العراق.. الأحزاب الطائفية تعيث خراباً في البلاد ..مواقع القرار جيرت لصالح الأحزاب المدعومة بميليشياتها مالكة سلاح يفوق ما تملكه القوات الأمنية      دولة الوقت الضائع في العراق ..لم تزل الولايات المتحدة ترى العراقيين شيعة وسنة وكردا، ولم تزل ترى أن الذين كانوا هم أصل كل خراب قادرون، هم أيضا، على إصلاح أي خراب.      الخطوط العسكرية الدفاعية العراقية أوهى من خيط العنكبوت ..لا معنى لعسكرة كل العراق في محاولة لمواجهة الارهاب إذا كان العسكريون يفرون مع أول مواجهة.      لهب الاحتجاجات يمتد من البصرة إلى محافظات أخرى .. وعود رئيس الوزراء العراقي تفشل في احتواء غضب المحتجين الذين اقتحم بعضهم مطار النجف الدولي      الأحزاب العراقية، أعداء الأمس أصدقاء اليوم من اجل السلطة ..فشل التحالفات لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر تحقيق أهدافها يدفع الأحزاب للتفاوض مع خصومها بدلا التمسك بالتقارب مع أصدقائها في محاولة جديدة لضمان المناصب.      بانتظار المصادقة على نتائج الانتخابات: ماراثون تشكيل الحكومة يجمع الأعداء على طاولة واحدة      أوقعت قتلى بين العشائر: داعش تهاجم محافظة صلاح الدين باستراتيجية جديدة      الأمر خارج نطاق السيطرة في جنوب العراق حيث هناك تخوف من تدخل الحرس الثوري      مقرات الميليشيات الإرهابية تسقط الواحدة تلو الأخرى وقد يستنجد المالكي بالحرس الثوري      استهداف آبار النفط في البصرة همجية إيرانية مدبرة      هَزْلُ التحقيق في حرب العراق      ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة 13 يوليو 2018      معاقبة إيران ضمانة لسلام المنطقة .. ما من اجراء في إمكانه أن ينقذ شعوب الشرق الأوسط من البؤس الذي هي فيه سوى اضعاف النظام الإيراني من خلال فرض عقوبات اقتصادية صارمة عليه.      إيران تربي الميليشياويين العراقيين على استرخاص وتقزيم أنفسهم      العراق.. الانقلاب على الديمقراطية ديمقراطياً  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الثلاثاء 19 يونيو 2018







ضمن سياسية الاقصاء الطائفي والاساءة لبيوت الله في العراق عموما ، والعاصمة بغداد خصوصا ، من قبل الجهات السياسية واجهزتها القمعية التي جاءت على ظهر دبابة المحتل ، وفي فكرها اجندات ايران السوداء التي تسعى لطمس هوية العراق الاصلية وتغيير ديمغرافيته وتركيبته السكانية ، وتمزيق وحدة صفه ونسيجه المجتمعي ، اقدمت جهات متنفذة في الحكومة على هدم مسجد “جمعية التربية الاسلامية ” العريق ، في منطقة المنصور غربي بغداد ، و الذي يعد واحدا من اقدم مساجد العاصمة بغداد ومعلما مهما ، له مكانة كبيرة في نفوس العراقيين والبغداديين تحديدا ، لما له من دور كبير في تثقيف الصغير والكبير، لاحتوائه على مدرسة متكاملة لتدريس القرآن الكريم وعلومه العظيمة منذ اواخر الاربعينيات ، اضافة الى اصدار مجلة شهرية اختصت بعلوم الدين وعرفت منذ ستينيات القرن الماضي بأسم المسجد نفسه ، وكانت توزع داخل العراق وخارجه لاهميتها الكبيرة.

احتلال العراق : على الرغم من الحديث عن شراكة بين الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو” لتدريب القوات المشتركة وميليشياتها في العراق ، بحجة عدم السماح للارهاب من العودة مجددا للبلاد ، الا ان صحيفة “واشنطن تايمز” كشفت في عددها الاخير ، عن نية وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” تجميد الخطط الخاصة بالعراق ، عقب اجراء الانتخابات البرلمانية الاخيرة وماصاحبها من صراعات سياسية مستعرة ودخول ايران على خط فض النزاعات السياسية وتدخلها في تشكيل الحكومة الجديدة .

خسائر الميليشيات : بين تاكيد من قبل هيئة ميليشيا الحشد الشعبي ، وانكار قيادة التحالف الدولي في العراق وسوريا ، تضيع الحقيقة حول مسؤولية من يقف وراء عملية القصف الصاروخي التي وقعت قرب الحدود السورية –العراقية ، خلال الساعات الماضية ، واوقعت العشرات من افراد ميليشيا الحشد الشعبي ، بين قتيل وجريح ، بحسب مااكدته هيئة ميليشيا الحشد في بيان صحفي صدر عنها ، اليوم الثلاثاء .

نينوى : لايبدو ان هناك حصر لاعداد جثث المدنيين المدفونة تحت انقاض منازل ومباني الموصل المدمرة ، فبعد مرور عام تقريبا على انتهاء العمليات العسكرية ولاتزال الجثث المتفسخة مستمرة بالظهور على يد فرق الدفاع المدني والفرق المتطوعة من شباب وابناء الموصل ، ولاسيما بجانبها الايمن غربي المدينة بمحافظة نينوى ، وتحديدا المدينة القديمة التي شهدت حربا شعواء انتقامية حولتها الى مقبرة كبيرة ، حيث اقرت قيادة شرطة نينوى، الثلاثاء، العثور على نحو 190 جثة جديدة جنوب مدينة الموصل.

صلاح الدين : حادثة جديدة شهدتها مناطق في محافظة صلاح الدين ، تنم على حجم التقصير من قبل الاجهزة الحكومية في توفير الامن والامان للمواطنين ، في المدن والمحافظات التي شهدت عمليات عسكرية والحقت بها الدمار البالغ وحولتها الى مقابر جماعية تحت ركام المباني المدمرة ، وتركت سكانها والعائدين اليها في مواجهة الموت المحقق من مخلفات الحرب غير المنفجرة ، وفي مناطق تفتقر للامن والخدمات ، حيث تعرض 30 شخصا في قضاء الدور بمحافظة صلاح الدين للاختطاف من قبل مسلحين ومن ثم مقتل 7 منهم على يد المسلحين .

التاميم : العجز الحكومي في توفير الامن ، من قبل القوات المشتركة وميليشياتها المقتحمة لمدينة كركوك واطرافها من قرى واقضية بمحافظة التاميم في تشرين الاول الماضي وعقب انسحاب قوات البيشمركة الكردية منها ، دفع اهالي قضاء داقوق جنوب غربي كركوك الى حمل السلاح للدفاع عن انفسهم وحماية عوائلهم ، نتيجة للامن المفقود في مناطقهم التي شهدت هجمات مسلحة منظمة من قبل جهات مجهولة .

و في محاولة للتغطية على ماتشهده مدينة كركوك واطرافها بمحافظة التأميم من انفلات امني واضح للجميع ، حتى وصل به الحال الى انسحاب قطعات القوات التابعة لحكومة بغداد وتحديدا التابعة لميليشيا الحشد الشعبي من المحافظة خوفا من الهجمات المنظمة التي تستهدفها ، نفذت قوات الشرطة الاتحادية، اليوم الثلاثاء ، عدة عمليات عسكرية ، في قرى واقعة في محيط مدينة كركوك مركز المحافظة .

و لايكاد يمر يوما في الاشهر القليلة الماضية في العراق ، الا ويتم فيه تسجيل حادث سير يوقع العديد من المواطنين فيه بين قتيل وجريح ، وعادة ماتوعز الجهات الحكومية الى ان اسباب وقوع الحوادث هو السرعة الزائدة وعد التقيد بقوانين السلامة والامان ، الا ان اهمال صيانة الطرق الخارجية والداخلية وتركها متهالكة بقدمها ، يكون في الارجح هو السبب في وقوع الحوادث ، حيث كشف مصدر طبي في مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، عصر اليوم الثلاثاء، بمصرع وإصابة ثمانية أشخاص بينهم طفل جراء حادث سير شمال المحافظة.

الانبار : حوادث اختطاف المواطنين وغيرهم خلال اليومين الماضيين ، سجلت في محافظات عدة ومنها التاميم وصلاح الدين ، وصولا الى محافظة الانبار لتبين حجم هشاشة الوضع الامني والتقصير الحكومي والفشل الكبيرين في توفير الامن للمواطن ، حيث اقر مصدر في الشرطة ، اليوم الثلاثاء، بأن مسلحين مجهولين اختطفوا ستة اشخاص من اصحاب معامل الانشائية غرب قضاء الرطبة غربي المحافظة ، واقتادوهم الى جهة مجهولة .

ولا تزال محافظة الانبار غرب العراق ، كسابق عهدها تتمتّع بقوة اقتصادية كبيرة ، تتمثّل في السياحة والعديد من المناطق الحيوية فيها ، رغم الدمار الكبير الذي لحق بها جراء العمليات العسكرية والقصف العشوائي الذي دمر اغلب البنى التحتية في جميع مدنها ، حيث تتمتّع الأنبار بموقع استراتيجي مهمّ يؤهّلها لأن تكون واحدة من أفضل المدن السياحية الكبرى في البلاد ، نسبة الى موقعها الجغرافي ومساحتها الكبيرة ، فضلا عن ماتحتويه من معالم اثرية ودينية قديمة ، علاوة على طبيعتها الساحرة في بعض المناطق ، الا ان الاهمال الحكومي للمحافظة واهلها حال دون ذلك.

بغداد : عثرت قوة من الشرطة ، عصر اليوم الثلاثاء ، على جثة شاب مجهولة الهوية وعليها اثار اطلاقات طعنات سكين في منطقة بوب الشام التابعة اداريا الى منطقة الشعب شمال بغداد ، في حادثة تكررت خلال الايام الحالية ، وسط مخاوف المواطنين من عودة ظاهرة الاغتيالات الطائفية في مناطق العاصمة على يد الميليشيات المرتبطة بالدولة .

كما اقرت وزارة الصحة في بغداد ، اليوم الثلاثاء، بتسجيل اكثر من ١٤٨ حالة اصابة بـ”الصجم” بين الاطفال خلال ايام عيد الفطر المبارك فقط ، في عدد من المحافظات العراقية ، مطالبة بتفعيل الإجراءات القانونية الرادعة التي وعدت الحكومة باتخاذها ومنها منع استيراد الالعاب التي تحث على العنف والاذى ، و تحد من انتشار هذه الظاهرة الخطيرة.

السليمانية : شهدت محافظة السليمانية بكردستان العراق ، تسجيل حادثين بمكانين منفصلين ، حيث اقدمت امرأة على الانتحار باطلاق النار على نفسها ، فيما لقى شاب مصرعه غرقا في نهر الزاب الكبير ، بحسب ماافادت به قيادة الشرطة في المحافظة ، صباح اليوم الثلاثاء .

اربيل : احداث وتطورات متواترة في شمال العراق ، من خلال توغل القوات التركية العسكرية وما يرافقه من عمليات قصف جوي منظمة على مناطق تواجد عناصر حزب العمال الكردستاني في مناطق جبال قنديل وماحولها ، حيث كشفت مصادر صحفية مطلعة ، صباح اليوم الثلاثاء ، بمقتل اكثر من 25 مسلحا من عناصر الاخير ، بضربات جوية نفذها الطيران الحربي التركي على شمال العراق ومناطق اخرى ، وسط صمت مطبق من قبل حكومتي بغداد واربيل حيال مايجري هناك.

كما اكد وزير الخارجية ” مولود تشاووش أوغلو” تركيا ، اليوم الثلاثاء، أن قوات بلاده العسكرية  تتقدم بـما وصفها “خطوات حازمة” باتجاه منطقة جبال قنديل التابعة لمحافظة اربيل في شمال العراق ، لملاحقة عناصر حزب “العمال الكردستاني” الذين يتخذون من المناطق الجبلية الوعرة قرب الحدود مع ايران وتركيا قاعدة خلفية لهم.

المثنى : حملات الاعتقال العشوائية ، سائدة في اغلب مدن ومحافظات العراق ، حيث لم تحد منها ايام شهر رمضان المبارك ولاحتى ايام عيد الفطر ، ومهما اختفلت دوافعها ، فأن تلك الحملات تسفر في كل مرة عن اعتقال العشرات من ابناء العراق ، حتى حولت البلد الى مااشبه بسجن كبير ، حيث افادت قيادة الشرطة بمحافظة المثنى بجنوب العراق ، صباح اليوم الثلاثاء ، بشن حملات دهم وتفتيش بمكانين في المحافظة ، مااسفرت عن اعتقال اكثر من 20 شخصا وصفتهم بالمطلوبين للقضاء .

كما اعترفت مديرية التخطيط في محافظة المثنى ، مساء اليوم الثلاثاء ، بأن المحافظة لاتزال تتصدر نسب الفقر على مستوى المحافظات بنسبة 52.5% من عدد سكانها ، وذلك استناداً للبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة التخطيط في بغداد ، ما يثبت بدليل جديد حجم الفساد المنتشر في العراق من قبل حكومات مابعد الاحتلال المتعاقبة التي نهب خيرات البلاد واموال شعبه واصلته الى دون مستوى الفقر .

كربلاء : الفوضى العارمة وغياب سلطة القانون ، مشهد متكرر في عراق مابعد الاحتلال ، حيث الانفلات الامني الدائم وسطوة الميليشيات على المشهد اليومي في البلاد ، اصبحت عنوانا بارزا لحياة المواطنين الصعبة في العراق الجريح ، حيث اقرت قيادة شرطة محافظة كربلاء ، صباح اليوم الثلاثاء ،  بوقوع شجار مسلح تسبب بفوضى كبيرة وذعر بين المواطنين، خلال الساعات الماضية ، مااستدعى انتشار قواتها في محيط منطقة الشجار ، وشن حملة اعتقالات للمتورطين باسبابه .

و بعد ساعات من وقوع شجار مسلح اثار الفوضى العارمة وسط مدينة كربلاء بجنوب غرب العراق ، حتى شهدت المدينة حادثة اخرى ، تؤكد اختلال الوضع الامني في المدينة وهشاشته وغياب اي دور امني للاجهزة التابعة للدولة ، وذلك بمقتل شاب بعد اختطافه من قبل مسلحين ، ومن ثم احراق سيارته ، غربي مدينة كربلاء.

و عقب مرور مدة على اندلاعه ، تمكنت فرق الدفاغ المدني، عصر اليوم الثلاثاء، من اخماد حريق كبير اندلع بمخزن في محافظة كربلاء ، والاسباب كالعادة اوعزت لتماس كهربائي وقع بسبب ارتفاع حرارة جو الصيف اللاهب ، بحسب مااكدته وزارة الداخلية .

البصرة : محافظة البصرة بجنوب العراق ، الغنية بالنفط والخيرات الكثيرة ، يسعى شبابها إلى ابتكار وظائف لتأمين موارد عيشهم وتجنب البطالة عبر تحويل سيارات قديمة إلى مقهى متنقل ، أو صنع مجسمات من مخلفات معدنية أو الاستفادة من ممر ضيق كمتجر لبيع الكتب ، وذلك بعد اختلاف الأوضاع خلال الفترة الراهنة عن ماقبل احتلال العراق ، عندما كان خريجو الجامعات يحصلون على وظائفهم في مؤسسات حكومية وفقا لنظام تعيين مركزي ، فيما كان العمل شبه معدوم في القطاع الخاص ، بسبب الحصار الاقتصادي الخانق المفروض على العراق من قبل القوى الغربية وفي مقدمتهم الولايات المتحدة لمدة 13 عاما على العراق .

ذي قار : ازمة شح المياه في محافظات جنوب العراق بدأت تدق ناقوس مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف ، ومحافظة ذي قار واحدة من محافظات العراق التي يهدد الجفاف فيها حياة البشر والشجر ، حيث اقر رئيس مجلس قضاء الجبايش التابع لمحافظة ذي قار “محمد كاظم الاسدي”، مساء اليوم الثلاثاء ، بخطورة التداعيات الكبيرة على سكان مناطق الاهوار في ظل استمرار تدني مستوى الاطلاقات المائية وانخفاض المناسيب في المسطحات المائية.

سياسي : في اطار الصراع السياسي الدائر منذ اعلان النتائج النهايئة للانتخابات البرلمانية في العراق والتي شهدت عمليات تزوير وتلاعب كبيرين ، اعتبر عضو تحالف الفتح “عدي عواد”، اليوم الثلاثاء ، دعوة رئيس الوزراء المنتهية ولايته “حيدر العبادي” ، لاجتماع موسع بعد عطلة العيد لبحث اليات تشكيل الحكومة ، بأنه “ردة فعل” على تحالف “سائرون والفتح” والذي وصفه بانه لم يكن متوقعا لجميع الكتل السياسية ، فضلا عن انه لم يكن في حسابات العبادي ، بحسب قوله.

كما كشفت صحيفة عالمية في تقرير نشرته في عددها الجديد ، اليوم الثلاثاء، النقاب عن دخول الحزبين الكرديين الرئيسين (الديمقراطي الكردستاني ) و (الاتحاد الوطني الكردستاني) في تحالف جديد ، مؤكدة ان الامر  بات “شبه محسوم”، مستبعدة أن تنضم إليه المعارضة التي حذّر نوّابها من أن يرتكب الحزبان “جولة ثانية من التزوير الممنهج” في عملية إعادة عد وفرز نتائج الانتخابات البرلمانية التي اجريت مؤخرا وشهدت جدلا كبيرا ، بحسب مااكدته الصحفية.

و ايضا فأن مساع متواصلة للاحزاب السياسية الكردية في كردستان العراق لايجاد حلول للازمة الخانقة بينهم من اجل تكوين تحالفات توصلهم لمساعيهم ومايطمحون لتحقيقه من مصالح شخصية او حزبية ، حيث أعلنت ثلاثة كيانات سياسية كردية ، اليوم الثلاثاء، تشكيل أول تحالف انتخابي لخوض غمار المنافسة الانتخابية لانتخابات برلمان كوردستان المقبل.

و في خطوة تثير الشكوك حول جدوى اجرائها ، في ظل صراعات سياسية محتدمة ، منذ قرابة شهر على اعلان نتائج الانتخابات البرلمانية التي اجريت في 12 من الشهر الماضي ، وشهدت تزويرا كبيرا من قبل جهات سياسية ، رغم العزوف الكبير من المشاركة في الانتخابات ، أعلن عضو مجلس النواب “حارث الحارثي” ، اليوم الثلاثاء ، عن انطلاق عمليات العد والفرز اليدوي مجددا ، يوم غد الأربعاء ، مبينا أنها ستكون في عموم البلاد ولم تقتصر على محافظة دون اخرى .

كما اصدرت محكمة تحقيق النزاهة في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم ، اليوم الثلاثاء ، مذكرة قبض جديدة بحق رئيس مجلس المحافظة وكالة “ريبوار طالباني ” ، لتهم تتعلق بصرف مبلغ مالي لنفسه ، وذلك بعد اقل من شهر على صدور مذكرة قبض بحقه .

وايضا فأن عمليات التزوير التي شابت الانتخابات البرلمانية في العراق والتدخلات الايرانية للتغطية عليها ، شقت القوى السياسية المتصارعة الى فريقين ، الاول فريق داعم للتحقيق في جميع شبهات التزوير، والثاني فريق مندفع نحو تمرير الانتخابات والتلويح بانهيار أمني في حال عدم تمريرها ، وبينما كشفت اللجنة القانونية في البرلمان عن السبب الحقيقي لتأخر اللجان القضائية عن البدء في عمليات العد والفرز اليدوي، وصف مقربون من “المالكي” دعوة “عمار الحكيم” الى تمرير الانتخابات بأنها محاولة للتغطية على عمليات التزوير والضغط على القضاء للطعن في أي إجراء لكشف المزورين ، فيما يهدد “العبادي” بالكشف عن وثائق التزوير هدفا منه لاعادة الانتخابات وبقائه في سدة الحكم في رئاسة الوزراء .

اقتصادي : قبيل اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، سجلت أسعار النفط ارتفاعا ، خلال الساعات القليلة الماضية ، في الوقت الذي يقيم به المستثمرون أثر خلاف تجاري بين الولايات المتحدة والصين.

كما ان اقتصاد إقليم كردستان العراق المتأزم على مدى نحو 9 أشهر على إثر إجراءات الحكومة المركزية في العاصمة بغداد ، والتي أعقبت اجراء اربيل استفتاء الانفصال في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي ، شهد انتعاشة ملحوظة من خلال حركة السياحة خلال فترة ايام عيد الفطر المبارك ، بحسب مااكده المتحدث باسم هيئة السياحة في كردستان العراق ، اليوم الثلاثاء.

وايضا فأن الموازنات المالية في جميع دول العالم تعد البرنامج الحكومي للدولة ، ويعتمد تقييمها على واقع الاقتصادي في اي بلد ، ومن خلالها يمكن معرفة مدى تحقيقها للأهداف المرجوة لإصلاح الواقع الاقتصادي المتردي، وهل حققت التنمية الاقتصادية أم لا ؟، وفي العراق وخلال سنوات طويلة اعقبت احتلاله ، فقد كانت الموازنات المالية كبيرة ، الا ان واقع البلد في تدهور مستمر ، مايؤكد ان تلك الموازنات الانفجارية كانت تدعم الفساد وتفاقم ازمة الفقر .

رياضي : كشفت ادارة نادي الديوانية بكرة القدم، اليوم الثلاثاء، عن تقديم المدرب الجديد لفريق النادي “سمير كاظم” الى وسائل الاعلام ، بعد قرار اتخذته الهيئة الادارية بتعينه مدربا ، واثنين اخرين من كبار المدربين مساعدين له .



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 22538951
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM