تهنئة من هيئة عشائر العراق بمناسبة حلول العام الهجرى الجديد ..      ترامب يهاجم إيران 'الدكتاتورية الفاسدة والمارقة ' . الرئيس الأميركي ينتقد مجددا الاتفاق النووي مع طهران ويصفه بأنه معيب، متوعدا أيضا بتدمير كوريا الشمالية إذا هددت حلفاء أميركا بالمنطقة.      مغالطات وتضليل أمير قطر أضعف من أن تنهي عزلته الشيخ تميم بن حمد يحاول التملص من تورط بلاده في دعم الإرهاب بوصف قرار المقاطعة السيادي بـ'شكل من أشكال الإرهاب'.      استفتاء الانفصال يعمق الانقسامات في كركوك .. آلاف الأكراد والعرب ينظمون مسيرة داعمة لاستفتاء استقلال كردستان وسط تجاذبات سياسية وشعبية كشفت هوة عميقة في المحافظة الغنية بالنفط.      كرد العراق والانفصال المكلف      ملخص لاهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء 19/9/2017      على حطام العراق تُقام دولة الأكراد .. لعبة عراق آخر ستكون هي الأخرى مزحة ثقيلة ولن يكون في الإمكان تقبلها.      العراق نقطة ارتكاز الامن في المنطقة .. الاحتلال الأميركي حول العراق إلى قاعدة انطلاق للمشروع الإيراني في المنطقة.      هل تتذكرون التحالف الشيعي الكردي؟ سقطت معادلة 'عدو عدوي صديقي' فتحول الجميع إلى اعداء الجميع.      الاكراد والمخاضان العراقي والاقليمي . لدى الاكراد حجة قويّة تدفعهم الى التمسّك بالاستفتاء: لم يقدّم أحد لهم البديل.      ما بين الموصل ودهوك واربيل .. الخلافات السياسية زائلة وما يبقى هو الرابط الاجتماعي بين الناس.      مصير غامض لأسر الجهاديين يثير قلق منظمات الاغاثة بالعراق . مصدر بالمخابرات العراقية يؤكد أن عائلات مقاتلي الدولة الاسلامية نقلت إلى شمالي الموصل وجرى تسكينها في مبان وليس في مخيمات.      حسابات السياسيين تعصف بالانتخابات المحلية في العراق .. مفوضية الانتخابات تعلن أن الحكومة أبلغتها بإلغاء موعد مقرر لإجراء انتخابات مجالس المحافظات ما يعنى إرجاء العملية لأجل غير مسمى.      تهديدات إيرانية بعزل إقليم كردستان في حال انفصاله . طهران تهدد بإغلاق كافة المنافذ الحدودية وإنهاء كل الاتفاقيات الأمنية والعسكرية مع الإقليم الكردي.      لماذا تدعم "إسرائيل" انفصال كردستان عن العراق؟  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستقوم الولايات المتحدة الأميركية بتوجيه ضربة عسكرية لإيران ?


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاحد 10/9/2017






 كشفت وزارة الهجرة والمهجرين، امس الاحد، عن اطلاق منحة الـ250 الف دينار لاكثر من 58 الف عائلة، فيما اشارت الى ان المبالغ يمكن استلامها عن طريق البطاقة الذكية ، وذلك في اطار دعم لايرتقي الى حجم المسؤولية الملقاة على عاتقها كوزارة تعنى بشؤون النازحين البالغ عددهم باقرار وزير الهجرة الى نحو 5 ملايين .

وفي سياق متصل ان مدن عدة في العراق شهدت عمليات عسكرية واقتحام وقصف عشوائي من خلال الطيران الحربي والمدفعية الثقيلة ، اضافة للمعارك التي دارت بين ازقت تلك المناطق والمدن ، ما الحق بها دمار كبيرا وصل في البعض منها الى 90% ، وموقع غرادا ورلد للاحصاء كشف في تقرير صدر عنه عن قيمة مايحتاجه العراق لاعادة وتاهيل مدنه المدمرة بفعل تلك العمليات ، مبينا ان تكلفة اعمارها يبلغ  150 مليار دولار ، بضمنها المدن والمناطق المتضررة من الحرب على مدى السنوات الثلاث الماضية.

نينوى : في اطار سياساتها القمعية بحق العراقيين عموما والنازحين خصوصا ، كشفت مصادر صحفية مطلعة عن احتجاز القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي نحو 1500 طفل وامراة بالقوة ، في احد مخيمات النازحين بقضاء تلعفر غربي محافظة نينوى ، بذريعة ان لهم صلة بالارهاب .

كما اقدم افراد من ميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، على مداهمة منزل يعود لاحد اصحاب المصانع في احدى مناطق الجانب الايمن من الموصل ، واختطاف احد افراد عائلته ، ومن ثم مساومة ذويه ماديا مقابل 5 الاف دولار لاطلاق سراحه ، وذلك في جريمة ثانية يتعرض لها المنزل المذكور وسرقة مبلغ 20 الف دولار منه .

التاميم : يشهد قضاء الحويجة الواقع جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، حركة نزوح مستمرة مع قرب اقتحام مناطق القضاء المحاصر منذ سنوات من قبل القوات المشتركة وميليشياتها ، وباسناد من قوات الاحتلال والتحالف الدولي ، حيث نزح قرابة 20 مدنيا جميعهم نساء واطفال بحثا عن ملاذ امن وخوفا من مواجهة مصير مشابهة لما شهده اهالي الموصل عقب اقتحامها.

وفي سياق متصل يتواصل التحشيد العسكري من قبل القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي وقوات الاحتلال الامريكية والاستعداد لاقتحام قضاء الحويجة جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، بعد ان تم اقتحام قضاء تلعفر غربي نينوى وتكرار ماساة ماشهدته مدينة الموصل واطرافها من دمار طال المدينة وسكانها ، في وقت اكدت فيها قيادة البيشمركة الكردية انعدام وجود تنسيق مع قيادة الجيش بشان اقتحام الجويجة في الوقت الحالي .

الانبار : تشهد مدن غرب الانبار مع قرب اقتحامها من قبل القوات المشتركة مع ميليشيات الحشد الشعبي وقوات الاحتلال الامريكية وباسناد من طيران التحالف الدولي ، تعرضها لقصف حربي ومدفعي مكثف من جهات عدة مع مواصلة التحشيد العسكري على اطراف هذه المدن ، واستمرار لحركة نزوح العائلات الفارة من جحيم الموت والحصار الخانق على مدنهم الى مناطق اكثر امنا .

كما جدد الطيران الحربي ، مساء الاحد ، قصفه المكثف على مناطق ومدن غرب محافظة الانبار وتركز على مدينة القائم اقصى الغرب، مع مواصلة الحصار الخانق على تلك المدن التي تواجه الاقتحام القريب من قبل القوات المشتركة مع ميليشيات الحشد الشعبي وقوات الاحتلال الامريكي المسنودين بطيران التحالف الدولي الحربي والمدفعية الثقيلة .

من ناحية اخرى يستمر استشراء الفساد المالي والاداري منذ اكثر من 14 عاما في جميع مؤسسات ووزارات العراق ، حيث اصبح في وضع ملفت للنظر ولايمكن تجاوزه او السكوت عليه ، واخر فصول الفساد هذه كان من خلال اقرار مسؤول مديرية طرق وجسور محافظة الانبار “مهدي عبد فرحان “، اليوم الاحد، حول تأهيل جسر المأمون العائم شرقي مدينة الرمادي مركز المحافظة بكلفة مليار دينار ، مبينا جهودا مشتركة من جهات عدة ساهمت في اعادة اعمار الجسر المذكور !.

الانبار والبصرة : المخدرات هي السموم التي تفتك بحياة البشر وفئة الشباب على وجه الخصوص ، وقد شهد العراق منذ احتلاله قبل 14 عاما رواجا كبيرا لتجارة وتعاطي المخدرات ، في ظل الانفلات الامني وغياب الرقابة والمتابعة على منافذ العراق الخارجية والداخلية التي تفصل بين المحافظات ، اضافة الى دور ايران الكبير في ادخال المخدرات الى البلاد والمساهمة في انتشارها ، وقد شهد اليوم الاحد ، اعتقال شخصين احدهما ايراني وبحوزتهم مخدرات في منفذ الشلامجة بالبصرة ، اضافة الى ضبط مخدرات في قضاء الخالدية بالانبار اثبت تورط ميليشيا معروفة في ادخالها وبيعها في القضاء المذكور .

بغداد : اغتالت ميليشيات مسلحة مدنيا باطلاق النار عليه في قضاء المدائن ، فيما نفذت اخرى عملية سطو مسلح على محل للاجهزة الكهربائية في منطقة الصليخ ، فيما قتل واصيب عدة اشخاص بتفجير عبوة ناسفة في الرضوانية ، وذلك في حوادث عدة شهدتها بغداد واطرافها ، اليوم الاحد ، في ظل انفلات امني دائم وعجز حكومي على توفير الامن للمواطن .

كما شهدت العاصمة بغداد ، صباح اليوم الاحد ، خروج تظاهرة حاشدة لاستاذت الجامعة قرب بوابة جامعة بغداد في منطقة الجادرية وسط العاصمة ، احتجاجا على مشروع قانون التامينات الاجتماعية ، الذي من المتوقع ان يمرر في جلسات مجلس النواب القادمة ، والذي اعتبره المتظاهرون خطا احمرا لانه يمس مباشرة بحقوقهم التقاعدية .

ديالى : خرج المئات من اهالي ناحية مندلي الواقعة شرقي مدينة بعقوبة في محافظة ديالى، صباح اليوم الاحد، بتظاهرة حاشدة للمطالبة بعدم مشاركتهم باستفتاء كردستان المزمع اجرائه اواخر الشهر الجاري ، وذلك بعد قرار شمل المناطق المتنازع عليها في ديالى والتي تقطنها نسبة من الاكراد المشاركة في الاستفتاء الذي يواجه رفضا كبيرا .

كما وصل محافظ ديالى ” مثنى التميمي ” الى مركز ناحية مندلي شرقي بعقوبة مركز المحافظة ، فيما عقدت الاحزاب الكردية في كردستان اجتماعا طارئا لمناقشة التطورات الاخيرة التي شهدتها الناحية ، صباح اليوم الاحد ، والتي تمثلت بخروج مظاهرات حاشدة اما مبنى الناحية لرفض مشاركتها في استفتاء كردستان باعتبارها تقع ضمن مناطق ديالى المتنازع عليها ، فيما تطورت الاحداث الى انزال علم كردستان من قبل التظاهرين ورفع علم العراق مكانه .

وايضا اعلن عضو مجلس ناحية مندلي في محافظة ديالى “حيدر المندلاوي”، ظهر اليوم الاحد، أن التظاهرة السلمية تحولت الى اعتصام مفتوح لحين تنفيذ ثلاث مطالب رئيسية ، وذلك بعد سلسلة احداث شهدتها الناحية منذ الصباح ، وذلك في وقت انضم قضاء سنجار في محافظة نينوى لقائمة المناطق المشاركة في استفتاء كردستان باعتباره ايضا من المناطق المتنازع عليها والمشمولة بقرار المشاركة نسبة لقاطنية من القومية الكردية.

ذي قار : يواجه اهالي محافظة ذي قار بجنوب العراق خطر انتشار امراض واوبئة تهدد حياتهم ، في ظل اهمال حكومي متعمد للجانب الطبي والصحي في المحافظة خصوصا والعراق عموما ، حيث اقرت دائرة صحة ذي قار، اليوم الاحد ، باجراء حملات صحية وتوعوية للوقاية من الأمراض الانتقالية في أهوار المحافظة، بعد ظهور حالات اشتباه أو إصابة ببعض هذه الأمراض ومنها (الكوليرا وحالات الإسهال والتهاب الكبد الفيروسي ، والتيفوئيد ) .

البصرة : يستمر الفساد المالي والاداري في منافذ محافظة البصرة ومطارها وموانئها وينتشر بشكل كبير طالما يتوفر له الحماية المناسبة له من قبل جهات حكومية واخرى متنفذة ومقربة من الحكومة ، حيث تم ضبط ، الاحد، 6 شاحنات قادمة من ميناء ام قصر الشمالي مخالفة للضوابط والشروط.

السليمانية : لقي ثلاثة شبان من اهالي بغداد غرقا ، امس الاحد ، خلال السباحة بسد دوكان في محافظة السليمانية في كردستان العراق ، فيما لا تزال جثة احدهم مفقودة حتى الان .

سياسي : كشفت مصادر صحفية عن معلومات مسربة من مكتب رئيس الوزراء “حيدر العبادي ” ، اليوم الاحد ، عن قرب اجراء الاخير زيارة الى العاصمة التركية انقرة ، مبينة ان الزيارة جاءت لتنسيق المواقف بين البلدين قبل الاستفتاء الخاص بكردستان العراق والمزمع اجرائه اواخر الشهر الحالي ، وسط رفض محلي ودولي كبيرين .

و في ظل الرفض الكبير الذي يواجه اجراء استفتاء كردستان العراق من داخل البلاد وخارجه ، رفض رئيس كردستان المنتهية ولايته ، وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود بارزاني”، طلب الأمين العام للجامعة العربية “أحمد أبو الغيط “، بتأجيل الاستفتاء على الانفصال المقرر إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول الحالي ، وذلك خلاال زيارة اجراها الاخير الى اربيل لبحث سبل تاجيل اربيل للاستفتاء او الغائه ، كما جددت اربيل رفضها اجراء اي حوار مع بغداد قبل اجراء الاستفتاء .

كما اختلاف المصالح والسعي الدائم وراء المكاسب المادية والشخصية والسياسية من سياسي العراق في اربيل وبغداد ، جعل مواقفهم السياسية تبنى تنفيذا لرغباتهم ومصالهم وليس لمصلحة الشعب او البلد الذي وجدو في مناصبهم من اجلهم ، حيث رهنت كتلة التغيير الكردية في البرلمان مؤخرا إعلان موقفها النهائي من استفتاء كردستان، باتفاق الأحزاب الخمسة الرئيسية في كردستان على المبادرة التي تقدم بها الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية السابق “جلال الطالباني” ، لكي تضمن مكاسبها من العملية السياسية .

و حكمت محكمة الجنح المختصة بقضايا النزاهة والجريمة الاقتصادية وغسيل الاموال ، اليوم الاحد ، على مدير التسجيل العقاري السابق في ابو غريب بالحبس الشديد لمدة سنتين وذلك لترويجه معاملة بيع عقار استنادا الى كتاب مزور ، وسط اسئلة متكررة يطرحها المواطن البسيط حول امكانية القضاء محاسبة صغار الفاسدين وافلات الحيتان الكبيرة التي نهبت اموال العراق وخيراته منذ سنوات .

وفي سياق متصل أقرت هيئة النزاهة، اليوم الأحد، في بيان صدر عنها بشأن إيقاف وزير التجارة الأسبق والهارب من العراق “عبد الفلاح السوداني” في مطار بيروت، مشيرة إلى أن عملية الاعتقال جاءت بناء على “النشرة الحمراء” الصادرة عن الانتربول الدولي ، يأتي هذا في وقت افاد مصدر محلي بان متظاهرين حاصروا وزير النقل “كاظم فنجان الحمامي” داخل شركة الخطوط الجوية العراقية بمطار بغداد احتجاجا على تأخر رواتبهم ،  بما يكشف حقيقة اخرى لساسة العراق المتورطين بالفساد المالي والاداري .

وايضا اصدرت وزارة النفط ، اليوم الاحد ، قرارا بإعفاء مدير عام شركة تسويق النفط “سومو” فلاح العامري من منصبه ، وذلك بعد شهر من كشف وثائق تثبت هدر اموال وعقد صفقات سرية داخل الشركة بمليارات الدولارات ، في وقت طالبت فيه لجنة الطاقة البرلمانية باحالة العامري للنزاهة قبل هروبه من العراق ، من اجل التحقيق معه في شبهات الفساد التي اقيل بسببها ، وذلك في مشهد اعتاد عليه العراقيون منذ 14 عاما .

وفي سياق منفصل عبر رئيس مجلس النواب ” سليم الجبوري” ، امس الاحد ، خلال لقاءئه السفير الايراني في العراق “ايرج مسجدي” ، عن شكره وامتنانه الكبير لما وصفه بالدور الكبير الذي تلعبه دول جوار العراق ومنها ايران في محاربة الارهاب ، متناسيا عن الدور السلبي الذي تقوم به في المنطقة العربية من خلال دعمها الميليشيات المسلحة ونشر الفوضى من اجل تحقيق اهدافها .

و كشف مصدر صحفي مطلع، مساء امس الاحد، عن مفاوضات يقودها محامون بريطانيون مع السلطات اللبنانية لاطلاق سراح وزير التجارة الاسبق المدان بالفساد والهارب “فلاح السوداني” ، والذي احتجز في مطار بيروت نهاية الاسبوع الماضي ، بعد تفعيل مذكرة اعتقال عبر الشرطة الدولية الانتربول .

وايضا كشفت الجبهة التركمانية، مساء امس الأحد، عددا من الاسباب القانونية لعدم شرعية استفتاء استقلال كردستان عن العراق المقرر ان يجري في 25 ايلول الجاري، مشيرة الى ان العراق مازال تحت البند السابع وأي استفتاء او انتخابات يجري فيه يحتاج لموافقة دولية.

اعتقالات : نفذت القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي ، اليوم الاحد ، حملات دهم وتفتيش شملت مناطق الجانب الايسر شرقي مدينة الموصل بمحافظة نينوى ، ومناطق اخرى تابعة لمحافظة ميسان بجنوب العراق ، بذريعة انهم مطلوبون ، وذلك استمرارا للحملات التعسفية التي يشهدها العراق منذ احتلاله عام 2003.

اقتصادي : ارتفع المؤشر العام لبورصة العراق مع بداية تعاملات الأسبوع بنسبة 0.38%، ليغلق عند النقطة 578.9، رابحاً 2.19 نقطة، عن مستويات إغلاق جلسة نهاية الأسبوع الماضي ، حيث صعد المؤشر مدفوعاً بصعود 12 سهماً، تصدرها فندق السدير وعدد من المصارف ، وعلى الجانب الآخر؛ انخفضت أسهم شركتين، هما فندق بابل بـ1.87%، والمنتجات الزراعية بـ1.47%.

كما اتفق العراق والاردن ،اليوم الاحد، على انشاء منطقة صناعية مشتركة على الحدود بين البلدين، اذ تم الطلب من الشركة الاردنية العراقية للصناعة سرعة الانتهاء من وضع التصورات الخاصة بالمنطقة تمهيدا للبدء بتنفيذها ، وذلك في ظل شكوك من تنفيذ هذا الاتفاق ومخاوف من الحاق هذا المشروع بالمشاريع التي سبقته والتي لم يخرج تنفيذها عن الورق الذي تم الاتفاق عليه من خلالها.

رياضي : كشفت مصادر صحفية مطلعة ، اليوم الاحد ، عن تمكن فريق النجف ، من تحقيق الفوز الثاني في دوري كرة اليد على حساب نادي النصر، فيما تغلب فريق الجيش على نظيره فريق المسيب ، ضمن المجموعتين الاولى والثانية المقامة في محافظة كربلاء .

كما أعلن نادي دهوك الرياضي، اليوم الأحد، تسمية كوادر تدريبية جديدة لفرقها الكروية التي تستعد لخوض مختلف المنافسات.

عربي : كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”،  اليوم الاحد ، في احصائية جديدة لها ، إن 150 ألف طفل يمني أصيبوا بالكوليرا، منذ تفشي الوباء في 27 أبريل/نيسان الماضي ، محذرة من خطورة الوباء الذي سيفتك بشريحة كبيرة من المدنيين في اليمن في حال اهماله .

عالمي : أعلن المركز الوطني الأميركي للأعاصير، اليوم الأحد، أن شدة الإعصار إرما، ارتفعت إلى الدرجة الرابعة مع اقترابه من أرخبيل كيز في فلوريدا ، ماجعله يضيق الخناق عليها بشكل كبير ، لاسيما بعد توقعات ببقاء الاعصار المذكور في فلوريدا مدة 36 ساعة.

كما قال تورستن جيوريك المسؤول في “ميونيخ ري” خلال لقاء سنوي للعاملين بقطاع التأمين عقد في موناكو ، اليوم الاحد ، انه يتوقع أن تكون تكاليف الإعصار العنيف هارفي الذي عصف بتكساس ولويزيانا آخر آب ما بين 25 و30 مليارا.

كما أبدت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، اليوم الاحد ، استعدادها للمشاركة في مبادرة دبلوماسية لإنهاء البرنامج النووي وبرنامج الصواريخ لكوريا الشمالية، واقترحت أن المحادثات النووية الإيرانية قد تكون نموذجا.

وايضا أعلنت حكومة ميانمار، اليوم الاحد، رفضها لمبادرة “جيش إنقاذ روهينغا أراكان”، التي تهدف لإعلان هدنة بين الجانبين، لتوفير إمكانية إيصال مساعدات إنسانية إلى ضحايا الأزمة غرب البلاد ، بما تسبب ذلك بزيادة معاناة مسلمي الروهينغا الذين يتعرضون لابادة جماعية من قبل حكومة ميانمار مادفع مئات الالاف لترك البلاد والفرار منها لمكان اكثر امنا .



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 21248364
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM