العراق بين سندان الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومطرقة أمريكا!      شيعة العراق عندما قامت أمريكا بصولة الفرسان مع القوات الحكومية بوسط وجنوب ومنها بالبصرة ومدينة الثورة ببغداد رحب بهذه العملية ولزم الناس بيوتهم وانهزمت المليشيات الغير مرغوب بها      الفخ العراقي بين إيران والولايات المتحدة .. العراق اليوم هو معسكر إيراني، فهل ستتمكن الولايات المتحدة من السيطرة على ذلك المعسكر؟      هل يحبطنا الرئيس؟      هم يراجعون ونحن نتراجع .. المشكلة الأكبر اليوم هي ليست التخلف والتراجع المعرفي في عالمنا العربي، بل حالة الفراغ الفكري السائدة.      'حب الإمام الحسين' يحرك الشركات الإيرانية إلى العراق ..خلال لقاء غير معهود مع قادة الحشد الشعبي، ظريف يدعو العراق الى منح ايران الأولوية في مشاريع اعادة الإعمار.      مغردون عراقيون: "ظريف" ينتهك سيادة العراق      ديالى.. "حرب الهاونات" تنذر بموجة نزوح جديدة      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 18 يناير 2019      الانتشار الأميركي الجديد في العراق      الحزبيون الإسلاميون في العراق اليوم يحاولون إيجاد ما يؤكد أن الأئمة كانوا أهل تنظيم حزبي وبذلك يُصرف الخمس على هذا العمل مع تأكيد الآخرين أنهم كانوا أهل فقه لا سياسة.      الطريق إلى ايلات يبدأ من مدن الأنبار الآن!      صراع جديد بين الأحزاب للاستيلاء على ممتلكات الدولة      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 16 يناير 2019      الأردن يقبل استضافة المحادثات اليمنية بشأن الأسرى  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل سلطة الحشد الشعبي الطائفي فوق سلطة الجيش والدولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت 19 مايو 2018







نينوى: يحل شهر رمضان المبارك بشكل مختلف على العائلات في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، بعد أن تركتهم العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات التابعة لها على المدينة بدعم من قوات التحالف الدولي، ما بين نازح أو مهجر أو يعاني ظروفا قاسية بسبب آثار الحرب والدمار، وسط آمال بعودة الأهالي، وإعادة الإعمار، لاسيما المدينة القديمة والتي كانت تشهد طقوسًا خاصة باستقبال شهر رمضان قبل أن يعمها الخراب ويدفع قاطنوها الثمن، حيث لا يزال بعضهم تحت الأنقاض، ولم يتم إخراجهم بعد.

فيما عمَّ الدمار الموصل لاسيما المدينة القديمة بسبب العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها بذريعة تحرير المدينة ، وتقاعست الحكومة عن إعادة إعمار وتأهيل المناطق المدمرة ، في غضون ذلك ، أعلن محافظ نينوى “نوفل سلطان العاكوب” ، اليوم السبت ، عن إطلاق منظمة اليونسكو مبادرة تهدف إلى إعادة إحياء الموصل القديمة ، وذلك من خلال تنسيق الجهود الدولية المشتركة.

وتنشط الميليشيات بجرائمها وانتهاكاتها في مدينة الموصل بتواطؤ حكومي ، وفي هذا السياق ، أعلن مصدر أمني في شرطة نينوى ، اليوم السبت ، مقتل مختار ناحية حمام العليل جنوب الموصل “مزاحم ثامر” على يد مسلحين مجهولين.

هذا ومنذ انتهاء العمليات العسكرية على الموصل ، وتعيش المدينة وضعا أمنيا غاية في السوء ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع فيها ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر في شرطة نينوى ، اليوم السبت ، بأن أربعة عناصر من الشرطة أصيبوا بانفجار عبوة ناسفة في قرية شيخ أمير التابعة لناحية برطلة شرق الموصل.

بغداد : أفاد مصدر محلي في العاصمة بغداد ، اليوم السبت ، بأن شخصا قتل على يد ميليشيات مسلحة في منطقة جسر ديالى جنوب شرق العاصمة ، وذلك في ظل تنامي جرائم الميليشيات التي تستغل حالة الانفلات الأمني الناجمة عن عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع في بغداد والمحافظات.

التأميم: أفادت صحيفة “العربي الجديد”، بأن هناك استعدادات لتنظيم تظاهرات حاشدة في مدينة كركوك مركز محافظة التأميم، تطالب بإلغاء نتائج الانتخابات وسط تحذيرات من عودة المدينة للمربع الأول من المشاكل بين مكونات المدينة.

البصرة : تقف الحكومة عاجزة عن السيطرة على ظاهرة النزاعات العشائرية التي تتسع رقعتها في مختلف المحافظات العراقية لاسيما الجنوبية ، وتتسبب في سقوط العديد من الضحايا ، وفي هذا السياق ، ذكرت مصادر محلية أن نزاعًا عشائريا تجدد اليوم في ناحية الثغر شمال محافظة البصرة ما أدى لفقدان شخص حياته بعد الاشتباك.

بينما أصبحت المحافظات العراقية لاسيما الجنوبية منها ، سوقا رائجة للمواد المخدرة ، في ظل عجز الحكومة عن الحد من ظاهرة تجارة وتعاطي المخدرات ، وسيطرة الجهات المتنفذة والميليشياوية على المنافذ الحدودية التي يتم تهريب المخدرات عبرها ، وفي هذا الصدد ، ضبطت ، اليوم السبت ، القوات الحكومية أكثر من 700 كغم من المواد المخدرة في محافظة البصرة.

ديالى : أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى ، بأن شابا قتل وأصيب والده بجروح بانفجار عبوة ناسفة شمال شرقي المحافظة ، وذلك استمرارا لحالة الانفلات الأمني التي تعيشها ديالى ، بسبب فشل الحكومة في السيطرة على الأوضاع فيها.

سياسي: أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية لعام 2018 والتي جرت في العراق السبت الماضي، مؤكدة أن عدد الشكاوى وصل إلى ١٤١٦ شكوى وعدد المحاطات الي تم الغاءها ١٠٣ محطة، مشيرة إلى تصدر تحالف سائرون بزعامة “مقتدى الصدر” للنتائج، يليه كل من تحالف الفتح بزعامة “هادي العامري”، ثم النصر بزعامة رئيس الوزراء “حيدر العبادي”.

ويناقش البرلمان ، اليوم السبت، في جلسة طارئة الاعتراضات التي شهدتها نتائج انتخابات مجلس النواب والتي جرت الأسبوع الماضي بعد أن قرر رئيس البرلمان “سليم الجبوري” الخميس الماضي الاستجابة لطلب بهذا الخصوص قدمه 81 عضوا.

فيما أثارت الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق السبت الماضي الكثير من الجدل حول تزويرها، وتصاعدت الاتهامات لمفوضية الانتخابات بعدم الاستقلالية، وسط مطالبات بإلغاء النتائج أو على الأقل إعادة الفرز اليدوي، وفي هذا السياق أقرت عضو البرلمان عن محافظة البصرة “عواطف نعمة”، اليوم السبت، بأن هناك وثائق وادلة دامغة تؤكد تزوير نتائج الانتخابات مشيرة إلى أن أجهزة التصويت وردتها شركة وهمية.

بينما لا تزال قضية إساءة معاملة قوات الاحتلال البريطاني للعراقيين تثير الكثير من الجدل في الأوساط البريطانية وفي هذا السياق قدمت شركة «ليه داي للمحاماة» 250 قضية للمحكمة العليا في المملكة المتحدة تتعلق بسوء معاملة ارتكبتها القوات البريطانية خلال عملها في العراق، بما يكشف توورط الاحتلالين البريطاني والأمريكي في الكثير من الفضائح والتي تتكشف من وقت لآخر فيما يخص إساءة معاملة المعتقلين العراقيين.

هذا وتسببت الانتخابات البرلمانية وما صاحبها من عمليات تزوير وتدني نسب المشاركة في تفجير الصراعات السياسية بين الأحزاب والتحالفات بسبب رغبة كل منهما في تحقيق أكبر قدر من المكاسب الشخصية، وفي هذا السياق حذرت كتلة مستقلون بزعامة “حسين الشهرستاني”، من انزلاق العراق إلى مهاوي الصراعات السياسية نتيجة الاعتراض على نتائج الانتخابات.

كما اشتدت حدة الصراعات بين التحالفات السياسية في العراق بعد إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية، وبدأت المفاوضات في الأروقة لتشكيل الحكومة، وسط توقعات بتصاعد الأزمة على غرار ما جري في عام 2010 من أحداث دموية راح ضحيتها أكثر من 500 شخص بين قتيل وجريح خلال أقل من شهر واحد من مفاوضات تشكيل الحكومة.

في سياق متصل ازداد المشهد السياسي في العراق توترا عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية ، التي تصدر نتائجها ائتلاف سائرون الذي يتزعمه “مقتدى الصدر” ، وسط مخاوف من تطور الصراع السياسي إلى حرب أهلية ، في غضون ذلك ، حذر النائب عن التحالف الوطني “جاسم محمد البياتي” ، اليوم السبت ، من حرب أهلية لا هوادة فيها.

وتتسابق القوى السياسية في عقد صفقات وتحالفات عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات البرلمانية ، في محاولة لتشكيل الكتلة الأكبر ، طمعا من كل طرف في أن يكون له اليد الطولى بتشكيل الحكومة المقبلة ، وفي هذا السياق ، كشف القيادي في تيار الحكمة “رياض العوادي” عن الاتفاق مع سائرون على تشكيل الكتلة الوطنية الأكبر وتكون عابرة للقومية والطائفية لتشكيل الحكومة، فيما أشار إلى أنهما بانتظار انضمام الكتل التي تتفق مع منهجيهما لتشكيل حكومة قوية بعيدة عن المحاصصة بغض النظر عن الشخصية التي ستتولى إدارة تلك الحكومة.

بينما يستعد الوسط السياسي في العراق لبدء جولات المفاوضات حول تشكيل الحكومة الجديدة، في أعقاب الانتخابات البرلمانية التي جرت السبت الماضي، حيث شكلت القوائم الفائزة في الانتخابات العامة، وفودها التفاوضية، استعدادا لمرحلة شاقة من اللقاءات والاجتماعات المطولة، للاتفاق على تقاسم تفاصيل الوزارة الجديدة، بدءا من منصب رئيس الوزراء، وصولا إلى إدارات بعض الأقسام في عدد من الدوائر الحساسة.

فيما تواصل عدة أطراف تركمانية بمحافظة التأميم حملة توقيعات أُطلقت قبل يومين لتقديم شكوى للأمم المتحدة ضد المفوضية المستقلة العليا للانتخابات، بسبب التزوير الذي وقع في الانتخابات البرلمانية التي شهدتها البلاد السبت الماضي.

من ناحية أخرى تدخل القوات الأجنبية إلى الأراضي العراقية وتنفذ عمليات عسكرية ، من دون أن يحرك ذلك للحكومة ساكنا رغم ادعاءات السيادة المزعومة ، وفي هذا الصدد ، أفاد مصدر بأن قوة عسكرية من “قوات سوريا الديمقراطية” الكردية ، ترافقها قوة من التحالف الدولي ، نفذتا عمليات دهم لخمس قرى منتشرة بين منطقتي تل حميس والهول ، على الحدود العراقية السورية.

فيما تعج المنافذ الحدودية بالفساد ، شأنها شأن جميع مؤسسات الدولة ، حيث تتكشف بين الحين والآخر العديد من ملفات الفساد والتلاعب في هذه المنافذ ، وفي هذا السياق ، كشف رئيس هيئة المنافذ الحدودية “كاظم العقابي” عن تعرضه تارة إلى التهديد وتارة أخرى إلى الإغراء بالمال لثنيه عن كشف ملفات الفساد الخاصة بالمنافذ الحدودية.

وكشفت وكالة ناسا في دراسة جديدة، عن أن وفرة المياه العذبة قد تناقصت بشكل ملحوظ في 19 منطقة حارة حول العالم، وخاصة في سوريا والعراق.

بينما تسبب الفشل الذريع في إدارة الانتخابات البرلمانية في تقديم عشرات الشكاوى ضد المفوضية العليا للانتخابات بهذا الشأن، حيث أقرت وزارة العدل، اليوم السبت، بأنها تسلمت من أكثر من 30 نائباً وعشرات المواطنين، شكاوى تطعن بإجراءات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مبينة أن الشكاوى تضمنت تسجيل خروق لمبادئ حقوق الانسان، وحق تقرير المصير، فضلا عن تزوير في عملية العد والفرز الالكتروني.

ومع إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية، توقع عضو البرلمان عن التحالف الوطني “جاسم محمد جعفر”، اليوم السبت، حدوث انشقاقات في ائتلافي النصر بزعامة “حيدر العبادي” و”سائرون” الذي يحظى بدعم زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” وتحالفات أخرى بشكل سريع, مشيرا إلى أن تلك التحالفات غير متجانسة وسيبحث كل شخص عن مصالحه الشخصية.

هذا وتتخذ الأحزاب السياسية في العراق مواقفها بناء على المصالح الشخصية والمكاسب الخاصة، وفي السياق أقرت “ابتسام الهلالي”، عضو اللجنة القانونية بالبرلمان اليوم السبت، بأن تحالف “سائرون” الذي يحظى بدعم زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” يسكت على تزوير الانتخابات بعد فوزه فيها.

بينما توقعت هيئة الانواء الجوية ، اليوم السبت ، تساقط أمطار متفرقة وتصاعد للغبار خلال الثلاثاء المقبل.

اقتصادي: ألغى مصرف الرافدين، اليوم السبت، شرط الكفيل المتقاعد في منح القروض الخمسة ملايين دينار للطلبة والأساتذة الباحثين في الجامعات الحكومية والأهلية.

فيما سيطرت إيران على السوق العراقية بعد الاحتلال ، وأصبح العراق من أكبر الدول المستوردة من إيران ، حيث حل العراق في المرتبة الثالثة بعد الإمارات في تصدير السلع الإيرانية غير النفطية التي سجلت ارتفاعا في السنة التصديرية المنصرمة ( انتهت 20 آذار 2018) بواقع 46 مليارا و931 مليون دولار.

وتتفاقم معاناة المواطنين في العراق نتيجة ارتفاع الأسعار مع حلول شهر رمضان المبارك ، لاسيما في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة التي يكابدها الشعب العراقي ، حيث ، بدأت أسعار السلع والبضائع بالارتفاع في محافظات عدة أبرزها صلاح الدين و ذي قار والمثنى ، ما أثار استياء المواطنين ، مؤكدين محدودية القدرة الشرائية وعدم تمكنهم من الحصول على الاحتياجات الأساسية.

رياضي: تختتم اليوم السبت الجولة السابعة من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، باقإمة ثلاث مباريات في بغداد والبصرة، حيث يلتقي النفط مع الصناعات الكهربائية، والقوة الجوية مع نفط ميسان، والميناء مع الحدود.

فيما تغلب فريق الزوراء ، على ضيفه زاخو في منافسات الجولة الـ 26 من دوري كرة القدم الممتاز.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23556910
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM