مقبولية عبدالمهدي مشترطة بتحقيق التوازن ما بين الاندماج والحياد في علاقات العراق الخارجية على المستويين الإقليمي والدولي والتحدي الخطير الإضافي يتمثل في الرغبة الأميركية في أن يكون رئيس الوزراء المقبل قادراً على ضرب الجماعات المسلحة التي تدعمها إيران.      هل يستطيع عادل عبد المهدي تشكيل الحكومة؟ ثمة فرصة ولو ضئيلة في تشكيل حكومة عراقية بعيدا عن المحسوبيات والفساد.      سائرون إلى الحسين.. قلوبهم معه وسيوفهم عليه .. يعترض المعترضون على محمد علاوي عندما يقول: كم من السائرين إلى الحسين قلوبهم معه وسيوفهم عليه!      عامان على معركة الموصل وما زالت المعاناة مستمرة      #فضونا.. ناشطون عراقيون يطالبون بالإسراع في تشكيل الحكومة      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 18 أكتوبر 2018      في العراق شعب يعبث بأحزانه .. هل الشعب العراقي ضحية سياسييه أم مثقفيه أم نفسه؟      أمريكا كانت تعرف برجالات إيران هم عماد المعارضة العراقية التي مولتها وتعاملت معها للإطاحة بالنظام السابق واعتقدت أنها تستطيع توظيفهم لخدمة مصالحها ولكن الطبع يغلب التطبع وجاءت النتائج عكسية تماما، وصبت كل الجهود الأمريكية في خدمة إيران.      اللعب المناسب مع طهران .. أذرع إيران، ميليشيا أو جماعات أو أفراد، صارت على الرادار الأميركي.      لا فرق بين حزب اسلامي شيعي وآخر سني فعملة القاعدة وداعش والنصرة ومليشيات الموت اليومي تجمعهم الى بعضهم في آيديولوجيات محتالة وعقائد منحرفة تمهد لهم الوساطة بين الله وضحاياهم على الأرض.      تغريدة الصدر لكردستان تفضح معاناتها الازلية مع بغداد .. يحتاج السيد مقتدى الصدر أن يضبط مفرداته قبل التوجه للكرد ومخاطبتهم.      حوار شيطاني بين ترامب ونصرالله      التكنوقراط وجورج بهجوري! كل المعطيات تشير إلى السنوات الأربع القادمة في العراق لن تختلف عن سابقاتها.      مزاد وزاري في العراق .. زعماء ديمقراطية الفساد يبتدعون حيلا مثيرة للسخرية هذه المرة للسيطرة على موارد العراق.      العبادي منصرف وعبد المهدي قادم والعراق هو الضحية .  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

أكراد العراق يستعينون بجماعات الضغط للتأثير على واشنطن







كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية النقاب عن أن أكراد العراق استعانوا بشركات ضغط أمريكية؛ لدعم تأييد الانفصال الكردي عن العراق، مشيرةً في هذا الصدد إلى أن بول مانافورت، رئيس حملة الرئيس دونالد ترامب خلال فترة الانتخابات الرئاسية لعام 2016، هو أحد الشخصيات التي تمت الاستعانة بها لهذا الغرض.

مانافورت وخلال عمله في مجال تقديم المشورة للعملاء الأجانب، اكتسب خبرة طويلة في التعاطي مع موضوع السياسة الأمريكية؛ الأمر الذي دفع أكراد العراق إلى الاستعانة به من أجل دعمهم في مشروع الاستفتاء؛ إذ تعارضه الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى الرغم من أن الاستفتاء، المقرر يوم الاثنين المقبل، لن يؤدي إلى استقلال الأكراد على الفور، فإن الحكومة الأمريكية والمجتمع الدولي أعربوا عن مخاوفهم الجدية حياله، كما أنهم يخشون أن يمر بأغلبية ساحقة، وهو المتوقَّع؛ ما قد يؤدي إلى زعزعة استقرار العراق، وقد يشعل فتيل العنف، خاصةً في المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أيضاً، أن سلطات إقليم كردستان العراق دفعت الملايين لشركات الضغط في واشنطن، ممن لها علاقات عميقة مع الديمقراطيين والجمهوريين، وضمن ذلك 1.5 مليون دولار، على مدى السنوات الثلاث الماضية، وفقاً لسجلات وزارة العدل الأمريكية. كما أنها عملت أيضاً على دعم بعض المواقف داخل مراكز الأبحاث، التي من الممكن أن تشرف على الاستفتاء ونزاهته، وعملت كذلك على محاولة كسب ثقة الحزبين من أجل دعم وتأييد الاستقلال الكردي.

تضيف الصحيفة أن مانافورت اتفق على تقديم المساعدة للأكراد خلال الاستفتاء، بعد لقاء جمعه مع وسيط لنجل بارزاني، مسرور بارزاني.

رئيس حملة ترامب السابق، مانافورت، سافر إلى المنطقة لتقديم النصح والمشورة لحلفاء بارزاني بشأن الاستفتاء، في وقت تؤكد مصادر كردية أخرى أن مانافورت موجود حالياً في أربيل للإشراف على الاستفتاء.

مصدر مقرب من مسرور بارزاني قال للصحيفة إن مانافورت تم تعيينه للمساعدة على الاستفتاء وأيضاً ما بعد الاستفتاء، مؤكداً أنه تمت الاستعانة به؛ ليس لأنه كان قائداً لحملة ترامب الانتخابية، وإنما بسبب تجربته في إدارة مثل هذه القضايا.

ولم يردَّ البيت الأبيض على استفسارات الصحيفة بخصوص ما إذا كان مانافورت قد اتصل بهم بشأن الاستفتاء الكردي.

ومن المقرر إجراء الاستفتاء على انفصال كردستان العراق في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، وسط معارضة محلية وإقليمية ودولية، خاصة في ظل تصاعد نبرة التهديد بين كل من بغداد وأربيل.



صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23059278
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM