أحزاب إيران تتهم العبادي بالتواطؤ للإبقاء على الوجود العسكري الأميركي .. جدل بشأن القوات الأميركية يهدف إلى صرف الأنظار عن قضايا الفساد في العراق.      قرى الحويجة.. عمليات انتقامية على أيدي الميليشيات      قيادات بميليشيا الحشد تدير محال بيع الاسلحة في "مريدي"      ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة 23 فبراير 2018      الوطن من وجهة نظر إسلامية.. وخراب البصرة .. ما أصاب البلاد من تخريب خلال فترة حكم الدعوة الإسلامية لهو مما يندرج ضمن وعي الحزب وإدراكه في تغليب مصلحة الدين والطائفة وأعضاء الحزب على قضية الوطن برمتها.      الحكيم يجد موطئ قدم في كردستان: تيار الحكمة يسعى لتغيير معادلات اللعبة من السليمانية      ما على الشعوب سوى أن تنتظر . أعفيت إسرائيل من التدخل المباشر في شؤون أعدائها وتصدرت إيران وتركيا المشهد عدوين واقعيين.      وعود العبادي! المماطلة في صرف الرواتب والمستحقات تهز ثقة المواطن الكردي بجدية الحكومة في بغداد وتنعكس سلبا على السلوك الاجتماعي العام.      شماعة الدستور والفهلوة! يتفنن السياسيون العراقيون في مخادعة انفسهم وشعبهم. حجة التعامل مع الأكراد لن تصمد طويلا.      ما هو الضامن لنزاهة الانتخابات العراقية؟ يبدو العراق وكأنه مقبل على الانتخابات للمرة الأولى.      شملت مدينتي عبادان وخرمشهر: إيران تلغي تأشيرة الدخول للعراقيين جزئيا      مخاوف من نزاعات عشائرية: "المياه" هي حرب العراق المقبلة      الديلي بيست: البنتاجون يضغط على بغداد بسبب سرقة مليشيات متنفذة لدبابات من الجيش العراقي      الميليشيات الإرهابية تنتشر في جنوب البلاد وعملية أمنية لفرض سلطة الدولة      هلع وترقُّب.. الكويت تطلب استقدام قوات بريطانية على أراضيها تحسبًا لعصابات الحشد  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستجري الانتخابات البرلمانية في موعدها الدستوري ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

النزاعات العشائرية في العراق.. حرب المياه ..






أزمة مياه حادة، تشهدها بعض المحافظات العراقية في الوسط والجنوب، دفعت العشائر والقرويين إلى التصعيد والصراع فيما بينهم، وجرّت المنطقة -وخصوصًا المحافظات الجنوبية– إلى حرب المياه، التي تتمثل بالنزاعات العشائرية والاتهامات المستمرة، إضافة إلى الاعتداءات والتصعيد.
كانت لهذه الأزمة عدة أسباب، يقع عاتقها الأكبر على سياسة حكومة بغداد، وفشل السياسيين في إدارة شؤون البلاد، إضافة إلى بدء بعض الدول المجاورة التي تولي الثروة المائية اهتمامًا خاصًا وعناية فائقة، وخصوصًا في كيفية الحصول على أكبر كمية من المياه الجديدة من هنا أو هناك، لاسيما من دول متناهرة و متشاطئة معها مثل: العراق، حيث يكاد أن يكون العراق هو البلد الوحيد الذي لا يبالي بهذه الكارثة المحدقة، والزاحفة نحوه ببطء، ولكن بعزيمة مخيفة ومرعبة فعلًا، وذلك بسبب كثرة السدود التي بنتها كلٌ من: تركيا و سوريا على حوض الفرات من جهة، وقيام إيران بتغيير مجرى العديد من أنهرها، التي كانت تصب نحو الأراضي العراقية من جهة أخرى.
وتزداد المخاوف، وتُطلَق التحذيرات من قبل الخبراء تجاه كل ما يحدث، والمنظمات العاملة في مجال الثروة المائية، وتراقب عن كثب تلك الإجراءات الحاصلة، والضارة بحق الأنهار التي تجري في العراق، فالسدود وتغيير مجاري الأنهار وروافدها سيؤدي إلى جفافها، مما سيجعل الأراضي الزراعية عطشى، وغير صالحة للإنماء، مع توقف المشاريع الإروائية، بالإضافة إلى توقف المحطات الكهربائية العاملة في السدود العراقية، مما يهدد بمزيد من الظلام والأوضاع الصعبة، من دون وجود تحرك من قبل الحكومة لتلافي ما يحدث.
وكانت من أبرز تداعيات أزمة شحة المياه؛ الصراعات العشائرية، والتصعيد بين عشائر المحافظات التي تتعرض لهذه الأزمة، حيث ارتفعت حدة النزاعات العشائرية المسلحة، وتبادل الاتهامات حول التعدي على حصص المناطق والمحافظات، ووقعت مئات النزاعات العشائرية المسلحة على خلفية هذه الأزمة، التي قد تستمر على المدى البعيد، وتبقى تداعياتها على مر الأجيال، لاسيما بعد التصعيد في حدة الاتهامات والتهديد، التي خلقت غضبًا وأورثت حقدًا بين أبناء هذه العشائر، ويمكن أن نقول: إن الدافع الذي جَرَّ العشائر لهذه النزاعات: الأزمات الكارثية، التي تهدد أراضيهم الزراعية وثرواتهم الحيوانية، وكيف ستقضي على حياتهم واقتصاد مناطقهم.



وكالة يقين
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 21802822
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM