"تقربا للملالي"الجعفري يهذي:الإرهابيون بالعراق من جنسيات دولية..لم أجد إيرانيا ينفذ عملا إرهابيا      ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء السبت 16 ديسمبر 2017      أما من نهاية لسلطة أولاد الشوارع؟ حين حل الشارع محل الدولة كانت الفوضى هي البديل الوحيد الممكن.      تقرير ..الإرهابي قيس الخزعلي لاعقًا أحذية إيران..السعودية العدو الثالث للعراق!      تقرير..المالكي سلم جنود سبايكر لداعش..افتحوا ملفات المجزّرة وحاسبوه وعصابته      مسيحيو العراق.. ضحية أخرى لانتهاكات ميليشيا الحشد في العراق      مستقبل الحشد الشعبي بعد داعش: هل يُلغي السيستاني فتوى "الجهاد الكفائي"؟      معظمهم أميّون: أطفال يعملون في مهن خطرة      بعد داعش جاء دور الميليشيات الإيرانية      نائب أكد أنها تُنفَق على دعم ونشر الإرهاب.. "رويترز" تكشف حجم ثروة خامنئي الحقيقية ومصدرها      القاتل هادي العامري رئيسا لوزراء العراق..ملفات مجرم يخطو للانتخابات القادمة!      ما يهم إيران لا يهمنا! الميليشيات الإيرانية وجدت لتبقى طالما كانت ردود الفعل عليها لا تتعدى الدعوات لحلها دون العمل على مواجهتها.      علي السيستاني.. المرجع الشيعي الأعلي.. سيرة مثيرة للجدل.. وفتاوى هائلة      غارقة في الديون: حل حكومة كردستان من المحرّمات      مخاوف من تحوّلها إلى دعاية انتخابية: مكافحة الفساد.. "لا يصلح العطار ما أفسد الدهر"  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستقوم حرب بين حكومة بغداد والاقليم ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

من هو المستفيد من دمار الموصل.. وهل ستشهد الحياة في الموصل انفراجاً بعد زوال داعش؟







كثيراً ما سمعنا عن خطة اعمار الموصل هذا الكلام كان قبل الاستعادة كلام معسول لم يتخيل حتى اكثر المتشائمين من ان هذه الخطة سترى النور حتى ولو بنصف الاحلام، غير انه وبعد مضي اكثر من شهر على استعادة المدينة بالكامل لم يحقق حتى 1% من هذه الخطة، ما اصاب المواطن الموصلي بالإحباط فوق احباطه.


ففي أي حوار عن أحداث الموصل وما حدث لها من نكبة مستمرة إلى يومنا هذا، يخرج سؤال في وسط الحوار "هل ما حدث ويحدث للموصل من دمار وخراب وإهمال وتجويع متعمد أم صدفة أدت بِنَا إلى وسط حرب لا ناقة ولا جمل لنا فيها؟".


لا يمكن الجوب بنعم أو لا فما حدث في مدينة الموصل ويحدث إلى اليوم مركب يعتمد على عدد من العوامل أبرزها التالي:-


1-هناك فعلاً جهات متعددة تتعمد نكبة الموصل وعدم نهضتها لان نهضة الموصل ستؤثر سلبًا عليهم من نواحي إما اقتصادية أو سياسية أو طائفية.


2-هناك الفاسدين الذين لا يهمهم الخراب أو العمار بقدر همهم بقاء في مواقع تضمن لهم الإمتيازات حتى لو كان الثمن حرق مدينة وأهلها.

3-ضعف أهل الموصل ووعيهم البسيط لما كان يدور حولهم من أحداث ساهم في اضافة سبب أخر للنكبة.

4-توافق المخطط الخارجي مع العوامل الثلاثة الداخلية حيث تم إختيار الموصل لتنفيذ خطة عِش الدبابير وأيضاً تسوية الصراعات الإقليمية لانها مدينة بلا وعي أو قيادات حقيقية تدافع عنها.


لهذه الأسباب الأربعة الأبرز إضافة لعدد من الأسباب الثانوية أو المرحلية جعل الجواب على السؤال أعلاه لا يمكن أن نقول ما حدث صدفة وفِي نفس الوقت لا يمكن القول أن كل ما حدث مخطط له لكن اجتماع عدد من العوامل في زمان ومكان واحد خلق هذه النكبة المستمرة ومفتاح تغير هذه النكبة هي النقطة الثالثة "الوعي" لو إمتلك أهل الموصل الوعي الكافي لن يكونون الحلقة الأضعف في المعادلة ولن يقبلون أن يكونوا أدوات لتنفيذ مخططات هم أول من يدفع ثمنها.


فضلاً عن تمكن المليشيات الارهابية من النفوذ داخل الموصل وافتتاح مقرات رسمية لها مع البدء بابتزاز اصحاب الاموال والصيرفات دخل مدينة الموصل الامر الذي سيجعل من عودة المدينة الى سابق عدها امر صعب في ظل حكومة طائفية تابعة لحكم الملالي.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 21547379
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM