العراق.. الأحزاب الطائفية تعيث خراباً في البلاد ..مواقع القرار جيرت لصالح الأحزاب المدعومة بميليشياتها مالكة سلاح يفوق ما تملكه القوات الأمنية      دولة الوقت الضائع في العراق ..لم تزل الولايات المتحدة ترى العراقيين شيعة وسنة وكردا، ولم تزل ترى أن الذين كانوا هم أصل كل خراب قادرون، هم أيضا، على إصلاح أي خراب.      الخطوط العسكرية الدفاعية العراقية أوهى من خيط العنكبوت ..لا معنى لعسكرة كل العراق في محاولة لمواجهة الارهاب إذا كان العسكريون يفرون مع أول مواجهة.      لهب الاحتجاجات يمتد من البصرة إلى محافظات أخرى .. وعود رئيس الوزراء العراقي تفشل في احتواء غضب المحتجين الذين اقتحم بعضهم مطار النجف الدولي      الأحزاب العراقية، أعداء الأمس أصدقاء اليوم من اجل السلطة ..فشل التحالفات لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر تحقيق أهدافها يدفع الأحزاب للتفاوض مع خصومها بدلا التمسك بالتقارب مع أصدقائها في محاولة جديدة لضمان المناصب.      بانتظار المصادقة على نتائج الانتخابات: ماراثون تشكيل الحكومة يجمع الأعداء على طاولة واحدة      أوقعت قتلى بين العشائر: داعش تهاجم محافظة صلاح الدين باستراتيجية جديدة      الأمر خارج نطاق السيطرة في جنوب العراق حيث هناك تخوف من تدخل الحرس الثوري      مقرات الميليشيات الإرهابية تسقط الواحدة تلو الأخرى وقد يستنجد المالكي بالحرس الثوري      استهداف آبار النفط في البصرة همجية إيرانية مدبرة      هَزْلُ التحقيق في حرب العراق      ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة 13 يوليو 2018      معاقبة إيران ضمانة لسلام المنطقة .. ما من اجراء في إمكانه أن ينقذ شعوب الشرق الأوسط من البؤس الذي هي فيه سوى اضعاف النظام الإيراني من خلال فرض عقوبات اقتصادية صارمة عليه.      إيران تربي الميليشياويين العراقيين على استرخاص وتقزيم أنفسهم      العراق.. الانقلاب على الديمقراطية ديمقراطياً  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم وأبرز الأحداث التي جرت يوم الجمعة 06 يوليو 2018







نينوى : حذر المجلس النرويجي لمساعدة اللاجئين من استمرار معاناة أهالي مدينة الموصل التي طالها الحصار والدمار بعد نحو عام من انتهاء العمليات العسكرية ، التي دمرت كل شئ في المدينة ، وعجزت الحكومة عن إعادة إعمارها وتأهيل مرافقها ، حيث تبدو مدينة الموصل -لاسيما الجانب الأيمن- معدومة الخدمات والأمن.

كما كشف النائب العراقي السابق عن المكون المسيحي “عماد يوخنا” عن عجز 50٪ من نازحي محافظة نينوى من أتباع الديانة المسيحية عن العودة لمنازلهم في محافظة نينوى ، بسبب انعدام الخدمات والأمن في مناطقهم التي دمرتها العمليات العسكرية ، فضلا عن رغبة الحكومة في عدم عودتهم لتغيير ديمغرافية مناطقهم.

بغداد : اندلع حريق داخل مركز شرطة التاجي في العاصمة بغداد ، إثر انفجار كدس للعتاد ، وذلك في وقت ترتفع فيه وتيرة اندلاع الحرائق في مختلف المحافظات العراقية لاسيما في الأسواق والدوائر الحكومية.

وأفاد مصدر محلي في بغداد، بتسجيل أول حالة وفاة بمرض الحمى النزفية في العاصمة ، وذلك مع استمرار تدهور الواقع الصحي في البلاد ، وفشل وزارة الصحة والجهات المختصة في التعامل مع هكذا أزمات ، رغم التحذيرات من انتشار المرض.

ديالى : أفادت مصادر محلية في محافظة ديالى، اليوم الجمعة، أن مسلحين قاموا بقتل 7 رجال على طريق بغداد القديم جنوبي المحافظة، مشيرة إلى أن الضحايا أقارب ومن عائلة واحدة، وكانوا في حفل زفاف ، وذلك استمرارا لحالة الانفلات الأمني التي تعيشها محافظة ديالى ويعاني منها الأهالي أشد المعاناة.

بينما أعلن مسؤول محلي في محافظة ديالى ، أن حياة نحو 15 ألف مواطن مهددة بالخطر بسبب سحب الدخان ، التي تخيّم على قرى وأحياء سكنية شرقي مدينة بعقوبة مركز المحافظة ، وهي أشبه بغيوم سامة ، والناتجة عن حرق النفايات.

وكشف مصدر في شرطة ديالى ، عن استنفار عسكري على الطرق الرئيسة داخل المحافظة، فيما أشار إلى إجراء عمليات تمشيط مباغتة ، وذلك ضمن الإجراءات التعسفية التي تتخذها القوات المشتركة والتي من شأنها التضييق على المواطنين ومفاقمة معاناتهم.

التأميم : حمل محافظ التأميم السابق “نجم الدين كريم” من وصفهم بالخونة من الاتحاد الوطني الكردستاني، وميليشيا الحشد الشعبي، السبب لوصول الأوضاع الأمنية في المحافظة إلى ما هي عليه الآن ، حيث تعيش محافظة التأميم وضعا أمنيا متدهورا جدا منذ اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشيا الحشد العام الماضي على خلفية استفتاء كردستان.

هذا وأفاد مصدر حكومي في مدينة كركوك، أن طالبا في مرحلة السادس الإعدادي انتحر بإطلاق النار على نفسه وسط المدينة ، وذلك في وقت ترتفع فيه حالات الانتحار في مختلف المحافظات العراقية نتيجة الأوضاع المعيشية الصعبة.

فيما أعلن قائمقام قضاء الدبس “حسن عبد نصيف” ، اليوم الجمعة ، عن زيارة وفد من بعثة الأمم المتحدة (يونامي) للقرى المهدمة جنوب وغربي كركوك، مبينا أنها أول زيارة لدبلوماسية دولية وسط مطالبات رسمية وسياسية بإعادة إعمار هذه القرى ، كما أشار إلى أن وفد يونامي اندهش لحجم الدمار وأصيب بالصدمة خلال الريارة.

البصرة : نظَّم المئات من شباب محافظة البصرة تظاهرة كبيرة أمام مبنى المحافظة، للمطالبة بتوفير فرص عمل لآلاف الشباب العاطل ، وذلك في ظل ارتفاع نسب البطالة والفقر في شتى أنحاء العراق نتيجة السياسات الحكومية الفاشلة منذ الاحتلال.

واسط : انتقد مجلس محافظة واسط ، اليوم الجمعة ، تردي واقع الكهرباء ومشروع الخصخصة ، مؤكداً أن ذلك يعد سرقة لأموال العراقيين تتحمله وزارة الكهرباء والحكومة المركزية ، حيث تعاني محافظة واسط كباقي المحافظات العراقية من تدهور واضح في قطاع الكهرباء التي تنقطع لساعات طويلة عن المناطق السكنية ، في ظل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة في صيف العراق القائظ.

صلاح الدين : أكدت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية ، سيطرة ميليشيات موالية لزعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” على مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين عبر آلالاف من مسلحيه، مشيرة إلى أن الصدر ما زال يحتفظ بدوره لإخضاع قوانين العراق لحكمه الخاص.

بابل : أفادت قيادة شرطة بابل، أن مفارز الشرطة اعتقلت 36 شخصا خلال حملات دهم وتفتيش تم تنفيذها خلال الـ24 ساعة الماضية في مناطق متفرقة من المحافظة ، وذلك استمرارا لحملات الاعتقالات التعسفية التي تطال عشرات المواطنين في مختلف المحافظات بتهم باطلة.

بينما تظاهر أهالي قضاء المحاويل شمال بابل ، مطالبين بتحسين الواقع الخدمي ، وإقالة ومحاسبة المقصرين بهذا الملف ، الذي يشهد تدهورا كبيرا في عموم البلاد في ظل إهمال الحكومة وعدم اكتراثها بمعاناة المواطنين.

السليمانية : أفاد مصدر مطلع ، اليوم الجمعة ،  بانفجار مخزن للأسلحة بإحدى القرى شرق محافظة السليمانية في رابع حادث من نوعه هذا الإسبوع في كردستان.

سياسي : يسعى الحزب الديمقراطي الكردستاني، الحاكم في إقليم كردستان العراق، للملمة شتات الأحزاب الكردية لا سيما المعارضة سياسةَ “بارزاني وطالباني”، وضمّها في “تحالف كردستاني”، يجمع المقاعد البرلمانية التي فاز بها الأكراد بناء على النتائج الأولية للانتخابات التشريعية التي أجريت في البلاد، في 12 مايو/ أيار الماضي.

بينما تضاربت المعلومات حول النتائج الأولية لعمليات العد والفرز اليدوي التي بدأت في كركوك قبل أيام، وسط معلومات عن قرب بدء عمليات عد مشابهة في السليمانية ونينوى وبغداد، فيما تسود الضبابية حول طريقة التعاطي مع نتائج العد والفرز في حال كانت غير مطابقة للنتائج الرسمية ، لاسيما بعد ثبوت عمليات التزوير في العملية الانتخابية والتلاعب بالنتائج.

فيما رجح النائب السابق “يونادم كنا” ، اليوم الجمعة ، أن العراق مقبل على تغييرات كبيرة في نتائج الانتخابات بعد العد والفرز اليدوي، مبيناً أن النتائج تمثل فضيحة وما خفي كان أعظم، مطالباً بأخذ عينات من جميع مناطق العراق لإجراء العد والفرز اليدوي عليها، مؤكداً أن ذلك سيسفر عنه “عجائب” ، بسبب ما رافق العملية الانتخابية من عمليات تزوير واسعة اعترفت بها القوى السياسية نفسها.

من ناحية أخرى أكد ممثل حكومة إقليم كردستان لدى الاتحاد الأوروبي “دلاور آجكيي” أن البرلمان الأوروبي صادق على مشروع يتضمن نقاط متعلقة بالوضع الداخلي العراقي ، مشيرا إلى أنه دعا إلى إعادة تطبيع العلاقات بين أربيل وبغداد، وطالب كذلك بحل ميليشيا الحشد الشعبي ، التي ارتكبت ولا تزال جرائم بحق العراقيين.

وأكد مؤشر مدركات الفساد، الذي تصدره سنوياً منظمة الشفافية الدولية، أنّ العراق من بين الدول الخمس الأكثر فساداً حول العالم. مبينا أن الفساد أمر يسلّم به الجميع في العراق ، لا سيّما أنّه مستشرٍ في مؤسسات الدولة كلها. وتعتبر الرشوة من مظاهر ذلك الفساد ، ولم تفلح الحكومات المتعاقبة بعد الاحتلال في محاربة الفساد رغم كثرة الوعود بذلك ، الأمر الذي أدى إلى تراجع البلاد على جميع المستويات.

هذا وحذر العضو السابق في لجنة الأمن والدفاع النيابية “اسكندر وتوت” ، اليوم الجمعة ، من مخاطر السماح للولايات المتحدة الأميركية إنشاء قواعد عسكرية سرية على الأراضي العراقية، معتبرا أن ازدياد النشاط الأميركي في العراق يبعث على القلق ، وذلك في ظل تواتر الأنباء عن وجود قواعد عسكرية سرية للولايات المتحدة في العراق ، واعتزام واشنطن إرسال المزيد من جنود الاحتلال لهذه القواعد.

بينما أكدت مديرية صحة بغداد الكرخ، اليوم الجمعة، أن الظروف ملائمة لانتشار مرض الكوليرا في عموم البلاد، محذرة المواطنين من الطعام المكشوف وغير الخاضع للرقابة الصحية والماء الملوث ، وذلك في الوقت الذي يعاني فيه الواقع الصحي في العراق تدهورا كبيرا ، نتيجة إهمال الحكومات المتعاقبة بعد الاحتلال لهذا القطاع المهم وعدم اكتراث مسؤوليها بحياة المواطنين.

وكشف الارتفاع الكبير في درجات الحرارة خلال فصل الصيف الجاري في العراق، عجزا حكوميا هائلا عن توفير الخدمات الأساسية للسكان ، لاسيما خدمة الكهرباء التي تنقطع بشكل متكرر خلال اليوم ولساعات طويلة ، الأمر الذي يفاقم من معاناة المواطنين ، في ظل عجز الحكومة عن إيجاد حل جذري لهذه الأزمة المستمرة رغم تخصيص أموال طائلة لتطويرها.

فيما أكد الأمين العام لوزارة البيشمركة “جبار ياور” ، اليوم الجمعة ، أن قوات البيشمركة رفعت من حالة التأهب في صفوفها، ولم تدخل أي قوات اتحادية إلى المناطق التي تتواجد بها قوات البيشمركة، بل كانت العمليات العسكرية في المناطق التي تقع ضمن مسؤولية القوات الاتحادية، وأن هذه العمليات ستنتهي اليوم.

بينما دعت وزارة الكهرباء العراقية المواطنين إلى زيادة الترشيد في استهلاك الطاقة لتخفيف الأعباء الحاصلة على المنظومة الكهربائية نتيجة إيقاف تجهيز الطاقة الكهربائية من إيران ، على الرغم من شحة ساعات التجهيز أصلاً نتيجة فشل الحكومة في حل أزمة الكهرباء المستمرة في البلاد.

وأعلنت مفوضية حقوق الإنسان، تسلم العراق رفات 127 جندياً قتلوا إبان الحرب العراقية الإيرانية 1980-1988، فيما أشارت إلى أن الفرق ما زالت تبحث عن المزيد من رفات المفقودين.

كما أفادت مصادر محلية ، أن القوات التركية استأنفت منذ ليل الأربعاء ، القصف المدفعي العشوائي على محيط قرى شمال العراق، وعلى مدى ساعات النهار وبمختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، مشيرة إلى أن القصف استهدف المزارع في هذه القرى ، وحقول الماشية التي نفقت منها العشرات.

اقتصادي : أعلنت دائرة صحة ديالى ، اليوم الجمعة ، إتلاف أكثر من طنين من المواد الفاسدة وإغلاق 17 معمل ومحل مخالف للشروط الصحية في المحافظة ، ويعكس ذلك امتلاء أسواق ديالى بالمواد الغذائية الفاسدة في ظل غياب الدور الحكومي.

رياضي : تعد مباراة اليوم هي الأبرز في مواعيد الدور ربع النهائي لمونديال روسيا، حيث ستجمع بين جيل ذهبي بلجيكي يضم مفاتيح لعب مثل “كيفن دي بروين” و”إدين هازار” و”روميليو لوكاكو”، في مواجهة نجوم برازيليين يتقدمهم “نيمار” و”فيليبي كوتينيو” و”ويليان”.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 22539002
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM