الصراع من غير أفق في بلد العجائب .. ألا يحق لسكان البصرة أن يقارنوا بين أحوالهم وأحوال أشقائهم في الكويت؟      سقوط شامل لشلة الجواسيس بالعراق الجريح .. الانفجار العفوي في العراق يحتاج إلى قيادة سياسية توجهه للخروج من خانق السطو الذي تمارسه الأحزاب الدينية.      العراق.. الميليشيات تفترس الهوية الوطنية ..المحافظات تتظاهر وتنتفض تريد استعادة وطنها المسروق منذ اكثر من خمسة عشر عاماً تطالب لصوص الفساد والأرهاب والتزوير ومجندي الفتنة أن يخرجوا من تحت جلد الوطن والناس      العراق بعد ستين عاما ..ليس غياب الكهرباء عن البصرة سوى جانب من جوانب المآسي العراقية التي يمكن تعدادها بالجملة والتي يختزلها سؤال في غاية البساطة: اين ذهبت الاموال التي جناها العراق من نفطه منذ العام 2003؟      البصرة.. سلطة الإسلام السياسي والاحتجاجات .. الاحتجاجات بينت هذه المرة ومن خلال حرقها لمقار الأحزاب الإسلامية بأن اكسير مظلومية الشيعية قد نفذ او أصبح خارج الصلاحية      من المستفيد من تصاعد تظاهرات جنوب العراق؟      حكومة "العبادي".. 4 سنوات من الدمار والأزمات      تظاهرات جنوب العراق.. تصعيد يتحدى القمع      ملخص لاهم المجريات التي شهدها العراق حتى مساء الاحد 15 يوليو 2018      العراق.. الأحزاب الطائفية تعيث خراباً في البلاد ..مواقع القرار جيرت لصالح الأحزاب المدعومة بميليشياتها مالكة سلاح يفوق ما تملكه القوات الأمنية      دولة الوقت الضائع في العراق ..لم تزل الولايات المتحدة ترى العراقيين شيعة وسنة وكردا، ولم تزل ترى أن الذين كانوا هم أصل كل خراب قادرون، هم أيضا، على إصلاح أي خراب.      الخطوط العسكرية الدفاعية العراقية أوهى من خيط العنكبوت ..لا معنى لعسكرة كل العراق في محاولة لمواجهة الارهاب إذا كان العسكريون يفرون مع أول مواجهة.      لهب الاحتجاجات يمتد من البصرة إلى محافظات أخرى .. وعود رئيس الوزراء العراقي تفشل في احتواء غضب المحتجين الذين اقتحم بعضهم مطار النجف الدولي      الأحزاب العراقية، أعداء الأمس أصدقاء اليوم من اجل السلطة ..فشل التحالفات لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر تحقيق أهدافها يدفع الأحزاب للتفاوض مع خصومها بدلا التمسك بالتقارب مع أصدقائها في محاولة جديدة لضمان المناصب.      بانتظار المصادقة على نتائج الانتخابات: ماراثون تشكيل الحكومة يجمع الأعداء على طاولة واحدة  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

في تسريب عن الفزع في طهران الرعب يعصف بالملالي...و"كان الله في عوننا"






في وثيقة خاصة حصلت عليها شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، يشرح مراسل الشبكة لشؤون السياسات الدولية والأمم المتحدة بن إيفانسكي، الرعب الذي يعيشه النظام الإيراني بسبب انتشار المظاهرات على امتداد مساحة البلاد. 

ويُظهر التقرير المسرب أنّ المرشد علي خامنئي التقى القادة السياسيين ورؤساء الأجهزة الأمنية المختلفة لمناقشة قمع الاحتجاجات. 


وغطّى التقرير عدداً من الاجتماعات حتى 31 ديسمبر (كانون الأوّل) الماضي، ووصل إلى المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية. 

وتسرّب التقرير إلى المجلس عبر مجموعة من المصادر رفيعة المستوى من داخل النظام نفسه بحسب تعبير المجلس المعارض. 

وجاء في الوثيقة التي تُرجمت من الفارسية إلى الإنجليزية أن المظاهرات أضرت بجميع قطاعات الاقتصاد الإيراني و"تهدد أمن النظام. إنّ أول خطوة، إذاً، هي إيجاد مخرج من هذا الوضع". 

"كان الله في عوننا... الوضع معقد للغاية"

أضاف التقرير أنّ "على القيادة والزعماء الدينيين أن يتدخلوا في المشهد بأسرع وقت ممكن وأن يتفادوا مزيداً من التدهور". 

ثمّ تابع: "فليساعدنا الله، هذا وضع معقّد للغاية وهو مختلف عن الأحداث السابقة". 

ومع استمرار المظاهرات في التوسع، وصل عدد القتلى يوم الاثنين إلى 13 شخصاً على الأقل، بمن فيهم ضابط شرطة قتل ببندقية صيد في مدينة نجف آباد. 

ووفق مصادر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، وتقارير صادرة من الداخل الإيراني، شهدت 40 مدينة إيرانية على الأقل حركات احتجاجية يوم الاثنين، بما فيها العاصمة طهران. 

أشارت هذه التقارير إلى أنّ الشعارات تضمنت هتافات مثل "الموت للديكتاتور" و"المرشد يعيش مثل إله، والشعب مثل المتسولين".

لم تعلن حالة الاستنفار القصوى
وجاء في ملاحظات النظام أن المتظاهرين هتفوا بالشعارات ضدّ خامنئي منذ اليوم الأول، وتكرر الأمر نفسه في طهران التي أطلق فيها المتظاهرون شعارات ضدّ المرشد على مدى يومين. 

ولفتت الوثيقة النظر أيضاً إلى أن قسم المخابرات من الحرس الثوري يراقب الوضع و ينسّق عمله لتفادي المظاهرات. 

من جهة ثانية، أوضح التقرير أن حالة الاستنفار القصوى التي تمهد لتدخل عسكري مباشر في المظاهرات، لم تُعلن بعد، وتوقعت أن إرسال قوات الحرس الثوري أو الباسيج لقمع الاحتجاجات سيرتدّ سلباً على النظام وسيجعل المتظاهرين أكثر مقاومة للسلطات.

المتظاهرون "منظمون بالتأكيد"
ويُذكر إيفانسكي برسائل الدعم إلى المتظاهرين من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومسؤولين آخرين من الإدارة الأمريكية : "دعمت الولايات المتحدة رسمياً الناس في الشوارع".

وجاء في الوثيقة أيضاً حسب السلطات الإيرانية أنّ الولايات المتحدة والغرب "تحالفا لدعم المنافقين" وهو وصيف النظام الإيراني لمنظمة مجاهدي خلق، التي تشكل إحدى مجموعات المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية. 

ويشير ما رشح عن الاجتماعات إلى أن زعيمة المجلس مريم رجوي و "الكفار" للغرب حسب النظام: "متحدان للمرة الأولى". 

وتابع التقرير: "تأمل مريم رجوي تغيير النظام" كما أن المتظاهرين "منظمون بالتأكيد" مع إشارة إلى أن "القوة الأمنية تفيد بأن مجاهدي خلق ناشطون جداً ويقودون المتظاهرين ويوجهونهم". 


شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 22542674
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM