جلسات عزاء برلمانية ...      إعلانات فاشلة تثير الازدراء .. ما سوقه المرشحون في الانتخابات في الدول العربية مجرد صابون سياسي رديء عاجز عن تنظيف الفساد السياسي، وربما تفسر المقاطعة الكبيرة للانتخابات شيئا من ذلك، كان فشل الإعلان الانتخابي تعبيرا عن فشل المرشحين أنفسهم.      رسالتان وثلاثة أسئلة .. بغداد تدرك أهمية الدور الكردستاني في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وحل مشكلات العراق وتصحيح مسار العملية السياسية وضمان الأمن والإستقرار فيه.      الصدر "صانع الملوك" يلتقي برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي .. سباق مع الوقت للاتفاق على حكومة وطنية تقطع الطريق على التدخل الإيراني.      ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم السبت 19 مايو 2018      ستذعن طهران لكل شروط واشنطن أغرى نجاح كوريا الشمالية إيران في الوقع في فخ هي أضعف من أن تقوى على الخروج منه.      مقتدى الصدر والسنة!      في العراق يتحدد مصير إيران وليس العكس .. من حسن حظ العراقيين أن الإذلال الذي كان يمارسه سليماني على حكامهم لم يكن لهم نصيب فيه.      مقتدى الصدر يعبّر عن الازمة الايرانية .. هناك في عمق كلّ شيعي عربي في العراق شعور بانّ الايراني، أي الفارسي، يحتقره ويستخفّ به.      بلد للإرهاب ام ديمقراطية ناشئة: كيف ترى وسائل الاعلام الغربية العراق بعد الانتخابات؟      هجوم مفاجئ لخلايا داعش: هل تعيد مجزرة الطارمية السلاح إلى السكان العزل؟      معمم شيعي يفضح كذب ميليشيا حزب الشيطان وبدعة ولاية الفقيه      بالأسماء.. هروب 40 نائبا ووزيرا خاسرا في الانتخابات خارج العراق لتورطهم بالفساد      بالفيديو.. ننشر نص اجتماع الصدر مع سفراء دول الجوار بدون حضور سفير إيران      هروب سعيد كاكائي مترجم القائد الامريكي الى الاردن الآن وامريكا تحذر :يجب مغادرة سليماني بغداد فورا  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

نادي صديقات الكتاب بالأردن يكرّم سميحة خريس . الكاتبة الأردنية تؤكد أنها ركزت في روايتها 'فستق عبيد' على المنحى الفلسفي الخاص بالوعي المركب للشخصيات.






كرم نادي صديقات الكتاب الروائية سميحة خريس بفوزها بجائزة كتارا للرواية العربية 2017 عن روايتها "فستق عبيد" التي صدرت بطبعتها الثانية عن الآن ناشرون وموزعون في عمّان.

واستعرضت رئيسة النادي آسيا الأنصاري في تقديمها أبرز المحطات في حياة خريس الأديبة وقالت إن الرواية كُتبت ببراعة فنية حيث كشفت عن قدرة الكاتبة على ربط الأحداث بالتاريخ.

في حين أكدت الروائية سميحة خريس على أن "الرواية يجب أن تقوم على البحث"، مشيرة إلى أن الرواية "ليست عملا تخيليا بقدر ما نحن نستعير من العالم المحيط بنا"، وهذا "يتطلب البحث في كل شيء وعن كل شيء إذا لا يوجد راوٍ عليم وهو يكتب، بل هناك الراوي الذي يبحث من أجل أن يصنع أمكنته الخاصة به".

وتحدثت خريس عن أجواء هذه الرواية التي تتناول موضوع "العبودية" في منطقة "دارفور"، وكيف كان يتم إغراء الأطفال من أجل اصطيادهم عن طريق تقديم الفستق لهم.

وقالت إنها استخدمت هذا الأسلوب داخل الرواية من خلال شخصية البطل الذي كافح الإنجليز وغيرهم من أجل أن يتحرر، بعد أن وقع في الصيد، لذا انتمى للثورة وبعد أن انتهت عاد إلى قريته في دارفور وصار يفكر بالمستقبل؛ مستقبل أبنائه على وجه التحديد، فهو لا يريد لهم العبودية لذا زرع أرضه بالفستق، ومع ذلك وقعت حفيدته الشابة رحمة في العبودية عن طريق اصطيادها بالشبكة؛ تماماً كصيد أي حيوان مفترس.

وأكدت الروائية خلال اللقاء أنها ركزت على المنحى الفلسفي الخاص بالوعي المركب للشخصيات التي عانى كل منها العبودية والحرية في آن، وجاء بناء وعي الشخصيات مرتبطاً بعلم النفس الاجتماعي والوجود والحضارة والتاريخ.. قائلة: "في روايتي (ببنوس) قدمت تفاصيل لها علاقة بمعيشة الناس، أما في (فستق عبيد) فتناولت منحى فلسفياً هو الحرية".

مضيفة: "أردت التعرض لهذه القضية، فبقدر ما هي فلسفية هي واقعية أيضاً، وهي تحدث في داخل كل واحد منا، ففي لحظة نكون أسياداً وفي لحظة أخرى ننتقل لمرحلة العبودية".



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 22281608
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM