تهنئة من هيئة عشائر العراق بمناسبة حلول العام الهجرى الجديد ..      ترامب يهاجم إيران 'الدكتاتورية الفاسدة والمارقة ' . الرئيس الأميركي ينتقد مجددا الاتفاق النووي مع طهران ويصفه بأنه معيب، متوعدا أيضا بتدمير كوريا الشمالية إذا هددت حلفاء أميركا بالمنطقة.      مغالطات وتضليل أمير قطر أضعف من أن تنهي عزلته الشيخ تميم بن حمد يحاول التملص من تورط بلاده في دعم الإرهاب بوصف قرار المقاطعة السيادي بـ'شكل من أشكال الإرهاب'.      استفتاء الانفصال يعمق الانقسامات في كركوك .. آلاف الأكراد والعرب ينظمون مسيرة داعمة لاستفتاء استقلال كردستان وسط تجاذبات سياسية وشعبية كشفت هوة عميقة في المحافظة الغنية بالنفط.      كرد العراق والانفصال المكلف      ملخص لاهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء 19/9/2017      على حطام العراق تُقام دولة الأكراد .. لعبة عراق آخر ستكون هي الأخرى مزحة ثقيلة ولن يكون في الإمكان تقبلها.      العراق نقطة ارتكاز الامن في المنطقة .. الاحتلال الأميركي حول العراق إلى قاعدة انطلاق للمشروع الإيراني في المنطقة.      هل تتذكرون التحالف الشيعي الكردي؟ سقطت معادلة 'عدو عدوي صديقي' فتحول الجميع إلى اعداء الجميع.      الاكراد والمخاضان العراقي والاقليمي . لدى الاكراد حجة قويّة تدفعهم الى التمسّك بالاستفتاء: لم يقدّم أحد لهم البديل.      ما بين الموصل ودهوك واربيل .. الخلافات السياسية زائلة وما يبقى هو الرابط الاجتماعي بين الناس.      مصير غامض لأسر الجهاديين يثير قلق منظمات الاغاثة بالعراق . مصدر بالمخابرات العراقية يؤكد أن عائلات مقاتلي الدولة الاسلامية نقلت إلى شمالي الموصل وجرى تسكينها في مبان وليس في مخيمات.      حسابات السياسيين تعصف بالانتخابات المحلية في العراق .. مفوضية الانتخابات تعلن أن الحكومة أبلغتها بإلغاء موعد مقرر لإجراء انتخابات مجالس المحافظات ما يعنى إرجاء العملية لأجل غير مسمى.      تهديدات إيرانية بعزل إقليم كردستان في حال انفصاله . طهران تهدد بإغلاق كافة المنافذ الحدودية وإنهاء كل الاتفاقيات الأمنية والعسكرية مع الإقليم الكردي.      لماذا تدعم "إسرائيل" انفصال كردستان عن العراق؟  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستقوم الولايات المتحدة الأميركية بتوجيه ضربة عسكرية لإيران ?


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

"نيويورك تايمز": انفصال أكراد العراق سيقود لمزيد من الصراعات







قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن انفصال أكراد العراق يمكن أن يقود إلى مزيد من الصراعات في المنطقة، التي لا يبدو أنها بحاجة إلى صراعات جديدة، مشيرة إلى أن أمريكا والتحالف الدولي الذي تقوده ضد تنظيم الدولة، لا يرغبان في إجراء الاستفتاء الكردي المقرر يوم 25 سبتمبر المقبل.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، الذي وصل إلى العراق الثلاثاء، قد اجتمع مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، ودعا إلى تأجيل الاستفتاء، في إطار حملة أمريكية لثني المسؤولين الأكراد عن متابعة السير في مشروع الانفصال.

ماتيس أبلغ الصحفيين أن بلاده تسعى لتأكيد مواصلة العمل والتركيز على هزيمة تنظيم الدولة وعدم السماح لأي شيء يمكن أن يشتت الأنظار عن هذا الهدف.

وسبق ذلك تصريح لوزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، الذي وجَّه نداء إلى الأكراد بتأجيل الاستفتاء خلال اتصال هاتفي له مع بارزاني.

وبحسب ما نقله مسؤولون أكراد حضروا اجتماع ماتيس مع بارزاني، فإن الأخير أبلغ الجانب الأمريكي عدم نيته التراجع عن إجراء الاستفتاء؛ "للسماح للشعب الكردي بتحديد مصيره، هذا هو الحل؛ التعايش القسري في العراق لم يعد ممكناً".

وفيما إذا كان الاستفتاء سيؤدي إلى عرقلة الحملة على تنظيم الدولة، قال هالكورت حكمت الناطق باسم قوات البيشمركة الكردية، إن ذلك لن يكون؛ "نحن واثقون بقدرتنا على محاربة تنظيم الدولة بغض النظر عن موضوع الاستفتاء".

مراقبون تحدثوا للصحيفة الأمريكية، يرون أن الاستفتاء لن يكون مقبولاً من قِبل دول المنطقة عامةً، خاصة في ظل المشاكل الاقتصادية والسياسية التي تعانيها، كما أن الاستفتاء قد يؤدي إلى تفاقم المشاكل والصراعات داخل العراق؛ بسبب الأراضي المتنازع عليها، حيث إن نسبة كبيرة من تلك الأراضي أصبحت اليوم تحت سيطرة القوات الكردية بعد طرد مقاتلي تنظيم الدولة منها، وهو ما قد يطرح مشكلة سياسية كبيرة جداً أمام رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الذي يحاول تأمين ولاية جديدة خلال الانتخابات المقبلة المقررة العام المقبل.

بريت ماكغورك، مبعوث الرئيس دونالد ترامب في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، قال يوم الاثنين: إن "أمريكا ليست وحدها من تعتقد أن الاستفتاء يجب ألا يجري، وإنما كل عضو من أعضاء الائتلاف الدولي يعتقدون أن الوقت ليس مناسباً لإجراء الاستفتاء".

وتنقل صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين غربيين قولهم إن هناك إشارات حول بحث الأكراد عن طريقة لتجنب إجراء التصويت في موعده، خاصة في ظل الانقسام الكردي الواضح حيال الموضوع، وهو ما عبر عنه بعض المسؤولين الأكراد حينما قالوا إن البديل الوحيد المقبول هو ضمانة رسمية من المجتمع الدولي بأن يحترم نتائج الاستفتاء في المستقبل أو أن يكون هناك ضمان دولي بالاعتراف بتطلعات الشعب الكردي.



صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 21248299
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM