حبل إيران قصير.. هل صارت قناة الجزيرة واحدة من أذرع إيران في المنطقة؟      العراق.. بعد خروج أمريكا تغولت ميليشيات الولي الفقيه      بسبب الفساد.. الأدوية الفاسدة تنتشر في العراق      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد      مسؤول سعودي كبير يروي قصة مقتل خاشقجي بالتفصيل      الاعدام عصا إيران الغليظة في مواجهة نزيف العملة      مقبولية عبدالمهدي مشترطة بتحقيق التوازن ما بين الاندماج والحياد في علاقات العراق الخارجية على المستويين الإقليمي والدولي والتحدي الخطير الإضافي يتمثل في الرغبة الأميركية في أن يكون رئيس الوزراء المقبل قادراً على ضرب الجماعات المسلحة التي تدعمها إيران.      هل يستطيع عادل عبد المهدي تشكيل الحكومة؟ ثمة فرصة ولو ضئيلة في تشكيل حكومة عراقية بعيدا عن المحسوبيات والفساد.      سائرون إلى الحسين.. قلوبهم معه وسيوفهم عليه .. يعترض المعترضون على محمد علاوي عندما يقول: كم من السائرين إلى الحسين قلوبهم معه وسيوفهم عليه!      عامان على معركة الموصل وما زالت المعاناة مستمرة      #فضونا.. ناشطون عراقيون يطالبون بالإسراع في تشكيل الحكومة      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 18 أكتوبر 2018      في العراق شعب يعبث بأحزانه .. هل الشعب العراقي ضحية سياسييه أم مثقفيه أم نفسه؟      أمريكا كانت تعرف برجالات إيران هم عماد المعارضة العراقية التي مولتها وتعاملت معها للإطاحة بالنظام السابق واعتقدت أنها تستطيع توظيفهم لخدمة مصالحها ولكن الطبع يغلب التطبع وجاءت النتائج عكسية تماما، وصبت كل الجهود الأمريكية في خدمة إيران.      اللعب المناسب مع طهران .. أذرع إيران، ميليشيا أو جماعات أو أفراد، صارت على الرادار الأميركي.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

سحر الحزن .. في رواية عراقية سالم سلطان: "أوثان لزجة" كتبتها لزمن آخر لا أظن الوقت الحالي سيحتويها بسبب المشهد المتشابك التي تمر به ظروف العراق.






"نحن المشرقيون لا نبدع إلا في سحر الحزن" هذا ماكتبه الروائي سالم صالح سلطان في الأسطر الأخيرة لروايته الجديدة "أوثان لزجة" الصادرة حديثا في مدينة الموصل. 
يقول سلطان عن روايته: إن "أوثان لزجة" كتبتها لزمن آخر لا أظن الوقت الحالي سيحتويها بسبب المشهد المتشابك التي تمر به ظروف العراق السياسية والاقتصادية والثقافية. مضيفاً: سنحتاج للكثير ليعي المتلقي أنها أول رواية موصلية أسطرت مرحلة زمنية طويلة من حياة الموصل وأهلها وشخوصها.
وجاء على غلاف الكتاب الصادر عن دار نون للطباعة والنشر والتوزيع في الموصل، رؤية الدكتور عبدالستار البدراني (الأستاذ في جامعة الموصل) للرواية والذي قال فيها: يثير الروائي سالم صالح سلطان في نسقه الجمالي رؤيا تصر على الخروج عن مسار الحكي إلى مرايا نسق جمالي يتشظى في متاهة الحضور داخل حساسية العابث واليومي، الذي يشكل في خطواته عبورا إلى واقعية تعانق فوضى عالمه السردي. 
مضيفاً ورغم ذلك يشكل مدونته برائحة العجائبي وربما يكرس في لحظات عبوره قناديله لإضاءة المكان والإنسان والحدث، موضحاً وحتما لا يغيب التأريخي والتاريخي عن خطاطته، فهو منفتح على منظومة سردية تُسبر إبداعه، في معالجة تتوخى حتما الخروج من الاتباع والدخول في مغايرة موضوعاتية بنائية تؤثث شكلها بعيداً عن التقليد. وانتهى البدراني إلى أن هذه الرواية لوحة تؤشر النزوع للعزف خارج الغبار.
وقال عنها الأديب الموصلي صباح سليم إن الروائي سلطان قدم لنا في روايته "أوثان لزجة"، أشخاصا لهم وجودهم الحقيقي في المجتمع، وتدور أحداث الرواية في مدينة الموصل وتقع أحداثها في حي السجن في المدينة القديمة. وقد انتزع شخصياتها من النماذج البشرية التي تعايش ذلك الحي وتتداخل وتتشابك. وسجل المؤلف نجاحا في تصوير الجو العام لتلك الفترة ورسم البيئة الاجتماعية، وخاصة الصور الإنسانية لبعض العادات والتقاليد الموصلية الأصيلة، والأثر الكبير الذي خلفته الحروب على الناس بعامة والرواية. 
واعتبر سليم هذه الرواية جزء من السيرة الذاتية للروائي. مشيراً إلى أنها تكاد تكون سجلا لحياة شريحة مهمشة من المجتمع الموصلي، فسرد الأحداث تبدو كما راقبها ونقلها كما هي، واستخدم الأسماء الحقيقية للأشخاص وكأنه يكتب تاريخا لا رواية. 
مؤكدا أن المؤلف أفرز في روايته هذه كل معاناته. وانتهى سليم الى ان سلطان قدم عملا تكاملت فيه كل عوامل السرد المعاصرة وبلغة شعرية عالية.


وسام رافع
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23076155
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM