تهنئة من هيئة عشائر العراق بمناسبة المولد النبوي الشريف .      خيبات الشعب الاولى من حكومة عبد المهدي !      العمائم هي من أهلكت العراق ..كيف منع السيستاني هدم العراق، ولا يوجد في البلد مرفق واحد يعج بالحياة؟      بيع وتهريب تاريخ العراق!      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم السبت 17 نوفمبر 2018      رئيس فخري في معسكر إيراني رئيس من غير صلاحيات هو حدث استثنائي في العالم العربي.      عندما طلب مراقب الإخوان المسلمين.. اجتياح العِراق!      يشعر السياسي الشيعي بالطمأنينة هو الآخر لأن أغلب الشيعة اليوم في ظل ثقافة الموت يعتقدون أنهم شعب الله المختار لبلائه وأن ما يجري عليهم سببه ابتلاء الله لا بسبب فساد الذين يُديرون الدولة.      العراق.. المزارات المزيفة مشكلة دينية واجتماعية      العراق والتغيير الديموغرافي الخطير      هل ينتزع اللامي وزارة الثقافة من فم الأسد .. أخطر ما تهدد الفساد والإرهاب هو المثقف الذي يعمل في الصحافة. انظروا إلى عدد ضحايا المهنة.      رمضاء أميركا ونار إيران .. هل نخرج من الامبريالية الغربية لنقع في الامبريالية الإيرانية؟      المركزي العراقي يعلن ضياع المليارات.. تلف أم سرقة؟      مغرّدون: #غرق_٧_مليار سرقة سياسية علنية      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 15 نوفمبر 2018  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنجح الحكومة العراقية المقبلة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

صحيفة أمريكية تكشف عن خمسة مرشحين لرئاسة الوزراء بالعراق






لا تزال المفاوضات جارية بين القوى والتحالفات السياسية بهدف تكوين الكتلة الأكبر ومن ثم اختيار رئيس الوزراء، وفي ضوء ذلك نقلت صحيفة “نيويورك تايمز”، اليوم الاثنين، عن “جعفر الموسوي” المتحدث السياسي باسم “مقتدى الصدر” تأكيده امتلاك تحالف سائرون خمسة مرشحين قيد الدراسة لتولي منصب رئاسة الوزراء.

وأفادت الصحيفة في تقرير لها بأن “هذا الإعلان، جاء كمفاجأة لكثير من المراقبين السياسيين خصوصاً أنّ الصدر، الفائز بالانتخابات، كان قد أعلن أصلاً تحالفه مع قيادي موالٍ لإيران وهو “هادي العامري”، الذي جاءت كتلته بالترتيب الثاني وفقاً لنتائج الانتخابات”.

وأضافت الصحيفة أنه “بينما كان مرّة شخصاً مطلوباً للسلطات الأميركية خلال فترة احتلال العراق، بقي الصدر شخصاً منتقداً للأميركان في حين نأى بنفسه بعيداً في ذات الوقت عن إيران، مقدماً نفسه كشخصية غير طائفية”.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أنه “رغم خطابات الصدر التي اتسمت بالحدة ضد الأميركان في السابق فإنه أصبح أكثر ليونة تجاههم منذ انتخابات الشهر الماضي، وخطابه في النجف السبت قلّل فيه أيضا عن توجيه أي انتقاد للولايات المتحدة”.

وبينت الصحيفة أن “تحالف كلّ من العبادي والصدر الجديد لا يعني نهاية لتحالف الصدر مع العامري”.

وبحسب الصحفية فإن “تلمسؤولين العسكريين الأمريكيين لديهم ما يقارب 4500 جندي في العراق وسوريا، يواجهون قراراً صعباً في كيفية التعامل مع حكومة يسيطر عليها الصدر وقادة آخرون مثل العامري، الذين لديهم ارتباطات وثيقة بطهران، في وقت تراجعت فيه إدارة ترامب عن الاتفاقية النووية مع إيران”.

وأردفت الصحيفة أنه “من غير الواضح أيضا فيما إذا قرّب التحالف الجديد الأطراف السياسية أكثر نحو قرار يكشف عمّن سيتولى رئاسة الحكومة القادمة”.

وأكملت الصحيفة أنه “ضمن الخارطة الانتخابية المعقدة للعراق لا يبدو هناك أيّ من التجمعات الأربعة الكبرى ضمن الكتل ذات الغالبية الشيعية أن تكون لديها مقاعد كافية حتى لو تحالفت مع أحزاب شيعية أخرى لتتمكن من تشكيل حكومة واختيار رئيس وزراء جديد، وهذا يعني أنّ ذلك سيؤدي لتشكيل تحالف أوسع يضم أحزاباً سنّية وكوردية أيضا”.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث السياسي باسم الصدر ” جعفر الموسوي” قوله إنّ “تحالف الصدر لديه الآن خمسة مرشحين قيد الدراسة لتولي منصب رئاسة الوزراء”.

من جهته قال  رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية في بغداد : واثق الهاشمي” إنه “قبل يومين أو ثلاثة مضت اعتقدنا بأن مرشح رئاسة الوزراء قد يكون “هادي العامري”، ولكن الآن يوجد حديث عن ترشيح “حيدر العبادي” للمنصب مرة أخرى”.



صحيفة “نيويورك تايمز”
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23235976
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM