العراق.. الأحزاب الطائفية تعيث خراباً في البلاد ..مواقع القرار جيرت لصالح الأحزاب المدعومة بميليشياتها مالكة سلاح يفوق ما تملكه القوات الأمنية      دولة الوقت الضائع في العراق ..لم تزل الولايات المتحدة ترى العراقيين شيعة وسنة وكردا، ولم تزل ترى أن الذين كانوا هم أصل كل خراب قادرون، هم أيضا، على إصلاح أي خراب.      الخطوط العسكرية الدفاعية العراقية أوهى من خيط العنكبوت ..لا معنى لعسكرة كل العراق في محاولة لمواجهة الارهاب إذا كان العسكريون يفرون مع أول مواجهة.      لهب الاحتجاجات يمتد من البصرة إلى محافظات أخرى .. وعود رئيس الوزراء العراقي تفشل في احتواء غضب المحتجين الذين اقتحم بعضهم مطار النجف الدولي      الأحزاب العراقية، أعداء الأمس أصدقاء اليوم من اجل السلطة ..فشل التحالفات لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر تحقيق أهدافها يدفع الأحزاب للتفاوض مع خصومها بدلا التمسك بالتقارب مع أصدقائها في محاولة جديدة لضمان المناصب.      بانتظار المصادقة على نتائج الانتخابات: ماراثون تشكيل الحكومة يجمع الأعداء على طاولة واحدة      أوقعت قتلى بين العشائر: داعش تهاجم محافظة صلاح الدين باستراتيجية جديدة      الأمر خارج نطاق السيطرة في جنوب العراق حيث هناك تخوف من تدخل الحرس الثوري      مقرات الميليشيات الإرهابية تسقط الواحدة تلو الأخرى وقد يستنجد المالكي بالحرس الثوري      استهداف آبار النفط في البصرة همجية إيرانية مدبرة      هَزْلُ التحقيق في حرب العراق      ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة 13 يوليو 2018      معاقبة إيران ضمانة لسلام المنطقة .. ما من اجراء في إمكانه أن ينقذ شعوب الشرق الأوسط من البؤس الذي هي فيه سوى اضعاف النظام الإيراني من خلال فرض عقوبات اقتصادية صارمة عليه.      إيران تربي الميليشياويين العراقيين على استرخاص وتقزيم أنفسهم      العراق.. الانقلاب على الديمقراطية ديمقراطياً  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

صحيفة أمريكية تكشف عن خمسة مرشحين لرئاسة الوزراء بالعراق






لا تزال المفاوضات جارية بين القوى والتحالفات السياسية بهدف تكوين الكتلة الأكبر ومن ثم اختيار رئيس الوزراء، وفي ضوء ذلك نقلت صحيفة “نيويورك تايمز”، اليوم الاثنين، عن “جعفر الموسوي” المتحدث السياسي باسم “مقتدى الصدر” تأكيده امتلاك تحالف سائرون خمسة مرشحين قيد الدراسة لتولي منصب رئاسة الوزراء.

وأفادت الصحيفة في تقرير لها بأن “هذا الإعلان، جاء كمفاجأة لكثير من المراقبين السياسيين خصوصاً أنّ الصدر، الفائز بالانتخابات، كان قد أعلن أصلاً تحالفه مع قيادي موالٍ لإيران وهو “هادي العامري”، الذي جاءت كتلته بالترتيب الثاني وفقاً لنتائج الانتخابات”.

وأضافت الصحيفة أنه “بينما كان مرّة شخصاً مطلوباً للسلطات الأميركية خلال فترة احتلال العراق، بقي الصدر شخصاً منتقداً للأميركان في حين نأى بنفسه بعيداً في ذات الوقت عن إيران، مقدماً نفسه كشخصية غير طائفية”.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أنه “رغم خطابات الصدر التي اتسمت بالحدة ضد الأميركان في السابق فإنه أصبح أكثر ليونة تجاههم منذ انتخابات الشهر الماضي، وخطابه في النجف السبت قلّل فيه أيضا عن توجيه أي انتقاد للولايات المتحدة”.

وبينت الصحيفة أن “تحالف كلّ من العبادي والصدر الجديد لا يعني نهاية لتحالف الصدر مع العامري”.

وبحسب الصحفية فإن “تلمسؤولين العسكريين الأمريكيين لديهم ما يقارب 4500 جندي في العراق وسوريا، يواجهون قراراً صعباً في كيفية التعامل مع حكومة يسيطر عليها الصدر وقادة آخرون مثل العامري، الذين لديهم ارتباطات وثيقة بطهران، في وقت تراجعت فيه إدارة ترامب عن الاتفاقية النووية مع إيران”.

وأردفت الصحيفة أنه “من غير الواضح أيضا فيما إذا قرّب التحالف الجديد الأطراف السياسية أكثر نحو قرار يكشف عمّن سيتولى رئاسة الحكومة القادمة”.

وأكملت الصحيفة أنه “ضمن الخارطة الانتخابية المعقدة للعراق لا يبدو هناك أيّ من التجمعات الأربعة الكبرى ضمن الكتل ذات الغالبية الشيعية أن تكون لديها مقاعد كافية حتى لو تحالفت مع أحزاب شيعية أخرى لتتمكن من تشكيل حكومة واختيار رئيس وزراء جديد، وهذا يعني أنّ ذلك سيؤدي لتشكيل تحالف أوسع يضم أحزاباً سنّية وكوردية أيضا”.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث السياسي باسم الصدر ” جعفر الموسوي” قوله إنّ “تحالف الصدر لديه الآن خمسة مرشحين قيد الدراسة لتولي منصب رئاسة الوزراء”.

من جهته قال  رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية في بغداد : واثق الهاشمي” إنه “قبل يومين أو ثلاثة مضت اعتقدنا بأن مرشح رئاسة الوزراء قد يكون “هادي العامري”، ولكن الآن يوجد حديث عن ترشيح “حيدر العبادي” للمنصب مرة أخرى”.



صحيفة “نيويورك تايمز”
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 22538858
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM