إيران تتنافس مع إيران في العراق تتنافس في الانتخابات العراقية إيران مع إيران. يتنافس العبادي مع المالكي. يتنافسان على أي منهما أكثر إيرانية من الآخر. ميزة العبادي أنه يوفر غطاء أميركيا لإيران في العراق. وهذه نقطة تعمل لمصلحته.      يبحثون عن سوق جديدة: مستثمرو كردستان يتوجهون إلى وسط وجنوب العراق      موضة ما بعد داعش: شباب الموصل يترشحون في الانتخابات      شكوك تحوم حول آلاف الأسماء: سجل الناخبين.. العقبة الكبرى أمام انتخابات كردستان      فسادكم_اهلكنا.. مغردون ينددون بالفاسدين في العراق      ولاية فقيه.. فلماذا ينتخب العراقيون! الشيعي يتعرض لقوامة باسم المنتظر، ولم يعد الأمر انتظاراً وأملاً، بل صار استبداداً بيد الفقيه.      حزب العمال يخلط الأوراق: تشكيل إقليم آخر بجانب إقليم كردستان      صحيفة “الشرق الأوسط” : اتصالات سرية بين الصدر والعبادي ..ومقرب من الأخير يرجح تحالفهما .      "فورين بوليسي": بارزاني وطالباني كدّسا الأموال في حزبيهما وفشلا بالاستقلال      ائتلاف (الوطنية) يستعد لطرد لطيف هميم من صفوفه نتيجة اعتقال ابنه محمد بتهمة الاختلاس      أجيال الميليشيات والفوضى      تحالف "اليوم الواحد" بين العبادي والميليشيات يحرق ورقته شعبيًا      خطر الصدام مع روسيا وأميركا يربك خطة تركيا لضرب أكراد سوريا . أنقرة تتوعد وتتهيأ للعملية العسكرية بعفرين ولكنها لن تجرأ على التنفيذ ما لم تحصل على تأييد واشنطن والضوء الأخضر من موسكو.      الأردن.. الحلم الإسلامي الجديد! التطوّرات والتحولات تحدث في أوساط شباب الجماعات الإسلامية تمسّ كثيراً من المفاهيم والقناعات السياسية بل تجدها متقدمة كثيراً على ما في جعبة بعض الأحزاب الليبرالية أو اليسارية أو حتى القومية!      الأسرار الخفية.. لماذا وافق العبادي على التحالف مع الحشد؟  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستجري الانتخابات البرلمانية في موعدها الدستوري ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

أكراد العراق يستعينون بجماعات الضغط للتأثير على واشنطن







كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية النقاب عن أن أكراد العراق استعانوا بشركات ضغط أمريكية؛ لدعم تأييد الانفصال الكردي عن العراق، مشيرةً في هذا الصدد إلى أن بول مانافورت، رئيس حملة الرئيس دونالد ترامب خلال فترة الانتخابات الرئاسية لعام 2016، هو أحد الشخصيات التي تمت الاستعانة بها لهذا الغرض.

مانافورت وخلال عمله في مجال تقديم المشورة للعملاء الأجانب، اكتسب خبرة طويلة في التعاطي مع موضوع السياسة الأمريكية؛ الأمر الذي دفع أكراد العراق إلى الاستعانة به من أجل دعمهم في مشروع الاستفتاء؛ إذ تعارضه الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى الرغم من أن الاستفتاء، المقرر يوم الاثنين المقبل، لن يؤدي إلى استقلال الأكراد على الفور، فإن الحكومة الأمريكية والمجتمع الدولي أعربوا عن مخاوفهم الجدية حياله، كما أنهم يخشون أن يمر بأغلبية ساحقة، وهو المتوقَّع؛ ما قد يؤدي إلى زعزعة استقرار العراق، وقد يشعل فتيل العنف، خاصةً في المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أيضاً، أن سلطات إقليم كردستان العراق دفعت الملايين لشركات الضغط في واشنطن، ممن لها علاقات عميقة مع الديمقراطيين والجمهوريين، وضمن ذلك 1.5 مليون دولار، على مدى السنوات الثلاث الماضية، وفقاً لسجلات وزارة العدل الأمريكية. كما أنها عملت أيضاً على دعم بعض المواقف داخل مراكز الأبحاث، التي من الممكن أن تشرف على الاستفتاء ونزاهته، وعملت كذلك على محاولة كسب ثقة الحزبين من أجل دعم وتأييد الاستقلال الكردي.

تضيف الصحيفة أن مانافورت اتفق على تقديم المساعدة للأكراد خلال الاستفتاء، بعد لقاء جمعه مع وسيط لنجل بارزاني، مسرور بارزاني.

رئيس حملة ترامب السابق، مانافورت، سافر إلى المنطقة لتقديم النصح والمشورة لحلفاء بارزاني بشأن الاستفتاء، في وقت تؤكد مصادر كردية أخرى أن مانافورت موجود حالياً في أربيل للإشراف على الاستفتاء.

مصدر مقرب من مسرور بارزاني قال للصحيفة إن مانافورت تم تعيينه للمساعدة على الاستفتاء وأيضاً ما بعد الاستفتاء، مؤكداً أنه تمت الاستعانة به؛ ليس لأنه كان قائداً لحملة ترامب الانتخابية، وإنما بسبب تجربته في إدارة مثل هذه القضايا.

ولم يردَّ البيت الأبيض على استفسارات الصحيفة بخصوص ما إذا كان مانافورت قد اتصل بهم بشأن الاستفتاء الكردي.

ومن المقرر إجراء الاستفتاء على انفصال كردستان العراق في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، وسط معارضة محلية وإقليمية ودولية، خاصة في ظل تصاعد نبرة التهديد بين كل من بغداد وأربيل.



صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 21661656
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM