قيادي من الحشد يفضح المستور.. لهذا تركنا تحالف العبادي      تيار الحكيم يتسبب بانسحاب «الحشد» من تحالف العبادي      الكرادة... عروس بغداد تتحول إلى معقل للميليشيات      ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الثلاثاء 16 يناير 2018      الخلايا النائمة وصمت العمائم .. كلما اقترب موعد الانتخابات يكون العراقيون على موعد مع تفجيرات دامية.      إيران وتركيا والتقسيم      تفجيرات بغداد.. صراع التحالفات ينذر بانهيار الوضع الأمني      في العراق انتخابات لا محل لها من الاعراب .. الأمر المؤكد بالنسبة للعراقيين أن مجلس النواب هو المكان الذي تتفاوض فيه الأحزاب الحاكمة على تقاسم الغنائم.      الصدر يهاجم تحالف العبادي والحشد المدعوم من إيران "لن أدعم اتفاقاً سياسياً بغيضاً"      بقعة معتمة استخباريا تخفي أبوبكر البغدادي .. لا خطة لدى العراق لاصطياد المطلوب الاول في العالم مع غياب اي معلومات دقيقة حول مكان تواجده منذ تحرير الموصل.      أي حرية تعبير في العراق؟!      (الفتنة) الثامنة والمدد الإلهي والمهدوي!      خطة إيران تتكشف.. "الحكيم" يندمج داخل "النصر العراقي"      ايران تركل نوري المالكي والعامري والعبادي يتقدمان رجالها .. مراقبون: إيران أخرجت نوري المالكي من حساباتها تمامًا والعامري سيكون رقيبًا على توجُّهات العبادي وحركته الملالي كان له هدف واحد.. وهو إدخال ميليشيات الحشد للمنافسة في الانتخابات.. وهو ما كان      ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الأحد 14 يناير 2018  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستجري الانتخابات البرلمانية في موعدها الدستوري ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الأحد 10 ديسمبر 2017








اعلنت استراليا ، امس الاحد، أنها ستحتفظ بوجودها العسكري على ارض العراق حتى اواخر عام 2018  ، بحجة مساندة القوات المشتركة وميليشياتها في محاربة الارهاب ، بما المساعي المتواصلة لاعادة الاحتلال الاجنبي للعراق رسميا .

 

الانبار : مخيمات النازحين في محافظة الانبار تشهد تفاقما لاوضاع ساكنيها ، مع حلول فصل الشتاء واشتداد البرد عليهم داخل الخيم التي تفتقد لوسائل التدفئة ومواجهة البرد القارس ، اضافة الى غياب الدعم الحكومي لمخيمات النازحين من حيث توفير الاغطية والوقد اللزم للتدفئة .

كما ان المخدرات احدى السموم الفتاكة في المجتمعات ، وحديثة الظهور في المجتمع العراقي ، حيث بدأت بالتسلل الى مدن العراق عقب الاحتلال وماشهده من انفلات امني وغياب للرقابة والقانون ، حيث اقرت قيادة قوات الحدود، الاحد ، بضبط (2290)، علبة حبوب مخدرة، و(104) كيس يحتوي على مادة الحشيش موضوعة في اكياس، بداخل عجلة في طريقها الى محافظة الانبار ، وسط تساؤل عن كيفية وصول العجلة الى المحافظة ، رغم وجود سيطرات ونقاط تفتيش تابعة للقوات المشتركة في مكان  .

 

صلاح الدين : أعترفت لجنة الدفاع عن حقوق النساء في برلمان كوردستان، اليوم الأحد، بحصول اعتداءات في قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين ، من قبل افراد ميليشيات الحشد الشعبي ، ضد النساء في مناطق القضاء ، اثناء الاقتحام الاخير الذي شهده من قبل القوات المشتركة وميليشياتها .

 

بابل : نازحو ناحية جرف الصخر بشمال محافظة بابل لاتنتهي معاناتهم ، لاسيما بعد اصرار الجهات الحكومية على عدم عودتهم الى ديارهم ، رغم مرور فترة ليست بالقليلة على انتهاء العمليات العسكرية في مناطقهم ، والحجج الواهية دائما ما تلصق تهمة الارهاب بالمهجرين والنازحين من جرف الصخر لتكون مبررا على عدم عودتهم الى بيوتهم ، بهدف تغيير الناحية ديمغرافيا لصالح اجندات وجهات خارجية .

كما ان شمال محافظة بابل مقسم بين مناطق يمنع سكانها من العودة اليها لتغييرها ديمغرافيا ، ومناطق اخرى يتعرض سكانها لمضايقات بدوافع طائفية لابتزازهم ماليا ومن ثم اجبارهم على ترك مناطقهم من اجل الاستيلاء عليها وتغيرها ايضا ، وكل هذه الانتهاكات ترتكب في وضح النهار ومن قبل اجهزة الدولة وبتواطؤ مع حكومتي بابل المحلية وبغداد المركزية .

و اعترفت لجنة الخدمات في مجلس النواب ، الأحد، بوجود كارثة زراعية وبيئية في مدينة الحلة بمحافظة بابل ، داعية الى توزيع عادل بالحصص المائية ، من اجل مواجهة كوارث محافظات العراق ، بسبب شحة المياه التي يواجهها العراق .

 

نينوى : اثار العمليات العسكرية لاتزال ترسم على اغلب مظاهر الحياة في الموصل دون مجيب ولا معين لاهلها ، حيث اقر رئيس جامعة الموصل ، اليوم الاحد ، ان الجامعة بمختلف كلياتها لاتزال تعاني مشاكل جمة ، في بينايات الكليات داخل الجامعة والدمار الذي طال اجزاء منها بسبب تلك العمليات العسكرية التي احرقت الاخضر واليابس ، مؤكدا في الوقت نفسه انها استقبلت اكثر من 7 الاف طالب هذا العام ، ليكون تحديا جديدا لاهالي المحافظة والموصل على وجه التحديد .

ويبدو ان الموصل القديمة الواقعة في الجانب الايمن من مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، مكتوب عليها ان تسدد فواتير دمار العمليات العسكرية والابادة الجماعية لسكانها ، وايضا استهداف ماتبقى منهم بالمخلفات العسكرية لتلك العمليات ، وسط صمت حكومي واضح ، واهمال ايقين الجميع انه متعمد ، من اجل الحاق الضرر الاكبر بالمدينة وسكانها ، دون ذنب ارتكبوه.

 

ديالى : اقر عضو تحالف القوى العراقية “حسين الزبيدي ” ، اليوم الاحد ، بازدياد عمليات الخطف من قبل ميليشيات مسلحة ومتنفذة في الدولة بحق ابناء قضاء خانقين في محافظة ديالى ، والتي كان اخرها خطف امام وخطيب من مسجده في منطقة “صالح اغا” الواقعة بين “كلار وخانقين” شمال المحافظة واخذه الى جهة غير معلومة ،  بما يكشف عن حقيقة تلك العصابات وجرائمها المنظمة بحق ابناء العراق من مكون معين دون غيره .

و لم يقتصر الاهمال الحكومي لقطاع التعليم في العراق على عدم اعمار وانشاء المدارس و تزويدها بالاثاث المدرسي ، بل وصل الى اهمال الطلبة ومايتعلق بهم ، حيث اقرت دائرة صحة ديالى، اليوم الاحد، تسجيل 8 إصابات بمرض “حبة بغداد” في مدرستين شمال شرق بعقوبة.

 

بغداد : اصيب خمسة اشخاص ، صباح اليوم الاحد ، بانفجار عبوة ناسفة في منقطة الرضوانية جنوب غرب العاصمة بغداد ، مايشير الى هشاشة الوضع الامني في العراق واستمرار تدهوره.

 

بغداد والبصرة : خرج العشرات من المعلمين بالعاصمة بغداد ومحافظة البصرة بجنوب العراق ، اليوم الاحد ، بتظاهرة حاشدة للمطالبة بصرف روابتهم المتأخرة ، والرفيعات الشهرية ، اضافة الى الغاء نقابة المعلمين واعادة الانتخابات في البصرة .

 

البصرة : غياب الرقابة والقانون والفساد المنتشر في جميع مفاصل مؤسسات العراق ودوائره ووزاراته ، ولاسيما المنافذ الحدودية ساهم باغراق اسواق المدن والمحافظات العراقية ، بالمواد المنتهية الصلاحية وغير الصالحة للاستهلاك البشري ، وما تشهده محافظة البصرة بجنوب العراق واسواقها ، مثالا واضحا على ذلك .

 

واسط : نظم العشرات من سائقي المركبات الكبيرة ، اليوم الأحد، في منفذ زرباطية الحدودي احتجاجاً على الزيادة الجمركية ، التي فرضتها السلطات الحكومية ، مؤكدين ان هذه القرارات تثقل كاهلهم وتحرمهم من عملهم .

 

السليمانية : اقدم رجل على الانتحار ، اليوم الاحد ، بشنق نفسه داخل منزله في احدى القرى التابعة لقضاء بمحافظة السليمانية بكردستان العراق ، وذلك في تصاعد ملحوظ لظاهرة الانتحار في محافظات شمال العراق على وجه الخصوص والعراق عموما ، بسبب ضغوطات الحياة الناتجة عن الازمةات الاقتصادية .

 

التاميم : عثر على جثة رجل مجهولة الهوية ، مساء الاحد ، وعليها اثار اطلاقات نارية ، في احدى مناطق شرقي مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، بما يشير الى استمرار التدهور الامني في عموم المحافظة عقب الاقتحام الذي شهدته مؤخرا من قبل القوات المشتركة وميليشياتها .

 

سياسي : اقر مصدر مسؤول في مجلس محافظة الانبار ، اليوم الاحد ، بوجود خرق قانوني في استغلال بعض الجهات السياسية والحزبية للدوائر الحكومية والابنية المدرسية والقاعات الرياضية للترويج الانتخابي ، استعدادا للانتخابات البرلمانية التي ستجرى في شهر ايار / مايو القادم  .

و تساءل رئيس جهاز الحماية والمعلومات في اقليم كردستان، “لاهور شيخ جنكي “، الاحد ، عن الفرصة التي تنتظرها الولايات المتحدة لتقويض التواجد الايراني في المنطقة العربية ، بحسب التصريحات المتوالية للرئيس الامريكي والمسؤولين الامريكيين، مؤكدا ان الاحداث الاخيرة التي شهدها كل من العراق وسوريا اتاح المجال لتغلغل ايراني في المنطقة .

و كشفت ميليشيا “أبو الفضل العباس” أحد فصائل ميليشيات الحشد الشعبي، الاحد ، إنها قررت حل نفسها، وتسليم أسلحتها إلى الحكومة، في إطار الاستعداد لخوض الانتخابات البرلمانية، بينما يحذر مسؤولون من خطورة ذلك على البرلمان المقبل ، لاسيما في ظل مساعي الجهات الحكومية الموالية لايران من السماح لافراد الميليشيات التغلغل في الحكومة والبرلمان لاضفاء الشرعية عليهم .

كما حذر عضو المجلس الوطني لحركة التغيير الكردية “كاروان هاشم “، امس الاحد، من اتجاه الاوضاع المعيشية والمالية لمواطني اقليم كردستان “نحو الأسوأ” في حال استمرار الوضع الحالي ، فيما بين أن الخروج من أزمة الإقليم يتطلب إجراء “حوار جدي” مع بغداد ، وذلك مع استمرار التوتر السياسي بين بغداد واربيل على خلفية استفتاء الانفصال المجرى من قبل الاخيرة اواخر شهر ايلول الماضي .

 

انعدام الخدمات : اعترفت وزارة الصحة وزارة الصحة ،اليوم الاحد ، عن تسجيل نحو 150 اصابة بالتسمم الغذائي ، توفي على اثرها 3 أشخاص بينهم طفل ، خلال شهر تشرين الثاني الماضي بسبب الأطعمة الفاسدة ، فيما دخل نحو 50 منهم للعناية المركزة ، مبينة ان اغلب حالات التسمم كانت في محافظات “بغداد والبصرة والنجف وكربلاء وبابل ” ، وذلك في ظل غياب تام للرقابة والمتابعة على السلع والمنتجات المستوردة من الخارج او مايتم تصنيعه في الداخل.

 

اقتصادي : تداعيات الازمة السياسية بين حكومتي بغداد واربيل لاتزال تلقي بظلالها على جميع جوانب الحياة في كردستان العراق ، حيث كشفت مصادر صحفية عربية ، اليوم الاحد ، ان غلق مطاري اربيل والسليمانية يتسبب بخسارة 400 الف دولار يوميا لكردستان ، مبينة ان ذلك ادى الى انخفاض نسبة المسافرين عبرهما الى 72%.

 

رياضي : في سابقة لم يشهدها الفريق من قبل ، قرر الجهاز الفني لفريق نادي القوة الجوية بكرة القدم ، إبعاد الحارس “علي عبادي” عن صفوف الفريق ، حتى نهاية الموسم ، بسبب تمرده، وعدم التحاقه بالتدريبات اليومية.

كما خسر منتخب العراق بكرة الهدف للمكفوفين ، اليوم الاحد ، اولى مبارياته ببطولة اسيا للشباب الجارية حاليا بنادي دبي للمعاقين في دولة الامارات العربية بنتيجة ( ١٥ – ٨ ).

 



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 21651251
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM