العراق تحت ظل السيادة الوطنية أم عمامة خامنئي؟      العراق في نقطة الصفر ...      الموصل.. قيعان الخراب ..      كيف تجاوز «داعش» الخط الأحمر مُجدّداً في العراق؟      نكوص الزَّمن العراقي فبعد سنوات من الحروب والحصار والغزو تراجع المجتمع كثيراً عمَّا كان عليه (1959) فتمكنت منه القوى الدينية بسهولة فكان جاهزاً لتنفيذ أجنداتها بلا اعتراض مؤثر. فحينذاك لو تظاهرت القوى الدينية لظهر مقابلها ما يزيد عليها بمئات الآلاف.      تحالف الصدر يهاجم من أسقط العراق بيد داعش.. المالكي مُفلس سياسيا ولن نسمح له بأي منصب      لمواجهة النفوذ الإيراني .. “واشنطن” توسع وجودها في “العراق” بزيادة الاستثمار !      العراقيون أكثر تشاؤماً مع تولي حكومة "عبد المهدي"      مع استمرار المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية العدو المشترك لقوات الحشد الشيعية العراقية المدعومة من إيران، تتطلع كل من واشنطن وطهران للأخرى بحذر في هذه المنطقة على الحدود بين العراق وسوريا مما يزيد من مخاطر اندلاع مواجهات عسكرية.      تقوده السعودية.. تأسيس كيان يضم 7 دول لمواجهة إيران      اقتراع على سحب الثقة يفاقم متاعب تيريزا ماي      مدن العراق المنكوبة.. حلول ترقيعية وفشل ذريع في إعادة الحياة      أزمة الحكومة.. صراع متأزم وتهديد بإشعال الشارع      مغردون: #ايران_تهدد_بطوفان_المخدرات      في يومه العالمي.. عراقيون: متى نتخلّص من الفساد؟  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنجح الحكومة العراقية المقبلة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الجمعة 10 نوفمبر 2017







 تتفشى الأمراض في مخيمات النازحين ، في ظل الإهمال الحكومي المتعمد لأوضاعهم المأساوية نتيجة نقص الغذاء والدواء ، وفي هذا السياق ، كشف مصدر محلي في محافظة الأنبار عن إصابة 23 نازحا في المخيمات السياحية جنوبي المحافظة بمرض الجرب ، مقرا بوجود عشرات العائلات في هذه المخيمات ترقد في العراء.

نينوى : تواصل الميليشيات الطائفية المدعومة حكوميا انتهاكاتها وجرائمها بحق المدنيين في المناطق المقتحمة بمحافظة نينوى ، وفي هذا السياق ، أقدمت الميليشيات على تهجير عشرات العائلات من ناحية ربيعة غربي مدينة الموصل في نينوى بدوافع طائفية.

الأنبار : تواصل القوات المشتركة وميليشياتها العمليات العسكرية على مناطق غربي محافظة الأنبار ، بذريعة تحريرها ، حيث يرافق هذه العمليات قصف عشوائي على الأحياء السكنية وانتهاكات واسعة ، وفي هذا السياق ، أقر القيادي في ميليشيا الحشد بمحافظة الانبار “عواد العصمان” ببدء القصف التمهيدي المدفعي والجوي على قضاء راوه غربي الانبار تمهيداً لاقتحامه.

بينما أصيب أربعة جنود من القوات المشتركة ، اليوم الجمعة ، بانفجار استهدفهم في ناحية الريحانة شرقي مدينة عنه غربي محافظة الأنبار.

ديالى : يتسبب الإهمال الحكومي المتعمد لمناطق بعينها في العراق ، في انتشار الأمراض والأوبئة ، وفي هذا السياق ، غزت قطعان من الحيوانات الداجنة والكلاب السائبة منطقة دور مندلي السكنية في محافظة ديالى ، حيث حملت هذه الحيوانات أمراضا وفايروسات مختلفة ، مما دفع الاهالي الى تسميتها بـ”الاوبئة الجوالة”.

أربيل : أغلقت قوات الأمن الكردي ، فجر اليوم الجمعة ، المقاهي التي تعمل بنظام الـ24 ساعة على خلفية مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين ، إثر خلاف في إحدى المقاهي.

التأميم : أقدم مسلحون ، اليوم الجمعة ، على خطف أربعة من موظفي شركة نفط الشمال جنوب كركوك بمحافظة التأميم ، بحسب ما كشف نائب رئيس مجلس قضاء طوزخورماتو “علي الحسيني”.

في سياق متصل وفي أعقاب اقتحام القوات المشتركة وميليشياتها محافظة التأميم ، عمت حالة من التوتر والتدهور الأمني في المحافظة ، وفي هذا السياق ، طالب عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان “علي البياتي” الحكومة المحلية في التأميم والأجهزة في المحافظة بالتحرك العاجل للكشف عن مصير أربعة موظفين من قضاء طوز خورماتو اختطفوا ، في وقت سابق اليوم ، في المحافظة.

بابل : لقي ثلاثة زوار مصرعهم وأصيب 10 آخرون ، اليوم الجمعة ، في حادث مروري جنوبي محافظة بابل.

سياسي : تحاول حكومة كردستان الدخول في حوار مع بغداد في أسرع وقت لوقف تصعيد الأخيرة ، وفي هذا السياق ، دعا النائب الاول للامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني “كوسرت رسول” المجتمع الدولي الى الضغط على حكومة بغداد لإعادة الاوضاع الى طبيعتها في المناطق الكردستانية الخارجة عن إدارة إقليم كردستان أو ما تسمى بـ( المتنازع عليها).

في شأن ذي صلة ، يتواصل سعي حكومة كردستان للدخول في حوار مع بغداد ، بسبب تصعيد الأخيرة المستمر في الأزمة ، وفي هذا السياق ، طلبت إدارة كردستان ، من زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” التوسط لإجراء مباحثات بين بغداد وأربيل ، لاحتواء الأزمة التي ترتبت على إجراء كردستان استفتاء الانفصال.

من ناحية أخرى ، لم تخل مؤسسة حكومية بعد احتلال العراق من الفساد الممنهج ، الذي حال دون تقدم البلاد في أي مجال ، وطرحها صريعة الإفلاس ، وفي هذا السياق ، أقر رئيس الوزراء “حيدر العبادي” بتفشي الفساد في جميع مفاصل الدولة.

كما يتفشى الفساد بشكل غير مسبوق في عراق ما بعد الاحتلال ، حيث باتت الأموال العامة مستباحة لدى الساسة الفاسدين ، وفي هذا السياق ، أقر عضو برلمان كردستان عن حركة التغيير “علي حمه صالح” بهروب وزير الثروات الطبيعية في حكومة الإقليم “آشتي هورامي” الى لندن ، بعد تورطه في ملفات فساد كبيرة.

وفي ظل تردي الأوضاع الأمنية والسياسية في محافظة التأميم ، بعد اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، أعلن ديوان برلمان كردستان ، تعليق عمل مكتب برلمان كرستان في كركوك بشكل مؤقت بسبب الوضع الحالي في المدينة ، مشيراً إلى أنه تم نقل المكتب إلى المقر الرئيسي للبرلمان في أربيل.

هذا ومع اقتراب الانتخابات يسعى ساسة العراق لتكوين تحالفات للحصول على مزيد من المكاسب السياسية والمادية أو على الأقل البقاء في مناصبهم ، وفي هذا السياق ، كشف مصدر برلماني أن قوى سياسية تجري منذ أيام عدة اتصالات مكثفة من أجل الترتيب للمرحلة المقبلة، من خلال تشكيل جبهة سياسية داعمة للعبادي، تضم “التيار الصدري” وأطرافا أخرى داخل “التحالف الوطني” الحاكم، فضلاً عن قوى سياسية “سنية” مندرجة ضمن تحالف القوى العراقية ، مشيرا إلى وجود دعم عربي ودولي لهذا التوجه.
فيما تشتد الخلافات والصراعات بين السياسيين مع اقتراب الانتخابات لتضارب مصالحهم ، وفي هذا السياق ، طالبت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “فردوس العوادي” البرلمان بسحب الثقة من “أسامة النجيفي” كنائب لرئيس الجمهورية ، واصفة إياه بالطائفي الذي يستغل منصبه لتحقيق غايات حزبية.

بينما أقرت عضو البرلمان عن تحالف القوى العراقية “غيداء كمبش” ، اليوم الجمعة ، بأن مشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية المطروح داخل البرلمان يمثل تهديدا لحقوق المرأة والطفولة ويثير النعرات الطائفية ، مؤكدة أنه اثار جدلا واسعا بين الاوساط الشعبية.

في السياق نفسه وفي ظل ما يعانيه المواطن العراقي من انتهاكات لحقوقه ، حثت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) على توسيع نطاق المشاورات حول مسودة القانون لضمان حماية واحترام حقوق المرأة ، حيث أنه بموجب هذا المشروع القانوني سيتم السماح بزواج الذي أكمل 15 عاماً، والفتاة التي أكملت تسعة أعوام، وهو أمرٌ أثار جدلاً واسعاً.

هذا وتحتدم الصراعات بين السياسيين ويحاول كل طرف الإطاحة بالآخر ، في إطار تصفية الحسابات بينهم ، وذلك مع قرب الانتخابات المقبلة ، وفي هذا السياق ، أكدت مصادر حكومية ، أن رئيس الوزراء “حيدر العبادي” سيبدأ بحملة على الفساد تستهدف خصمه “نوري المالكي” وقيادات في ميليشيا الحشد الشعبي كتصفية حسابات بينهم.

وترتكب القوات المشتركة وميليشياتها ولاتزال ، جرائم بشعة بحق المدنيين خلال وبعد العمليات العسكرية التي تشنها على مناطق بعينها في العراق ، وفي هذا السياق ، وجهت محكمة في ميونخ الألمانية تهمة ارتكاب جرائم حرب لجندي سابق في الجيش.

فيما تسعى إيران منذ احتلال العراق ، إلى السيطرة والهيمنة على ثروات العراق ومقدراته بمساعدة أذنابها في العملية السياسية ، وفي هذا السياق ، أقر وزير النفط “جبار اللعيبي” بالتوقيع على اتفاق مبدئي لتصدير النفط من حقول كركوك إلى ايران بمعدل 30-60 الف برميل يوميا قابلة للزيادة ، مشيرا الى أن التصدير يكون عن طريق الحوضيات لحين الانتهاء من مد أنبوب نفطي لهذا الغرض.

اقتصاد : رغم الأزمة السياسية الخانقة التي تعصف بإقليم كردستان عقب الاستفتاء ، والهبوط الكبير في صادرات الخام ، سدد إقليم كردستان كامل مدفوعاته الشهرية المستحقة لمنتجي النفط العاملين في الإقليم وقيمتها نحو 100 مليون دولار.

رياضي : أجرى المنتخب الوطني لكرة القدم وحدته التدريبية الاولى ، اليوم الجمعة ، استعدادا لمواجهة سوريا وديا على ملعب كربلاء.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23363862
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM