إيران تتنافس مع إيران في العراق تتنافس في الانتخابات العراقية إيران مع إيران. يتنافس العبادي مع المالكي. يتنافسان على أي منهما أكثر إيرانية من الآخر. ميزة العبادي أنه يوفر غطاء أميركيا لإيران في العراق. وهذه نقطة تعمل لمصلحته.      يبحثون عن سوق جديدة: مستثمرو كردستان يتوجهون إلى وسط وجنوب العراق      موضة ما بعد داعش: شباب الموصل يترشحون في الانتخابات      شكوك تحوم حول آلاف الأسماء: سجل الناخبين.. العقبة الكبرى أمام انتخابات كردستان      فسادكم_اهلكنا.. مغردون ينددون بالفاسدين في العراق      ولاية فقيه.. فلماذا ينتخب العراقيون! الشيعي يتعرض لقوامة باسم المنتظر، ولم يعد الأمر انتظاراً وأملاً، بل صار استبداداً بيد الفقيه.      حزب العمال يخلط الأوراق: تشكيل إقليم آخر بجانب إقليم كردستان      صحيفة “الشرق الأوسط” : اتصالات سرية بين الصدر والعبادي ..ومقرب من الأخير يرجح تحالفهما .      "فورين بوليسي": بارزاني وطالباني كدّسا الأموال في حزبيهما وفشلا بالاستقلال      ائتلاف (الوطنية) يستعد لطرد لطيف هميم من صفوفه نتيجة اعتقال ابنه محمد بتهمة الاختلاس      أجيال الميليشيات والفوضى      تحالف "اليوم الواحد" بين العبادي والميليشيات يحرق ورقته شعبيًا      خطر الصدام مع روسيا وأميركا يربك خطة تركيا لضرب أكراد سوريا . أنقرة تتوعد وتتهيأ للعملية العسكرية بعفرين ولكنها لن تجرأ على التنفيذ ما لم تحصل على تأييد واشنطن والضوء الأخضر من موسكو.      الأردن.. الحلم الإسلامي الجديد! التطوّرات والتحولات تحدث في أوساط شباب الجماعات الإسلامية تمسّ كثيراً من المفاهيم والقناعات السياسية بل تجدها متقدمة كثيراً على ما في جعبة بعض الأحزاب الليبرالية أو اليسارية أو حتى القومية!      الأسرار الخفية.. لماذا وافق العبادي على التحالف مع الحشد؟  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستجري الانتخابات البرلمانية في موعدها الدستوري ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأربعاء 10 يناير 2018






فصول معاناة النازحين مستمرة ، باستمرار الإهمال الحكومي لهم ، واتخاذ إجراءات تعسفية بحقهم ، فلم تكتف الحكومة بإهمالها للنازحين الذين يعيشون أوضاعا أقل ما توصف به أنها مأساوية في المخيمات ، بل تجبرهم على العودة لمناطقهم المدمرة والمعدومة الخدمات ، وفي هذا الإطار ، أكدت مصادر لوكالة يقين ، أن قوة عسكرية ، قامت بتبليغ نازحي الموصل الذين يسكنون في مخيم حي الجامعة في العاصمة بغداد ، بالاستعداد للعودة إلى مناطقهم ، مشيرة إلى أن النازحين يرفضون العودة لمناطقهم قبل عودة الخدمات إليها.

مع اقتراب الانتخابات البرلمانية تسعى الأحزاب المتنفذة إلى إعادة النازحين إلى مناطقهم بالقوة لضمان إجراء تلك الانتخابات وتحقيق مكاسب سياسية من خلالها، وفي هذا السياق أكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان، أنه رصد وجود أشخاص ينتمون لأحزاب سياسية في محافظة الأنبار يجبرون النازحين في مخيمات عامرية الفلوجة على العودة لمناطقهم غير الآمنة في محافظة الأنبار، بغية إجراء الإنتخابات في موعدها المُحدد.

نينوى : تعيش محافظة نينوى واقعا خدميا مزريا ، بعد أن دمرت العمليات العسكرية البنى التحتية والمرافق العامة في المحافظة ، كما يزداد تدهور الواقع الخدمي في نينوى بسبب الصراعات السياسية ، في غضون ذلك ، أكد عضو مجلس محافظة نينوى “عبد الرحمن الوكاع” أن نينوى مشلولة خدميا بسبب الصراعات السياسية.

تنتشر ميليشيا الحشد الشعبي في محافظات عدة وترتكب انتهاكات وتجاوزات عدة بحق المواطنين، في ظل تواطؤ حكومي مع تلك الميليشيات، وفي هذا السياق أقرت ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الأربعاء بنشر عدد من مقاتليها قرب الحدود العراقية السورية الفاصلة مع قضاء سنجار في محافظة نينوى.

الأنبار : العمليات العسكرية المصحوبة بالقصف العشوائي والانتهاكات الصارخة ، والتي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها ، متواصلة في محافظة الأنبار ، حيث أفادت مصادر مطلعة أن قوة عسكرية مشتركة نفذت عملية في صحراء جلابات ومعيلة ومنطقة صفاويات وسد الأبيض إلى الحدود العراقية السعودية غربي الأنبار.

في ظل انشغال المسؤولين في الحكومة بالصراعات السياسية والمكاسب الانتخابية، وشيوع الفساد والمحسوبية وسوء الإدارة في المؤسسات الحكومية، تعاني معظم المناطق الغربية التابعة لمحافظة الأنبار من تردي القطاع الصحي؛ بسبب نقص العلاجات والمستلزمات الطبية، إضافة إلى الدمار الذي حل بأغلب البنى التحتية من مراكز صحية ومستشفيات خلال العمليات العسكرية.

بغداد : يستمر اندلاع الحرائق في العاصمة بغداد ، في ظل عجز الحكومة عن توفير أدنى درجات السلامة والأمان للمواطنين ، حيث اندلع حريق ضخم ، اليوم الأربعاء ، في إحدى المطاعم شرقي بغداد ، وأسفر عن أضرار مادية كبيرة ، من دون تسجيل خسائر بشرية.

بابل : لاتزال الميليشيات الطائفية ترتع في العديد من مناطق محافظة بابل ، وترتكب الجرائم المنظمة بحق أهلها ، بغية تغيير ديمغرافية هذه المناطق ، تنفيذا لأوامر طهران ، وفي هذا الصدد ، تسيطر الميليشيات المسلحة على بعض المناطق في بابل ، وتنتشر الجريمة بشكل واسع بمناطق المحافظة ، حيث أفاد مصدر محلي بأن ميليشيات مسلحة أقدمت على سرقة شركة للصرافة في منطقة الحمزة الغربي جنوب بابل ، مبينا أنه تم سرقة 150 مليون دينار عراقي و100 ألف دولار أمريكي.

تدهورت العملية التعليمية في العراق في ظل الإهمال الحكومي لها، وبات المعلم يتعرض لتجاوزات وانتهاكات شتى في مختلف المحافظات وفي هذا السياق دعت نقابة المعلمين في محافظة بابل، لاعتصام مفتوح يوم غد الخميس، رفضا للتجاوزات المتكررة على الكوادر التدريسية، بتواطؤ الحكومة وقواتها.

صلاح الدين : دمار هائل حلَّ بقضاء الشرقاط في محافظة صلاح الدين ، نتيجة العمليات العسكرية المصحوبة بالقصف العشوائي ، التي شنتها القوات المشتركة وميليشياتها على القضاء ، حيث لاتزال البنى التحتية والمرافق العامة في الشرقاط مدمرة في ظل تقاعس الحكومة عن إعادة تأهيلها ، ويعاني أهالي القضاء من صعوبة التنقل بين جانبيه الأيمن والأيسر منذ شهور بسبب العمليات العسكرية التي جرت وخروج عدد من جسور القضاء عن الخدمة ، وتشير مصادر من داخل القضاء إلى وكالة يقين أن قضاء الشرقاط بحاجة ماسة إلى إعادة تأهيل ، وخدمات عاجلة ، مؤكدة أن معاناة الأهالي تتفاقم ، وسط مطالبات بنصب جسر عائم للتخفيف من الزحم وتخفيف تلك المعاناة.

يشهد قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين قصفا مستمرا على الأحياء السكنية، وانفلاتا أمنيا واضحا بعد سيطرة الميليشيات والقوات المشتركة عليه وفي هذا السياق دخلت القوات المشتركة إلى القضاء لاستلام الملف الأمني في بعض مناطقه إلا أن مصادر محلية أكدت أن دخول تلك القوات ليس الهدف منه حفظ الأمن وإنما لحل النزاعات التي وقعت بين فصائل ميليشيا الحشد.

ديالى: يشهد قضاء المقدادية في محافظة ديالى، انفلاتا أمنيا واضحا، بسبب ضعف القوات الحكومية وعدم سيطرتها على زمام الأمور، حيث تشهد مناطق القضاء خروقات متكررة تتمثل بانفجارات وعمليات خطف واغتيال تطال مواطنين الأمر الذي سبب توترا أمنيا في معظم مناطق القضاء.

يعاني العراق من اندلاع الحرائق من وقت لآخر في الدوائر والمؤسسات المختلفة في ظل الإهمال الحكومي للبحث عن أسباب تكرار هذه الحرائق ومعالجتها وتزداد هذه الحرائق في منازل النازحين العائدين لمناطقهم التي تفتقد لأبسط وسائل الحماية والأمان وفي هذا السياق وقع حريق اليوم الأربعاء في منزل عائلة شمالي محافظة ديالى ما ألحق خسائر جسيمة في منزل العائلة.

البصرة : تحاول الحكومة التغطية على فشلها في السيطرة على الأوضاع الأمنية ، وعجزها عن الحد من ظاهرة النزاعات العشائرية ، بشن حملات دهم وتفتيش شكلية ، حيث تخشى القوات المشتركة من التدخل في النزاعات خوفا من تهديدات العشائر ، وفي هذا السياق ، تواصل قيادة عمليات البصرة حملات الدهم والتفتيش في مناطق متفرقة من المحافظة ، وذلك عقب النزاعات المسلحة العنيفة التي تشهدتها مناطق شمال البصرة.

تتزايد النزاعات العشائرية في مختلف المحافظات العراقية لاسيما الجنوبية ، في ظل عجز الحكومة عن الحد منها ، والفشل في السيطرة على الأوضاع الأمنية في البلاد ، وفي هذا الإطار ، أصيب شخص ، اليوم الأربعاء ، بنزاع عشائري مسلح شمالي محافظة البصرة.

تشهد محافظة البصرة أزمات اقتصادية مستمرة نتيجة الإهمال والفساد ونقص المخصصات المالية من قبل حكومة بغداد، وكان من تداعيات ازمات الاقتصاد تردي القطاع الصحي في المحافظة رغم إعلانها السيطرة على أزمة مستشفى السرطان قبل أكثر من شهر إلا أنها فشلت في تحقيق ذلك وتكررت الأزمات مرة أخرى، وبهذا السياق أقر عضو البرلمان عن محافظة البصرة “توفيق الكعبي” بأن مستشفى الامراض السرطانية في المحافظة تعاني من عدم توفر اكياس الدم، إضافة إلى النقص في المواد والمستلزمات الاساسية.

القادسية: لا تزال قضية خصخصة الكهرباء تلقي بظلالها على الشارع العراقي الذي يخرج من وقت لآخر في تظاهرات رافضة لهذا المشروع بسبب تحميله أعباء مالية على المواطنين الفقراء تصب في جيوب الفاسدين، دون أن تصغي الحكومة لأصوات المواطنين البسطاء الرافضة لهذا المشروع وفي هذا السياق خرجت تظاهرة غاضبة اليوم الأربعاء في محافظة القادسية رفضا لمشروع خصخصة الكهرباء.

أربيل : تعج الأسواق العراقية بالسلع الإيرانية ، بعد أن سيطرت طهران على السوق في البلاد بمباركة أذنابها في العملية السياسية ، حيث تصدر إيران للعراق الكثير من البضائع الفاسدة والرديئة ، مستغلة ارتفاع نسبة الفقر في البلاد ، وفي هذا السياق ، أفادت مصادر مطلعة بقيام اللجان الصحية في مدينة أربيل بحجز 25 طن من كبد الدجاج الايراني الممنوع استيراده وبيعه في أربيل.

التاميم: تمارس ميليشيا الحشد الشعبي انتهاكات متعددة بحق المواطنين في جميع المحافظات وسط تواطؤ حكومي مع هذه الميليشيات وفي ضوء ذلك أقر آمر اللواء الحادي عشر في ميليشيا الحشد الشعبي “علي الحمداني”، اليوم الأربعاء، بإقدام الميليشيا على اختطاف 50 شخصا في مناطق متفرقة من الحويجة بمحافظة التاميم.

السليمانية: يتواصل مسلسل الانفلات الأمني في العراق في ظل عجز الحكومة عن السيطرة عليه، لا سيما في كردستان العراق الذي يشهد ارتفاعا في معدلات الجريمة في الآونة الأخيرة، وفي هذا السياق أقرت شرطة محافظة السليمانية، اليوم الأربعاء بمقتل شخص وإصابة ثلاثة مدنيين جراء حادث إطلاق نار وقع في ناحية تابعة لقضاء بينجوين.

يعتبر العراق من أكثر دول العالم التي تقع فيها حوادث الطرق بسبب إهمال الحكومة لصيانة الطرق وتأهيلها وفي هذا السياق أصيب اليوم الأربعاء، النائب الثاني لمحافظ ديالى في حادث سير على طريق كلار _ السليمانية.

سياسي : لا تهدأ الصراعات السياسية بين الكتل والأحزاب في عراق ما بعد الاحتلال ، بل تزداد اشتعالا مع اقتراب الانتخابات ، حيث يسعى كل طرف للإطاحة بالآخر ، والحصول على المزيد من المكاسب السياسية والمادية ، في غضون ذلك ، رفض النائب عن دولة القانون “جاسم محمد جعفر” , اليوم الأربعاء , ترؤس رئيس الجمهورية “فؤاد معصوم” وفد العراق في مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة إعمار المناطق المقتحمة ، عازيا ذلك إلى عدم امتلاك معصوم أي معلومات أو صلاحيات بشأن إعمار المناطق المدمرة وحاجتها المالية.

يبقى الشعب الكردي أسير الأزمات الطاحنة والمتلاحقة ، نتيجة الصراعات السياسية التي لا تنتهي بين بغداد وأربيل وكذلك بين الساسة الأكراد أنفسهم ، حيث يعاني إقليم كردستان من أزمة اقتصادية غير مسبوقة ، والتي تعد من أبرز خسائره التي نتجت عن استفتاء الانفصال ، فالأزمات المستمرة والمتزايدة في الاقليم ، دفعت الشعب الكردي إلى الغضب والخروج في احتجاجات عارمة بسبب تدني المستوى المعيشي ، وقطع الرواتب ، الأمر الذي زاد من توتر حكومة الاقليم ، لاسيما في ظل احتدام الصراع بينها وبين حكومة بغداد.

تتكشف بين الحين والآخر العديد من الجرائم البشعة التي ارتكبتها القوات المشتركة وميليشياتها خلال وبعد العمليات العسكرية التي شنت على مناطق متفرقة من البلاد ، وتحاول الحكومة التكتم على هذه الجرائم ، إلا أن هناك تقارير ومنظمات دولية تفصح عن القليل منها ، ليس ذلك فحسب وإنما تتلاعب الحكومة بهويات ضحايا تلك الجرائم ، وفي هذا السياق ، أكدت صحيفة عربية ، اليوم الأربعاء ، أن وجود تلاعب بهويات ضحايا المقابر الجماعية في العراق بات أمراً مرعباً لذوي المفقودين أو المختفين قسرياً ، وكذلك للمنظمات الدولية ، كالصليب الأحمر وبعثة الأمم المتحدة والمراقبين على حد سواء ، في بلد يحوي أكبر عدد ممكن من المقابر الجماعية ، والتي يقدر عددها بأكثر من 600 مقبرة ، كحصيلة أولية ، تتركز في مناطق وسط وشمال وغرب العراق.

من بلد في مصاف الدول الكبرى ، إلى بلد ينهشه الفساد والأزمات ، هكذا تحول العراق بعد الاحتلال سنة 2003 ، حيث تسلم الحكم فيه بعد الاحتلال ، جوقة من الساسة الطامعين في المناصب والكراسي ، وفشلوا فشلا ذريعا في إدارة البلاد على جميع المستويات ، فتراجع كل شئ ، وأصبح العراق من الدول الأسوء في شتى المجالات ، وفي هذا السياق ، وحسب التصنيفات المستمرة لجوازات السفر العالمية فغالبا ما يتذيل العراق دول العالم ، وفي التصنيف الجديد لمؤشر جوازات السفر العالمي يظهر إعادة سيطرة الجواز الألماني على المركز الأول بينما يبقى الجواز العراقي قبل الأخير عالميا.

تستغل الأحزاب السياسية في العراق نفوذها ، للتربح من خلال ابتزاز أصحاب معامل الطابوق ، من ناحية ، وتنفيذ أجنداتها الخبيثة من ناحية أخرى ، حيث كشفت مصادر إعلامية نقلا عن أحد النواب في البرلمان ، أن بعض الأحزاب المتنفذة في حكومة بغداد تبتز معامل الطابوق المحلية من خلال رفع أسعار النفط الأسود في محاولة لعرقلة سير إنتاجها من الطابوق العراقي وإجبارها على وقف خط الإنتاج او رفع الأسعار على المستهلك.

يشهد البرلمان خلافات شديدة بين الكتل والأحزاب، وصراعات مستمرة للحصول على أكثر المكاسب السياسية، حيث فشل للمرة الثالثة على التوالي في التصويت على مشروع الموازنة المالية العامة للبلاد للعام الحالي 2018، بسبب هذه الخلافات، التي اضطرت رئيس البرلمان “سليم الجبوري” إلى استدعاء رئيس الوزراء “حيدر العبادي” لمناقشته في بنود الموازنة، في ظل المشاكل التي تتعلق بنحو 35 بنداً في الموازنة.

برغم المحاولات العديدة لرأب الصدع بين بغداد وأربيل على خلفية أزمة استفتاء انفصال كردستان إلا أنها لم تسفر عن الوصول لأرضية مشتركة تجمع بين الجانبين بسبب مماطلة الحكومة المركزية في حل الخلاف، وفي هذا السياق أعلن وزير الخارجية التركي “مولود تشاوش اوغلو” اليوم الأربعاء، أن مسؤولين أتراك سيبحثون وساطة محتملة بين حكومة بغداد وسلطات إقليم كردستان العراق خلال زيارة إلى بغداد في 21 كانون الثاني/يناير الحالي.

كشفت صحيفة “اولستر ستار” البريطانية، اليوم الأربعاء، عن وصول 200 عسكري بريطاني إلى ثكناتهم في مدينة ليزبورن شمال إيرلندا بعد انسحابهم من محافظة الأنبار غرب العراق في مهمة استمرت ستة أشهر.

لا تزال الخلافات مشتعلة بين بغداد وأربيل، على خلفية استفتاء انفصال كردستان العراق، وفي هذا السياق أقرت ما تسمى بــــ(هيئة المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم) بأن الكرد يرفضون أي خيار تطرحه الحكومة بشأن إدارة كركوك بمحافظة التاميم وقضاء طوزخورماتو في محافظة صلاح الدين قبل ما وصفته بــ”تطبيع” الأوضاع هناك.

يعاني العراق من زيادة أعداد المعتقلين دون سن البلوغ والذين يتكدسون في السجون دون سند قانوني وفي ظروف إنسانية صعبة للغاية وفي هذا السياق أقر مدير مديرية العمل والشؤون الاجتماعية “حيدر نصار”، بأن أكثر من خمسمئة حدث دون سنّ البلوغ يقبع في سجون النجف.

اقتصادي : استقر سعر الذهب العراقي ، اليوم الاربعاء ، عند أكثر من 218 ألف دينار للمثقال الواحد.

رياضي : فاز المنتخب الاولمبي ، اليوم الأربعاء ، على نظيره الماليزي بأربعة أهداف مقابل هدف في المباراة التي جرت اليوم ضمن المنافسات الاسيوية في الصين.

فاز نادي أمانة بغداد على كربلاء بهدف نظيف فيما تعادل كل من البحري والسماوة في انطلاق الجولة الثامنة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم التي جرت اليوم الأربعاء.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 21662651
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM