لعنة الطبقة الحاكمة .. لعنة الطبقة الحاكمة تبرز في لبنان أكثر من سواه من الدول العربية. لكن العراق وتونس في منافسة للحاق بلبنان.      سليماني يتقدم في العراق .. هناك من لا يزال يميل الى إنه لا يمكن لطهران أن تستفرد باختيار الرئاسات العراقية الثلاث و"تأخذ الجمل العراقي بما حمل"!      مرحلة ما بعد العبادي.. فرصة تاريخية اتيحت للعبادي، لكنه - وهو الأدرى بإمكاناته - اختار ان يضيعها بالوعود.      فقاعة الحوار مع إيران ..كل محاولات الدول العربية لتهدئة الوحش الإيراني باءت بالفشل.      أمريكا والميليشيات المسلحة في العراق      البصرة تُسقط العملية السياسية      ترمب: غزو العراق أسوأ خطأ في التاريخ      حزب الدعوة بات مشهوراً بالانشقاقات عبر تاريخه منذ 1959 .      العراق يحصل على المركز الثاني أكثر الدول اكتئابًا      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 19 سبتمبر 2018      الأكراد واللعب الخاسر على الحبال .. أخطأ الأكراد التقدير مرة أخرى. ذهبت أصواتهم عبثا إلى العدو.      صرخة النائبة العراقية وحكايتها      عرابو الخراب يصادرون الحياة السياسية .. ينتقل العالم العربي على يد إيران من حكم العسكر إلى حكم العسكرة الانتقامية.      الرسول العربي وخلفاؤه مشمولون بإجراءات المساءلة والعدالة والاجتثاث! مفردات السياسة في العراق مثيرة. إليكم بعض تطلعات البرلمان في دورته الجديدة.      التمادي الايراني في العراق ..بعد استنساخ ولاية الفقيه والحرس الثوري، إيران تؤسس للباسيج العراقي. البصرة هدفها الأول الآن.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأحد 15 أبريل 2018







أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ” يوسف العثيمين ” ، الاحد، بأن المنظمة تسعى لعقد مؤتمر مكة 2 لدعم العراق ، مبينا إن منظمة التعاون فيها  57 دولة مسلمة، تشارك الدول العربية همومها في البحث عن عالم يسود فيه السلام؛ لأن الإسلام يدعو إلى ذلك، لافتا إلى أن الدول الإسلامية تنبهت إلى التطرف، وعملت على مواجهته من خلال المؤسسات الإسلامية المعتدلة، مثل الأزهر الشريف.

وضمن متابعتها المستمرة للشؤون الداخلية في العراق ومايرتكب من انتهاكات بحق المواطنين ، كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية ، اليوم الاحد ، عن قيام قوات الأمن الكردية باحتجاز ما لا يقل عن 84 متظاهرا و4 صحفيين في التظاهرات الشعبية التي شهدتها محافظات كردستان أواخر مارس/آذار الماضي ، للمطالبة بصرف الرواتب المتاخرة والغاء قرار الادخار الاجباري المتخذ من قبل حكومة اربيل لمعالجة الازمة المالية الخانقة التي تمر بها ، مبينة أن كثيرا من الاعتقالات تعسفية ، لأنها تمت بسبب ممارسة أشخاص لحقهم في حرية التجمع السلمي، أو بسبب تجاهل حقهم بموجب القانون في المثول أمام قاض في غضون 24 ساعة.

نينوى : تسارع مرشحو مجلس النواب عن محافظة نينوى وانصارهم في وضع اللافتات والصور بشوارع مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، وفي وتيرة متصاعدة ، المرشحون اختاروا التركيز على جانب الموصل الايسر الذي يشهد اكتضاضا سكانيا وحياة طبيعية بخلاف الايمن الذي نزح كثير من سكانها، وتقل فيه الحركة ، مما اثار سخط مواطني الموصل بجانبها الغربي ، لاسيما في ظل مايشهده الجانب الشرقي من لافتات بألوان وشعارات مختلفة غيرت وجه الموصل، فمن مناطق (سوق النبي الى الدركزلية ومن ثم الجزائر) ، وفي (الوحدة فالميثاق والانتصار، وصولا الى المثنى والزهور والمصارف والقادسية والسماح وكوكجلي ) ، اصبحت تلك الاسواق والاحياء مسرحا للمرشحين ، ولا يفرق واضعوا الاعلانات ما اذا كان الوقت ليلا او نهار، او انها سوف تعرقل حركة الناس او تسبب لهم الضرر.

الانبار : من ثلاثة محاور ، انطلقت عملية عسكرية كبيرة ، صباح اليوم الاحد ، بمشاركة القوات المشتركة في قيادة عمليات الانبار ، بحجة تأمين وتفتيش شمال الطريق الدولي الواصل الى حدود العراق مع كل من سوريا والاردن غربي محافظة الانبار ، وسط شكوك حول اسباب العملية العسكرية في هذا التوقيت الذي تشهد فيه الاوضاع في سوريا توترا كبيرا عقب الضربة العسكرية التي تعرضت لها من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا .

كما اقر مجلس محافظة الانبار، الاحد، بتجاوز خسائر المحافظة الثلاثة مليارات دينار سنويا جراء استمرار إغلاق الطريق الدولي السريع الذي يربط المحافظة بثلاث دول مجاورة ، مؤكدا ان الحاجة انتفت من استمرار الاغلاق ، لاسيما بعد انتهاء العمليات العسكرية في المحافظة منذ سنوات عدة .

التأميم : قتل واصيب عشرة اشخاص ، مساء اليوم الاحد ، بتفجير سيارة مفخخة استهدف مرشحا للانتخابات عن الجبهة التركمانية جنوب مدينة كركوك بمحافظة التأميم ، اضافة الى الحاق اضرار مادية كبيرة في المكان ، ما يبين شدة الخلافات السياسية بين المكونات في المحافظة قبل الانتخابات المقبلة .

كما اقدمت ميليشيات مسلحة بدوافع طائفية على اقتحام منزل وسط مدينة كركوك بمحافظة التأميم وسرقة مبلغ مالي ومجوهرات وطفل بسن الحادية عشرة كان داخل المنزل ، بعملية سطو مسلح من قبل افراد الميليشيا المسلحة ، مايؤكد حالة الفوضى التي تعيشها المدينة واطرافها منذ منتصف شهر تشرين الاول / اكتوبر الماضي ، عقب اقتحام القوات المشتركة وميليشيا الحشد لكركوك وانسحاب البيشمركة منها.

بغداد : معاناة دائمة والم بصمت لمرضى السرطان في العراق ، وعدم اكتراث حكومي بتلك المعاناة من خلال توفير العلاج والمستلزمات الضرورية لذلك ، حيث أعلن رئيس جمعية مرضى اللوكيميا في العراق “محمد كاظم جعفر ” ، الأحد، عن تنظيم تظاهرة حاشدة امام المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد اليوم الاثنين للمطالبة بتوفير مخصصات مالية لعلاجهم، كاشفا عن وجود 2250 مصاب بالمرض في البلاد.

وكشفت مصادر مطلعة من داخل ائتلاف الوطنية بزعامة “اياد علاوي” ، بتعرض عضو الائتلاف “عبد الكريم عبطان ” ، عصر اليوم الاحد، لمحاولة اغتيال بهجوم مسلح من قبل مسلحين مجهولين في احدى المناطق الواقعة جنوبي بغداد ، مايشير الى احتدام الصراع بين الجهات السياسية قبيل الانتخابات واتباع سياسة تصفية الحسابات الجسدية بين بعضهم البعض .

وفي تاكيد جديد على انفلات الوضع الامني وعجز القوات المشتركة على فرض الامن في جميع مناطق العاصمة بغداد ، عثر في وقت متاخر من مساء امس السبت ، على جثة رجل عليها اثار طعن بالسكين في احدى مناطق شمالي بغداد.

و بعد ساعات من حادث العثور على جثة رجل وعليها اثار طعنات بسكين ، اقدم مسلحون من ميليشيات مسلحة معروفة على سرقة عجلة مدنية من صاحبها بالقوة في منطقة حي اور الواقعة شمال العاصمة بغداد ، وعلى مقربة من منطقة الشعب التي شهدت الحادثة الاولى ، بما يشير للوضع الامني الهش في معظم مناطق العاصمة ، لاسيما في ظل سطوة الميليشيات وارتكابها الجرائم والانتهاكات بحق المواطنين ، بتواطؤ مع القوات المشتركة من الجيش والشرطة .

كما اصيب عدة اشخاص بجروح متفاوتة ، ظهر اليوم الاحد ، بانفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق وقرب محلات تجارية في منطقة تابعة لمنطقة الدورة جنوب العاصمة بغداد ، وفي تاكيد جديد على التدهور الامني المستمر في بغداد خصوصا ومحافظات العراق بشكل عام.

من جهة اخرى شهدت بغداد ومحافظات عراقية عدة ، عصر اليوم الاحد ، خروج تظاهرات حاشدة بطلب من جهات حكومية موالية لايران ، من اجل دعم النظام في سوريا ، وبحجة استنكار الضربة العسكرية التي تعرضت لها المنشات التابعة لجيش النظام في سوريا وحلفائه من الروس والميليشيات الايرانية واللبنانية والعراقية ، في حربه الدائرة ضد شعبه منذ سنوات عدة ، حيث قامت قيادة عمليات بغداد باغلاق الطرق المؤدية الى ساحة التحرير من اجل تأمين التظاهرة الحاشدة والداعمة لايران ونظام سوريا .

البصرة : لقي شخص مصرعه ، في وقت متاخر من مساء يوم امس السبت ، بسبب سقوط مركبته الصالون التي كان يستقلها من اعلى الجسر الحديدي في قضاء القرنة شمال محافظة البصرة بجنوب العراق في نهر الفرات ، بسبب رداءة الطرق واهمال صيانتها الدورية من قبل الجهات الحكومية المسؤولة .

كما ان التدهور الامني يخيم على مناطق ونواحي واقضية محافظة البصرة بجنوب العراق ، دون حل سريع يبشر بوضع حد للانفلات الامني في المحافظة ، وسط غياب تام للقانون وضعف كبير في دور القوات المشتركة من الشرطة والجيش في توفير الامن للمواطنين ، حيث عثر ، اليوم الاحد، على جثة امرأة مدفونة ومصابة بإطلاقات نارية في قضاء الزبير غربي محافظة البصرة.

من ناحية اخرى فأن النفط هو ثروة العراق التي جلعته مطمعا للقاصي والداني ، حيث اقرت اللجنة الأمنية بمجلس قضاء الزبير غرب البصرة ، اليوم الاحد  بالعثور على مواقع لتهريب وسرقة  النفط الخام من احد الانابيب الرئيسية والمخصصة للتصدير في منطقة الطوبة ضمن واقع منطقة الرميلة الشمالية.

ديالى : معاناة الشباب في العراق مع الفقر وارتفاع معدلات البطالة وانعدام فرص العمل ، في ظل اهمال حكومي واضح لفئة الشباب وعدم استغلال طاقاتهم في بناء الوطن من اجل تقدمه وازدهاره ، ساهمت تلك العوامل في ارتفاع معدلات الانتحار بين الشباب ، بسبب ضغوط الحياة المعيشية والاقتصادية عليهم ، حيث اقدم شاب على الانتحار باطلاق النار على نفسه قرب منزله في احدى القرى الواقعة شمال شرقي ب‍عقوبة بمحافظة ديالى ، في وقت متاخر من مساء امس السبت.

كما ان حوادث الاعتداء على الكوادر الطبية والتعليمية اصبحت شائعة في المجتمع العراقي وتكرر حدوثها في محافظة ديالى ، لاسيما في ظل غياب الاجراءات القانونية ، اضافة الى تسيس القانون من قبل جهات حكومية او على صلة وثيقة بها ، حيث شهدت مستشفى جلولاء العام في ديالى حادثة اعتداء على احد منتسبيها تطور الى خلاف كبير وانتهى بجلسة عشائرية داخل سرادق داخل مبنى المستشفى الحكومي .

النجف : اسوة بغيرهم في محافظات العراق كافة من الموظفين الذين يطالبون بحقوقهم المسلوبة سواء بصرف المستحقات المتاخرة او بالتثبيت على الملاك الدائم والغاء نظام العقود المؤقتة ، نظم المئات من عمال ومنتسبي شركة الاسمنت العراقية في محافظة النجف، اليوم الاحد، تظاهرة سلمية وسط المحافظة للمطالبة بتخفيض اسعار النفط الاسود، مهددين بمقاطعة الانتخابات اذا لم تلبى مطالبهم.

واسط : في حادثة متكررة بشكل يكاد يكون اسبوعي ، مايشير الى ضعف الاجراءات الرادعة لتلك الجرائم او الحد منها من قبل الجهات الحكومية المتواجدة في المعابر الحدودية والمطارات والموانئ التي تربط بين العراق وايران ، أعترفت الهيئة العامة للمنافذ الحدودية، اليوم الأحد، بالقاء القبض على مسافر ايراني بحوزته مواد مخدرة في منفذ زرباطية التابع لمحافظة واسط والرابط بين العراق وايران .

ذي قار : مع بدء الدعاية الانتخابية واعلان المرشحين عن انفسهم للسباق الانتخابي منتصف الشهر القادم ، بدأ تسجيل الخروقات للمرشحين ، حيث سجل مكتب مفوضية الانتخابات في محافظة ذي قار، اليوم الاحد، اكثر من خمس مخالفات للحملة الدعائية في مدينة الناصرية، مبينا ان تلك المخالفات تمثلت باستغلال المباني الحكومية ونشر الملصقات على الاماكن العامة ونشر الدعاية في اماكن لم يتم تحديدها من قبل دائرة البلدية.

سياسي : مع بدء العد العكسي لموعد اجراء الانتخابات البرلمانية في العراق ،بات “هاجس التسقيط السياسي”، يسيطر على الأحزاب والكتل السياسية المختلفة في العراق ، لاسيما مع انطلاق الحملات الدعائية الرسمية للمرشحين في وقت مبكرا من مطلع الشهر الجاري ، سعيا من تلك الاحزاب الوصول لمبتغاها وتحقيق اهدافها الشخصية والحزبية من الانتخابات المقبلة .

و تزداد حدة التوترات السياسية بين الاحزاب والكتل السياسية ، كلما اقترب موعد اجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في منتصف الشهر القادم ، وفي المقابل يزداد سخط المواطنين على ساسة العراق وهم يرونهم يلهثون وراء تحقيق مايطمحون له من مال ومنصب على حساب الشعب العراقي ومعاناته الدائمة على مدار 15 عاما اعقبت احتلال العراق ، حيث اقدم مواطنين من العاصمة بغداد على تمزيق الدعايات الانتخابية للمرشحين تعبيرا عن غضبهم من الزمرة الفاسدة الجاثمة على صدور العراقيين .

و تعبيرا عن استياء العراقيين واحباطهم من المرشحين للانتخابات المقبلة ، كونهم في سدة الحكم لسنوات طويلة في البلاد وحاله من سيء الى اسوء وبتدهور وتراجع دائمين لعصور ماقبل التاريخ ، بعد ان كان قبلة للناظرين ومقصدا للجميع ، حيث تناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، مقاطع فيديو، تظهر استقبال مواطنين عراقيين لحملات نائب الرئيس، وزعيم حزب الدعوة “نوري المالكي “، قذفا بالأحذية، وذلك بعد ساعات من انطلاقها.

اقتصادي : بعد عجز وزارة الصناعة والمعادن والحكومة عن تأمين تكاليف إعادة إعماره نتيجة الأضرار الكبيرة التي لحقت به إثر المعارك الأخيرة ، اقرت هيئة الاستثمار في محافظة الأنبار ، طرح مصنع الفوسفات للاستثمار من قبل الحكومة المحلية في الأنبار وبالتنسيق مع الجهات المعنية ، وبقيمة 700 مليون دولار، ضمن خطة تهدف إلى إعادة تشغيل كــــل المعامل المتضررة بنسب كبيرة جراء العــــمليات العسكرية التي شهدتها الانبار .

و قضايا فساد مالي واداري كسابقاتها تلوح بالافق ، مع أعلان ادارة مصرف الرافدين العامة ، اليوم الاحد، عن إطلاق دفعة جديدة من “سلفة الخمسة” ملايين دينار لموظفي مديرية تربية الرصافة الاولى والثانية والكرخ الاولى في بغداد .

كما ان دعم ايران من قبل حكومة بغداد الموالية لها لاينتهي وهو مستمر بشكل متزايد ، ليشمل جميع القطاعات والجوانب واهمها الجانب الاقتصادي ، حيث أفادت وكالة انباء إيرانية، اليوم الأحد، بأن ايران ارتفعت للمرتبة 15 بقائمة الدول المصدرة للغاز الطبيعي ، إثر بدء توريدها الغاز للعراق ، حيث أصبح ثاني أكبر مستورد للغاز الطبيعي الايراني وبنحو 14 مليون متر مكعب يوميا.

و بعد ان سلمت حكومة كردستان العراق مقاليد الامور الى نظيرتها في بغداد من الناحية الاقتصادية ولاسيما في ادارة المطارات والمعابر الحدودية وادارة حقول نفط كركوك ، بدا اضطراب الامور وضياع الحقوق والاموال وهدرها الى جهات مجهولة هو السائد في المشهد اليومي في ثروات كردستان وكركوك ، حيث كشف عضو لجنة المالية والاقتصاد والاستثمار في برلمان اقليم كردستان “سوران عمر” عن اختفاء مبالغ ضخمة من ايرادات بيع نفط الاقليم، خلال الاشهر الـ 15 المنصرمة .

رياضي : كشفت إدارة نادي القوة الجوية، ملابسات قضية تأجير ملعب كربلاء الدولي للنادي خلال مباريات كأس الاتحاد الاسيوي للفترة المقبلة ، مؤكدة انها قامت بتأجير ملعب كربلاء من وزارة الشباب والرياضة مقابل مبلغ مالي، بالمقابل منحت الوزارة مبلغ الايجار كمنحة مالية للفريق دعماً له في البطولة الآسيوية.

و في المباراة التي ضيفت أحداثها قاعة نفط الجنوب في البصرة لحساب مباريات الخماسي الذهبي ، واصل نجوم القيثارة الخضراء تألقهم واستطاعوا من هزيمة صاحب الأرض والجمهور فريق نفط الجنوب بنتيجة بلغت 82-66 نقطة  ، حيث بدأ الربع الأول من المباراة بقوة من الفريقين وتكافئ كبير لينتهي لمصلحة القيثارة 15-14 ، اما الربع الثاني شهد تفوق طفيف للضيوف وتألق للاعبه الأمريكي فريمن، الذي سجل بأنتهاء الربع الثاني 12 نقطة مع اصابة لاعب الشرطة سنار شامدين الذي ترك المباراة متأثراً بالأصابة لينتهي الشوط الأول بنتيجة 34-30 للقيثارة.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 22907029
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM