بين لحيتي ماركس وخامنئي .. لا يوجد ما يمنع الشيوعيين العراقيين الذين عملوا مع الاحتلال الأميركي في أن يستمروا في التعامل مع الاحتلال الإيراني.      هل يحتاج العراق الى حكومة طوارئ أو إنقاذ وطني ..تبذل الولايات المتحدة واطراف اقليمية جهودا حثيثة لكي لا تخرج الأمور عن السيطرة في العراق. البعد الإيراني حاضر دائما في الشأن العراقي.      استراتيجية الحكومة العراقية وتكتيكاتها حيال الأكراد بعد أحداث 16 اكتوبر 2017 ..يقوم الأكراد من كبوة تلي أخرى ليبدأوا من جديد السير على طريق الاستقلال.      لعبتان متشابهتان في كردستان .. يتسابق قادة أكراد على لعب أدوار أكبر من أحجامهم الحقيقية.      قدم في الجبهات وأخرى في السياسة : كيف فازت الفصائل الشيعية في الانتخابات؟      الحل الإيراني في العراق .. لم تتحسن أخلاق أو سلوكيات "الميليشيات الوقحة". الصدر هو من انقلب على ما استأمنه العراقيون عليه.      شهادة أنجلينا جولي: حالة اللاجئين العراقيين بؤس لم أره في حياتي ..      هل سقط العراق في القبضة الإيرانية؟      زيارة تسبق الخراب (مجتبى خامنئي يزور قاسم سليماني في العراق)      الخالصي يعلن تشكيل المؤتمر الوطني لإنقاذ العراق ..      ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين 18 يونيو 2018      تهنئة من هيئة عشائر العراق لشعبنا العراقي الابي وابناء امتنا العربية والاسلامية بمناسبة عيد الفطر المبارك.      الحشد الشعبي شبهة وجناية طائفية يقودها نغول إيران في العراق      الحُسَينية.. مقر لمليشيا ومشجب للسلاح! مَن له مصلحة بفوضى السلاح وتكديسه في الحُسينيات في العراق، وعدم حصره بيد الدولة، غير الذين يريدونها دولاً وحكوماتٍ، لا دولة وحكومة واحدة؟      الحرب في العراق لا تزال مستمرة ..كل المؤشرات تشير إلى أن داعش مستمر بحربه على العراقيين.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الخميس 24 مايو 2018






بغداد : ازداد التوتر الأمني في بغداد والمحافظات ، بعد إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية ، وفي ظل الصراع المحتدم بين الكيانات السياسية ، حيث أفاد مصدر مطلع ، اليوم الخميس ، بأن الحصيلة النهائية لانفجار الشعلة هي ٤ قتلى و ١٥ جريحا.

ديالى : يسيطر الانفلات الأمني على المشهد في محافظة ديالى ، التي تشهد يوميا تقريبا تفجيرات وهجمات مسلحة في ظل عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر محلي في ديالى ، اليوم الخميس ، بأن الحصيلة النهائية للهجوم المسلح الذي استهدف قرية شمال شرق ب‍عقوبة بلغت مقتل وإصابة سبعة مدنيين.

يستمر نزيف الدماء على الطرق السريعة في العراق ، بسبب الحوادث المرورية التي ترتفع وتيرتها ، نتيجة الإهمال الحكومي في صيانة هذه الطرق المليئة بالمطبات والتخسفات ، وفي هذا الصدد ، أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى ، اليوم الخميس ، بأن مهندسا في البلديات لقي مصرعه بحادث سير في خانقين ، فيما لقي شاب مصرعه أيضا بحادث سير آخر في القضاء.
صلاح الدين: يعاني آلاف الطلبة من ساكني الأقسام الداخلية في جامعة تكريت بمحافظة صلاح الدين من أوضاع انسانية مزرية، تتمثل في الازدحام الحاصل داخل الاقسام الداخلية وتردي الخدمات.
بابل : تحاول القوات المشتركة التغطية على فشلها في السيطرة على الأوضاع ، بشن حملات اعتقالات تعسفية بشكل يومي في مختلف المحافظات العراقية ، وفي هذا الإطار ، أعلنت قيادة شرطة بابل ، اليوم الخميس ، اعتقال 33 شخصا بحملة دهم واعتقالات جنوب المحافظة.

كربلاء : أزمة الكهرباء باتت واقعا مريرا يعاني منه المواطن العراقي لاسيما في فصل الصيف حيث تزداد حدة هذه الأزمة ، في ظل العجز الحكومي التام عن إيجاد حل لها رغم تخصيص أموال طائلة لذلك القطاع ، وفي هذا السياق ، اقتحم متظاهرون غاضبون في كربلاء ، مساء أمس الاربعاء ، مبنى مجلس محافظة كربلاء احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي.

موجة الاحتجاجات الغاضبة التي اجتاحت كربلاء ، يوم أمس الأربعاء ، على خلفية أزمة الكهرباء التي فاقمت كثيرا من معاناة المواطنين بسبب تراجع ساعات التجهيز اليومية ، تسببت في الإطاحة بمدير كهرباء المحافظة ، حيث أصدر وزير الكهرباء “قاسم الفهداوي” قرارا بإعفاء مدير كهرباء محافظة كربلاء ، نتيجة الاحتجاجات الغاضبة.
واسط: تسببت أزمة الكهرباء في تصاعد الاحتجاجات الشعبية بسبب تردي هذا القطاع وفشل الحكومة في توفير الخدمة بشكل مناسب فضلا عن سياسة خصخصة الخدمة، وفي هذا السياق تظاهر العشرات من أهالي مدينة الكوت مركز محافظة واسط، اليوم الخميس، احتجاجا على انقطاع الكهرباء بصورة مستمرة في مناطقهم.
أربيل : أفاد مصدر طبي مسؤول ، اليوم الخميس ، بأن ثلاثة أشخاص من أسرة واحدة لقوا حتفهم بحادث وقع في مدينة الملاهي “ماجدي لاند” في أربيل عاصمة إقليم كوردستان.

سياسي : مع اشتداد الصراع بشأن تشكيل الحكومة الجديدة ، تسعي إيران بشكل دؤوب للحفاظ على نفوذها في العراق من خلال محاولة تشكيل الحكومة المقبلة حسب ما يتفق مع مصالحها ، لاسيما بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية التي تصدرها تحالف سائرون بزعامة “مقتدى الصدر” ، الأمر الذي أثار قلق طهران على مستقبلها في العراق ، وفي هذا السياق ، نقلت صحيفة الحياة اللندنية ، اليوم الخميس ، عن مصادر بأن حوارات لا تقل أهمية تجرى في الكواليس بين زعماء حزب الدعوة وتيار الفتح برعاية قائد فيلق القدس الجنرال الإيراني “قاسم سليماني” لتحقيق الكتلة الأكبر قبل انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان.

غابت النزاهة عن الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 من الشهر الجاري ، وشابها عمليات تزوير وتلاعب باعتراف مختلف القوى السياسية ، نتيجة فشل مفوضية الانتخابات في إدارة العملية الانتخابية ، في غضون ذلك ، حذر القيادي في ميليشيا بدر “كريم النوري” من أن العملية السياسية في العراق مهددة ومعرضة للخطر بعد فشل مفوضية الانتخابات في إدارة العملية الانتخابية بشكل شفاف.

حتى الآن لم تحسم حركة التغيير الكردية موقفها بشأن المشاركة في الحكومة الجديدة ، بعد رفضها لتنائج الانتخابات ، والتشكيك في نزاهتها ، وفي هذا السياق ، يعقد المجلس العام لحركة التغيير الكردية ، اليوم الخميس ، اجتماعا بهدف التباحث بشأن مسألة مشاركة الحركة في التشكيلة الحكومية الجديدة، من عدمها.

يبدو أن عملية تشكيل الحكومة الجديدة ستواجه صعوبات جمة في ظل ما تشهده الساحة من صراعات محتدمة بين الكيانات السياسية ، ومحاولة كل طرف التفرد بالحكم ، وفي هذا الصدد ، كشف عضو دولة القانون “محمد العكيلي” عن أن ائتلافه ماض في تفاهماته مع القوى التي يحمل معها مشتركات ، متوقعا تفتيت بعض التحالفات الكبيرة.

تشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان ، هدف تسعى إليه جميع القوى السياسية الفائزة في الانتخابات بكل الطرق ، للسيطرة على عملية تشكيل الحكومة المقبلة ، حيث تتسابق الكتل في عقد اللقاءات التفاوضية مع بعضها بهدف تشكيل الكتلة الأكبر ، في غضون ذلك ، تستضيف العاصمة العراقية بغداد لقاءات مكوكية بين القادة السياسيين بُغية تحديد أقطاب الكتلة البرلمانية الأكبر، المُمهدة لتشكيل الحكومة الجديدة.
في استمرار لاستشراء الفساد والمحسوبية في العراق منذ الاحتلال، بدأ المتنفذون في المشهد السياسي مساعيهم للحفاظ على مكاسب أعضاء البرلمان الحاليين والذين خسروا في الانتخابات عبر صياغة قانون والتصويت عليه سرا يحيل هؤلاء الأعضاء إلى مستشارين لدى الدولة بنفس الرواتب والامتيازات.
تأزم المشهد السياسي في العراق بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 أيار من شهر مايو الجاري وسادت الفوضى فيه بسبب ما شابها من تزوير وغياب للنزاهة والشفافية، وفي ظل تصاعد الأصوات التي تنادي بإلغاء النتائج التي أعلنت عنها وإعادة الانتخابات حذر مراقبون للشأن العراقي من حراك شعبي قد يقود إلى حرب داخلية في حال نجح البرلمان بجلسته المقرر انعقادها اليوم الخميس في إلغاء نتائج الانتخابات.
في ظل تصاعد المخاوف الإيرانية من نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة في العراق وما قد يترتب عليها من تداعيات قد تؤثر على نفوذ طهران في البلاد، قال السفير الإيراني لدى بغداد “إيرج مسجدي”، اليوم الخميس، إن الوقت لا يزال مبكرا للحديث عن تشكيل الحكومة الجديدة.
تزداد حدة التوترات في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم، بسبب تداعيات الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 من شهر أيار الحالي وتخللها تزوير فاضح، وفي هذا السياق أعربت مجموعة الأزمات الدولية، اليوم الخميس، عن مخاوفها حيال تطورات الجارية في كركوك، مشيرا إلى توقعهم بأنه تم التلاعب بصناديق الاقتراع.
لا تزال تداعيا الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 من شهر أيار الجاري تلقي بظلالها على المشهد في محافظة التأميم، حيث أعلن قسم من عرب وتركمان كركوك منذ أكثر من عشرة أيام اعتصاماً ضد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، وأغلقوا طريق كركوك – بغداد الرئيس، معتبرين أن الانتخابات الأخيرة كانت سرقة لأصواتهم.
الأنواء الجوية: أفاد أستاذ المناخ بجامعة القصيم السعودية، “عبد الله المسند”، اليوم ‏الخميس‏، 24‏ أيار‏، 2018 بأن حجم إعصار “مكونو” حاليًا مع كامل أذرعته العملاقة يعادل دائرة قُطرها 2600 كلم ومساحتها 5.3 مليون كلم؛ أي بقدر حجم السعودية مرتين ونصف، ولا يستبعد توجهه نحو العراق أيضا.
بعد إجراء الانتخابات البرلمانية بدأ الصراع على المناصب يشتعل بين الكيانات السياسية، وفي هذا السياق يتوقع أن تشرح الأحزاب الكردية القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني “هوشيار زيباري” لرئاسة الجمهورية، فيم لم يبد حزب الدعوة اعتراضا على هذا الاختيار.
تسبب الإهمال الحكومي في تردي خدمة الكهرباء في جميع المحافظات، وفي هذا السياق اتهمت “فردوس العوادي”، عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي”، اليوم الخميس، وزير الكهرباء “قاسم الفهداوي” بأنه يتحمل مسؤولية تردي الكهرباء في محافظة كربلاء.
تعاني معظم المحافظات العراقية من شح المياه بسبب الإهمال الحكومي لتطوير مصادرها، الأمر الذي أثر بشدة على القطاع الزراعي، وفي ضوء ذلك أوقفت وزارة الموارد المائية زراعة عدد من المحاصيل في البلاد بسبب شح المياه في البلاد.
اقتصادي : قرر مصرف الرشيد ، اليوم الخميس ، إلغاء شرط الكفيل لسلفة المتقاعدين ، من حاملي بطاقة ماستر كارد نخيل.
تسبب الفساد وسوء الإدارة في انهيار الاقتصاد العراقي برغم ما يمتلكه البلاد من ثروة نفطية هائلة، وفي هذا السياق قال صندوق النقد الدولي، اليوم الخميس، إن معدل البطالة لدى شريحة الشباب في العراق بلغت أكثر من 40 بالمائة.
بعد أن تعاقدت الحكومة مع شركة تريفي الإيطالية لدعم سد الموصل تبين أن الشركة تعاني من تراكم الديون عليها ما أدى لاختيارها مصرف براين كابيتال كريدت لصفقة إنقاذ بقيمة 900 مليون دولار، وهو ما يفسر التلكؤ الكبير في إتمام دعم السد.
رياضي : كشف مصدر في نادي الميناء بكرة القدم ، اليوم الخميس ، عن أن إدارة النادي ما زالت تصر على إقالة المدرب “ناظم شاكر” من مهمة تدريب الفريق.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 22412781
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM