الفساد الطيب وظاهرة التدين .. فاق متدينو العراق الفاسدون تجار المخدرات والسلاح والمتاجرين بالرقيق الأبيض والأسود. فاقوهم مالا وعددا.      من قتل هادي المهدي المتظاهر الأعزل ومن قتل أطوار بهجت ومن قتل سعاد العلي ومئات آلاف من العراقين وعشرات النشطاء والمعارضين في بغداد والجنوب والبصرة؟! وخلال بضعة ايام قتل رجال إيران في البصرة من العراقيين على أيدي الحشد مئات من الشيعة العرب من دون ضجة.      برهم صالح وعادل عبدالمهدي وحكاية وطن ..سياسيان وصلا إلى ذروة الموقع السياسي يواجهان مسؤولية بلد وصل إلى قاع تدهوره الخدمي والاجتماعي والسياسي.      العراق هو الضحية      قرارات مهمة للقطاع الصحي والأدوية في كردستان في محاولة للخروج من واقع مز للقطاع الصحي في العراق.      #أين_العالم_عن_مجازر_إيران.. ناشطون يستنكرون جرائم طهران      أنقرة تستعجل جني ثمار صفقة الإفراج عن القس الأميركي      اتفاق على زيادة أجور القطاع العام يجنب تونس إضرابا عاما      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 22 أكتوبر 2018      حبل إيران قصير.. هل صارت قناة الجزيرة واحدة من أذرع إيران في المنطقة؟      العراق.. بعد خروج أمريكا تغولت ميليشيات الولي الفقيه      بسبب الفساد.. الأدوية الفاسدة تنتشر في العراق      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد      مسؤول سعودي كبير يروي قصة مقتل خاشقجي بالتفصيل      الاعدام عصا إيران الغليظة في مواجهة نزيف العملة  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين 12 فبراير 2018






في ظل المعاناة المتفاقمة التي يعيشها النازحون في المخيمات المنتشرة في مختلف أنحاء العراق ، والانتهاكات التي يتعرضون لها ، والتي منها إجبارهم على العودة لمناطقهم المدمرة رغم انعدام الخدمات فيها ، لاستغلالهم انتخابيا ، هاهي الأمم المتحدة تدعو إلى عودة طوعية وآمنة ومستدامة للنازحين العراقيين ، كما أكدت أيضا على أهمية جمع الموارد لدعم الجهود من أجل تحقيق هذا الهدف.

نينوى: أحياء كاملة مدمرة وخاوية على عروشها ، وآلاف الجثث لاتزال تحت الأنقاض ، والأمراض تفتك بالمواطنين ، هكذا تبدو الصورة في المدينة القديمة بالموصل ، التي تعرضت لعمليات عسكرية استمرت لنحو تسعة أشهر ، في ظل الإهمال الحكومي والتقاعس عن انتشال الجثث وإعادة إعمار المدينة ، حيث نقل مصدر محلي في الموصل ، عن بلدية المدينة ، أن أكثر من 3000 جثة لا تزال تحت الأنقاض في الساحل الأيمن من الموصل.

فيما تمارس ميليشيا الحشد الشعبي انتهاكات مختلفة في المناطق التي تنتشر بها وتتدخل في شؤون الأهالي بشكل سافر لا سيما في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، كما تحدث مناوشات وصراعات بين الفصائل المختلفة المكونة للميليشيا، وفي هذا السياق وقعت صدامات مسلحة بين عناصر ميليشيا الحشد الشعبي شرق مدينة الموصل.

الأنبار : أفادت مصادر محلية في محافظة الانبار ، اليوم الاثنين ، بانفجار عبوة ناسفة من مخلفات العمليات العسكرية في منطقة المزرعة وسط قضاء القائم الحدودي مع سوريا ، وذلك في ظل تقاعس الحكومة عن إزالة هذه المخلفات التي تتسبب بين الحين والآخر في إراقة دماء المواطنين.

بغداد : تنشط الميليشيات الطائفية بجرائمها المنظمة ضد المدنيين في بغداد ، مستغلة حالة الانفلات الأمني التي تعيشها العاصمة نتيجة فشل الحكومة في التعامل مع هذا الملف ، وفي هذا الصدد ، أقدمت ميليشيا مسلحة ، اليوم الاثنين ، على اقتحام منزل بمنطقة حي أور شمال شرقي بغداد ، وقامت بسرقة أموال مالية ومصوغات ذهبية.

هذا والظواهر الغريبة على المجتمع العراقي آخذة في الانتشار ، لاسيما في ظل ما تمر به البلاد من أزمات سياسية واقتصادية ، ناجمة عن السياسات الخاطئة التي يدار بها العراق منذ احتلاله ، فلم تعد ظاهرة تأجير الأطفال لعصابات التسول ، غريبة في بعض أحياء بغداد الفقيرة ، وأصبح بعض سكانها يمنحون أطفالهم للمتسولين ، مقابل أجر بسيط لا يكاد يكفي قوت يومهم.

ديالى: أقدمت ميليشيات مسلحة، اليوم الاثنين، على تفجير وحرق  3 آليات عملاقة تعود لشركة مقاولات تعمل على إكساء طريق رئيسي شمال شرقي محافظة ديالى.

كما أصيب عضو مجلس بلدي وأحد أفراد عائلته، اليوم الاثنين، إثر استهداف منزلهما بعبوات ناسفة في محافظة ديالى، بما يؤكد استمرار حالة الانفلات الأمني في جميع المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليها.

وقتل شخص وأصيبت زوجته، اليوم الاثنين، إثر انفجار عبوة ناسفة في مركبتهما شمال بعقوبة مركز محافظة ديالى، بما يؤكد عجز الحكومة عن السيطرة على حالة الانفلات الأمني المتفشية في جميع المحافظات.

ميسان : الفساد وسوء الإدارة ، سمتان لا يخلو منهما قطاع من القطاعات الحكومية ، الأمر الذي جعل الكوارث تنهال على الشعب العراقي الكادح ، الذي لم يكد يخرج من أزمة حتى يقع في أخرى ، وفي هذا السياق ، حذر محافظ ميسان “علي دواي” من خطورة انخفاض مناسيب مياه دجلة في المحافظة، وتحول ذلك الانخفاض خلال الاشهر القليلة المقبلة من شحة مياه الى كارثة بيئية وإنسانية في ميسان ، وفيما طالب رئيس الوزراء ووزير الموارد المائية بالتدخل العاجل لإيجاد الحلول اللازمة وإطلاق الدول المتشاطئة للعراق حصته من الماء ، كشف عن اتخاذ اجراءات محلية مؤقتة لمعالجة ذلك الانخفاض.

البصرة : رغم ما ارتكبته ميليشيا الحشد الشعبي من انتهاكات بحق المدنيين ترقى لجرائم الحرب خلال العمليات العسكرية التي رافقت فيها القوات المشتركة على مختلف المناطق بالعراق ، إلا أن الحكومة مُصرة على إشراكها في جميعالعمليات العسكرية المستمرة على مناطق بعينها ، وفي هذا الإطار ، أقر مدير مكتب هيئة الحشد الشعبي في البصرة “عمار فارس” ، اليوم الاثنين ، أن الحشد سيشارك في العملية العسكرية المرتقبة في المحافظة ، وفيما أشار إلى أن دوره سيكون استخباريا ، أبدى استعداد الحشد للمشاركة في أي عملية ، بما فيها عملية البصرة حال تلقيها الاوامر العسكرية بذلك.

ذي قار: سجلت حوادث السير في محافظة ذي قار مصرع وإصابة 13 شخصا خلال اليومين الماضيين، وذلك في ظل الإهمال الحكومي لصيانة الطرق وتأهيلها والعناية بها.

بينما أفاد مصدر في شرطة ذي قار ، اليوم الاثنين ، بمقتل شرطي يبلغ من العمر 43 عاما في منزله بناحية الفضلية جنوب المحافظة إثر تلقيه عدة ضربات وطعنات بآلة حادة ، وذلك في ظل ما تشهده المحافظة من انفلات أمني شأنها كباقي المحافظات ، نتيجة عجز الحكومة عن السيطرة على الأوضاع.

القادسية : ترتفع نسبة الانتحار من آن لآخر ، في مختلف المحافظات العراقية ، لاسيما في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة وتزايد معدلات الفقر والبطالة ، نتيجة السياسات الحكومية الفاشلة ، في غضون ذلك ، أفاد مصدر في شرطة محافظة القادسية ، اليوم الاثنين ، بإقدام شخص على الانتحار داخل منزله الواقع في مركز المحافظة بعد شنق نفسه بواسطة حبل.

كربلاء : تعاني معظم محافظات العراق من واقع خدمي كارثي ، نتيجة الإهمال الحكومي لذلك القطاع ، وفي هذا السياق ، طالب أهالي محافظة كربلاء عبر مقابلات تلفزيونة ، الجهات المختصة للتدخل العاجل وفتح مياه الشرب المنقطعة عن مدينة كربلاء منذ ما يقارب الأسبوع.

السليمانية: خرج العشرات من المعلمين والمدرسين الغاضبين، اليوم الاثنين، في تظاهرات بالسليمانية وكلار للمطالبة بصرف رواتبهم كاملة، وسط تحذيرات من انهيار قطاع التعليم.

سياسي: تبدأ، اليوم الاثنين، أعمال مؤتمر إعادة إعمار العراق، في العاصمة الكويتية، ويستمر حتى يوم الأربعاء المقبل، وسط توقّعات بحضور أكثر من 70 دولة وألفي شركة استثمارية، بالإضافة إلى عشرات المنظمات الخيرية، وذلك لتعويض آثار العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة على عدد من المدن والمحافظات وتسببت في دمار هائل في البنية التحتية في البلاد، في وقت يرى فيه الكثير من المراقبين أن المؤتمر يعتبر مدخلا للنفوذ الكويتي في العراق.

فيما فقد المالكي شعبيته لدى جميع الأطراف نتيجة الجرائم والانتهاكات التي رافقت مدة توليه رئاسة الوزراء، وظهر انعزال المالكي في الآونة الأخيرة بعد تخلي العائلة الشيعية، ما جعله يحاول البحث عن تحالفات مع أطراف جديدة في الانتخابات البرلمانية المقبلة المقرر إجراؤها في 12 أيار/ مايو المقبل.

هذا وتستمر أزمة شحة المياه في المحافظات الجنوبية نتيجة الإهمل الحكومي في العناية بمصادر المياه وتأهيلها، والتي تسببت في تضرر الثروة الزراعية فيها، وفي هذا السياق أقر المستشار الزراعي لمحافظ القادسية “موسى الرازقي”، بانحسار المساحات الزراعية الخاصة بزراعة العنبر في المحافظة بسبب شحة المياه التي يمر بها البلاد.

كما لا تزال ملفات الفساد تتكشف يوما بعد يوم في العراق نتيجة للصراعات التي يترتب عليها تصفية الحسابات بينالسياسيين وكشف حساب بعضهم البعض، وفي هذا السياق اتهم عضو لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان “إياد الجبوري”، اليوم الاثنين، وزير الصناعة الأسبق “أحمد الكربولي” بسرقة الدرجات الوظيفية المخصصة لتشكيل “الصحوات”، مؤكدا إحالة الملف إلى هيئة النزاهة.

والأموال المخصصة للمحافظات في الموازنة ، غالبا ما تكون وهمية وعلى الورق فقط ، ولا تصل إلى هذه المحافظات التي يتدهور فيها الواقع الخدمي بشكل مستمر ، وفي هذا السياق ، أكد عضو مجلس محافظة البصرة “أحمد السليطي” ، اليوم الاثنين ، أن الرقم المخصص في الموازنة العامة للمحافظة سيبقى مجرد رقم لا نتوقع تمويله بشكل كامل.

في سياق متصل ، كغيابها عن كل شئ في عراق ما بعد الاحتلال ، غابت العدالة عن الموازنة الجديدة ، التي لاتزال الصراعات على أشدها بين الكتل والأحزاب في البرلمان بشأنها ، حيث أقرت النائبة الكردية “نجيبة نجيب” ، اليوم الاثنين ، بغياب العدالة عن الموازنة المعدلة ووجود خروقات في صيغتها ، فيما أكدت أنها طبقت منطق الغالب والمغلوب.

من ناحية أخرى ، بين فترة وأخرى تصدر أحكام قضائية بالسجن بحق مسؤولين حاليين أو سابقين في الحكومة بتهم فساد ، إلا أن هذه الأحكام لا تنفذ بتواطؤ حكومي ، ليبقى الفساد ينخر في عظام الدولة ، وفي هذا الصدد ، أكدت مصادر مطلعة ، اليوم الاثنين ، صدور حكم على وزير التجارة الأسبق “فلاح السوداني” بالسجن 21 عاماً.

فيما يواجه العراق هذا العام شتاء شحيحا بالأمطار لم يسبق له أن تكرر بهذا الشكل منذ 7 عقود،  الأمر الذي أثر على اندفاع المياه وتدفقها وساهم في توقفها عن الجريان، وفي هذا السياق أقر المتحدث باسم وزارة الزراعة “حميد النايف”، بأن توقف جريان المياه إلى قضاء يقع في أطراف العراق الجنوبية كقضاء المجر في محافظة ميسان، ناتج عن استحواذ المحافظات والمدن الأخرى على المياه وعدم التزامها بالحصص المائية، متوقعا حدوث خسائر في قطاع الزراعة في العراق تتراوح ما بين 20 و30 %.

بينما  لا تزال الخلافات مستمرة بين ائتلاف دولة القانون بزعامة “نوري المالكي”، والسياسيين في كردستان العراق، وفي هذا السياق أقر عضو البرلمان عن الائتلاف “منصور البعيجي”، اليوم الاثنين، بأن تدقيق اسماء موظفي كردستان هو حق طبيعي للحكومة، مشددا على عدم السماح بصرف دينار واحد للإقليم قبل تدقيق جميع الأسماء.

في شأن ذي صلة ، الخلافات الحادة المستمرة بين جميع الأطراف ، بشأن الموازنة الجديدة ، من المؤكد أنها ستصعد من الأزمة بين بغداد وأربيل ، حيث يواصل النواب الأكراد في البرلمان رفضهم لإقرار موازنة الدولة لعام 2018 ، والتي خفضت حصة إقليم كردستان من 17 إلى 12 في المائة ، فيما يؤكد نواب وجود مشاكل حقيقية في الإقليم.

وبرغم كل الانتقادات التي توجه للعملية السياسية عموما في العراق والعملية الانتخابية بشكل خاص بسبب ما يشوبها من تزوير في النتائج وفي الإحصاءات وغياب سلامة الإجراءات، إلا أن إيران تصر على دعمها لهذه العملية السياسية المشوهة بسبب استفادتها منها وضمانها فوز مشرحين بعينهم يأتمرون بأمرها ويسعون لتحقيق هيمنة إيران على العراق، وفي ضوء ذلك أكد السفير الإيراني في بغداد “ايرج مسجدي” أن إيران تدعم نتائج الانتخابات القادمة في العراف.

اقتصادي: أكد “عبد الوهاب الوزان”، نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت، أن القطاع الخاص الكويتي يتطلع لأن تكون هناك دراسات جدوى واضحة وضمانات للاستثمار في العراق، مبينا أن الشركات الكويتية يمكنها المشاركة في كل مجالات الاستثمار في العراق، وذلك في ظل عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني فضلا عن عوائق البيروقراطية.

هذا ودمار هائل خلفته العمليات العسكرية في مختلف المحافظات العراقية ، لاسيما نينوى والأنبار ، ويحتاج إعادة إعمار هذه المناطق المدمرة إلى أموال طائلة ، حيث أكد وزير التخطيط “سلمان الجميلي” ، الاثنين ، أن العراق بحاجة إلى 23 مليار دولار على المدى القصير و65 مليار دولار على المدى المتوسط لإعادة الاعمار.

في السياق نفسه ، ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن دراسة أعدها البنك الدولي ستقدم إلى مؤتمر في الكويت؛ لحث الجهود الدولية على دعم إعادة إعمار مناطق الحرب في العراق ، وأشارت الصحيفة إلى أن الدراسة قيمت حجم الدمار الذي تسببت فيه الحملة العسكرية للبنية التحتية العراقية أثناء الحرب ضد (تنظيم الدولة) بـ45.7 مليار دولار ، مبينة أن الضرر الذي أحدثته العمليات بقيادة التحالف الدولي ضد (تنظيم الدولة) ترك أثرا على محطات توليد الطاقة والمدارس والبنى التحتية المدنية.

هذا وتسعى إيران منذ احتلال العراق للسيطرة على النفط العراقي بشكل خاص والاقتصاد بشكل عام ، ويبدو أنها نجحت في ذلك بمساعدة أذنابها في العملية السياسية ، وفي هذا السياق ، سيبدأ العراق بتصدير النفط من حقول شمال كركوك إلى إيران هذا الشهر ، بمعدل 60 ألف برميل يوميا ، حسب ما صرح محافظ التأميم “راكان الجبوري” خلال مؤتمر إعادة إعمار العراق في الكويت ، الاثنين.

رياضة: حددت لجنة المسابقات باتحاد الكرة، مواعيد مباريات الجولة الـ15 للدوري، والتي ستنطلق الأربعاء المقبل.

بينما تلقى الحكم الدولي “مزهر غانم” دعوة رسمية من الاتحاد الدولي للمشاركة بتحكيم المبارات ببطولة (العالم) فزاع التاسعة لرفع الأثقال والتي تُقام بدولة الإمارات العربية للمدة من ١٤ إلى ٢٣ من هذا الشهر.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23079598
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM