الميليشيات في العراق تحاول إنقاذ إيران من العقوبات      العراق.. للتذكير ليس محميّة إيرانيّة! من غير المقبول ولا المعقول أن يتعامل المسؤولون الإيرانيون مع العراق كما لو كان محميّة إيرانيّة ومع مسؤولي الدولة العراقية كما لو أنهم عناصر في واحدة من سرايا فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.      الميليشيات في "الراشدية".. جرائم مستمرة بغطاء حكومي      الانتخابات العراقية.. التزوير باق ويتمدد      القشة التي ستقتل البعير      العراق.. الحكم للميليشيات      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 14 أغسطس 2018      إيران تستعيد شبح العدو العراقي ..هناك ما يكفي من الاحقاد في قلوب الإيرانيين لكي يروا في حيدر العبادي صدام حسين جديدا.      الموقف من التعويضات التي تطالب بها إيران. خميني لم يكن الأم تريزا      الجفاف يهدد رز العنبر جنوب العراق      ملخص لأهم الأحداث التي شهدها العراق يوم الأحد 12 أغسطس 2018      رعاة الخراب لا يقبلون التفاوض .. العراق الذ يحلم به الشباب لا يمكن ان يقوم في ظل عملية سياسية يديرها مغامرون هواة لا علاقة لهم بالوطنية.      ماذا نسمي هذا؟ فيلق القدس يوجه الميليشيات العراقية لمواجهة التحرك الشعبي الغاضب في الجنوب.      بعد دخولها حيز التنفيذ: العقوبات الأميركية على إيران: العراق أكثر الخائفين      العراق.. فضيحة امتحان المعتقلين بأسماء الأئمة وأُم المهدي المنتظر؟!  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت 09 يونيو 2018






نينوى : تمارس الميليشيات الطائفية المنتشرة بكثافة في مدينة الموصل ، جرائم منظمة بحق المدنيين بتواطؤ حكومي ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر عسكري ، اليوم السبت ، بقيام قوة من ميليشيا الحشد الشعبي باختطاف 39 مدنيا شمال مدينة الموصل.

في السياق نفسه ، وفي ظل تنامي سطوة الميليشيات الطائفية وجرائمها في الموصل ، تتنامى أيضا ظاهرة العثور على جثث مدنيين قضوا بسبب التعذيب في المدينة ، وفي هذا الإطار ، كشف مصدر عسكري في الجيش الحكومي ، اليوم السبت ، عن العثور على ثلاثة جثث في بلدة بادوش شمال غرب الموصل ، وعليها آثار تعذيب.

كما أن الوضع الأمني في مدينة الموصل في تدهور مستمر ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع ، وفي هذا الإطار ، كشف مصدر في شرطة نينوى ، اليوم السبت ، عن نشوب اشتباكات مع مسلحين في قضاء الحضر ، بعد تسللهم من منطقة الجزيرة جنوب الموصل.

الأنبار : انتهاكات صارخة تمارسها حكومة بغداد بحق الصحفيين ، بهدف تكميم الأفواه في محاولة للتغطية على فشلها ، وفسادها الذي أزكم رائحته الأنوف ، وفي هذا السياق ، أدان المركز العراقي لدعم حرية التعبير “حقوق” ، اليوم السبت ، اعتقال مراسل تلفزيوني في الفلوجة ، مطالبا رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ووزير الداخلية “قاسم الاعرجي” بالإفراج عنه.

بغداد : أفاد مصدر مطلع ، اليوم السبت ، بأن ثلاثة مدنيين أصيبوا بتفجير عبوة ناسفة ، شمال بغداد ، وذلك استمرارا لحالة الانفلات الأمني التي تعيشها العاصمة والمحافظات ، نتيجة فشل الحكومة في السيطرة على الأوضاع.

التأميم: ارتفعت حصيلة ضحايا الهجمات التي وقعت في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم إلى مقتل وإصابة 16 شخصا حتى الآن.

فيما عثرت الشرطة، اليوم السبت، على مقبرة جماعية تضم رفات ضحايا هذه العمليات في قضاء الحويجة بمحافظة التأميم.

صلاح الدين : حملات الدهم والتفتيش الحكومية والمصحوبة بانتهاكات صارخة ضد المدنيين ، مستمرة في مختلف المحافظات بشكل يومي وبذريعة ضبط الأمن ، حيث نفذت ميليشيا الحشد الشعبي والقوات المشتركة، اليوم السبت، عملية تفتيش في منطقة جبل الخانوكة وجزيرة امام عسكر في صلاح الدين.

السليمانية: وقعت هزة أرضية، فجر اليوم السبت، في محافظة السليمانية بكردستان العراق ما تسبب في ترويع السكان.

ديالى: تظاهر أهالي قضاء الخالص في محافظة ديالى للمطالبة بتحسين هذه خدمة الكهرباء.

المثنى : تأثر القطاع الزراعي بشكل كبير بأزمة المياه الخانقة التي تضرب العراق بعد جفاف نهر دجلة ، هذا بالإضافة إلى إهمال الحكومة الكبير لهذا القطاع في الأساس ، وفي هذا السياق ، حذرت مديرية زراعة المثنى من هجرة شاملة لمهنة الزراعة في المناطق الواقعة قرب الانهر ، مؤكدة أن معظم تلك المناطق مهددة بالاندثار نتيجة شحة المياه.

البصرة: توقفت عدد من المحطات التوليدية في محافظة البصرة، اليوم السبت، إثر خلل فني.

ذي قار: اندلعت، فجر اليوم السبت، معارك طاحنة بين عشائر في قضاء سيد دخيل شرقي محافظة ذي قار، وعجزت قوات (سوات) عن السيطرة عليها بسبب ضعف تسليحها.

فيما لقيت طفلتان مصرعهما غرقا، اليوم السبت، في أحد الأنهار بمحافظة ذي قار.

سياسي: دخل هذا الشهر اتفاق مقايضة النفط بين إيران والعراق حيز التنفيذ والذي كان يفترض أن يبدأ في منتصف شهر أبريل/نيسان الماضي.

بينما هاجم الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني”، قرارات البرلمان الأخيرة مؤكدا أنه ليس من صلاحية البرلمان إلغاء أصوات الناخبين.

فيما يعاني العراق من أزمة مائية خانقة، يُقدّر أن تزداد سوءا في المستقبل القريب، حيث بدأت منذ أشهر بسبب قلّة تساقط الثلوج والأمطار في أعلى حوضي دجلة والفرات في فصل الشتاء وبالتالي أدى هذا إلى قلّة المياه الواردة إلى النهرين، لكنّ مباشرة تركيا ملء خزان سد أليسو على نهر دجلة، تطلّبت قطع نسبة كبيرة من مياه النهر عن العراق.

وفي ظل أزمة المياه الخانقة التي تمر بها البلاد ، بعد جفاف نهر دجلة ، نتيجة التخبط الحكومي وغياب التخطيط الاستراتيجي في ملف المياه منذ الاحتلال ، توقع وزير المواد المائية “حسن الجنابي” ، اليوم السبت ، انخفاضا في إيرادات المياه لم يشهده العراق منذ أكثر من 8 عقود، فيما اشتكى من “السيطرة المحكمة” التي تفرضها كل من تركيا وإيران على روافد المياه المتجهة إلى بلاده.

هذا وأقر عضو اللجنة القانونية في البرلمان عن الجماعة الإسلامية الكردية “زانا سعيد”، اليوم السبت، بأن البرلمان أجّل جلسة اليوم إلى إشعار آخر.

بينما أفادت”نهلة الهبابي”، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي”، بأن عملية إعادة العد والفرز اليدوي قد تستغرق ثلاثة أشهر, مشيرة إلى أن الحكومة ستتحول إلى تصريف أعمال خلال تلك الفترة لحين التحقق من النتائج.

في غضون ذلك ، دلائل عملية تزوير الانتخابات البرلمانية التي أجريت في العراق الشهر الماضي ، تظهر تباعا ، حيث أقر رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات “رياض البدران” بوجود 300 ألف ورقة حشو ونحو 500 ألف ورقة باطلة وضعت بصناديق الاقتراع.

هذا وبعد إجراء الانتخابات البرلمانية في العراق ازداد الوضع السياسي في البلاد توترا واضطرابا ، وازداد الصراع بين الكيانات السياسية اشتدادا ، في غضون ذلك ، تسعى الجهات السياسية التي طعنت بنتائج الانتخابات العراقية إلى تمديد عمل البرلمان لمدة ثلاثة أشهر أخرى ، تمهيدًا لإعادة الانتخابات البرلمانية.

ورغم توقف المفاوضات التي تخوضها القوى السياسية لتشكيل الكتلة الأكبر ، تحسبا لتغير نتيجة الانتخابات البرلمانية بعد عملية إعادة العد والفرز يدويا ، وضع الحزب الديمقراطي الكردستاني ، الذي يتزعّمه رئيس إقليم كردستان العراق السابق “مسعود البارزاني” شروطاً قبل التحالف مع الكتل السياسية المتصارعة في بغداد ، لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر القادرة على ترشيح رئيس الوزراء الجديد.

بينما صمت حكومة بغداد المطبق إزاء العمليات العسكرية التي تنفذها القوات التركية شمال العراق رغم ادعاءات السيادة المزعومة ، كان بمثابة ضوء أخضر لأنقرة لتنفيذ المزيد من العمليات واستمرارها ، في غضون ذلك ، أكد وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” ، اليوم السبت ، أن بمقدور بلاده السيطرة على معاقل منظمة “بي كا كا” في جبل قنديل بشمال العراق، متى تشاء.

فيما يختلف صيف العراق هذا العام عن الأعوام السابقة ، حيث يحل هذا الفصل – شديد الحرارة – وأزمة جفاف كبيرة تضرب البلاد ، بعد بدء عملية ملء سد إليسو التركي ، الأمر الذي يثير مخاوف العراقيين من صيف قاسٍ جداً ، حيث يواجه نهر “دجلة” الذي ينبع من جبال طوروس، جنوب شرقي الأناضول في تركيا ويمر في سوريا، ومن بعدها يدخل أراضي العراق عند بلدة فشخابور، خطر الجفاف إثر سد أليسو التركي ، بعد شهور قليلة من تنظيفه من الدماء والجثث، في محافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار شمال وغرب البلاد.

وعمليات تهريب المخدرات من إيران إلى العراق مستمرة ، من قبل العصابات والمافيات الإيرانية التي تسعى إلى تفكيك المجتمع العراقي ، وفي هذا الصدد ، أعلنت الهيئة العامة للجمارك ، اليوم السبت ، عن اعتقال مسافر إيراني الجنسية حاول تهريب مادة مخدرة من منفذ الشلامجة الحدودي.

اقتصادي: أقرت حكومة محافظة ذي قار المحلية بتخصيص منظمة الأمم المتحدة اليونيسيف 74 مليون دينار لتأهيل بعض المؤسسات الصحية في المحافظة.

هذا وتبادل الاتهامات بين بغداد وأربيل بشأن ملف النفط يعود إلى الواجهة مرة أخرى ، حيث كشف عضو لجنة الثروات الطبيعية في برلمان اقليم كردستان “علي حمه صالح” ، اليوم السبت ، عن انخفاض صادرات نفط الاقليم بنسبة 45% خلال النصف الاول من العام الحالي ، عازيا السبب الى سيطرة الحكومة الاتحادية على حقول النفط في التأميم.

رياضي: تألق لاعبو منتخب شباب العراق لألعاب القوى في منافسات الجمعة، وحصدوا وسامين ذهبي وبرونزي وقدموا عطاءا مميزا.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 22712221
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM