نظام المحاصصة باق في عراق من غير خدمات ..العدوان اللدودان، الولايات المتحدة وإيران لا يملكان خطوطا مشتركة إلا في المسألة العراقية. من سوء حظ العراقيين.      العراق ...حتى لا يضيع الدم.. ن يخرج ابن الجنوب، الشيعي وفقاً للتصنيف المذهبي، ويحرق صور قائد الثورة الإسلامية الإيرانية، الخميني، وصور مرشد الجمهورية علي خامنئي، فذاك لعمري ما لم يكن بحسبان أحد.      الحصار على إيران فما شأن العراقيين! السفير المحسوب عراقياً لدى طهران يعتبر إيران خطر أحمر ولا نعلم إنه سفير العراق أم إيران؟ فأي مهزلة أن يتم تعيين سفراء إيرانيين يمثلون العراق بطهران      يا وكيل خامنئي.. لا تطوع العقل العراقي للعمالة! ما تحدث به وكيل مرشد الثورة الإيرانية في العراق عبارة عن محاولة للاستمرار بتطويع العقل الشيعي نحو الطاعة المذهبية على حساب الوطنية      العراق.. الإهانة الإيرانية وصمت الحكومة ..ممثل الولي الفقيه علي خامنئي في العراق مجتبي الحسيني لم يقل جديداً في الجوهر عن العراق وحكومته وبرلمانه فقد عودت عمائم طهران العراقيين على أن تقول ما لا يرضونه وتكرر القول وسط صمت حكومي مريب وشعبي أكثر ريبة .      المراكز المؤثرة في الخطاب العراقي ..تتنازع القوى الاقليمية العراق لحد لم يبق أثر للوطنية فيه. رجال الدين أيضا لم يقصروا.      إما إيران أو الانتحار .. في انتظار الموقف الأميركي يظل كل شيء في العراق مربوطا بعقارب الساعة الإيرانية.      هل يعود تنظيم الدولة إلى العراق عبر بوابة "الحشد الشعبي"؟      أزمة موقوتة: ملامح صراع داخلي عقب إعلان افتتاح منفذ جديدة عرعر      حكومة وطنية بمواصفات مختلفة: هل يملك العراق فرصة تاريخية للنهوض من جديد      منفذ طريبيل.. شريان تجاري يعاني الفشل وسيطرة الميليشيات      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 17 أغسطس 2018      الميليشيات في العراق تحاول إنقاذ إيران من العقوبات      العراق.. للتذكير ليس محميّة إيرانيّة! من غير المقبول ولا المعقول أن يتعامل المسؤولون الإيرانيون مع العراق كما لو كان محميّة إيرانيّة ومع مسؤولي الدولة العراقية كما لو أنهم عناصر في واحدة من سرايا فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.      الميليشيات في "الراشدية".. جرائم مستمرة بغطاء حكومي  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

علا عليوات تحفر في الوعي الشعبي . الكاتبة الأردنية توحي في روايتها 'رَصَد' بأن فكرة الكنوز المدفونة والعلامات فوقها التي تسمى رصدا، إن هي إلا حقيقة.






لعل موضوع البحث عن الكنوز المدفونة أخذ حيزا كبيرا في الأعمال الدرامية والأدبية خلال العقود الأخيرة، وما رافق تلك الظاهرة من عمليات شعوذة ونصب واحتيال، واختلاط الحقائق بالخرافة، ووصولها حد الأسطرة، ومع ذلك فقط شغلت الظاهرة الرأي العام كثيرا، وانخرطت فيها أعداد كبيرة من الناس من مختلف المستويات الاجتماعية، وبدوافع متنوعة، سواء أكان ذلك بدافع البحث عن الثراء السريع، أو الخروج من الأزمات الاقتصادية التي يمر بها الأفراد، مثل البطالة أو الإفلاس.. الخ.

الكاتبة الشابة علا عليوات خاضت غمار هذا الموضوع، في روايتها "رصد" الصادرة مؤخرا عن الآن ناشرون وموزعون، مدفوعة بالرغبة بالحفر في الأبعاد النفسية لهذه الظاهرة، إلى جانب الأبعاد الأخرى العقائدية، والمعرفية، والاجتماعية. فالشاب يوسف، الرقيق، المهتم بجمع الحشرات ودراستها، الذي يلجأ للالتحاق بمجموعة من صائدي الكنوز، يضطر إلى ذلك تحت وطأة البطالة التي يعاني منها، وهو يحلم، كما بقية البشر، بلحظة حب تلقي فيها حبيبته برأسها على كتفه. الأشخاص الذين يرتبط بهم يوسف لا يجمعهم شيء، كل منهم له هدف: "ما الذي قد يجمع هذا الأستاذ بنظارته السميكة وشاربيه المقوسين ولحيته الكثة - التي تبدو وليدة الإهمال واللامبالاة أكثر منها محاولة لإثبات موقف - بذلك الشيخ ذي اللحية القصيرة المشذبة والدشداشة والعمامة الصوفية".

"نظر إلى عناد إلى جانبه وسأل نفسه عمّا جمعه به هو أيضًا. منذ الطفولة وهما يسكنان في منزلين متجاورين ويرتادان المدرسة نفسها، لكنّه لطالما شعر بنفور من فجاجته وبلاهته بلغ حد الاشمئزاز، فلم يتصوّر يومًا أن يبلغ به اليأس أن يذهب إليه بقدميه ويطلب منه إشراكه فيما يفعله، أيًا كان ذلك".

تسير الرواية في خطين متوازيين: رواية إليانا الرومانية، التي تخفي كنزا في الصخر إلى جوار قبر أبيها، هو كل ما ورثته الفتاة من أبيها المتوفى، وحرصا منها أن لا يسلبه أحد، وبالأخص كاسيوس الذي كان يتقرب منها طمعا بالمال.

أوردت الكاتبة هذه القصة حتى توحي بأن فكرة الكنوز المدفونة والعلامات فوقها التي تسمى رصدا، إن هي إلا حقيقة، لكن في المقابل، نجد القصة الأخرى الموازية ليوسف ومجموعته لا تملك سوى أن تبحث عن تلك الكنوز الضائعة بوسائل غير واقعية، فتؤول النتيجة إلى فشل متكرر، فيوسف الذي يفشل في المحاولة الأولى، ويكتشف حقيقة خزعبلات البحث عن الكنوز، ويقرر التوقف عن ذلك، لكنه يعود لهذا العمل بعد سنوات تحت ضغط الحاجة، ليفشل من جديد.

ورغم أن الكاتبة لا تشير بشكل مباشر إلى فشل المحاولات، وتترك النهاية خارج مساحة الجزم، مفتوحة على التأويل، إلا أن نتائج سلوك يوسف وفعله يقودانه إلى الفشل، فشل بالعثور على الكنز، والخروج من أزمته. ويبقى السؤال: لماذ كرّر- إذاً - يوسف العمل ذاته رغم قناعته بفشله، وتهافته؟

الرواية التي جاءت قصيرة، فهي بحدود 115 صفحة من القطع المتوسط، ضمت كما أسلفنا قصتين سارتا بشكل متواز، جاءت فصولهما قصيرة، متلاحقة، متوترة، توتر الحدث نفسه، فمشاهد البحث عن الكنز ليلا، وفي أماكن موحشة، لا شك أنه لا يترك من يقوم بذلك العمل في حالة من الترقب، والخوف، بل وينقل ذلك الترقب والتوتر والخوف إلى وجدان القارئ. وهذا إنجاز استطاعت الكاتبة أن تحققه بتميّز، إذ أبقت أنفاس القارئ متلاحقة حتى نهاية الرواية.

وقد كانت الكاتبة مقتصدة باللغة، والأحداث، ويبدو أن لديها خبرات سابقة بكتابة القصة القصيرة انعكست على أسلوب كتابة هذه الرواية.

ومن الرواية نقرأ: "شعرت بقدمها تتشنج تحت ثقل جسدها المشدود إلى الأعلى، محاولة التوازن فوق الصخرة التي وقفت عليها، بينما راحت تُعمل إزمليها في الصخر بطَرقات حذرة تتحاشى أسماع المشيّعين المتجمهرين في الخارج.

تحت هذا السقف يرقد أبوها، وعلى الأرض تجثو أمها تحفر قبرًا آخر بلا شاهد لتتركا فيه كل ما تملكان، كل ما تركه لهما.

«إلى حين فقط». قالت لنفسها ورجع طرقات الإزميل يتردد في معدتها المنقبضة.

تمايلت شعلات الشموع الموضوعة على الأرض مؤذنة بقرب انطفائها، وجاء صوت أوغستينا من الأسفل. «إليانا، إن تأخرنا أكثر فسيشكِّون في الأمر».

ارتجفت يدها فيما أصبحت ضربات الإزميل أسرع وأقل حذرًا.

- بقي القليل فقط.

نظرت تحت موضع قدميها، كانت الحفرة عميقة بما يكفي. كل شيء جاهز، بضع ضربات بمطرقتها الحديدية وينتهي الأمر. حبست أوغستينا أنفاسها مترقبة أي أصوات قد تقترب نحوهما.

سقط الإزميل مع آخر ضربة، لم يكن هناك وقت للبحث عنه في عتمة الكهف. رفعت إليانا الشمعة عن الأرض فأضاءت وجهها، ثم ألقت بنورها على النقش المنتهي.

- ها هي. هذه علامتنا."

ونقرأ أيضاً، هذا المقطع: " - «أترى ذلك الضوء في البعيد؟ قل له وداعًا. هذا آخر ضوء ستراه الليلة».

شعر يوسف بثقل في صدره بينما راحت السيارة تشق طريقها عبر الأراضي الجرداء المترامية في أفق لا نهائي من العتمة. لا صوت سوى أنفاس الرجال الثلاثة الآخرين في السيارة، وضجيج محركها الثمانيني المنهك، الذي يكاد لا يطغى على النزاع المتأجج في نفسه: «لا تتوقع شيئًا. توقع كل شيء».

حاول ألّا يفكر فيما ينتظره آخر هذا الطريق الملبّد بالظلام والشك. ركّز أفكاره على ما أوصله إلى هنا؛ كيف انتهى به الأمر في سيارة مع رجلين غريبين، وآخر كلّما عرفه أكثر ازداد منه نفورًا، بعد منتصف الليل، في الطريق إلى مكان لا يعرفه ولم يجرؤ أن يسأل عنه. فك زر ياقة قميصه واستنشق الهواء المشبع بالدخان والتوتر المحتقن بين الرجلين الغريبين كغشاوة من ضباب، حتى لكأنّ أحدهما يسوق الآخر إلى حتفه.

صوت عناد بجانبه يزعجه، يضرب على أوتار أعصابه المشدودة، كأنه كلما همس له بشيء يذكره بفشله. ها هو ذا، بعد أربع سنوات من الدراسة وعامين من البحث عن عمل والتنقل بين وظائف مؤقتة هزيلة، يسير على خطى عناد البغل - كما تدعوه أمه - بل إنه هو من سعى إليه بنفسه، ملتمسًا السلوك في طريقه.

انتابته رغبة مألوفة في أن يستدعي ليلى إلى جانبه. رأسها مرتخية فوق كتفه، شعرها يلفه كوشاح حريري، واطمئنانها يخبره بأنه ليس عديم القيمة تماماً. لكن لا سبيل إلى ليلى و«البغل» يشاركه المقعد الخلفي الضيق للسيارة. يكاد يشعر بحرارة جسمها ويتنفس رائحة شعرها كأنها إلى جانبه، ولو كانت داخل رأسه فقط.

يذكر أن علا عليوات كاتبة أردنية من مواليد مدينة عمّان سنة 1984. تخرجت من الجامعة الأردنية تخصص لغات، متخصصة باللغتين الإسبانية والإنجليزية عام 2006، وتعمل منذ تخرجها في مجال الترجمة. بدأت تنشر القصص القصيرة والمقالات على مدونتها في عام 2005.

صدرت لها رواية بعنوان "قبل السفر" عام 2012، ومجموعة قصصية باللغة الإنجليزية بعنوان" Small Lives " 2013، على شكل كتاب إلكتروني. شاركت في عدد من المؤتمرات وورشات العمل للمدونين.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 22730263
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM