ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الثلاثاء 22 يناير 2019      الدين الشيعي ومن ضمنهم الحوثية الجارودية يعمل لصالحنا ..      رسالة قوية من إيران للعرب .. ماذا ستفعلون ياعرب .؟؟؟؟؟      الصراع على العراق      العراق.. من يحاسب علي العلاق؟! إقصاء طارق الهاشمي ومعه العيساوي والعلواني ليس لأنهم ارتكبوا مخالفات امنية يحاسب عليها القانون ولكن لأنهم لا يحترمون المسؤولين الإيرانيين عندما يزورون العراق، ولا يذهبون لاستقبالهم.      النصر على داعش.. إعلان سابق لأوانه      هذه الحرب لا تشرِّفنا      التعليم في العراق.. أزمات وتحديات      مهجرو تركيا: بين أحلام أوروبا والعودة لجحيم العراق      المخدرات.. هل هي مؤامرة لتدمير المجتمع العراقي؟      الدكات العشائرية في العراق.. كيف تتحدى القانون؟      10 آلاف مشروع لم ينجز في العراق      العراق يبقى الجائزة الكبرى .. ايران لا تمتلك الموارد الاميركية لكنهّا تمتلك ادواتها العراقية.      العراق... الفرهود الاكبر!      مساع عربية لتدويل ملف المغيبين والمعتقلين بسجون كردستان  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل سلطة الحشد الشعبي الطائفي فوق سلطة الجيش والدولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

واشنطن تدعو إلى نزع سلاح حزب الله .الولايات المتحدة تحث اللبنانيين على التمسك بسياسة النأي بالنفس عن الصراعات الاقليمية وتطالب بتطبيق قراري مجلس الأمن رقمي 1559 و 1701.






حثت الولايات المتحدة لبنان على التمسك بسياسة النأي بالنفس عن الصراعات الخارجية وبقرار لمجلس الأمن الدولي يستهدف نزع سلاح جماعة حزب الله بعد أن فازت الجماعة الشيعية وحلفاؤها بأكثر من نصف مقاعد البرلمان في الانتخابات التي جرت يوم الأحد.

وتعتبر الولايات المتحدة حزب الله جماعة إرهابية كما تنتقد دوره في الحرب السورية ولكنها تقدم للبنان دعما عسكريا كبيرا.

وكانت الولايات المتحدة وفرنسا قد باشرتا تحقيقات مع مشتبه بانتمائهم لحزب الله بتهم تتعلق بتجارة المخدرات وتبييض أموال لصالح حزب الله ضمن اطار تعقب شبكات الجماعة وتجفيف مصادر تمويلها.

وقالت السفارة الأميركية في بيروت في بيان "في الوقت الذي يتطلع فيه لبنان إلى تشكيل حكومة جديدة نحث جميع الأطراف على احترام التزامات لبنان الدولية بما في ذلك تلك الواردة في قراري مجلس الأمن 1559 و 1701، بالإضافة إلى سياسة النأي بالنفس عن الصراعات الخارجية".

ويتعلق القراران بانسحاب كل القوات الأجنبية من لبنان ونزع سلاح كل الفصائل بما في ذلك حزب الله وبنود اتفاق لوقف إطلاق النار تم التوصل إليه في 2006 بين لبنان وإسرائيل.

وأعلن لبنان سياسة النأي بالنفس في 2012 كي يبعد نفسه عن الصراعات الإقليمية مثل الحرب الأهلية في سوريا المجاورة.

وعلى الرغم من هذه السياسة يتدخل حزب الله بشكل مكثف هناك ويقوم بإرسال آلاف المقاتلين لدعم الرئيس بشار الأسد.

وتطالب قوى سياسية لبنانية بنزع سلاح حزب الله إلا أن النقاش والدعوات المتكررة خفتت في الفترة الماضية بتعلة ضمان التوافق السياسي.

ويثير فوز حزب الله وحلفائه في الانتخابات البرلمانية قلقا بالغا داخليا وخارجيا كون فوزه بالغالبية يتيح له تمرير تشريعات قد لا تتوافق مع الواقع اللبناني وتخدم أجندة أيران أكبر داعمي الجماعة الشيعية.

وتقدم طهران دعما سخيا لحزب الله ملا وتسليحا ما يثير مخاوف من تغلغل ايراني أكبر في مفاصل الدولة اللبنانية وارتهان قرارها السيادي.

وسبق أن حذرت السعودية ودول عربية أخرى من تنامي النفوذ الإيراني في لبنان عبر حزب الله.

ودعت الرياض إلى نزع سلاح حزب الله وتحوله إلى حزب سياسي اذا أراد لبنان أن ينعم بالاستقرار، في اشارة إلى أن سلاح الجماعة الشيعية وارتباطها بشكل وثيق بإيران يضع أمن لبنان واستقراره على المحك.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23570572
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM