جرائم الميليشيات تحوّل حياة سكان قرى "ديالى" إلى جحيم      المالكي مبحرا بسفينة نوح .. تحمل سفينة المالكي اللصوص وقطاع الطرق والأفاقين والمهربين والمزورين والمتاجرين بالطقوس الدينية وسماسرة الصفقات المشبوهة بكل ما وصلت إليه أياديهم من أموال إلى ضفة الأمان.      دعم مالي إماراتي لإعادة إعمار جامع النوري في الموصل .. وزيرة الثقافة الإماراتية تعلن أن بلادها ستمول أعمال البناء بمبلغ قدره 50 مليون دولار.      مسؤولون من النظام العراقي السابق مسجونون في ظروف سيئة .. محامي بعض المعتقلين يكشف أن معظمهم في سجن الناصرية وأن صحة وزير الدفاع العراقي الأسبق متدهورة.      ما مصير أحكام إعدام ومختطفين سنة بالعراق؟.. أرقام صادمة      العراق.. تحتله إيران بالأحزاب والميليشيات .. علاقة إيران المريبة بداعش والقاعدة ...      الإرهاب الأسود أهدافه وغاياته .. حيثما أطلقت ناظريك تجد كرة اللهب الإرهابية تتدحرج أمام اللاعبين الدوليين الكبار، يقذفها كل منهم بوجه الآخر.      حين تخذل المرجعية الدينية أتباعها .. سكت الفاسدون عن فساد المرجعية مقابل أن تسكت تلك المرجعية عن فسادهم.      ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الاثنين 23 أبريل 2018      مقتل صالح الصماد رئيس مجلس الانقلابيين في اليمن . الحوثيون يتلقون ضربة قاصمة بمقتل رئيس المجلس السياسي الأعلى، معلنين تعيين مهدي المشاط خلفا للصماد.      إيران تنشد اقتناع ترامب بالبقاء في الاتفاق النووي . ظريف يدعو الدول الموقعة على الاتفاق لإقناع الرئيس الأميركي بعدم الانسحاب و'البدء في تنفيذ جانبه من الاتفاق بنية صادقة'.      فيديو لاحد اعضاء الهيئة التدريسية في الحوزة الدينية في النجف الاشرف حول تفسير فتوى المرجعية بشان الانتخابات في العراق ..      قائمة العامري الفتح.. والانتماء إيراني . من مخاطر سحب الشباب الشيعي إلى الحشد أفقد تأثيرهم بين المجتمع فقدوا مدنيتهم وجعلوهم يختزلون بقوقعة شبه عسكرية انسخلوا عن واقعهم فلم يعودوا مؤهلين للنشاط المدني.      العراق.. أفول عهد المرجعيات الدينية . المرجعية أطلقت الجهاد الكفائي فاستثمرته إيران أيما استثمار فجمعت تحت ذريعته كل الفصائل المسلحة الموالية لها والتي مضى على تأسيسها سنوات عديدة سابقة على الفتوى تحت مسمى الحشد الشعبي.      اتهامات حقوقية للعراق بإخفاء أدلة الانتهاكات بالموصل .. هيومن رايتس ووتش تدعو العبادي لاثبات حدوث تغيير في ثقافة الافلات من العقاب على خلفية شكوكها في حيثيات انتشال 80 جثة من منزل بالموصل.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستجري الانتخابات البرلمانية في موعدها الدستوري ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

استطلاع: مفاجأة.. سنّة العراق أكثر تفاؤلاً بالمستقبل من شيعته








أظهرت نتائج استطلاع للرأي، أجرته مجموعة المستقلة للأبحاث، تغيراً كبيراً في نظرة المجتمع السني بالعراق حيال العملية السياسية ومستقبلها.

وبحسب صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية، التي نشرت نتائج الاستطلاع، هذه هي المرة الأولى منذ الاحتلال الأمريكي للعراق، عام 2003، التي يُظهر فيها المكوّن السني بالعراق تفاؤلاً حيال المستقبل والعملية السياسية.

ووفق نتائج الاستطلاع، الذي جرى في أبريل الماضي، فإن العرب السنّة كانوا أكثر إيجابية إزاء الوضع في البلاد من مكوّنات العراق الأخرى، وخاصة الشيعة، الذين يسيطرون على البلاد، فقد بيّنت أن نحو 51% من السنّة يرون أن البلاد تسير في الاتجاه الصحيح، مقابل 36% من الشيعة، و5% فقط من الأكراد.

وتقول المجموعة المستقلة للأبحاث، إن العرب السنّة أظهروا دعماً كبيراً لرئيس الوزراء، حيدر العبادي (شيعي)، وخاصة سكان المناطق التي كانت سابقاً تحت قبضة وسيطرة تنظيم الدولة.

ويأتي الدعم السني للعبادي نتيجة للسياسات التي تبنّاها لتحرير المناطق من تنظيم الدولة وهزيمته، بعد أن كان السنّة يتعاملون مع سلفه نوري المالكي كتهديد وجودي بالنسبة إليهم، وهو الذي سلّم مناطقهم إلى التنظيم، كما يزعمون.

كما أن الجيش العراقي -وليس المليشيات الشيعية المتنفّذة- هو الذي كان له القول الفصل في معارك التحرير ضد تنظيم الدولة، كما أن العبادي اعتمد على أمريكا أكثر من إيران في حربه، وهي عوامل صبّت لصالحه، وفق الصحيفة.

وعلى الرغم من تحرير المناطق السنّية، فإن هناك شعوراً كبيراً لدى أهالي تلك المناطق بأن تنظيم الدولة قد يعود إليهم في أي لحظة وبشكل آخر، وفق الاستطلاع.

وهذه هي المرة الأولى التي يُظهر فيها السنّة حماساً كبيراً حيال سياسات حكومية، منذ العام 2003، فكما هو معلوم فإن الحكومات التي تعاقبت على العراق بعد الاحتلال همّشت السنّة، ومارست بحقهم سياسة إقصائية، إلا أن رئيس الوزراء، حيدر العبادي، المدعوم أمريكياً، نجح في أن يقلب الموازنة ويكسب السنّة، خاصة عقب تقاربه اللافت مع السعودية.

وجدير بالذكر أن أمريكا احتلّت العراق عسكرياً في عام 2003، ووُصفت العمليات العسكرية حينها بالغزو الأمريكي للعراق، أو حرب الخليج الثالثة، واستمرّت من 19 مارس إلى 1 مايو من ذات العام.



صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 22133494
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM