إبراهيم الجعفري.. طردك من وزارة الخارجية هو الحل الوحيد لتطهيرك من عمالتك لإيران!      دعوة لتدويل الصراع مع إيران .. صبر عربي أكثر معناه تمدد إيراني أكبر.      فاقد الموسوي.. احتجاج أم طقوسية مستحدثة؟ ظاهرة جديدة داخل أسوار المجالس الحسينية تتمدد في المجتمع ورغم الانتقادات التي جوبهت بها بحدتها وقسوتها غير أنها أخذت حيّزها الزماني الاجتماعي وما برحت تتسع لتضيف لأنصارها جمهوراً جديداً.      إيران.. جمهورية المزابل والفتن.. أينما حل الملالي.. حل الخراب      إيران.. جمهورية المزابل والطائفية والفتن      بمساعدة وبدعم من إيران ... بغداد تريد الخلاص من بارزاني      حسين المؤيد: تحفّظ العراق الطائفي المرتبط بإيران على بيان الجامعة العربية لا يمثلنا كعراقيين      الفصائل الكردية تجتمع لتوحيد مواقفها قبل الحوار مع بغداد      الميليشيات تسرق حديد وحطام المباني المدمرة في الموصل      إدانة «حزب الله» تربك بيروت .. جهود فرنسية وعربية لاحتواء التصعيد.. أبو الغيط: القرار العربي لا يستهدف لبنان ..نتائج اجتماع وزراء الخارجية ظللت جولته      ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء 21 نوفمبر 2017      الحريري يؤسس من القاهرة لعودة صلبة إلى لبنان . رئيس الوزراء اللبناني المستقيل يلتقي بالرئيس المصري لبحث آخر تطورات الملف اللبناني قبل يوم من عودته لبيروت.      روحاني يتودد لماكرون لتخفيف الضغط الفرنسي على إيران .. الرئيس الإيراني يؤكد لنظيره الفرنسي أن باريس يمكن أن تلعب دورا بناء في الشرق الأوسط بإتباع نهج عقلاني.      الكونغرس الامريكي ذو الاغلبية الجمهورية يرفع الغطاء عن حيدر العبادي ( يعني صار مكشف)!      أين المقاومة العراقية للاحتلال الإيراني  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستقوم حرب بين حكومة بغداد والاقليم ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

شاعرة أردنية تستنبت الموسيقى في مجموعتها 'أقطع وتراً لأزرع كمنجة' . باسمة غنيم تنفي عن نفسها عملية اقتراف الشعر، ونصوصها تزخر بالتناصات مع التراث، والقرآن الكريم.






عمّان ـ لا يحدث ذلك إلا لشاعر يعشق الموسيقى، حد العطش، فيسمح لها بالمرور عبر شرايينه كالأكسجين، لترتوي بها كل خلية في جسده عندما يمر الشاعر. وهذا ما حدث للشاعرة الشابة باسمة غنيم في مجموعتها الصادرة مؤخراً عن الآن ناشرون وموزعون في عمّان، بعنوان "أقطع وترا لأزرع كمنجة"، فهي تستنبت الموسيقى، من شجرة الموسيقى ذاتها، كما تستنبت الأشجار بالفسائل.

تنفي الكاتبة عن نفسها عملية اقتراف الشعر، لكنها في قصيدة "شاعرة" تعتبر نفسها مفتاح وطن منسيّ، في قلب أبيها لا يضيع. وأنها أرقٌ يقبعُ في عمقِ الكلمات. وهي نَمِرة تخمشُ عُمرَ الوقت، وتختال في براري الذاكرة، لِتَخْضَرَّ بمن تحب. وأنها صهيلٌ يعلو فوقَ الغمام، ليهطلَ إليّها ما ضاعَ منها. وهي بذلك تود أن تؤكد على خصوصية كتابتها، مهتمة قبل كل شيء بإيصال ما تقوله إلى عقل ووجدان القارئ.

تبرز عواطف الشاعرة بشكل جلي في مقطوعة "سقاية الروح" التي تبث من خلالها وجعها لفقد أمها، التي تعتبرها أقحواناً نما على فطرة الدين، ذلك الأقحوان المشرق هو الذي ينقي روحها، ويريحها من كل التعب، ومع غيابها أصبح الطريق للأحزان مفتوحا، وأصبح كل شيء قادرا على جرح قلبها، وينبت لحزنها شوك، لا يتوقف عن جرحها بوخزاته المؤلمة. ولم يعد هناك مجال للخلاص من تلك الآلام إلا بالتقائها مع أمها الراحلة.

لا أرجم بالغيب

لا أكفر بالله

لا أتشهّد ولا أتَرَحّم كثيراً

ولكنَّ أُقحوانَك

الذي ينمو على شرائع الدين

ي‍ُنَقّيني،

يُذيب عرائش التعب عني

أُمّاه

عندما غبتِ

أصبحَ انكسار الضوء

في القلبِ سريعاً

ألوك الصمت

وتجرحني أشواك حزني

وباتت سقاية الروح

منكِ شفاءً لا يزول

أنتِ دوناً عن الأمومةِ

كنتِ طفلتي..

وزهر عينيكِ يسقيني

فلماذا هكذا،

انطفأتُ أنا لقدرك الجليل

وبلغَ بي التوقُ،

لملاقاة وجهكِ الكريم أقساه ؟!

تضم المجموعة أكثر من مائة نص متفاوتة الحجم، حرصت الكاتبة أن تضع لكل نص عنواناً، جميعها تقريباً مفردات في صيغة المبني للمجهول، وهي غالبا مفاتيح للنص تحتها، تقول مثلا في مقطع بعنوان "إرادة":

دافِعْ عن حقِّكَ حتى لو وقفتْ في وجهكَ

أمواجُ سدودٍ وجِبالْ.

أنت الإرادةُ إن شئتَ

وإلّا

ستجري من تحت قدميك الرمالْ.

نصوص المجموعة تتمحور حول الذات وعلاقتها بالآخر، والآخر هو الرجل الحبيب بتقلباته المتعددة. النصوص مكثفة التعبير، زاخرة بالصور الفنية الحية، وبالتناصات الأدبية:

قد كتبتُ قصيدتي، يا سيدي

وأنتَ راحلٌ عني!

نبذتُ حروفي التائبات

عمَّن سواكَ

فما كانَ لها سوى السؤال ("من قصيدة "هجر")

وفي قصيدة "زيت وزيتون"، كتبت تقول:

أنا اللا شيء

قد كنتهُ

أنا العثرات ترجمني

أنا الهباء المنثور

أنا الشجرة بلا ثَمرٍ

أنا ما قَدّمَتهُ

وعَمَلتهُ يداي

فكنتُ ملحاً يتآكلني

وكنتِ زيتاً وزيتونا

وفي قصيدة "هزيمة":

لا جناحَ لي لِيُكسر

فالجرحُ أبيضُ

وهزيمةُ النبضِ واردةٌ!

حرِّرني من هذا الرثاء

فالحياة لصّة كبيرة

وشهقةُ غيابِك

موجعةٌ

نصوص الشاعرة تزخر كذلك بالتناصات مع التراث، والقرآن الكريم:

"أعوذ من حديث بيننا، فحواه هجرٌ ونوى، ومن شيطان لئيم ينكر أن القبل حلال كما الصائم إذا ارتوى". تناص مع المعوذات في القرآن الكريم.

و"أغنني عمن سواك، وكُن لي فراتا ونيلا..." وهو تناص مع دعاء علي بن أبي طالب: "اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك"، وغير مما تزخر به المجموعة، ويدل على سعة اطلاع الشاعرة.

يذكر أن باسمة غنيم من مواليد عمّان، حاصلة على شهادة دبلوم في التعليم الأساسي، عملت مدرّسة للمرحلة الأساسية، اهتمت منذ طفولتها بقراءة الشعر وكتابته. نشرت العديد من نصوصها الشعرية في مجلة "أفكار" وجريدة "الرأي"، وفي عدد من المواقع الثقافية الإلكترونية، وتعتبر مجموعتها "أقطع وترا لأزرع كمنجة" إصدارها الأول.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 21467931
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM