لعنة الطبقة الحاكمة .. لعنة الطبقة الحاكمة تبرز في لبنان أكثر من سواه من الدول العربية. لكن العراق وتونس في منافسة للحاق بلبنان.      سليماني يتقدم في العراق .. هناك من لا يزال يميل الى إنه لا يمكن لطهران أن تستفرد باختيار الرئاسات العراقية الثلاث و"تأخذ الجمل العراقي بما حمل"!      مرحلة ما بعد العبادي.. فرصة تاريخية اتيحت للعبادي، لكنه - وهو الأدرى بإمكاناته - اختار ان يضيعها بالوعود.      فقاعة الحوار مع إيران ..كل محاولات الدول العربية لتهدئة الوحش الإيراني باءت بالفشل.      أمريكا والميليشيات المسلحة في العراق      البصرة تُسقط العملية السياسية      ترمب: غزو العراق أسوأ خطأ في التاريخ      حزب الدعوة بات مشهوراً بالانشقاقات عبر تاريخه منذ 1959 .      العراق يحصل على المركز الثاني أكثر الدول اكتئابًا      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأربعاء 19 سبتمبر 2018      الأكراد واللعب الخاسر على الحبال .. أخطأ الأكراد التقدير مرة أخرى. ذهبت أصواتهم عبثا إلى العدو.      صرخة النائبة العراقية وحكايتها      عرابو الخراب يصادرون الحياة السياسية .. ينتقل العالم العربي على يد إيران من حكم العسكر إلى حكم العسكرة الانتقامية.      الرسول العربي وخلفاؤه مشمولون بإجراءات المساءلة والعدالة والاجتثاث! مفردات السياسة في العراق مثيرة. إليكم بعض تطلعات البرلمان في دورته الجديدة.      التمادي الايراني في العراق ..بعد استنساخ ولاية الفقيه والحرس الثوري، إيران تؤسس للباسيج العراقي. البصرة هدفها الأول الآن.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة 16 مارس 2018






الاستهداف الطائفي من قبل الميليشيات يلاحق النازحين في مختلف أنحاء العراق ، حيث يتعرضون بين الحين والآخر لهجمات تسفر عن سقوط قتلى منهم ، كما ارتفعت في الآونة الأخيرة استهداف الأقليات في العراق من قبل الميليشيات بتواطؤ حكومي ، وفي هذا الإطار ، أفادت مصادر مطلعة نقلا عن وكالات محلية ، مساء أمس الخميس ، أن نازحا ايزيديا قتل بنيران مجهولين بمحافظة دهوك.

نينوى : أعداد هائلة من جثث المدنيين طمرت تحت أنقاض الموصل ، بفعل العمليات العسكرية التي استمرت لنحو تسعة أشهر على المدينة ودمرت كل شئ ، وإلى الآن يتم انتشال الجثث من تحت الأنقاض وهو ما يكشف حجم الجرائم التي ارتكبت خلال هذه العمليات ، وفي هذا السياق ، كشف مسؤول في دائرة الدفاع المدني في الموصل ، عن انتشال 16 جثة جديدة من تحت الأنقاض في منطقة الخاتونية وسط الموصل القديمة.

و ممارسات إجرامية تلك التي تقوم بها الميليشيات الطائفية في محافظة نينوى ، بعد أن سيطرت على الأوضاع في المحافظة عقب انتهاء العمليات العسكرية ، وفي هذا السياق ، أفادت مصادر مطلعة، بأن الميليشيات قامت باغتيال أحد المواطنين في قضاء البعاج غرب الموصل ، كما أكّدت النائبة “جميلة العبيدي” أنّه من المؤسف جدا حدوث عملية اغتيال بشعة لشاب من أهالي قضاء البعاج وعلى طريقة العصابات الاجرامية والخطف والاغتيال وقطع الطرق، معتبرة أنّها سابقة خطيرة لنشوب فتنة بين مكونات المنطقة وتودي بنتائجها إلى تدهور الوضع في القضاء.

بغداد : أصيب شخصان ، اليوم الجمعة ، بانفجار عبوة ناسفة في قضاء المدائن جنوب شرقي بغداد ، وذلك استمرارا ، لحالة الانفلات الأمني التي تعيشها العاصمة ، والناتجة عن فشل الحكومة في السيطرة على الأوضاع والتعامل مع هذا الملف.

كما أفاد مصدر مطلع في محافظة بغداد ، اليوم الجمعة ، بمقتل شخص وإصابة ستة آخرين بانفجار عبوة ناسفة شمال غربي العاصمة ، وذلك في ظل ما تشهده بغداد من أوضاع أمنية هشة ، نتيجة عجز الحكومة عن حفظ أمن المواطنين.

وظاهرة العثور على جثث مجهولة الهوية في بغداد ، تزايدت بشكل كبير ، في ظل تنامي جرائم الميليشيات بتواطؤ حكومي ، وفي هذا الإطار ، أفاد مصدر مطلع بالعاصمة بغداد ، اليوم الجمعة ، بالعثور على جثة امرأة قضت طعنا بسكين شرقي بغداد.

بينما عادت إلى الواجهة مرة أخرى عمليات استهداف رجال الدين والكفاءات من قبل الميليشيات الطائفية ، بتواطؤ حكومي ، وذلك في ظل استمرار الانفلات الأمني الذي تعاني منه البلاد لاسيما العاصمة بغداد ، وفي هذا الإطار ، افاد مصدر حكومي ، اليوم الجمعة ، باغتيال مؤذن جامع بتفجير جنوبي بغداد.

وفي كل جمعة تتخذ القوات المشتركة إجراءات مشددة في العاصمة بغداد وتنتشر بشكل مكثف وتقوم بقطع الطرق المؤدية لساحة التحرير ، تحسبا لخروج تظاهرات غاضبة للتنديد بالفساد الحكومي ، وفي هذا الصدد ، أفاد مصدر حكومي ، اليوم الجمعة ، بأن القوات المشتركة قطعت عددًا من الطرق الرئيسية في مناطق وسط العاصمة بغداد.

في السياق نفسه ، تتجدد التظاهرات الغاضبة يوم الجمعة من كل أسبوع في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد ، ضد الفساد المتفشي في كافة أركان الحكومة ، والسياسات الفاشلة التي أوصلت البلاد إلى حافة الهاوية ، حيث شهدت ساحة التحرير ، اليوم الجمعة ، تظاهرة للمطالبة بمحاسبة الفاسدين ومنع ترشحهم للانتخابات المقبلة.

ديالى : تعجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع في محافظة ديالى ، التي تعيش وضعا أمنيا مترديا ، وتتعرض القوات المشتركة فيها بين الحين والآخر لهجمات ، تسفر عن سقوط قتلى وجرحى من عناصرها ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر محلي في ديالى ، اليوم الجمعة ، بأن هجوما مسلحا استهدف نقطة للقوات المشتركة جنوب شرق بعقوبة.

كما تقف الحكومة عاجزة عن السيطرة على الأوضاع الأمنية المتدهورة في محافظة ديالى ، لاسيما في ناحية أبي صيدا ، التي تبدو الحياة فيها متوقفة وتسود حالة من الخوف بين أهلها على خلفية الهجمات المسلحة المستمرة التي تستهدف المدنيين في الناحية ، وفي هذا السياق ، أفاد مصدر مطلع في محافظة ديالى ، اليوم الجمعة ، باستمرار التوتر الامني في ناحية أبي صيدا لليوم الثالث على التوالي ، عقب اغتيال مدنيين اثنين وسط الناحية ، قبل يومين.

ولم تقتصر حملات الاعتقال التعسفية المستمرة ، التي تشنها القوات المشتركة في مختلف المحافظات على المواطنين فحسب ، وإنما امتدت لتطال بعض شيوخ العشائر ، في غضون ذلك ، أفاد مصدر حكومي رفيع في ديالى ، بأن قوة حكومية اعتقلت شيخ عشيرة الدليم بموجب مذكرة رسمية جنوب غربي ب‍عقوبة.

البصرة : يعاني الكثير من الموظفين في العراق في مختلف القطاعات ، من تأخر رواتبهم ، بسبب حالة الإفلاس التي تمر بها الحكومة والناتجة عن الفساد المتفشي في جميع مفاصل الدولة ، وفي هذا السياق ، تظاهر العشرات من عمال الشركة الكويتية للتنظيف أمام مقر الشركة في البصرة احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم.

كربلاء : في ظل غياب الرقابة الحكومية وتحكم جهات متنفذة وميليشياوية في المنافذ الحدودية ، تعج الأسواق بالمواد الغذائية الفاسدة التي تعرض حياة المواطنين للخطر ، وفي هذا السياق ، أعلنت دائرة صحة كربلاء ، اليوم الجمعة ، أن شعبة الرقابة الصحية في قسم الصحة العامة بالدائرة صادرت وأتلفت 60 طناً من مادة الرز المستورد.

السليمانية : أفاد مصدر محلي ، اليوم الجمعة ، بمصرع وإصابة 12 شخصا بحادث سير في محافظة السليمانية ، وذلك في ظل الإهمال الحكومي في صيانة الطرق السريعة التي تتسبب يوميا في حوادث تسفر عن مصرع وإصابة العديد من المواطنين.

سياسي : السيطرة على المناطق المتنازع عليها وإدراتها ، كانت ولا تزال محل خلاف شديد بين بغداد وأربيل ، زادت حدته بعد اقتحام تلك المناطق من قبل القوات المشتركة عقب الاستفتاء ، وفي هذا الصدد ، تتصاعد وتيرة الجدل في بغداد وكركوك وأربيل، حول مقترح أميركي لحكومة بغداد ، يقضي بتأسيس غرفة عمليات مشتركة لإدارة المناطق المتنازع عليها في شمال العراق بين بغداد وأربيل وباشتراك أميركي ، وسط معارضة من قبل العرب والتركمان وكذلك العرب المسيحيين في نينوى وكركوك، وتأييد كردي.

هذا والخلافات بشأن الموازنة لا تزال قائمة رغم إقرارها في البرلمان ، حيث ينتقد العديد من الساسة رئيس الجمهورية “فؤاد معصوم” لرفضه المصادقة على الموازنة الجديدة ، وفي هذا السياق ، علقت اللجنة المالية البرلمانية ، اليوم الجمعة ، على رفض معصوم المصادقة على قانون موازنة 2018 ، المصوت عليه من قبل مجلس النواب ، مؤكدة أنه لا صلاحية لرئيس الجمهورية برفض الموازنة.

بينما يستغل ساسة الحكومات المتعاقبة بعد الاحتلال مناصبهم ، لسرقة ونهب المال العام ، حيث تتكشف من آن لآخر ملفات فساد تدين مسؤولين ، في غضون ذلك ، كشفت وثيقة صادرة من مجلس القضاء الأعلى ، تُظهر مطالبة الأخير ، لمجلس النواب برفع الحصانة عن رئيس كتلة المواطن النيابية ، ومحافظ القادسية الاسبق “حامد الخضري” لاستكمال التحقيق معه في ملفات فساد.

فيما يبدو أن الأزمة بين بغداد وأربيل ، في طريقها إلى الحل ، فبعد يومين من رفع الحظر الجوي عن مطارات كردستان ، تم إعادة فتح طريق كركوك – أربيل الرئيس بعد مرور عدة أشهر على إغلاقه ، حيث أفاد مصدر مطلع ، اليوم الجمعة ، بأن قوات الشرطة الاتحادية شرعت بفتح طريق كركوك – أربيل الرئيس ، وهو ما يعد الافتتاح الأول له منذ اندلاع الأزمة.

وسيطرت إيران على زمام الأمور في العراق بعد الاحتلال ، بمساعدة أذنابها في العملية السياسية ، الذين أتت بهم على رأس السلطة في العراق لتنفيذ مخططاتها الخبيثة ، فباتت طهران هي المتحكمة بكل شئ في العراق ، في غضون ذلك ، اتهم وزير الدفاع الأميركي “جيمس ماتيس” إيران ، بالتدخل في الانتخابات البرلمانية العراقية التي تجرى في مايو/أيار المقبل.

من ناحية أخرى ، الحوادث التي تتعرض لها قوات الاحتلال الأمريكي من آن لآخر في مختلف المناطق بالعراق ، تكشف حجم تواجد تلك القوات الكبير على الأراضي العراقية بذريعة محاربة الإرهاب ، وذلك في الوقت الذي ينكر فيه بعض المسؤولين تواجد أي قوات أجنبية في البلاد ، وفي هذا الصدد ، أعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ، سقوط مروحية عسكرية أمريكية ، الخميس ، وعلى متنها جنود غربي العراق.

اقتصادي : بدلا من أن تقدم الحكومة تسهيلات للفلاحين ، تقوم بإثقال كاهلهم بالديون ، الأمر الذي يدفع الكثير منهم للنزوح ، ما يؤثر بشكل سلبي على القطاع الزراعي في البلاد ، حيث كشف مجلس ناحية العظيم في محافظة ديالى ، اليوم الجمعة ، عن مطالبة دائرة الكهرباء مزارعي الناحية بديون مالية كبيرة ، فيما أشار إلى أن الديون تهدد بنزوح جديد.

فيما استقبلت الموانئ العراقية سفينة الحفر العملاقة “عشتار” والتي تعد من الحفارات القاطعة الماصة ذات الطاقة الإنتاجية  ٤٥٠٠ متر مكعب بذراع حفر يصل الى ١٨ متر والتي تم بنائها في هولندا.

رياضي : فاز نادي الكهرباء على نادي الشرطة بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعتهما على ملعب الشعب الدولي في الجولة الاخيرة من المرحلة الاولى للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

وتتجه أنظار عشاق الكرة العراقية صوب ملعب الشعب الدولي ، اليوم الجمعة ، لمشاهدة مباراة القوة الجوية ونفط الوسط في الاسبوع التاسع عشر من الدوري الممتاز لكرة القدم.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 22901780
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM