لعنة الطبقة الحاكمة .. لعنة الطبقة الحاكمة تبرز في لبنان أكثر من سواه من الدول العربية. لكن العراق وتونس في منافسة للحاق بلبنان.      سليماني يتقدم في العراق .. هناك من لا يزال يميل الى إنه لا يمكن لطهران أن تستفرد باختيار الرئاسات العراقية الثلاث و"تأخذ الجمل العراقي بما حمل"!      مرحلة ما بعد العبادي.. فرصة تاريخية اتيحت للعبادي، لكنه - وهو الأدرى بإمكاناته - اختار ان يضيعها بالوعود.      فقاعة الحوار مع إيران ..كل محاولات الدول العربية لتهدئة الوحش الإيراني باءت بالفشل.      أمريكا والميليشيات المسلحة في العراق      البصرة تُسقط العملية السياسية      ترمب: غزو العراق أسوأ خطأ في التاريخ      حزب الدعوة بات مشهوراً بالانشقاقات عبر تاريخه منذ 1959 .      العراق يحصل على المركز الثاني أكثر الدول اكتئابًا      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 19 سبتمبر 2018      الأكراد واللعب الخاسر على الحبال .. أخطأ الأكراد التقدير مرة أخرى. ذهبت أصواتهم عبثا إلى العدو.      صرخة النائبة العراقية وحكايتها      عرابو الخراب يصادرون الحياة السياسية .. ينتقل العالم العربي على يد إيران من حكم العسكر إلى حكم العسكرة الانتقامية.      الرسول العربي وخلفاؤه مشمولون بإجراءات المساءلة والعدالة والاجتثاث! مفردات السياسة في العراق مثيرة. إليكم بعض تطلعات البرلمان في دورته الجديدة.      التمادي الايراني في العراق ..بعد استنساخ ولاية الفقيه والحرس الثوري، إيران تؤسس للباسيج العراقي. البصرة هدفها الأول الآن.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة 13 أبريل 2018







نينوى : آلاف الجثث التي طمرت تحت أنقاض الموصل بفعل العمليات العسكرية ، وتقاعست الحكومة عن انتشالها ، تهدد أهالي المدينة بكارثة صحية بسبب الغازات المنبعثة منها ، وفي هذا السياق ، حذرت منظمة صحية عراقية ، اليوم الجمعة ، من كارثة صحية مرعبة تهدد مليون شخص ، في مدينة الموصل ، جراء الغازات المنبعثة من نحو ألفين و500 جثة متحللة ، لا تزال تحت أنقاض المباني التي دمرتها العمليات العسكرية.

ديالى : أفاد مصدر مطلع في محافظة صلاح الدين ، بأن مجموعة مسلحة تعرضت الى احدى نقاط المرابطة في منطقة انجانة على طريق كركوك بغداد ضمن الحدود الادارية لمحافظة ديالى ، مشيرا إلى أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين الطرفين ، وذلك في ظل حالة الانفلات الأمني التي يعاني منها طريق كركوك بغداد ، حيث يتعرض المواطنون والقوات المشتركة لهجمات مسلحة بشكل مستمر على هذا الطريق.

كما أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى ، اليوم الجمعة ، بالعثور على جثة طفل لا يتجاوز عمره الـ 5 سنوات على الطريق الرابط مع العاصمة بغداد ، وذلك في ظل ما تشهده ديالى من انفلات أمني غير مسبوق ، وتنامي جرائم الميليشيات بتواطؤ حكومي.

بغداد : أصيب شخصان ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة للخضروات في منطقة الرضوانية جنوب غربي بغداد ، وذلك في ظل حالة الانفلات الأمني التي تشهدها العاصمة نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع.

هذا والحوادث المرورية ارتفعت وتيرتها بشكل غير مسبوق على طرق العراق ، نتيجة إهمال الحكومة في صيانة هذه الطرق ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر محلي في بغداد ، اليوم الجمعة ، بمصرع شخص بانقلاب سيارته جراء اصطدامه بالحواجز الكونكريتية غربي العاصمة.

بينما أفاد مصدر مطلع في العاصمة بغداد ، اليوم الجمعة ، بقطع طريق بالقرب من مستشفى الكندي وسط العاصمة بغداد ، بعد الاشتباه بوجود جسم غريب ، وذلك في ظل حالة الانفلات الأمني التي تعاني منها بغداد ، نتيجة فشل الحكومة في السيطرة على الأوضاع فيها.

التأميم : يبدو الصراع على أشده بين المرشحين للانتخابات مع اقتراب موعدها ، حيث يحاول كل طرف الإطاحة بالآخر بشتى الطرق حتى وإن وصل الأمر إلى التصفية والاغتيال ، وفي هذا الإطار ، تعرض مرشح تركماني بالانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها الشهر المقبل ، لمحاولة اغتيال ، اليوم الجمعة ، على الطريق الرابط بين محافظتي التأميم وديالى.

وتبقى الحكومة عاجزة عن إيجاد حل جذري لأزمة الكهرباء المستمرة منذ احتلال البلاد ، ويعاني منها المواطنون أشد المعاناة ، رغم صرف أموال طائلة لتطوير هذا القطاع ، في غضون ذلك ، أعلنت دائرة توزيع كهرباء كركوك ، عن انقطاع تام للشبكة الوطنية التي تزود بها المدينة من المركز ، مبينة أن هذا الانقطاع جاء بسبب عارض على الخط الناقل للتيار.

صلاح الدين : الجرائم المنظمة التي ترتكبها الميليشيات الطائفية المدعومة من إيران في مناطق بعينها في العراق ، الغاية منها تغيير ديمغرافية هذه المناطق خدمة للمشروع الإيراني في البلاد ، وفي هذا الصدد ، تشهد مدينة سامراء وبعض المدن العراقية عمليات تغيير ديمغرافي “ممنهج”، وجرائم وانتهاكات منظمة للميليشيات بحق أبناء هذه المدن ، بهدف تغيير تركيبتها السكانية.

البصرة : أهملت حكومات الاحتلال المتعاقبة القطاع الصحي في العراق ، فبات ذلك القطاع في وضع غاية في السوء ، الأمر الذي يتسبب في كثير من المعاناة للمواطنين البسطاء ، وفي هذا الصدد ، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي , اليوم الجمعة , مقطعا مصورا بقيام مواطن من محافظة البصرة بنقل مريض بواسطة دراجة نارية “الستوتة” وسط تساءل عن دور وزارة الصحة في نقل المرضى وتقديم الرعاية لهم.

كربلاء : بين الحين والآخر تضرب بعض المحافظات العراقية عواصف وأعاصير وسيول تفاقم من معاناة المواطنين في ظل انعدام الخدمات ، وعدم استعداد الحكومة لمواجهة هكذا ظروف ، وفي هذا السياق ، أكد المتنبئ الجوي “صادق عطية” أن الإعصار القمعي ، الذي شهدته محافظة كربلاء ، أمس الخميس ، تسبب بإصابة 20 شخصاً ، وأضرار مادية جسيمة.

سياسي : حالة من اليأس وخيبة الأمل تملَّكت المواطن العراقي ، من العملية السياسية برمتها ، التي لم تجلب للبلاد سوى الدمار والخراب والتراجع على جميع المستويات ، فالمرارة التي يعيشها العراقيون تشير الى نية الكثير منهم العزوف عن المشاركة في الانتخابات الوشيكة المقبلة، فسابقاتها لم تحمل لهم إلا تدوير الوجوه نفسها التي خانتهم وخذلتهم في الأعوام التي تلت 2003.  وبعد دخول الاحتلال الامريكي العراق في عام 2003 انخدع الكثير وتأمل بزوغ عصر جديد مغاير لما كانوا يعيشونه خلال الحصار والحروب السابقة والحرمان والجوع الذي ذاقوه بسبب العقوبات الدولية المتمثلة بفرض الحصار الاقتصادي.

فيما ينفق المرشحون للانتخابات من الساسة بسخاء على حملاتهم الانتخابية ، سعيا للحفاظ على مناصبهم وللحصول على المزيد من المكاسب السياسية ، مما يثير التساؤلات عن مصدر هذه الأموال الطائلة ومن أين حصلوا عليها ، في غضون ذلك ، كشف السياسي المستقل “صادق الموسوي” ، اليوم الجمعة ، عن بلوغ تكلفة الحملة الانتخابية لرئيس الوزراء “حيدر العبادي” 28 مليون دولار ، مبينا أنه تكفل بها مالك شركة “ربّان السفينة”.

في سياق متصل ، فإن خروقات بالجملة للقوانين قام بها المرشحون للانتخابات المقبلة ، لعل أبرزها حملات الدعاية المبكرة ، التي أججت الصراع بينهم ، حيث تتفاقم الصراعات السياسية بين المرشحين للانتخابات بسبب الحملات المبكرة للدعاية ، في عضون ذلك ، دان تحالف سياسي في ديالى ، اليوم الجمعة ، قيام ما وصفهم بـ”مرشحي السبيس والمال الفاسد” بتجاهل انذار مفوضية الانتخابات بوجوب ايقاف حملتهم الدعائية قبل الموعد المقرر لها.

فيما يتخوف الأكراد من انقسامات داخلية متوقعة عقب الانتخابات المقبلة ، من شأنها أن تزيد الوضع السياسي في الإقليم تأزما ، وفي هذا السياق ، يسعى برلمانيون عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ، الذي يتزعمه الرئيس السابق لإقليم كردستان العراق “مسعود البارزاني” إلى توقيع “وثيقة شرف” بشأن القضايا المصيرية للإقليم، تكون ملزمة للنواب الأكراد الذين سيفوزون بالانتخابات البرلمانية المقبلة، في محاولة لتلافي الانقسامات الداخلية.

ومنذ احتلال العراق ، والحكومات المتعاقبة تسعى للترسيخ لدولة الميليشيات ، وظهر ذلك جليا في ترشيح زعيم ميليشيا بدر “هادي العامري” لمنصب رئيس الوزراء المقبل ، ففي الانتخابات المرتقبة بنسختها الرابعة منذ عام 2003 ، تعكف كتل “التحالف الوطني” الحاكم في العراق على طرح أسماء عديدة لمنصب رئيس الوزراء المقبل ، وفقا للنظام الداخلي في التحالف الذي تأسس قبل نحو 10 سنوات، إلا أنه يبرز اسم “هادي العامري” كمرشح لشغل منصب رئيس الوزراء ، رغم تورطه في انتهاكات كبيرة.

هذا والأهداف الخبيثة التي دفعت الولايات المتحدة لاحتلال العراق ، كثيرة ولكن الهدف الرئيس الذي سعت إليه بقوة هو تدمير اقتصاد العراق الداخلي ، بحسب ما كشف المحلل الاقتصادي والبروفيسور في جامعة لندن، وعضو اكاديمية التعليم العالي الملكية “بامو نوري” الذي أكد أن هدف الولايات المتحدة من غزو العراق ، لم يكن محاولة تنصيب حكومة معينة من قبلها ، بل تدمير الاقتصاد الداخلي.

وعندما تصدر أحكام الإعدام ويتم تنفيذها من دون محاكمات أو بمحاكمات جائرة غابت عنها النزاهة ، فهي حتما بدوافع طائفية الهدف منها التنكيل والانتقام من أبناء مكون معين ، كما هو الحال في العراق ، الذي تنفذ فيه الحكومة جملة من أحكام الإعدام بين الحين والآخر ، بحق العديد من المعتقلين الابرياء ، رغم تحذيرات المنظمات الحقوقية والإنسانية ، وفي هذا السياق ، تصدرت دول السعودية والعراق ومصر، تقرير منظمة العفو الدولية (أمنستي انترناشيونال)، في إصدار أحكام الإعدام وفي تنفيذها.

بينما انتقد بطريرك الكلدان في العراق والعالم “لويس ساكو” ، اليوم الجمعة ، الدستور العراقي الحالي ، داعيا الى إجراء إصلاح على الدستور والقوانين ، كما أكد أن التحدي الرئيس في المرحلة الحالية هو التعليم وإصلاح المناهج المدرسية وتطهيرها من كل خطابات الكراهية والعنف والانتقام.

من ناحية أخرى أعلن مجلس الأمن الدولي ، اليوم الجمعة ، عزم أعضائه التوجه إلى العراق إضافة إلى بورما وبنكلادش ، للفترة من السادس والعشرين من الشهر الجاري الى الثاني من الشهر المقبل.

فيما تخطط القوات المشتركة وميليشياتها للدخول إلى الأراضي السورية عبر الحدود المشتركة مع العراق ، لمساندة نظام الأسد بأوامر من إيران ، وفي هذا الصدد ، أفادت مصادر صحفية ، اليوم الجمعة ، بوجود طلب من حكومة بغداد قُدم للحكومة السورية ، يقضي بدخول القوات المشتركة والميليشيات داخل أراضي سوريا ، بحجة ضرب معاقل رئيسة لمسلحي (تنظيم الدولة).

والجهات المتنفذة والميليشياوية التي تسيطر على المنافذ الحدودية ، تستغل ذلك في القيام بعمليات تهريب كبيرة لصالحها ، وفي هذا الصدد ، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الجمعة ، عن إحباط عملية تهريب صقور عراقية ثمينة إلى دولة الكويت.

هذا وينفذ الطيران الحربي التركي بشكل مستمر غارات على مناطق حدودية شمال العراق ، تسفر في كثير من الأحيان عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين ، وفي هذا الصدد ، استهدفت طائرات حربية تركية ، مساء الخميس ، مواقع حدودية تابعة لناحية سيدكان في إقليم كوردستان، بداعي وجود مقرات لحزب العمال الكوردستاني PKK فيها.

اقتصادي : أكد مصدر في وزارة النفط ، أن العراق أرجأ جولة عطاءات للنفط والغاز لإحدى عشرة رقعة جديدة إلى الخامس والعشرين من أبريل نيسان.

بينما رفع البنك الدولي توقعاته للنمو في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادي في 2018، لكنه حذر من أن الحرب التجارية المحتملة بين الولايات المتحدة والصين قد تؤثر سلبا على النمو في دول تشكل جزءا من سلسلة توريد السلع الصينية.

وتبرز “الولائم” كإحدى صور الدعاية الانتخابية التقليدية في العراق، الامر الذي اسهم في ارتفاع أسعار المواشي واللحوم بشكل كبير في عدد من المحافظات ، بحسب تقارير محلية ، ما أثار حفيظة المواطنين خاصة الفقراء وأصحاب الدخل المحدود.

رياضي : تنطلق اليوم الجمعة ، الجولة الثالثة من المرحلة الثانية لدوري الكرة الممتاز ، حيث تقام خمس مباريات ، أبرزها التي تجمع فريق النفط والسماوة على ملعب الصناعة ، فيما يلاقي الزوراء نظيره الكهرباء بملعب التاجي ، ويلاقي القوة الجوية فريق النجف في ملعب الشعب الدولي.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 22906922
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM