أحزاب إيران تتهم العبادي بالتواطؤ للإبقاء على الوجود العسكري الأميركي .. جدل بشأن القوات الأميركية يهدف إلى صرف الأنظار عن قضايا الفساد في العراق.      قرى الحويجة.. عمليات انتقامية على أيدي الميليشيات      قيادات بميليشيا الحشد تدير محال بيع الاسلحة في "مريدي"      ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة 23 فبراير 2018      الوطن من وجهة نظر إسلامية.. وخراب البصرة .. ما أصاب البلاد من تخريب خلال فترة حكم الدعوة الإسلامية لهو مما يندرج ضمن وعي الحزب وإدراكه في تغليب مصلحة الدين والطائفة وأعضاء الحزب على قضية الوطن برمتها.      الحكيم يجد موطئ قدم في كردستان: تيار الحكمة يسعى لتغيير معادلات اللعبة من السليمانية      ما على الشعوب سوى أن تنتظر . أعفيت إسرائيل من التدخل المباشر في شؤون أعدائها وتصدرت إيران وتركيا المشهد عدوين واقعيين.      وعود العبادي! المماطلة في صرف الرواتب والمستحقات تهز ثقة المواطن الكردي بجدية الحكومة في بغداد وتنعكس سلبا على السلوك الاجتماعي العام.      شماعة الدستور والفهلوة! يتفنن السياسيون العراقيون في مخادعة انفسهم وشعبهم. حجة التعامل مع الأكراد لن تصمد طويلا.      ما هو الضامن لنزاهة الانتخابات العراقية؟ يبدو العراق وكأنه مقبل على الانتخابات للمرة الأولى.      شملت مدينتي عبادان وخرمشهر: إيران تلغي تأشيرة الدخول للعراقيين جزئيا      مخاوف من نزاعات عشائرية: "المياه" هي حرب العراق المقبلة      الديلي بيست: البنتاجون يضغط على بغداد بسبب سرقة مليشيات متنفذة لدبابات من الجيش العراقي      الميليشيات الإرهابية تنتشر في جنوب البلاد وعملية أمنية لفرض سلطة الدولة      هلع وترقُّب.. الكويت تطلب استقدام قوات بريطانية على أراضيها تحسبًا لعصابات الحشد  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستجري الانتخابات البرلمانية في موعدها الدستوري ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

"نيويورك تايمز": انفصال أكراد العراق سيقود لمزيد من الصراعات







قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن انفصال أكراد العراق يمكن أن يقود إلى مزيد من الصراعات في المنطقة، التي لا يبدو أنها بحاجة إلى صراعات جديدة، مشيرة إلى أن أمريكا والتحالف الدولي الذي تقوده ضد تنظيم الدولة، لا يرغبان في إجراء الاستفتاء الكردي المقرر يوم 25 سبتمبر المقبل.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، الذي وصل إلى العراق الثلاثاء، قد اجتمع مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، ودعا إلى تأجيل الاستفتاء، في إطار حملة أمريكية لثني المسؤولين الأكراد عن متابعة السير في مشروع الانفصال.

ماتيس أبلغ الصحفيين أن بلاده تسعى لتأكيد مواصلة العمل والتركيز على هزيمة تنظيم الدولة وعدم السماح لأي شيء يمكن أن يشتت الأنظار عن هذا الهدف.

وسبق ذلك تصريح لوزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، الذي وجَّه نداء إلى الأكراد بتأجيل الاستفتاء خلال اتصال هاتفي له مع بارزاني.

وبحسب ما نقله مسؤولون أكراد حضروا اجتماع ماتيس مع بارزاني، فإن الأخير أبلغ الجانب الأمريكي عدم نيته التراجع عن إجراء الاستفتاء؛ "للسماح للشعب الكردي بتحديد مصيره، هذا هو الحل؛ التعايش القسري في العراق لم يعد ممكناً".

وفيما إذا كان الاستفتاء سيؤدي إلى عرقلة الحملة على تنظيم الدولة، قال هالكورت حكمت الناطق باسم قوات البيشمركة الكردية، إن ذلك لن يكون؛ "نحن واثقون بقدرتنا على محاربة تنظيم الدولة بغض النظر عن موضوع الاستفتاء".

مراقبون تحدثوا للصحيفة الأمريكية، يرون أن الاستفتاء لن يكون مقبولاً من قِبل دول المنطقة عامةً، خاصة في ظل المشاكل الاقتصادية والسياسية التي تعانيها، كما أن الاستفتاء قد يؤدي إلى تفاقم المشاكل والصراعات داخل العراق؛ بسبب الأراضي المتنازع عليها، حيث إن نسبة كبيرة من تلك الأراضي أصبحت اليوم تحت سيطرة القوات الكردية بعد طرد مقاتلي تنظيم الدولة منها، وهو ما قد يطرح مشكلة سياسية كبيرة جداً أمام رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الذي يحاول تأمين ولاية جديدة خلال الانتخابات المقبلة المقررة العام المقبل.

بريت ماكغورك، مبعوث الرئيس دونالد ترامب في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، قال يوم الاثنين: إن "أمريكا ليست وحدها من تعتقد أن الاستفتاء يجب ألا يجري، وإنما كل عضو من أعضاء الائتلاف الدولي يعتقدون أن الوقت ليس مناسباً لإجراء الاستفتاء".

وتنقل صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين غربيين قولهم إن هناك إشارات حول بحث الأكراد عن طريقة لتجنب إجراء التصويت في موعده، خاصة في ظل الانقسام الكردي الواضح حيال الموضوع، وهو ما عبر عنه بعض المسؤولين الأكراد حينما قالوا إن البديل الوحيد المقبول هو ضمانة رسمية من المجتمع الدولي بأن يحترم نتائج الاستفتاء في المستقبل أو أن يكون هناك ضمان دولي بالاعتراف بتطلعات الشعب الكردي.



صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 21801709
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM