الحرب الخفية بين الأحزاب الطائفية والتحالفات الموالية لإيران بشخوصها السياسية والدينية صارت حقيقة بعد تمرد أهل البصرة على الميليشيات وكسر حاجز الخوف بعد مقتل المتظاهرين، وما سبق ذلك من تمرد الناخبين على صناديق المحاصصة.      #أوقفوا_التدخل_الإيراني.. العراقيون يكسرون حاجز الصمت      حكومة منقوصة.. والكتل منقسمة: بين إيران وأميركا .. العراق على مفترق طرق خطير      صرخة عراقية: #أوقفوا_التدخل_الإيراني_بالعراق      البطالة والفقر يرفعان الأمّية في العراق لمستويات مخيفة      بعضهم بات معاقا: مراهقون قاتلوا داعش وتم استبعادهم بعد نهاية الحرب .      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 14 ديسمبر 2018      توظيف الشارع لحسم الخلاف على محافظ البصرة بين الصدر وحلفاء إيران      هروب قادة دواعش من سجن عراقي بالسليمانية      توقيف 17 شخصا في الاردن بتهمة إثارة الشغب خلال تظاهرة      أستراليا تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل .. رئيس الوزراء الاسترالي يلتزم 'الاعتراف' بتطلعات الفلسطينيين الى دولة عاصمتها القدس الشرقية.      إيران التي تنتحر بأسلحتها .. دخلت إيران في سباق للتسلح من غير أن ينافسها أحد فيه ومن غير أن تملك الأسباب المقنعة للقيام بذلك.      إذا سمحت إيران بذلك!      أزمة الحكومة العراقية.. المحاصصة باقية وتتمدد ..      مُحاكمة الخليفة هشام في الكوفة: ضع الكذبة على الكذبة تصبحُ تاريخاً ..عمِلت خراسان كـ نيجاتيف ثقافي للعراق. أنها الحِرفيُّ الذي صنع من جُثّةِ زيدٍ بن علي طبقاً. هشّموا دولة الأمويين فيه. بعد أن أصبح ثريدُ السُلطة جاهزاً، قدّموهُ لبني العباس.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنجح الحكومة العراقية المقبلة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين 11 يونيو 2018






معاناة النازحين : أوضاع أقل ما توصف به أنها مأساوية تلك التي يعيشها النازحون في المخيمات ، بسبب النقص الحاد في المواد الغذائية والأدوية والخدمات ، مما يعرض حياة الكثير منهم للخطر لاسيما الأطفال وكبار السن ، وذلك نتيجة الإهمال الحكومي المتعمد والمتواصل لمخيمات النازحين ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر طبي في مدينة كركوك , اليوم الاثنين , بأن طفلة نازحة توفيت في مخيم ليلان شرق المدينة نتيجة شحة الدواء.

نينوى: أصدرت الشرطة في نينوى أكثر من 3700 مذكرة اعتقال بحق الأهالي في ناحية زمار شمال مدينة الموصل مركز المحافظة دون سند قانوني.

الأنبار: تعرضت ناحية البغدادي في محافظة الأنبار، لهجوم بالأحزمة الناسفة من دون أن يتسبب في وقوع خسائر في الأرواح.

كما لوحظ في الفترة الأخيرة وقوع حالات متكررة لعمليات تسليب استهدفت عجلات المدنيين في محافظة الأنبار، وسط تكتم القوات الحكومية عنها، بسبب تورط الميليشيا المتنفذة المنتشرة غرب الأنبار؛ بهذه الجرائم.

بغداد: اندلع حريق كبير، اليوم الاثنين، داخل كرفات داخل مخزن تابع لمحافظة بغداد، ما تسبب في وقوع خسائر مادية.

بينما جرائم الميليشيات المنظمة بحق المدنيين في بغداد مستمرة ، في ظل حالة الانفلات الأمني الناتجة عن عجز الحكومة في السيطرة على الأوضاع في العاصمة ،  حيث أفاد مصدر مطلع في العاصمة بغداد ، اليوم الاثنين ، بأن مدنياً اغتيل بهجوم مسلح بأسلحة كاتمة قرب منزله جنوب شرقي بغداد.

ديالى: عثر اليوم الاثنين، على جثة مجهولة الهوية شمال مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

التأميم: اندلعت اشتباكات بين مسلحين من جهة والشرطة الاتحادية وميليشيا الحشد من جهة أخرى شمال شرق محافظة التأميم.

في سياق متصل ، حالة التدهور الأمني التي تعيشها محافظة التأميم والناتجة عن عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع ، مستمرة وتزداد حدتها بين الحين والآخر ، في غضون ذلك ، أفاد مصدر مطلع في محافظة التأميم ، اليوم الاثنين ، بأن مسلحين قاموا باختطاف خمسة أشخاص جنوب مدينة كركوك.

كما قتل وجرح 12 شخصا بهجوم أعقبه تفجير وقع، اليوم الاثنين، جنوب غربي مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

صلاح الدين : أفاد مصدر محلي في محافظة صلاح الدين ، اليوم الاثنين ، بأن القوات الحكومية عثرت على جثة غريق بنهر دجلة جنوب شرقي تكريت مركز المحافظة.

فيما أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين , السبت, بأن مسلحين مجهولين سرقوا 44 مليون دينار من مكتب صيرفة وسط مدينة تكريت ، وذلك استمرارا لحالة الانفلات الأمني التي تعيشها المحافظة بسبب فشل الحكومة في السيطرة على الأوضاع فيها.

المثنى: اعتقلت شرطة محافظة المثنى، اليوم الاثنين، 10 أشخاص بتهم مختلفة في قضاء الرميثة شمال المحافظة بذريعة أنهم مطلوبون.

ذي قار : أعلنت مديرية  الدفاع المدني ، اليوم الاثنين ، عن اندلاع حريق هائل في خمسة بستاتين نخيل في محافظة ذي قار.

سياسي: أفاد مصدر سياسي بأن اجتماعا عُقد، اليوم الاثنين، في بيت زعيم ائتلاف دولة القانون “نوري المالكي”، بحضور زعيم ائتلاف الفتح “هادي العامري” والقيادي في الحشد “أبو مهدي المهندس” والقائد في الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني”، وعدد من قادة الكتل للتباحث في تشكيل الحكومة المقبلة.

هذا ومنذ أن تم الإعلان عن احتراق صناديق الاقتراع في مقر مفوضية الانتخابات وسط العاصمة بغداد ، والعراقيون على يقين بأن هذا الحريق مفتعل من قبل الجهات التي زورت الانتخابات البرلمانية ، وليس من مصلحتها إعادة العد والفرز اليدوي ، وفي هذا السياق ، أقر وزير الداخلية “قاسم الاعرجي” ، اليوم الاثنين ، بأن الحريق الذي تعرضت له صناديق الاقتراع بجانب الرصافة من بغداد تم بفعل فاعل.

في السياق نفسه ، بعد إحراق صناديق الاقتراع في بغداد بفعل فاعل ، للتغطية على فشل العملية الانتخابية التي رافقها تزوير وخروقات ، هناك مخاوف من قيام الجهات التي تقف وراء حريق بغداد ، بإحراق صناديق كركوك ، وفي هذا السياق ، حذر عضو مجلس محافظة التأميم “نجاة حسين” ، اليوم الاثنين ، من قيام مزورين بحرق صناديق الاقتراع في المحافظة.

وبعد فشل مفوضية الانتخابات في إدارة العملية الانتخابية التي أجريت في العراق الشهر الماضي وعجزها عن الحفاظ عليها من التزوير ، تم انتداب قضاة للقيام بمهام مجلس المفوضين ، وفي هذا السياق ، أكد المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الاعلى القاضي “عبد الستار بيرقدار” ، اليوم الاثنين ، أن القضاة المنتدبين للقيام بمهام مجلس المفوضين عقدوا اجتماعاً ، صباح اليوم ، في مقر المجلس وجرى خلاله تسمية رئيس مجلس المفوضين ونائبه ، وتسمية مقرر لمجلس المفوضين وكذلك تسمية الناطق الاعلامي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

كما دخلت أزمة تزوير الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق في 12 من أيار / مايو الماضي منحدرا جديدا بعد أن تعرضت مخازن مفوضية الانتخابات ، أمس الأحد، للحرق.

هذا ورغم فشل أجهزة العد والفرز الالكتروني في الانتخابات البرلمانية التي أجريت الشهر الماضي ، والتي ثبت التزوير من خلالها ، واعتراف الشركة المصنعة لها بأنها لم تخصص لعملية التصويت الانتخابي ، إلا أنه من المرجح أن تستخدم هذه الأجهزة في انتخابات مجالس المحافظات ، وفي هذا السياق ، كشف عضو مجلس النواب “عبد الحسين الازيرجاوي” ، اليوم الاثنين ، عن بقاء الأجهزة الالكترونية حيز الخدمة ضمن انتخابات مجالس المحافظات ، فيما بين أن البرلمان صوت على إلغاء العمل بالأجهزة الالكترونية للانتخابات النيابية فقط.

فيما يبدو أن عملية إحراق صناديق الاقتراع التي وقعت ، يوم أمس الأحد ، في جانب الرصافة من بغداد ، ستكون بداية موجة جديدة من الصراع وتبادل الاتهامات والتصفية بين الخصوم السياسييين في العراق ، في غضون ذلك ، أكد رئيس لجنة تقصي الحقائق النيابية “عادل نوري” ، اليوم الاثنين ، أنه نجا من عملية اغتيال محتمة بعد وصوله الى مخازن مفوضية الانتخابات التي احترقت امس في العاصمة بغداد.

كما اعترف عضو اللجنة القانونية بالبرلمان “علي شكري”، اليوم الاثنين، بأن هنالك طرفين مستفيدان  من حادث احتراق مخازن نتائج انتخابات الرصافة، أحدهما داخلي والآخر خارجي.

بينما أفادت صحيفة “صنداي هيرالد” الاسكتلندية، الاثنين، بأن أكثر من 500 عسكري اسكتلندي يعملون في العراق يستعدون للعودة قريبا إلى بلادهم بعد انتهاء مهمتهم العسكرية.

واتهمت لجنة تقصي الحقائق المكلفة بالتحقيق في التلاعب بنتائج الانتخابات، اليوم الاثنين، أعضاء في المفوضية العليا للانتخابات بالوقوف وراء الحريق المفتعل الذي طال أحد مخازن المفوضية.

فيما أقر نائب رئيس الجبهة التركمانية “حسن توران”، اليوم الاثنين، بأن أسبابا سياسية تقف وراء استهداف مدينة كركوك مركز محافظة التأميم.

هذا وأعلنت وزارة الداخلية ، اليوم الاثنين ، عن عدد المخالفات المرورية التي ضبطتها بعموم محافظات البلاد عدا إقليم كردستان خلال أشهر شباط واذار ونيسان.

اقتصادي: أعلن مصرف الرافدين، اليوم الاثنين، عن شمول موظفي مديريات تربية البصرة والنجف والتأميم بسلفة الخمسة والعشرة ملايين دينار.

ونتيجة استمرار انتهاج الحكومة للسياسات الاقتصادية الفاشلة على المستوى الاقتصادي ، يرتفع معدل التضخم بين الحين والآخر ، وفي هذا الصدد ، أعلنت وزارة التخطيط ، اليوم الإثنين ، عن ارتفاع معدل التضخم خلال شهر ايار الماضي بنسبة 0.9%، لافتة إلى ارتفاع السنوي بنسبة 1%.

هذا وأكد وزير النفط “جبار اللعيبي” ، اليوم الاثنين ، ان العراق بادر بتخفيض الانتاج وتطبيق اتفاق دول “اوبك” في اجتماع كانون الاول 2016 الخاص بتحديد مستويات الانتاج.

بينما ، بعد سيطرة إيران على السوق العراقية بدعم أذنابها في العملية السياسية ، أصبح العراق من أكبر الدول المستوردة من إيران ، حيث أعلن رئيس منظمة التنمية التجارية الايرانية “مجتبى خسروتاج” ، اليوم الاثنين ، أن الميزان التجاري سجل فائضا بواقع 942 مليون دولار في فترة 21 مارس/آذار- 20 مايو/أيار 2018.

رياضي: تنطلق منافسات الجولة الـ31 من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، اليوم الاثنين، بإقامة مباراة واحدة تجمع بين نفط ميسان وزاخو على ملعب ميسان.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23372406
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM