العراق.. الأحزاب الطائفية تعيث خراباً في البلاد ..مواقع القرار جيرت لصالح الأحزاب المدعومة بميليشياتها مالكة سلاح يفوق ما تملكه القوات الأمنية      دولة الوقت الضائع في العراق ..لم تزل الولايات المتحدة ترى العراقيين شيعة وسنة وكردا، ولم تزل ترى أن الذين كانوا هم أصل كل خراب قادرون، هم أيضا، على إصلاح أي خراب.      الخطوط العسكرية الدفاعية العراقية أوهى من خيط العنكبوت ..لا معنى لعسكرة كل العراق في محاولة لمواجهة الارهاب إذا كان العسكريون يفرون مع أول مواجهة.      لهب الاحتجاجات يمتد من البصرة إلى محافظات أخرى .. وعود رئيس الوزراء العراقي تفشل في احتواء غضب المحتجين الذين اقتحم بعضهم مطار النجف الدولي      الأحزاب العراقية، أعداء الأمس أصدقاء اليوم من اجل السلطة ..فشل التحالفات لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر تحقيق أهدافها يدفع الأحزاب للتفاوض مع خصومها بدلا التمسك بالتقارب مع أصدقائها في محاولة جديدة لضمان المناصب.      بانتظار المصادقة على نتائج الانتخابات: ماراثون تشكيل الحكومة يجمع الأعداء على طاولة واحدة      أوقعت قتلى بين العشائر: داعش تهاجم محافظة صلاح الدين باستراتيجية جديدة      الأمر خارج نطاق السيطرة في جنوب العراق حيث هناك تخوف من تدخل الحرس الثوري      مقرات الميليشيات الإرهابية تسقط الواحدة تلو الأخرى وقد يستنجد المالكي بالحرس الثوري      استهداف آبار النفط في البصرة همجية إيرانية مدبرة      هَزْلُ التحقيق في حرب العراق      ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة 13 يوليو 2018      معاقبة إيران ضمانة لسلام المنطقة .. ما من اجراء في إمكانه أن ينقذ شعوب الشرق الأوسط من البؤس الذي هي فيه سوى اضعاف النظام الإيراني من خلال فرض عقوبات اقتصادية صارمة عليه.      إيران تربي الميليشياويين العراقيين على استرخاص وتقزيم أنفسهم      العراق.. الانقلاب على الديمقراطية ديمقراطياً  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

النساء صناديق حكايات .. ميل إنعام كجه جي إلى صاحبات التجارب الثرية هو نوع من النبش في خزائن منزلية، "دواليب" تعرضت للسرقة، بحثا عما في الجوارير من كنوز لم تصل لها أيدي اللصوص. تقول: كل عجوز هي تاريخ ناطق للذي مازال يكتب.






ارتقت بخطوات متأنية وحذرة من دون أن تفقد رباطة جأشها منصة الحافلة في أناقة مفرطة وفي نهار صيفي نادر في لندن، فشدت إليها العيون بما فيها سائق الحافلة، فهذه السيدة اقتربت من عقدها التسعيني لكنها بقيت محافظة على حيويتها، توقعت أن الجميع تبادر لهم نفس السؤال الذي صعد إلى ذهني بشأن إصرارها على أناقة كلاسيكية في يومي بريطاني مشمس يدخل تاريخ الطقس!

اتخذت من المقعد المجاور لي مكانا لها، فيما عادت عيون الركاب تتأمل الطريق وابتهاج الناس بالشمس حتى صعد صبيّان الحافلة، كانا احتفالهما بالطقس أكثر من مبالغ فيه، فلم يبقيا على جسديهما غير سروال قصير مثل سباحين، ولم تكن ثمة مفاجأة في الأمر، التعري في طقس نادر فرصة ينتهزها البريطانيون رجالا ونساء دون وجل.

بادرتُ السيدة بالسؤال: هل كان أبناء جيلك من البريطانيين يجرؤون على مثل هذا الفعل من دون أن يشعروا بالتعدي على الأخلاق الحميدة! ردت وكأنها متهيئة لمثل هذا السؤال بالقول، ليس كما فعل الصبيان، ربما كنا أكثر كياسة من الجيل الحالي الذي صار محظوظا في فرص الحياة أكثر منا، كانت حياتنا أكثر بساطة لكنها أكثر إنتاجا واهتماما على عكس الجيل المعاصر الذي تأتيه الفرص على هاتفه المحمول.

استمرت السيدة في الكلام وكأنها صندوق حكايات ممتع يدور من دون أن يتوقف حتى وصلت محطتها واستأذنت بالنزول متمنية لي يوما سعيدا.

صندوق حكايات آخر كنت أصادفه صباح كل يوم أحد في محطة الحافلة، ثمانينية لا تفرط بأناقتها وموعد الذهاب إلى الكنيسة، عبرت عن استيائها لي وهي ترى متجر الملابس الرياضية قد تحول إلى قصاب، قالت محل لبيع اللحوم، يا للخيبة! ألم يجدوا أفضل من ذلك، كان مظهر الملابس الرياضية يبث فينا الحيوية، ماذا ننتظر من مشهد اللحوم المقطعة!

هكذا بدت لي أولئك النساء مكتبات برائحة الكتب العتيقة، ولأنها ثمينة لم تفقد أهميتها، لكننا في يوم ما سنفقد حكايات الجدات أو بالأصل يغيب مفهوم الجدة عندما يدور صندوق الحكايات بطريقة منافسة لعقارب الساعة، فلا يكون للماضي مكان بين الأجيال القادمة.

الروائية إنعام كجه جي انشغلت بصندوق الحكايات فكانت الجدات بطلات رواياتها الأربع: كاشانية في سواقي القلوب ورحمة في الحفيدة الأميركية ووردية في طشّاري وتاج الملوك في النبيذة، من دون أن تمل من متعة الإصغاء إليهن جميعا وإن عبرن الثمانين.

فسرت لي ذلك بأن ميلها إلى صاحبات التجارب الثرية هو نوع من النبش في خزائن منزلية، “دواليب” تعرضت للسرقة، بحثا عما في الجوارير من كنوز لم تصل لها أيدي اللصوص. وقالت “كل عجوز هي تاريخ ناطق للذي مازال يكتب يا صديقي”.



كرم نعمة
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 22538899
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM