إبراهيم الجعفري.. طردك من وزارة الخارجية هو الحل الوحيد لتطهيرك من عمالتك لإيران!      دعوة لتدويل الصراع مع إيران .. صبر عربي أكثر معناه تمدد إيراني أكبر.      فاقد الموسوي.. احتجاج أم طقوسية مستحدثة؟ ظاهرة جديدة داخل أسوار المجالس الحسينية تتمدد في المجتمع ورغم الانتقادات التي جوبهت بها بحدتها وقسوتها غير أنها أخذت حيّزها الزماني الاجتماعي وما برحت تتسع لتضيف لأنصارها جمهوراً جديداً.      إيران.. جمهورية المزابل والفتن.. أينما حل الملالي.. حل الخراب      إيران.. جمهورية المزابل والطائفية والفتن      بمساعدة وبدعم من إيران ... بغداد تريد الخلاص من بارزاني      حسين المؤيد: تحفّظ العراق الطائفي المرتبط بإيران على بيان الجامعة العربية لا يمثلنا كعراقيين      الفصائل الكردية تجتمع لتوحيد مواقفها قبل الحوار مع بغداد      الميليشيات تسرق حديد وحطام المباني المدمرة في الموصل      إدانة «حزب الله» تربك بيروت .. جهود فرنسية وعربية لاحتواء التصعيد.. أبو الغيط: القرار العربي لا يستهدف لبنان ..نتائج اجتماع وزراء الخارجية ظللت جولته      ملخص لأهم الأحداث الأمنية والسياسية وأبرزها التي جرت في العراق حتى مساء الثلاثاء 21 نوفمبر 2017      الحريري يؤسس من القاهرة لعودة صلبة إلى لبنان . رئيس الوزراء اللبناني المستقيل يلتقي بالرئيس المصري لبحث آخر تطورات الملف اللبناني قبل يوم من عودته لبيروت.      روحاني يتودد لماكرون لتخفيف الضغط الفرنسي على إيران .. الرئيس الإيراني يؤكد لنظيره الفرنسي أن باريس يمكن أن تلعب دورا بناء في الشرق الأوسط بإتباع نهج عقلاني.      الكونغرس الامريكي ذو الاغلبية الجمهورية يرفع الغطاء عن حيدر العبادي ( يعني صار مكشف)!      أين المقاومة العراقية للاحتلال الإيراني  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستقوم حرب بين حكومة بغداد والاقليم ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

الغارديان: بريطانيا استغلّت غزو العراق للكويت لبيع أسلحتها للخليج ..








كشفت وثائق من الأرشيف البريطاني استغلال حكومة المملكة المتحدة الأوضاع الأمنية التي تخللت الغزو العراقي للكويت سنة 1990، بهدف بيع الأسلحة لدول الخليج العربي.

وتقول الوثائق السريّة التي نشرتها صحيفة "الغارديان" البريطانية، الأحد، إن الحكومة "وجدت من الحرب بين الكويت والعراق فرصة لا مثيل لها؛ لبيع الأسلحة إلى دول الخليج".

الوثائق تكشف أيضاً عن جهود لوزراء وموظفين في حكومة لندن، حاولوا استغلال الوضع الذي أعقب الغزو العراقي للكويت، بهدف تحقيق الفائدة لمصلحة مصانع السلاح البريطانية، في ظل ارتفاع متوقع لوتيرة الحرب، آنذاك.

وفي إحاطة سرّية أرسلها آلان كلارك وزير الدفاع البريطاني الأسبق، إلى رئيسة الوزراء مارغريت ثاتشر، عقب زيارته الخليج في تلك الفترة، قال: إن "جولته عشية الحرب نجحت في تعزيز العلاقات، وحققت أرباحاً كبيرةً من صفقات بيع الأسلحة".

وباعت المملكة المتحدة -بحسب آخر تقرير صدر عن منظمة الدفاع والأمن الحكومية- أسلحة بقيمة 6 مليارات جنيه إسترليني، أي ما يناسب 9% من حجم مبيعات السوق العالمية، نصفها في الشرق الأوسط فقط.

وعلى مدار السنوات العشر الأخيرة، احتلت بريطانيا المرتبة الثانية عالمياً كأكبر تاجر للأسلحة بعد الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب صحيفة "الغارديان".

وكشفت الصحيفة عن إحاطة سرية أخرى بين ثاتشر وكلارك، كُتبت بتاريح 19 أغسطس 1990 (عقب الغزو بأسبوعين)، يقول فيها الأخير: "هذه (الحرب) فرصة لا مثيل لها لتحقيق المصلحة في شؤوننا الاقتصادية والاجتماعية".

ويضيف كلارك، بحسب الصحيفة: "لقد أعددتُ قائمة متوقعة من مبيعات الأسلحة الدفاعية في بداية الأزمة، وأرجح زيادة الطلب عليها".

وتورد الصحيفة تعليقاً للباحث في الحملة ضد تجارة الأسلحة "جو لو"، يقول فيها إن الدول التي استهدفتها بريطانيا لبيع الأسلحة فيها سنة 1990، هي ذاتها التي تحاول الوصول إليها اليوم".

ويستدرك "لو" القول: "الأوقات تغيّرت، لكن العقلية لا تزال نفسها".

وينوه إلى أن بريطانيا تعاملت مع حرب الخليج كفرصة لاستفادة شركات بيع الأسلحة، دون اعتبارها "كارثة إنسانية وشيكة".

ومن بين الطلبات التي وصلت إلى لندن لشراء أسلحة من بريطانيا، في أعقاب الحرب الخليجية، صفقة بقيمة 325 مليون جنيه إسترليني لشراء طائرات مروحية لمصلحة أبوظبي.

وعقدت مسقط صفقة مع لندن لشراء مركبات بقيمة 55 مليون جنيه إسترليني، في حين اشترت البحرين طائرات من طراز "هوك بريتيش".

أما المملكة العربية السعودية، فقد أبدت رغبتها في شراء 7 حوامات (سفن عسكرية) بقيمة 200 مليون جنيه إسترليني.

وفي الثاني من أغسطس 1990، شن الجيش العراقي هجوماً على الكويت، لسرقتها النفط العراقي. واستغرق الهجوم يومين قبل أن ينتهي باستيلاء القوات العراقية على الأراضي الكويتية كاملة في 4 أغسطس من العام نفسه.



صحيفة "الغارديان" البريطانية
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 21467958
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM