حبل إيران قصير.. هل صارت قناة الجزيرة واحدة من أذرع إيران في المنطقة؟      العراق.. بعد خروج أمريكا تغولت ميليشيات الولي الفقيه      بسبب الفساد.. الأدوية الفاسدة تنتشر في العراق      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد      مسؤول سعودي كبير يروي قصة مقتل خاشقجي بالتفصيل      الاعدام عصا إيران الغليظة في مواجهة نزيف العملة      مقبولية عبدالمهدي مشترطة بتحقيق التوازن ما بين الاندماج والحياد في علاقات العراق الخارجية على المستويين الإقليمي والدولي والتحدي الخطير الإضافي يتمثل في الرغبة الأميركية في أن يكون رئيس الوزراء المقبل قادراً على ضرب الجماعات المسلحة التي تدعمها إيران.      هل يستطيع عادل عبد المهدي تشكيل الحكومة؟ ثمة فرصة ولو ضئيلة في تشكيل حكومة عراقية بعيدا عن المحسوبيات والفساد.      سائرون إلى الحسين.. قلوبهم معه وسيوفهم عليه .. يعترض المعترضون على محمد علاوي عندما يقول: كم من السائرين إلى الحسين قلوبهم معه وسيوفهم عليه!      عامان على معركة الموصل وما زالت المعاناة مستمرة      #فضونا.. ناشطون عراقيون يطالبون بالإسراع في تشكيل الحكومة      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 18 أكتوبر 2018      في العراق شعب يعبث بأحزانه .. هل الشعب العراقي ضحية سياسييه أم مثقفيه أم نفسه؟      أمريكا كانت تعرف برجالات إيران هم عماد المعارضة العراقية التي مولتها وتعاملت معها للإطاحة بالنظام السابق واعتقدت أنها تستطيع توظيفهم لخدمة مصالحها ولكن الطبع يغلب التطبع وجاءت النتائج عكسية تماما، وصبت كل الجهود الأمريكية في خدمة إيران.      اللعب المناسب مع طهران .. أذرع إيران، ميليشيا أو جماعات أو أفراد، صارت على الرادار الأميركي.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

في تسريب عن الفزع في طهران الرعب يعصف بالملالي...و"كان الله في عوننا"






في وثيقة خاصة حصلت عليها شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، يشرح مراسل الشبكة لشؤون السياسات الدولية والأمم المتحدة بن إيفانسكي، الرعب الذي يعيشه النظام الإيراني بسبب انتشار المظاهرات على امتداد مساحة البلاد. 

ويُظهر التقرير المسرب أنّ المرشد علي خامنئي التقى القادة السياسيين ورؤساء الأجهزة الأمنية المختلفة لمناقشة قمع الاحتجاجات. 


وغطّى التقرير عدداً من الاجتماعات حتى 31 ديسمبر (كانون الأوّل) الماضي، ووصل إلى المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية. 

وتسرّب التقرير إلى المجلس عبر مجموعة من المصادر رفيعة المستوى من داخل النظام نفسه بحسب تعبير المجلس المعارض. 

وجاء في الوثيقة التي تُرجمت من الفارسية إلى الإنجليزية أن المظاهرات أضرت بجميع قطاعات الاقتصاد الإيراني و"تهدد أمن النظام. إنّ أول خطوة، إذاً، هي إيجاد مخرج من هذا الوضع". 

"كان الله في عوننا... الوضع معقد للغاية"

أضاف التقرير أنّ "على القيادة والزعماء الدينيين أن يتدخلوا في المشهد بأسرع وقت ممكن وأن يتفادوا مزيداً من التدهور". 

ثمّ تابع: "فليساعدنا الله، هذا وضع معقّد للغاية وهو مختلف عن الأحداث السابقة". 

ومع استمرار المظاهرات في التوسع، وصل عدد القتلى يوم الاثنين إلى 13 شخصاً على الأقل، بمن فيهم ضابط شرطة قتل ببندقية صيد في مدينة نجف آباد. 

ووفق مصادر المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، وتقارير صادرة من الداخل الإيراني، شهدت 40 مدينة إيرانية على الأقل حركات احتجاجية يوم الاثنين، بما فيها العاصمة طهران. 

أشارت هذه التقارير إلى أنّ الشعارات تضمنت هتافات مثل "الموت للديكتاتور" و"المرشد يعيش مثل إله، والشعب مثل المتسولين".

لم تعلن حالة الاستنفار القصوى
وجاء في ملاحظات النظام أن المتظاهرين هتفوا بالشعارات ضدّ خامنئي منذ اليوم الأول، وتكرر الأمر نفسه في طهران التي أطلق فيها المتظاهرون شعارات ضدّ المرشد على مدى يومين. 

ولفتت الوثيقة النظر أيضاً إلى أن قسم المخابرات من الحرس الثوري يراقب الوضع و ينسّق عمله لتفادي المظاهرات. 

من جهة ثانية، أوضح التقرير أن حالة الاستنفار القصوى التي تمهد لتدخل عسكري مباشر في المظاهرات، لم تُعلن بعد، وتوقعت أن إرسال قوات الحرس الثوري أو الباسيج لقمع الاحتجاجات سيرتدّ سلباً على النظام وسيجعل المتظاهرين أكثر مقاومة للسلطات.

المتظاهرون "منظمون بالتأكيد"
ويُذكر إيفانسكي برسائل الدعم إلى المتظاهرين من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومسؤولين آخرين من الإدارة الأمريكية : "دعمت الولايات المتحدة رسمياً الناس في الشوارع".

وجاء في الوثيقة أيضاً حسب السلطات الإيرانية أنّ الولايات المتحدة والغرب "تحالفا لدعم المنافقين" وهو وصيف النظام الإيراني لمنظمة مجاهدي خلق، التي تشكل إحدى مجموعات المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية. 

ويشير ما رشح عن الاجتماعات إلى أن زعيمة المجلس مريم رجوي و "الكفار" للغرب حسب النظام: "متحدان للمرة الأولى". 

وتابع التقرير: "تأمل مريم رجوي تغيير النظام" كما أن المتظاهرين "منظمون بالتأكيد" مع إشارة إلى أن "القوة الأمنية تفيد بأن مجاهدي خلق ناشطون جداً ويقودون المتظاهرين ويوجهونهم". 


شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23076969
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM