فشل الإسلام السياسي في حكم العراق .. الدِّين صار غطاءً لتمرير المشاريع الفاشلة وسياسة قادت إلى هرب الشركات وتعطيل القضاء ولجان النزاهة ومحاربة كل ما هو مدني مع عمليات الخطف والاغتيال التي شملت في الأونة ألأخيرة شريحة الأطباء.      أكراد العراق في عزلتهم . يكتشف البارزاني أن الأكراد لم يعودوا الشريك الذي لا يرد له طلب.      هل ستنتهي حقبة حكم الميليشيات التابعة لإيران؟ ينبغي أن لا تتردد الدول العربية في وضع خارطة طريق لمواجهة إيران في المنطقة. المعارضة الإيرانية يجب أن تكون جزءا من خارطة الطريق هذه.      قطر.. توظف الإخوان أم هي إخوانية؟ . لا تبذل قطر للإخوان لمجرد توظيفهم، إذا لم تكن قطر نفسها صاحبة العقيدة.      تصحيح مسار الإعلام في إقليم كردستان .. الأكراد خسروا المعركة الاعلامية مبكرا بتناسيهم أهمية التواصل مع الشيعة والسنة والمكونات الأخرى لعرض قضيتهم ونيل التعاطف بدلا من العداء.      كردستان اليوم اقرب الى الاستقلال من اي وقت مضى . من المفيد التذكير بان كل الضربات غير المميتة التي تلقاها الشعب الكردستاني رفعت من سقف مطالبه اكثر.      لبنان من جديد.. و"الحل قطع رأس الثعبان نصر الله"      الانتخابات القادمة.. أي جديد ينتظره العراقيون؟      البارزاني وإمبراطورية الولي الفقيه      كردستان بعد الاستفتاء... الكساد يعصف بسوق السياحة في أربيل      كركوك مرتع للميليشيات"..العامري والمهندس والخزعلي يقودون المهمة الإيرانية      فيديو|العطواني:من هو العبادي حتى لا يسمح للميليشيات بالمشاركة في الانتخابات..نغمة جديدة!      أوبزيرفر: هل استفاق السعوديون على الخطر الإيراني متأخرين واكتشفوا أهمية صدام حسين؟!      متجاهلاً ضحايا العراق كعادته، فتوى جديدة للسيستاني: تبرعوا بنصف "سهم الإمام" للمتضررين بزلزال إيران، وثيقة      قبول أربيل لقرار المحكمة الاتحادية بشأن استفتاء انفصال كردستان هل يلغيه؟  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستقوم حرب بين حكومة بغداد والاقليم ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين 16/10/2017







أدت الاشتباكات العنيفة الجارية بين ميليشيا الحشد الشعبي وقوات البيشمركة الكردية في مدينة طوز خورماتو التابعة لمحافظة صلاح الدين، اليوم الاثنين، إلى نزوح أعداد كبيرة من المدنيين تجاه الجبال.

التاميم: بدأت القوات المشتركة صباح اليوم الاثنين، هجوما على مدينة كركوك مركز محافظة التاميم بهدف السيطرة عليها، وذلك ضمن تداعيات أزمة استفتاء انفصال كردستان الذي أجري في الخامس والعشرين من سبتمبر أيلول الماضي.

وأعلن الجيش التركي، اليوم الاثنين، قصف مقاتلاته الحربية مواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني  (PKK ) شمالي العراق، وذلك بالتزامن مع شن القوات المشتركة هجوما على مدينة كركوك مركز محافظة التاميم.

فيما اقتحمت الشرطة ، اليوم الاثنين، 13 منطقة في مدينة كركوك مركز محافظة التاميم، وذلك ضمن العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة على المدينة كاجراء عقابي على استفتاء انفصال كردستان العراق.

ومع شن القوات المشتركة هجوما على مدينة كركوك مركز محافظة التاميم، اتهم ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” أطرافا داخل الاتحاد الوطني الكردستاني بالتعاون مع القوات المشتركة في اقتحام كركوك وقضاء طوزخورماتو.

هذا وفي إطار العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها على المناطق المتنازع عليها أقر عضو البرلمان “نيازي معمار أوغلو”، اليوم الاثنين، بان القوات المشتركة داخلت مبنى محافظة التاميم في كركوك، مبينا ان المحافظ الجديد “راكان الجبوري” بالوكالة كان داخل المبنى، مؤكدا حدوث مواجهات بين بيشمركة الاتحاد الوطني الكردستاني وبيشمركة الحزب الديمقراطي الكردستاني.

وفي ظل حالة التوتر الأمني التي تعيشها محافظة التأميم بعد شن القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي عمليات عسكرية لاقتحام المحافظة ، أعلنت مديرية شرطة التأميم ، اليوم الاثنين ، عن فرض حظر للتجوال من الساعة السابعة من مساء اليوم إلى السابعة من صباح الغد.

فيما فجرت قوات البيشمركة الكردية ، اليوم الاثنين ، الجسر الرابط بين كركوك مركز محافظة التأميم وحقول نفط باي حسن ، وذلك بعد هجوم القوات المشتركة وميليشياتها على المحافظة لاقتحامها والسيطرة على آبار النفط.

بينما لا تفوت إيران أي فرصة كي تدخل بقواتها إلى العراق بذريعة دعم القوات المستركة ، حيث وجدت في عملية اقتحام كركوك الفرصة سانحة للتدخل ، وفي هذا الإطار ، أقر عضو البرلمان “أردلان نور الدين” بوجود أعداد كبيرة من القوات الإيرانية ضمن فصائل ميليشيات الحشد الشعبي المتمركزة في محيط محافظة التأميم.

صلاح الدين: اقتحمت القوات المشتركة، اليوم الاثنين، قضاء طوز خورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين وتمركزت قطاعات من تلك القوات في عدد من المواقع بالقضاء، وذلك بعد اشتباكات دارت بين القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي الداعمة لها مع قوات البيشمركة الكردية.

في سياق متصل  قتل وأصيب نحو 40 قتيلا من المدنيين ، اليوم الاثنين ، جراء القصف العشوائي الجوي والمدفعي ، الذي استهدف الأحياء السكنية في قضاء طوز خورماتو بمحافظة صلاح الدين ، من قبل القوات المشتركة وميليشياتها.

وأصيب 20 فردا من ميليشيا الحشد الشعبي ، الاثنين ، جراء انقلاب حافلتهم بمنطقة محطة بلد جنوب تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

الأنبار : وصلت تعزيزات عسكرية جديدة من القوات المشتركة إلى قضاء الرطبة غربي محافظة الأنبار ، للمشاركة في عملية اقتحام قضائي راوه والقائم ، بذريعة تحريرهما.

ديالى: بدأت قوات البيشمركة الكردية، اليوم الاثنين، الانسحاب من ناحية جلولاء شمال شرق محافظة ديالى وذلك تخوفا من هجوم تشنه القوات المشتركة على تلك المناطق.

وبعد أن شنت القوات المشتركة مدعومة بميليشيا الحشد الشعبي هجوما على مدينة كركوك مركز محافظة التاميم وعدد من المناطق الأخرى أخلت الأحزاب الكردية، اليوم الاثنين، مقراتها في ناحية مندلي شرق محافظة ديالى فيما انتشرت ميليشيا الحشد الشعبي في تلك المناطق.

هذا وإثر العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها على المناطق المتنازع عليها كإجراء عقابي على اجراء أربيل استفتاء انفصال كردستان العراق، أقر عضو البرلمان عن محافظة ديالى “رعد الماس، اليوم الاثنين بأن القوات المشتركة اقتحمت ثلاث مدن متنازع عليها بالمحافظة، وفرضت سيطرتها عليها بعد انسحاب البيشمركة منها.

سياسي: دعت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) القوات المشتركة والبيشمركة الكردية إلى تجنب أعمال التصعيد العسكري وحل الأزمة بين الطرفين بالحوار، وذلك على خلفية بدء القوات المشتركة هجوما على مدينة كركوك مركز محافظة التاميم، كاجراء عقابي على استفتاء انفصال كردستان العراق والذي تم اجراءه في الخامس والعشرين من ايلول سبتمبر الماضي.

وفي اطار التصعيد الذي تقوم به بغداد ضد كردستان العراق بسبب استفتاء الانفصال، دعت ميليشيا الحشد الشعبي، اليوم الاثنين، قوات البيشمركة الكردية للانسحاب من سهل نينوى قبل فوات الأوان في اشارة الى احتمالية التدخل العسكري في تلك المنطقة.

بينما لوح الجنرال الأمريكي المتقاعد، “إيرني أودينو”، اليوم الاثنين، باحتمالية دعم واشنطن البيشمركة الكردية ضد ميليشيا الحشد الشعبي بعد الهجوم الذي شنته القوات المشتركة على مدينة كركوك مركز محافظة التاميم.

فيما يستمر الانفلات الأمني في مختلف المحافظات العراقية دون اي محاولة من الحكومة لكبح جماح هذا الانفلات، وفي هذا السياق اتهمت ميليشيا بابليون، الحزب الديمقراطي الكردستاني بختطاف أربعة اشخاص وتعذيبهم عازية السبب الى قرابتهم من الامين العام للحركة “ريان الكلداني”.

واتهمت البيشمركة الكردية القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي بإعلان الحرب على الاكراد والانتقام من شعب كردستان بهجومهم على مدينة كركوك مركز محافظة التاميم، محملة رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، مسؤولية إثارة تلك الحرب ومتوعدة إياه بدفع ثمن هذه الحرب باهظا.

هذا وطالب رئيس الكتلة البرلمانية لائتلاف الوطنية “كاظم الشمري” ، اليوم الاثنين ، بمحاكمة محافظ التأميم المقال “نجم الدين كريم” نتيجة لعدم التزامه بقرارات البرلمان وحكومة بغداد والمحاكم ، مؤكداً أن المحاكمة ضرورية لتسببه بتأزيم المواقف في كركوك وعدم قدرته على إدارتها بشكل محايد وملتزم ما تسبب بتهديد الامن والسلم المجتمعي والاهلي في كركوك.

فيما تتوالى الاتهامات لرئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” بعد اقتحام القوات المشتركة وميليشياتها لمحافظة التأميم ، وفي هذا السياق ، اتهمت عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “خديجة الموسوي” بارزاني بافتعال الأزمات الطائفية وتنفيذ الأجندة الخارجية ، وتغليب مصلحته وعائلته وحزبه على مصالح البلاد.

في السياق نفسه ، استمرت الحرب الكلامية وتبادل الاتهامات بين ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” وساسة كردستان ، حتى بعد انطلاق العمليات العسكرية من قبل حكومة بغداد للسيطرة على محافظة التأميم ، وفي هذا السياق ، اتهم عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون “جاسم محمد جعفر” رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” بالتعنت ، محملا إياه مسؤولية ضياع حلم تأسيس الدولة الكردية في شمال العراق ، وكذلك مسؤولية ما يجري الان في كركوك وطوز خورماتو.

كما يتواصل مسلسل تبادل الاتهامات بين ساسة بغداد وساسة كردستان ، لاسيما بعد اقتحام القوات المشتركة وميليشياتها لمحافظة التأميم ، وفي هذا السياق ، اتهم رئيس كتلة كفاءات “هيثم الجبوري” ، الاثنين ، رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” بسرقة خيرات كردستان وأنه حان الوقت لمحاسبته ، واصفا إياه برأس الإرهاب الحقيقي.

واتهم نائب رئيس البرلمان “ارام الشيخ محمد” , الاثنين , رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” بافتعال حرب قذرة في محافظة التأميم من أجل مصلحته الشخصية والحزبية وبداعي تأسيس دولة مزعومة.

وبعد أن تسبب استفتاء كردستان على الانفصال في أزمة سياسية كبيرة في العراق ، تعالت الأصوات المطالبة باتخاذ مزيد من الإجراءات ضد حكومة كردستان ، وفي هذا السياق ، دعا تحالف من أجل الديمقراطية والعدالة الذي يرأسه السياسي “برهم صالح” ، إلى تشكيل حكومة انتقالية في كردستان ، وظيفتها اجراء حوار بناء مع بغداد ، لحين إجراء انتخابات نزيهة في كردستان.

فيما أكد وزير الخارجية الالماني “زيغمار غابرييل” , الاثنين , موقف بلاده الرافض للاستفتاء في كردستان ، مشيرا إلى أنه كان قد أخبر رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود البارزاني” بأنه سيخسر الدعم الاوروبي ودعم ألمانيا فيما لو مضى قدما بعملية الاستفتاء.

ضمن الإجراءات العقابية ضد كردستان ردا على استفتاء الانفصال من قبل أنقرة ، أعلن المتحدث باسم الحكومة التركية نائب رئيس الوزراء “بكر بوزداغ” ، اليوم الاثنين ، موافقة مجلس الوزراء التركي على إغلاق الأجواء أمام الطائرات المتجهة إلى كردستان وإغلاق معبر إبراهيم الخليل مع حكومة كردستان.

بعد أن شنت القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي هجوما على محافظة التأميم ، لبسط السيطرة عليها تصاعدت وتيرة تبادل الاتهامات بين بغداد وأربيل ، حيث حذر عضو البرلمان عن كتلة ميليشيا بدر “حنين قدو” من استخدام رئيس كردستان المنتهية ولايته “مسعود بارزاني” جميع الوسائل بما فيها استخدام المدنيين كدروع بشرية للبقاء في محافظة التأميم.

تبادلت الأحزاب الكردية الاتهامات فيما بينها بالخيانة ، بعد أن شنت القوات المشتركة هجوما على محافظة التأميم ، فبعد أن اتهمت أحزاب كردية الاتحاد الوطني الكردستاني بالتعاون مع القوات المشتركة ، رد الوطني الكردستاني على لسان القيادي “نصر الله السورجي” بأن القيادات في الاتحاد الوطني الكردستاني لم تخن ولكنها منذ البداية لم ترد القتال ، والانسحاب امام القوات الأتحادية أفضل حل.

تستمر الخلافات بين التيارات السياسية، بسبب الصراعات على المصالح الشخصية بينها، وفي هذا السياق اتهم القيادي في ائتلاف العربية، “حيدر الملا”، شخصيات سياسية بصب الزيت على النار وتأجيج الوضع واشعال فتيل القتال بين ابناء الشعب العراقي، داعيا العبادي الى اعلان حالة الطوارئ واعتقال هذه الشخصيات.

اقتصادي: تسعى إيران لفرض هيمنتها الاقتصادية على العراق مستغلة وجود سياسيين موالين لها في الحكومة، وفي هذا السياق انطلق في طهران مؤتمر للتجارة العراقية الإيرانية، تسعى من خلاله طهران لبسط كامل نفوذها وهيمنتها على الاقتصاد العراقي.

وكشف عضو اللجنة المالية البرلمانية “حسام العقابي” ، اليوم الاثنين ، أن مديونية حكومة كردستان للشركات النفطية تبلغ  14 مليار دولار ، مؤكدا أن حكومة كردستان فشلت في إدارة الموارد المالية ، ما دفعها إلى إجراء الاستفتاء.

رياضي: أرسل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، اليوم الاثنين، خطابا لاتحاد الكرة يفيد فيه باقتصار مشاركة الاندية العراقية في المشاركات القارية على دوري أبطال آسيا فقط.

فيما أحرزت اللجنة الفرعية في بابل لقب بطولة العراق بالمبارزة على الكراسي التي اختتمت ، اليوم الاثنين ، في المركز التدريبي التابع للجنة البارالمبية الوطنية العراقية في مجمع وزارة الشباب والرياضة في شارع فلسطين.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 21448577
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM