر 2018  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنجح الحكومة العراقية المقبلة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 14 أغسطس 2018







لم يتمكن المتظاهرون المستمرون في احتجاجاتهم بشكل يومي من تحقيق مطالبهم بتوفير الخدمات وفرص العمل ، رغم استمرار الحراك الاحتجاجي الذي انطلقت شرارته في محافظة البصرة، وسرعان ما امتد إلى محافظات الجنوب والوسط، حتى وصل العاصمة بغداد ، وبعد ان تحولت التظاهرات إلى اعتصامات مفتوحة ، في محافظات البصرة والمثنى وتحديدا وسط المدن وبالقرب من الحقول النفطية، لكنها أيضاً لم تنجح في تلبية أيٍ من المطالب المشروعة.

كما ان التظاهرات الشعبية الساخطة في محافظة البصرة تجددت صباح اليوم الثلاثاء، ، مع تشديد المشاركين على ضرورة تحديد سقف زمني من قبل السلطات لتنفيذ مطالبهم المشروعة، معبرين عن رفضهم للتسويف والمماطلة الحكومية ، حيث خرج العشرات من أبناء المحافظة، في تظاهرات قرب منفذ سفوان الحدودي مع الكويت، وافترش عدد منهم الشارع مطالبين بتحديد سقف زمني لتنفيذ مطالبهم والإيفاء بالوعود التي قطعتها الحكومة.

البصرة : عثرت قوات الشرطة ، صباح اليوم الثلاثاء ، على جثتين مجهولتي الهوية لشاب ورجل قضيا رميا بالرصاص في حادثين منفصلين بمدينة البصرة بجنوب العراق ، مايؤكد هشاشة الوضع الامني في المحافظة في ظل عجز القوات المشتركة على فرض الامن وحماية المواطنين .

و لقي شخص مصرعه ، خلال الساعات القليلة الماضية ، اثر اصطدام دراجته البخارية بقطار على معبر (5 ميل) النظامي المغادر من محطة البصرة بجنوب العراق ، وسط غياب تام لوسائل حماية المدنيين والمحافظة على ارواحهم من حوادث الطرق .

كما ان نزاع عشائري كبير اندلع في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء بين عشيرتين مختلفتين ، في منطقة حي الحسين بمحافظة البصرة بجنوب العراق ، حيث تم استخدام الأسلحة المتوسطة في النزاع الذي استمر لساعات ، وسط قلق الاهالي من انفلات امني كبير بسبب اندلاع النزاعات بشكل متواصل في المحافظة ومحافظات عراقية اخرى .

ميسان : اكدت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها ، الثلاثاء ، اغتيال صحفي وناشط مدني متابع للحراك الشعبي في محافظة ميسان منذ انطلاق التظاهرات الغاضبة مطلع شهر تموز الماضي ، مبينة ان عملية الاغتيال تمت عقب نشر الصحفي فديوهات ومعلومات تدين محافظ ميسان .

النجف : خرج العشرات من العمال والصناعيين في النجف ، اليوم الثلاثاء، بتظاهرة حاشدة غاضبة احتجاجا على مشروع سكني استثماري ، حيث اقدموا على قطع المؤدي الى مطار النجف الدولي ، تعبيرا عن احتجاجهم وللمطالبة بالاستجابة لمطالبهم .

ذي قار : ازمة تتفاقم وعجز متواصل على حلها ، هي ازمة شح المياه التي تضرب اغلب محافظات العراق والجنوبية تحديدا ، حيث طالب رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في محافظة ذي قار “مقداد الياسري”، اليوم الثلاثاء ، الحكومة المنتهية ولايتها الى وضع خطة للضغط على الدول المجاورة المتشاطئة على الانهار مع العراق لغرض توفير الكميات اللازمة من المياه للحفاظ على الانتاج الزراعي من الانهيار بالكامل.

نينوى : في انتهاك جديد بحق النازحين من قبل القوات المشتركة والميليشيات ، اقتحمت ميليشيا سوات والشرطة المحلية مخيمات النازحين في مناطق جنوب مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وشنت حملة دهم وتفتيش ، طالت عددا من النازحين داخل تلك المخيمات بحجة انهم من المطلوبين للقضاء على خلفية تدهور الأوضاع الأمنية التي شهدتها المدينة خلال الأيام الماضية.

الانبار : بالتزامن مع اقتحام ميليشيا سوات لمخيمات النازحين جنوب الموصل بمحافظة نينوى ، اقتحمت مجموعات تابعة لميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الثلاثاء، مناطق شمال مدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الانبار ، بحجة ملاحقة مااسمتهم “فلول الارهاب” .

التأميم : حادث سير جديد يخلف ضحايا يضيفون اعدادا اخرى لاحصائيات ضحايا الطرق المتزايدة بسبب الحوادث الناتجة عن تهالك شبكات الطرق الداخلية والخارجية في العراق ، حيث أكد مصدر في الشرطة بتصريح صحفي ، اليوم الثلاثاء ، ان اسرة كاملة مكونة من ثلاثة افراد لقوا مصرعهم في حادث سير بمدينة كركوك مركز محافظة التأميم .

بغداد : قتل واصيب نحو عشرة اشخاص بينهم امرأة وطفلة ، قبل ظهر اليوم الثلاثاء ، بتفجير عبوة ناسفة في “سوق مريدي” بمدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد ، و ذلك في خرق امني جديد يؤكد العجز الحكومي على توفير الحماية وبسط الامن .

كما تواجه مناطق اطراف بغداد الشمالية مرة اخرى التضييق الحكومي وتتعرض للانتهاك الممنهج من قبل القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي ، حيث شهد قضاء الطارمية شمال العاصمة ، اليوم الثلاثاء ، وصول تعزيزات عسكرية وسط قلق الاهالي من تعرضهم لخطر الجرائم المنظمة والاعتقالات العشوائية التعسفية .

ديالى : أهالي محافظة ديالى لم يتخلّصو من قهر التهجير والانتهاك الانساني حتى اليوم، وعلى الرغم من مرور اربع سنوات على انتهاء العمليات العسكرية في مدن المحافظة الا ان اهلها يعيشون ظروفا صعبة ويتعرضون لشتى انواع التضييق ، فالمحافظة ذات الحدود المرتبطة بإيران، ما إن تخلصت من مسلحي “التنظيم” حتى وقعت بقبضة المليشيات التي انفردت بملفها الأمني وانتشرت فيها وفرضت سطوتها عليها ، حيث يشكو أهالي ديالى من استمرار المليشيات بتنفيذ مخطط التغيير الديموغرافي لمحافظتهم، وإجبارهم على ترك مناطقهم بأساليب مختلفة ومنها بيع منازلهم، ما تسبب بإفراغ مناطق بأكملها.

واصيب مزارع بجروح بليغة بسبب تفجير عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق اثناء مروره بدراجته النارية في احدى القرى الواقعة جنوب غرب مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، اليوم الثلاثاء ، اضافة الى الحاق اضرار مادية بعجلة المزارع .

اربيل : جددت الطائرات الحربية التركية ، اليوم الثلاثاء ، غارتها الجوية وقصفها المكثف على مناطق في شمال العراق ، تضم مقرات لحزب العمال الكردستاني “بي كا كا” ، ماالحقت اضرارا مادية كبيرة بتلك المناطق ، واثارت الخوف في نفوس المدنيين المتواجدين في المناطق القريبة من القصف الحربي .

تدخلات ايرانية : طالبت سفارة العراق لدى طهران، المواطنين العراقيين المسافرين لايران إلى توخي الحذر بسبب ارتفاع نسبة جرائم القتل والسرقة التي طالت الداخلين إلى مناطق عبادان والمحمرة، في حين أعلنت قنصلية إيران في البصرة فتح تحقيق لمعرفة ملابسات هذه الحوادث ، مايكشف حجم التوتر الامني في المدن الايرانية عقب اندلاع احتجاجات غاضبة عارمة .

سياسي : الحكومة الجديدة في العراق، لا يبدو أنها ستُشكّل خلال الفترة القريبة المقبلة، وفقاً لما تؤكده  مصادر سياسية مسربة ، إذ إن “هناك خلافات حادة وعميقة داخل العراق، وأيضاً ما يمكن اعتباره تحدياً خارجياً بين الأجندتين الأميركية والإيرانية، كلها تؤخر ولادة حكومة جديدة في البلاد، رغم إعلان نتائج الانتخابات النهائية، وانتهاء دوامة التشكيك والمماحكات السياسية بشأن نزاهة عمل مفوضية الانتخابات.

الأزمة السياسية التي تمرّ بها إيران انعكست على المشهد العراقي، الذي شهد بدوره توتّراً بعد تصريح سابق لرئيس الوزراء المنتهية ولايته ” حيدر العبادي “، أكّد خلاله التزام بغداد بالعقوبات الأمريكية على طهران، لكنه سرعان ما تراجع عنه بعد زيارة مسؤول ايراني كبير الى بغداد لقاء العبادي الذي الغى زيارة كانت من المفترض ان تكون لايران خلال الايام الحالية ، بعد ان ادرك انه غير مرحب به .

وفي موقف غير مكتمل الصورة ، وفي اطار سياسية مسك العصى من المنتصف ، كشف رئيس الوزراء المنتهية ولايته “حيدر العبادي” ، إن حكومته ملتزمة فقط بعدم استخدام الدولار في التعاملات مع إيران، لكنها غير ملتزمة بكامل العقوبات الأميركية على طهران ، بحسب مااكده في مؤتمر صحفي.

كما التوتر الحالي بين رئيس الحكومة المنتهية ولايته “حيدر العبادي ” وطهران على خلفية العقوبات الامريكية على ايران ، وجود طريقه للتلاشي على مايبدو ، حيث اكد النائب السابق “رحيم الدراجي “، اليوم الثلاثاء ، عن زيارة قام بها مسؤول ايراني كبير الى العبادي في بغداد من اجل التصالح وضمان استمرار دعم العبادي لطهران .

كما انه في تطور جديد للعلاقات السياسية الساعية للمال والمنصب على حساب الشعب ومصلحته ، اقر تيار الحكمة بزعامة “عمار الحكيم”، بسعيه تقريب وجهات النظر بين زعيم التيار الصدري، “مقتدى الصدر”، ورئيس ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي”، من اجل اعلان تحالف مشترك وقطع الطريق عن العبادي والعامري .

والتقارب بين الاحزاب وتيارات التحالف الوطني سابقا ، يقابلها تقارب اخر بين تيارات واحزاب تحالف القوى العراقية السابق ، من اجل تفعيل السعي المحموم للحصول على المال والمنصب ، حيث كشف مصدر سياسي مطلع،مساء اليوم الثلاثاء، عن تشكيل تحالف “المحور الوطني” بقيادة ست من القيادات الاحزاب السياسية .

كما انه وفي مشهد اعتاد عليه العراقيون لسنوات طويلة اعقبت احتلال بلادهم من قبل حكومات متعاقبة التي تكرر وعودها الكاذبة من اجل تحقيق مكاسب سياسية يجلعها تحافظ على المنصب الذي تسعى اليه دائما ، حيث نفت وزارة المالية ، اليوم الثلاثاء ، وجود أي درجات وظيفية، لعدم وجود تخصيص مالي، في ظل النقص الذي تعانيه الميزانية .

الفساد الحكومي : الفساد المالي والاداري تغلغل في جيمع مؤسسات الدولة بسبب ارتخاء قبضة الدولة وتراجعها الشامل خلال الـ15 سنة الماضية ، ما سمح للفساد بالتسرب إلى مختلف القطاعات بما فيها الأشد حساسية والأكثر تأثيرا على حياة الناس مثل قطاع الأدوية، ليتحوّل بذلك إلى ضرب آخر من ضروب الإرهاب الذي يمارس على أيدي متنفذين في أجهزة الدولة ذاتها ، حيث يشهد قطاع الأدوية في العراق حالة من الفوضى العارمة، بعد أن كان يسير بضوابط صارمة، قبل الاحتلال الأميركي في 2003، حيث أصبحت الأدوية في ظل الفساد المستشري تباع على الأرصفة بدلا من الصيدليات، وعلى يد باعة الخضر ومنتجات الألبان الذين يجدون أن بيع الأدوية يدر عليهم أرباحا أكثر.

اقتصادي : توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقريرها الشهري الصادر ، خلال الساعات الماضية ، انخفاض الطلب على نفطها العام المقبل مع ضخ المنافسين المزيد من الخام.

و تكتفي وزارة الزراعة في العراق كغيرها من المؤسسات البلاد بالتصريحات التي لاتتعدى كونها اعلامية من اجل الاهداف السياسية ، حيث اعلنت ، الثلاثاء عن اتخاذها تدابير سريعة لمواجهة أزمة شح المياه في نهري دجلة والفرات التي أثرت على الزراعة وانعكس أثرها سلبا على اقتصاد البلاد في محافظات العراق كافة والجنوبية على وجه التحديد .

رياضي : اصدر الاتحاد العراقي لكرة القدم ، اليوم الثلاثاء، قرارات عدة من بينها عدم الانضمام لاتحاد جنوب غرب اسيا ، و ذلك عقب عقد اجتماع ضم جميع اعضاءه ، لمناقشة جميع القضايا المهمة خلال الفترة الحالية .



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23236060
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM