حبل إيران قصير.. هل صارت قناة الجزيرة واحدة من أذرع إيران في المنطقة؟      العراق.. بعد خروج أمريكا تغولت ميليشيات الولي الفقيه      بسبب الفساد.. الأدوية الفاسدة تنتشر في العراق      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد      مسؤول سعودي كبير يروي قصة مقتل خاشقجي بالتفصيل      الاعدام عصا إيران الغليظة في مواجهة نزيف العملة      مقبولية عبدالمهدي مشترطة بتحقيق التوازن ما بين الاندماج والحياد في علاقات العراق الخارجية على المستويين الإقليمي والدولي والتحدي الخطير الإضافي يتمثل في الرغبة الأميركية في أن يكون رئيس الوزراء المقبل قادراً على ضرب الجماعات المسلحة التي تدعمها إيران.      هل يستطيع عادل عبد المهدي تشكيل الحكومة؟ ثمة فرصة ولو ضئيلة في تشكيل حكومة عراقية بعيدا عن المحسوبيات والفساد.      سائرون إلى الحسين.. قلوبهم معه وسيوفهم عليه .. يعترض المعترضون على محمد علاوي عندما يقول: كم من السائرين إلى الحسين قلوبهم معه وسيوفهم عليه!      عامان على معركة الموصل وما زالت المعاناة مستمرة      #فضونا.. ناشطون عراقيون يطالبون بالإسراع في تشكيل الحكومة      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 18 أكتوبر 2018      في العراق شعب يعبث بأحزانه .. هل الشعب العراقي ضحية سياسييه أم مثقفيه أم نفسه؟      أمريكا كانت تعرف برجالات إيران هم عماد المعارضة العراقية التي مولتها وتعاملت معها للإطاحة بالنظام السابق واعتقدت أنها تستطيع توظيفهم لخدمة مصالحها ولكن الطبع يغلب التطبع وجاءت النتائج عكسية تماما، وصبت كل الجهود الأمريكية في خدمة إيران.      اللعب المناسب مع طهران .. أذرع إيران، ميليشيا أو جماعات أو أفراد، صارت على الرادار الأميركي.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين 21 مايو 2018






بعد انتهاء العمليات العسكرية على الموصل ، عاد قسم كبير من النازحين إلى مناطقهم ، فصدموا بواقع مؤلم على كافة المستويات لاسيما الخدمي والأمني ، نتيجة تقاعس الحكومة عن عملية إعادة الإعمار وعجزها عن السيطرة على الأوضاع ، الأمر الذي دفع الكثير من أهالي الموصل إلى النزوح مجددا إلى المخيمات ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر في مديرية الهجرة والمهجرين في محافظة نينوى ، اليوم الاثنين ، بأن أكثر من 150 عائلة موصلية نزحت مجدداً إلى مخيمات محافظة أربيل.

كما يعيش نازحو الموصل والذين يقيمون في بغداد ظروفا صعبة في شهر رمضان، جعلتهم يفتقدون الكثير من بهجة الشهر الفضيل وأجواءه، وروحانياته.

نينوى: يعاني سكان مدينة الموصل مركز محافظة نينوى من أزمة كبيرة في الكهرباء، والتي تنقطع لأوقات طويلة في شهر رمضان المبارك، في ظل ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات عالية، حيث أصبحت مشكلة تردي خدمة الكهرباء مزمنة برغم مليارات الدولارات التي صرفت لحلها، خلال السنوات الماضية، فيما يرى المواطنون أن الحكومة تتعمد تقليل حصة المحافظة من التيار الكهربائي.

بينما الأعداد الهائلة للجثث التي انتشلت من تحت أنقاض الموصل ، تعكس حجم الجرائم البشعة التي ارتكبت بحق المدنيين خلال العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها على المدينة ، في غضون ذلك ، تستمر أعمال رفع الجثث من بين أنقاض مدينة الموصل وشواطئ نهر دجلة المحاذي لها وسط تضارب بالارقام، وينتقد ناشطون وصحفيون عملية دفن تلك الجثث في منطقة للطمر الصحي جنوب الموصل. كما أكدت مصادر أخرى خاصة أن الثلاث أيام الاخيرة شهدت انتشال 830 جثة معظمها تعود لمدنيين قضوا خلال العمليات العسكرية وبينهم نساء وأطفال.

في السياق نفسه ، لا تزال أعداد كبيرة من الجثث مطمورة تحت أنقاض الموصل ، وسط تحذيرات من وقوع كارثة بيئية ومن انتشار الأوبئة والأمراض ، في ظل تقاعس الحكومة عن عملية انتشال الجثث ، وفي هذا السياق ، طالب أهالي الموصل الجهات الحكومية بسرعة رفع الجثث ، وتعويض أهالي المنطقة ، مع توفير الخدمات حتى يتمكنوا من العودة وإعادة إعمار بيوتهم ومحالهم المدمرة.

هذا والاشتباه بالانتماء لمسلحي (تنظيم الدولة) ذريعة تتخذها القوات المشتركة ، لتنفيذ حملات اعتقال واسعة مصحوبة بانتهاكات صارخة بحق العديد من أبناء الموصل ، حيث أفادت قيادة شرطة محافظة نينوى ، اليوم الإثنين ، بأن القوات المشتركة اعتقلت 5 أشخاص بتهم مختلفة.

بغداد: قتل شخص، اليوم الاثنين، إثر انفجار عبوة لاصقة، في ناحية تابعة لقضاء الطارمية شمال بغداد، بما يشير إلى استمرار حالة الانفلات الأمني وعجز الحكومة التام عن السيطرة عليها.

ومع ارتفاع درجات الحرارة في صيف العراق القائظ ، ترتفع وتيرة اندلاع الحرائق ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر مطلع ، اليوم الاثنين ، باحتراق عجلة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في منطقة الدورة جنوبي بغداد.

من ناحية أخرى ، جرائم منظمة تمارسها الميليشيات الطائفية بحق المدنيين في العديد من مناطق شمال بغداد بتواطؤ حكومي ، وبهدف تغيير ديمغرافية هذه المناطق ، حيث أكد ناشط مدني أن مناطق متفرقة في شمال العاصمة بغداد تشهد عمليات اختطاف واعتقالات تعسفية، إضافة إلى المضايقات والابتزاز التي يتعرض لها أبناء تلك المناطق على أيدي ميليشيا سرايا السلام التابعة لزعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”.

الأنبار : أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار ، اليوم الاثنين ، بأن شرطيا قتل ، فيما أصيب ثلاثة آخرون إثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من الحدود العراقية السورية ، وذلك في ظل حالة الانفلات الأمني التي تعيشها محافظة الأنبار ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع فيها.

ديالى: تردت الخدمات الصحية في جميع المحافظات في ظل الإهمال الحكومي الكبير لها، وفي هذا السياق أقر عضو البرلمان عن محافظة ديالى “فرات التميمي”، اليوم الاثنين بأن الخدمات الصحية في المحافظة تعاني من تردٍ غير مسبوق” منذ أشهر.

بابل: شنت الشرطة في محافظة بابل حملة دهم واعتقالات، اليوم الاثنين، طالت 31 شخصا، بذريعة أنهم مطلوبون، في وقت تصاحب هذه الحملات انتهاكات متنوعة بحق المواطنين دون سند قانوني.

ذي قار : حملات الاعتقالات التعسفية التي تشنها القوات المشتركة يوميا في مختلف المحافظات العراقية مستمرة ، وبات المواطن يعيش حالة من الخوف والقلق من أن تطاله هذه الحملات ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر محلي بناحية النصر شمال محافظة ذي قار ، اليوم الاثنين ، بأن القوات الحكومية اعتقلت عدد من الأشخاص بذريعة أنهم مطلوبين للقضاء.

النجف: تفاقمت أزمة نقص الكهرباء في مختلف المحافظات مع تردي الخدمة واتجاه الحكومة نحو خصخصتها، وفي هذا السياق طالب محافظ النجف “لؤي الياسري”، وزارة الكهرباء بزيادة حصة المحافظة من الطاقة، مبينا أن النجف بحاجة إلى دعم مباشر من جميع الوزارات.

سياسي: التأكد من تزوير الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق في 12 من الشهر الجاري دفع البرلمان الحالي لإعداد مقترح يذهب إلى إلغاء نتائجها وحل المفوضية العليا للانتخابات، وانتداب قضاة للإشراف على الانتخابات يفترض أن تجري من جديد في وقت متزامن مع انتخابات مجالس المحافظات.

وفي ظل الخروقات الجسيمة التي صاحبت العملية الانتخابية التي جرت في 12  من أيار / مايو الجاري، أقر الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه “مسعود البارزاني”، اليوم الاثنين، بتقديمه عددا من الطعون لدى المحكمة الاتحادية ضد نتائج الانتخابات وخاصة الخروقات التي وقعت في قضاء سنجار بمحافظة نينوى.

كما بدأت مساع حثيثة لتشكيل تحالف يشمل عدد كبير من القوى السياسية على الساحة، حيث ينتظر أن تجمع لقاءات وشيكة بين رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود بارزاني” مع رئيس الوزراء “حيدر العبادي” وزعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر”، ورئيس ائتلاف الوطنية “إياد علاوي”، وزعيم تحالف القرار “خميس الخنجر” لتشكيل تحالف سياسي.

هذا وفور إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية ، بدأت الكيانات السياسية الفائزة ، بالسعي المكثف لتشكيل الكتلة الأكبر ، إلا أن ذلك من الصعوبة بمكان ، في ظل الخلافات والصراعات المسيطرة على المشهد السياسي في العراق ، كما أن القوى الخارجية لاسيما الولايات المتحدة وإيران ، هي التي تحسم مسألة تشكيل الحكومة في البلاد منذ الاحتلال وفقا لمصالحها ، وفي هذا السياق ، أكدت النائبة “نورة البجاري” ، اليوم الاثنين ، أن التدخلات الخارجية على المشهد السياسي ستكون واضحة في تشكيل الحكومة المقبلة ، مبينة أن تشكيل الكتلة الأكبر صعب جدا.

وخروقات جمة وعمليات تزوير لا حصر لها اكتنفت الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 من الشهر الجاري ، خاصة في محافظة التأميم ، التي اندلعت فيها تظاهرات عارمة اعتراضا على التزوير والتلاعب بنتائج الانتخابات ، فيما تتكشف بين الحين والآخر دلائل على عملية تزوير الانتخابات في كركوك ، في غضون ذلك ، كشف النائب السابق عن المكون التركماني “فوزي أكرم ترزي” ، اليوم الاثنين ، عن امتلاك التركمان الكثير من الأدلة والوثائق التي تثبت الانتهاكات والتزوير في العملية الانتخابية.

كما فشلت الحكومة فشلا ذريعا في إدارة العملية الانتخابية التي أجريت في البلاد في 12 من الشهر الجاري ، وسمح ذلك بقيام الجهات المتنفذة بعمليات تزوير واسعة ، حيث تجلى هذا الفشل في استخدام أجهزة التصويت الالكتروني ، في حين أن هذه الأجهزة لم تصمم للانتخابات ، وفي هذا السياق ، كشف عضو اللجنة القانونية “زانا سعيد” ، اليوم الاثنين ، عن تقرير للشركة الصانعة لـ”جهاز التصويت” ، يتضمن معلومات مفادها أن الجهاز لم يصمم لغرض الانتخابات.

في سياق متصل ، ما جرى في الانتخابات البرلمانية من فوضى وتزوير وتلاعب بالنتائج ، دفع بعض القوى السياسية لتحميل مفوضية الانتخابات مسؤولية ذلك ، والسعي لرفع دعاوى قضائية ضدها ، وفي هذا الصدد ، دعا نائب رئيس مجلس النواب “آرام شيخ محمد” الجهات والكيانات السياسية لرفع دعاوي قضائية ضد مفوضية الانتخابات وإجراء تحقيق شامل لخروقاتهم القانونية.

والأدلة الدامغة على تزوير الانتخابات البرلمانية تتكشف بين الحين والآخر ، وتعترف بها مفوضية الانتخابات نفسها ، حيث أقرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، اليوم الاثنين ، بوجود تزوير في الانتخابات التي جرت في 12 من الشهر الجاري ، مؤكدة إلغاء 103 محطة اقتراع في محافظات (الانبار، نينوى، صلاح الدين، بغداد، اربيل) بعد أن قامت بالنظر في الطعون التي قدمت إليها.

فيما خسر عدد من السياسيين الذين اعتاد العراقيين انتقادهم الانتخابات البرلمانية الأخيرة، ما دفع المواطنين للسخرية منهم مثل “حنان الفتلاوي”، المعروفة بخطابها الطائفي، و”موفق الربيعي”، المعروف بمدح نفسه في المحافل الإعلامية.

وتعمل مؤسسة “ليمون تري تراست” في مخيمات اللاجئين بكردستان العراق، على مدار السنوات الثلاثة الماضية، وتدير منافسات للتشجير، بهدف تشجيع المقيمين على إنشاء الحدائق، وتوفر لهم البذور والنباتات، وفي مخيم دوميز للاجئين، يصطحب السوريون حينما يغادرون وطنهم البذور التي تأتي من نباتاتهم وأماكنهم وعائلاتهم ويزرعونها، وقد ساعد المقيمون في المخيم في اختيار نباتات وأزهار من أجل تصميم أول حديقة من وحي اللاجئين تعرضها المؤسسة في معرض تشيلسي للزهور.

بينما يزور المبعوث الأمريكي للعراق وسوريا “بريت ماكغورك”، اليوم الاثنين، مدينة السليمانية بكردستان العرق، للقاء الأحزاب المعترضة على نتائج الانتخابات وثنيها عن قرار مقاطعة العملية السياسية، بما يؤكد على استمرار تدخل القوى الخارجية وإدارتها للمشهد السياسي الحالي في العراق لاسيما الولايات المتحدة وإيران.

وتهيمن إيران على المشهد السياسي في عراق ما بعد الاحتلال، وتسعى لتوجيهه بما يخدم مصالحها، إلا أن تصدر تحالف سائرون بزعامة رئيس التيار الصدري “مقتدى الصدر”، لنتائج الانتخابات أثار الكثير من التكهنات حول مدى استمرارية الدوري الإيراني في العراق بنفس القوة والتأثير بعد تصريحات رئيس التحالف “حسن العاقولي”، التي أكد فيها أن الائتلاف لن يدخل في تحالفات مبنية على أساس طائفي، وفي ضوء ذلك نفى المتحدّث باسم الخارجية الإيرانية “بهرام قاسمي”، اليوم الاثنين، أن يكون تحالف سائرون يحظى بدعم من الصدر في مسعى لإخراج إيران من العراق.

اقتصادي: أكد مصرف الرافدين اليوم الاثنين، أن قروض الإسكان (50) مليون دينار التي يمنحها للمواطنين لغرض البناء تمول من موارده الذاتية.

بينما أدى استقرار منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة الأمريكية إلى ارتفاع أسعار الخام في تداولات الاثنين في أعقاب ستة ارتفاعات متتالية.

فيما انخفضت أسعار الذهب إلى أدنى مستوى لها في نحو خمسة أشهر ، اليوم الاثنين ، مع ارتفاع الدولار وانخفاض الطلب على الأصول الآمنة ، بعد أن أعلن وزير الخزانة الأمريكي “ستيفن منوتشين” تجميد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

رياضي: أقدم صاحب أحد الفنادق، اليوم الاثنين، على طرد لاعبي نادي الميناء منه بسبب عدم دفع إدارة النادي المستحقات المالية التي عليها مقابل إقامة هؤلاء اللاعبين وذلك منذ 4 أشهر.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23076066
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM