العراق.. الأحزاب الطائفية تعيث خراباً في البلاد ..مواقع القرار جيرت لصالح الأحزاب المدعومة بميليشياتها مالكة سلاح يفوق ما تملكه القوات الأمنية      دولة الوقت الضائع في العراق ..لم تزل الولايات المتحدة ترى العراقيين شيعة وسنة وكردا، ولم تزل ترى أن الذين كانوا هم أصل كل خراب قادرون، هم أيضا، على إصلاح أي خراب.      الخطوط العسكرية الدفاعية العراقية أوهى من خيط العنكبوت ..لا معنى لعسكرة كل العراق في محاولة لمواجهة الارهاب إذا كان العسكريون يفرون مع أول مواجهة.      لهب الاحتجاجات يمتد من البصرة إلى محافظات أخرى .. وعود رئيس الوزراء العراقي تفشل في احتواء غضب المحتجين الذين اقتحم بعضهم مطار النجف الدولي      الأحزاب العراقية، أعداء الأمس أصدقاء اليوم من اجل السلطة ..فشل التحالفات لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر تحقيق أهدافها يدفع الأحزاب للتفاوض مع خصومها بدلا التمسك بالتقارب مع أصدقائها في محاولة جديدة لضمان المناصب.      بانتظار المصادقة على نتائج الانتخابات: ماراثون تشكيل الحكومة يجمع الأعداء على طاولة واحدة      أوقعت قتلى بين العشائر: داعش تهاجم محافظة صلاح الدين باستراتيجية جديدة      الأمر خارج نطاق السيطرة في جنوب العراق حيث هناك تخوف من تدخل الحرس الثوري      مقرات الميليشيات الإرهابية تسقط الواحدة تلو الأخرى وقد يستنجد المالكي بالحرس الثوري      استهداف آبار النفط في البصرة همجية إيرانية مدبرة      هَزْلُ التحقيق في حرب العراق      ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة 13 يوليو 2018      معاقبة إيران ضمانة لسلام المنطقة .. ما من اجراء في إمكانه أن ينقذ شعوب الشرق الأوسط من البؤس الذي هي فيه سوى اضعاف النظام الإيراني من خلال فرض عقوبات اقتصادية صارمة عليه.      إيران تربي الميليشياويين العراقيين على استرخاص وتقزيم أنفسهم      العراق.. الانقلاب على الديمقراطية ديمقراطياً  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الثلاثاء 10 يوليو 2018






اكدت منظمة “أطباء بلا حدود” الدولية في تقرير جديد صدر عنها ، اليوم الثلاثاء،  إن مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمالي العراق، ما تزال تفتقر إلى 70 بالمائة من قدرات الرعاية الصحية، رغم مرور عام على انتهاء المعارك والحرب فيها ، مايشير الى ان حجم الاهمال الحكومي والفساد المستشري فاق التوقعات في العراق .

وبالتزامن مع ماتشهده مدينة البصرة واطرافها بجنوب العراق ، من تظاهرات واحتجاجات سليمة تواجه بالعنف من قبل القوات المشتركة ، استنكرت منظمة العفو الدولية في بيان جديد صدر عنها ونددت بمقتل متظاهر عراقي على يد قوات الأمن المحلية ، خلال تظاهرة البصرة  واصابة اخرين بجروح ، مطالبة في الوقت نفسه الجهات المسؤولة بتوفير فرص العمل وخدمات الامن الكهرباء في المحافظة .

خراب المدن : تخشى الدول المانحة للعراق أن يؤدي ضخ الأموال في بلد منقسم سياسيا إلى تغذية شبكات الفساد المالي التي يديرها ساسة ومسؤولون فعالون في الحكومة والواجهة السياسية ،حيث ان الأزمات السياسية في العراق تعطل تنفيذ خطط إعادة إعمار المناطق المدمرة بفعل الحرب  التي دارت رحاها في محافظات نينوى والانبار والتاميم وصلاح الدين .

نينوى : انطوى عام على استعادة الموصل بمحافظة نينوى ، دون ان يتغير شيء في واقع المدينة المنكوبة بفعل ماتعرضت له من عمليات عسكرية دمرتها ، حيث لاتزال المدينة تعاني الاهمال في اعادة الاعمار واعادة البنى التحتية فيها الى سابق عهدها ، اضافة الى غياب الدعم الحكومي الجاد في اعادة النازحين الى ديارهم وتوفير الخدمات الضرورية له ، ماتسبب ذلك في تفاقم معاناة الموصليين .

صلاح الدين : انتكاسات امنية متكررة في المدن والمحافظات المقتحمة بالعمليات العسكرية من قبل القوات المشتركة مع ميليشيات الحشد الشعبي وباسناد طيران التحالف الدولي ، تدل على فقدان السيطرة من قبل تلك القوات المنتشرة عقب استعادة المدن ، حيث تعرضت احدى القرى التابعة لقضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين ، لهجوم صاروخي استهدف منازل المواطنين في القرية ، مادفعهم لاطلاق نداءات استغاثة لانقاذهم ، وسط عملية نزوح لعشرات العائلات من القرية والمناطق المحيطة بها .

الانبار : حملات الدهم والتفتيش المنظمة والاعتقالات العشوائية ، تجوب مناطق مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار ، منذ مطلع الاسبوع الجاري ، حيث اقر مصدر في الشرطة ، عصر اليوم الثلاثاء ، باعتقال عدد من المدنيين في عملية امنية شهدتها ناحية الصقلاوية شمال الفلوجة .

التأميم : تستعد مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، بالانضمام الى المحافظات العراقية التي تشهد تظاهرات شعبية ، ولكن الاسباب الداعية اليها في كركوك ، هو الاعتراض على نتائج العد والفرز اليدوي لصناديق الاقتراع الخاصة بالانتخابات البرلمانية الاخيرة ، المثيرة للجدل والمتهمة بتزوير نتائجها والتلاعب فيها من قبل قوى سياسية سعيا لتحقيق مصالح شخصية وحزبية .

البصرة : التظاهرات في البصرة لم تتوقف تطوراتها حتى الان ، حيث حاول متظاهروا شمال المدينة اقتحام احد حقول النفط ، تعبيرا عن استياءهم لعدم توفير الحكومة المحلية فرص عمل للشباب ، في وقت تستقطب فيه العمالة الاجنبية من الخارج ، مهددين بتصعيد اكبر خلال الساعات القادمة ان لم يتم الاستجابة لمطالبهم بتوفير الخدمات وفرص العمل .

محافظة البصرة في اقصى جنوب العراق ، يواصل ابنائها منذ عدة ايام التظاهر والاحتجاج على نقص الخدمات التي تعدّ الشريان الاقتصادي للعراق الى حد الانعدام ، وعدم توفير فرص العمل للعاطلين ، ورغم سلمية الاحتجاجات الا انها تجابه بعنف مقصود من قبل القوات المشتركة باطلاق الرصاص على المتظاهرين وسقوط الضحايا نتيجة لذلك ، في تراجع واضح للحريات ببلد الديمقراطية المزعومة  .

و في تطور جديد للاحتجاجات السلمية المطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل للشباب ، قطع المئات من اهالي منطقة باهلة التابعة لقضاء المدينة شمالي البصرة ، الطريق المؤدي الى الحقول والشركات النفطية، في استمرار للتظاهر الشعبي المطالب ، اليوم الثلاثاء ، باقالة قائد عمليات البصرة، واطلاق سراح المعتقلين الاربعة الذين احتجزتهم القوات المشتركة خلال التظاهرة السابقة وتسليم المتسبب بقتل احد المتظاهرين واصابة آخرين قبل يومين ، فيما امهلوا الحكومة المحلية 12 ساعة لتنفيذ مطالبهم.

و توتر كبير يخيم على محافظة البصرة بجنوب العراق ، التي اطلقت شرارة الاحتجاجات الشعبية المطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل ، والتي قد يتوسع مداها الى مدن ومحافظات اخرى وصولا الى العاصمة بغداد ، وسط تهديد القبائل والعشائر الجنوبية بمواصلة دعم الاحتجاجات حتى تحقيق المطالب الشعبية والحقوق، يقابلها تعزيزات عسكرية لمختلف الاجهزة والقوات المشتركة .

ذي قار : حالة وفاة جديدة بين معتقلي سجن الناصرية المركزي “سيء الصيت ” في محافظة ذي قار ، تضاف لما قبلها لتبقى شاهدة على حجم الاهمال الطبي والانتهاك الانساني الذي يتعرض له المعتقلون داخل السجن ، اضافة الى الاسباب التي تم اعتقالهم بسببها والتي ينسب اغلبها للوشاية والمخبر السري ، دون الاستناد الى دلائل وبراهين في توجيه التهم الكيدية .

ولم يك الموقع الجغرافي القريب بين محافظتي ذي قار والبصرة بجنوب العراق هو القاسم المشترك الوحيد بينهما ، بل واقع الحال الاجتماعي تشابه الى حد كبير ، ولاسيما الاحتجاجات الشعبية الغاضبة والمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل ، حيث جدد اصحاب المحلات والاكشاك الصغيرة في مدينة الناصرية مركز المحافظة ، اليوم الثلاثاء ، رفضهم لقرار دائرة البلدية لاخلاء اماكنهم ، معتبرينه قطع لارزاقهم ومحاربة لهم في معيشتهم البسيطة.

كما ان اثار شح المياه لم تترك جانبا من جوانب حياة المواطن البسيط الا وطالته ، فانشاء السدود التركية وقطع الروافد الايرانية عن نهري دجلة والفرات ، ساهم في انخفاض مناسيب النهرين واثر بشكل مباشر على الزراعة والصناعة وتربية الاسماك والحيوانات وغيرها من الجوانب ، وصولا الى محطات توليد الكهرباء ، حيث اقر مدير محطة الناصرية الحرارية “فيصل عبد العالي” ، اليوم الثلاثاء، بالتأثير الكبير لاستمرار انخفاض مناسيب الفرات على اداء المحطة، مبينا ان انخفاض معدل المياه لاقل من مترين سيتسبب في انخفاض الإنتاج الى 50 %.

ديالى : من البصرة بدأت الاحتجاجات الشعبية مرورا بمحافظة ميسان و ذي قار وواسط ، وصولا الى ديالى ، للمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل للشباب العاطلين ، حيث اقتحم متظاهرون ، ظهر اليوم الثلاثاء ، مبنى مجلس ناحية خان بني سعد جنوب غرب بعقوبة ، عقب انطلاق تظاهرة غاضبة من وسط الناحية ، احتجاجا على نقص الكهرباء والمياه والخدمات الاخرى .

بغداد : نشاط الميليشيات المسلحة والمرتبطة بالدولة يتصاعد في مناطق واحياء العاصمة بغداد واطرافها ، بالتزامن مع اتساع فجوة غياب القانون والعجز على توفير الامن للمواطنين من قبل القوات المشتركة او حتى بالتواطؤ معها ، حيث شهدت منطقة حي اور شمال بغداد ، اقتحام منزل من قبل تلك المجموعات المسلحة وسرقة مبالغ مالية ومصوغات ذهبية ، فجر اليوم الثلاثاء.

كما لقي شخص مصرعه ، ظهر اليوم الثلاثاء ، بانفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق ، وضعت اسفل السيارة التي كانت تقله في منطقة الرضوانية غربي العاصمة بغداد ، في حادث جديد يؤكد غياب الامن وعجز القوات المشتركة على فرضه .

وايضا حريق كبير لم تعرف الاسباب التي تقف وراء اندلاعه ، نشب في مخازن لبيع الادوات الاحتياطية في شارع الظلال شرقي العاصمة بغداد ، واستمر لساعات طويلة ، مادفع بالمزيد من فرق الدفاع المدني الى مكان الحريق في محاولة لاخماده ، في ظل عدم اتباع دائم لتعليمات وسبل السلامة والامان للحد من الحرائق المتزايد مع ارتفاع درجات الحرارة لاكثر من 55 درجة مئوية .

القادسية : انخفاض مناسيب المياه الى دون معدلاتها ، في ايام الصيف اللاهب بمحافظات جنوب العراق ، وعدم اتباع اساليب صحيحة في صيد الاسماك ، تسبب ذلك في نفوق كميات كبيرة من الاسماك في محافظة القادسية بجنوب شرق العراق ، بحسب مااعلنته دائرة بيئة المحافظة .

ميسان : احكام بالسجن لصغار الفاسدين من المسؤولين والاداريين في العراق وافلات تام للحيتان الكبيرة التي نهبت خيرات العراق واموال شعبه ، في سياسية حكومية متبعة هدفها الضحك على الذقون وايهام الشعب بجدوى حقيقة مكافحة الفساد في البلاد ، حيث اعلن مجلس القضاء الاعلى، اليوم الثلاثاء، ان محكمة جنايات ميسان اصدرت حكما بالسجن 10 سنوات لمدير المصرف الزراعي السابق ومعاونه، مبينا ان الحكم جاء استنادا لأحكام المادة 316 من قانون العقوبات النافذ.

واسط : في الوقت الذي تشهد فيه محافظات عراقية عدة ، تظاهرات غاضبة شعبية احتجاجا على انعدام الخدمات وفي مقدمتها التيار الكهربائي في ايام الصيف الحار ، صوت مجلس محافظة واسط، اليوم الثلاثاء، بالاجماع على طرد شركات خصخصة الكهرباء من المحافظة، كما قرر رفع جهاز السيطرة عن محطة الزبيدية.

سياسي  : ايران وكعادتها لاتكف عن التدخل في شؤون العراق الداخلية والخارجية ، ولا الاستمرار في جعله ساحة لتصفية حساباتها وحروبها الباردة مع الدول الاخرى ومنها الولايات المتحدة ، حيث كشفت مصادر صحفية مطلعة ، الثلاثاء ، ان ايران تمارس ضغوطا على رئيس الوزراء المنتهية ولايته ” حيدر العبادي” ، من اجل إخراج “الخبراء” والمستشارين العسكريين” التابعين لقوات الاحتلال الامريكية والمتواجدين بالعراق بحجج و ذرائع عدة ، والذين يبلغ عددهم أكثر من 5 آلاف عسكري .

كما ان الضغوط الايرانية على العبادي من اجل طرد قوات الاحتلال الامريكية في العراق ، يقابلها اخرى امريكية تمارس على الحكومة المنتهية ولايتها في بغداد ، من أجل حل هيئة ميليشيات الحشد الشعبي وعزل نائب رئيس الهيئة “أبو مهدي المهندس”  من منصبه ، بحسب ما كشفته ميليشيا “عصائب أهل الحق” في العراق، بزعامة “قيس الخزعلي “، الثلاثاء .

ويواصل القضاة المنتدبون عمليات  فرزّ وعدّ صناديق الاقتراع المشبوهة بالتزوير لست محافظات في جنوب العراق ، وبواقع 467 صندوقاً تم نقلها من تلك المحافظات الى العاصمة بغداد ، وسط تحفظ شديد على نقل عملية التدقيق من قبل وسائل الإعلام ، حيث أن العملية التي ابتدأت أمس الإثنين، بصناديق محافظة البصرة، يشرف عليها سبعة قضاة.

كما ان الاسباب التي دفعت الاحزاب الكردية الى الانسحاب من متابعة عمليات العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات البرلمانية في محافظة السليمانية بكردستان العراق ، كشفت عنها “حركة التغيير” الكردية، اليوم الثلاثاء ، مؤكدة ان التأثير الحزبي وعدم النزاهة ،  حال دون اجراء عمليات عد وفرز شامل لصناديق الاقتراع ، وكانت من اهم اسباب الانسحاب .

اقتصادي : دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين البالغة ثلاثة ملايين دينار، توهت الادارة العامة لمصرف الرافدين في العراق , صباح الثلاثاء, عن صرفها ، وسط مخاوف من حدوث عمليات فساد مالي واداري كما سبق في الدفعات التي سبقتها .

كما انه و عندما يتحول البلد من منتج الى مستهلك فقط ، بسبب السياسيات الحكومية الفاشلة وغياب الخطط الاستراتيجية التي تنهض باقتصاد البلاد ، باهمال جميع الصناعات والاعتماد على اموال بيع النفط كمورد رئيسي للعراق ، يصبح البلد من اكبر المستوردين للدول الخارجية ، حيث اعلنت الصين، اليوم الثلاثاء، ان العراق يعد ثالث اكبر شريك تجاري بالدول العربية، مبينا ان الصين تشتري كميات كبيرة النفط العراقي مقابل ذلك.

رياضي : اللاعب الدولي “علاء احمد”، الذي يرأس وفد فريق شباب الميناء لبطولة باريس أكد ، اليوم الثلاثاء، ان مستقبل الكرة البصرية في امان ولا خوف علية بوجود شباب الميناء، مبينا ان ذلك سيتم تأكيده من خلال احتفاظ اعضاء الفريق بلقب بطولة باريس الدولية.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 22538878
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM