في العراق شعب يعبث بأحزانه .. هل الشعب العراقي ضحية سياسييه أم مثقفيه أم نفسه؟      أمريكا كانت تعرف برجالات إيران هم عماد المعارضة العراقية التي مولتها وتعاملت معها للإطاحة بالنظام السابق واعتقدت أنها تستطيع توظيفهم لخدمة مصالحها ولكن الطبع يغلب التطبع وجاءت النتائج عكسية تماما، وصبت كل الجهود الأمريكية في خدمة إيران.      اللعب المناسب مع طهران .. أذرع إيران، ميليشيا أو جماعات أو أفراد، صارت على الرادار الأميركي.      لا فرق بين حزب اسلامي شيعي وآخر سني فعملة القاعدة وداعش والنصرة ومليشيات الموت اليومي تجمعهم الى بعضهم في آيديولوجيات محتالة وعقائد منحرفة تمهد لهم الوساطة بين الله وضحاياهم على الأرض.      تغريدة الصدر لكردستان تفضح معاناتها الازلية مع بغداد .. يحتاج السيد مقتدى الصدر أن يضبط مفرداته قبل التوجه للكرد ومخاطبتهم.      حوار شيطاني بين ترامب ونصرالله      التكنوقراط وجورج بهجوري! كل المعطيات تشير إلى السنوات الأربع القادمة في العراق لن تختلف عن سابقاتها.      مزاد وزاري في العراق .. زعماء ديمقراطية الفساد يبتدعون حيلا مثيرة للسخرية هذه المرة للسيطرة على موارد العراق.      العبادي منصرف وعبد المهدي قادم والعراق هو الضحية .      بغداد بين الخاتون وبريمر      "ألق بغداد".. مشروع لإعادة رونق عاصمة الرشيد المفقود      العراق.. هل تجبر التحديات "عبد المهدي" على مغادرة منصبه؟      الحرس الثوري يشارك بخطة أمنية في العراق لحماية الزائرين الإيرانيين      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الاثنين 15 أكتوبر 2018      أستراليا تقلب موقفها من القدس ...على خلاف السياسة الممتدة لعقود بشأن القدس، الحكومة الأسترالية تفكر بالاعتراف بالمدينة عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها من تل أبيب إليها  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

الغارديان: بريطانيا استغلّت غزو العراق للكويت لبيع أسلحتها للخليج ..








كشفت وثائق من الأرشيف البريطاني استغلال حكومة المملكة المتحدة الأوضاع الأمنية التي تخللت الغزو العراقي للكويت سنة 1990، بهدف بيع الأسلحة لدول الخليج العربي.

وتقول الوثائق السريّة التي نشرتها صحيفة "الغارديان" البريطانية، الأحد، إن الحكومة "وجدت من الحرب بين الكويت والعراق فرصة لا مثيل لها؛ لبيع الأسلحة إلى دول الخليج".

الوثائق تكشف أيضاً عن جهود لوزراء وموظفين في حكومة لندن، حاولوا استغلال الوضع الذي أعقب الغزو العراقي للكويت، بهدف تحقيق الفائدة لمصلحة مصانع السلاح البريطانية، في ظل ارتفاع متوقع لوتيرة الحرب، آنذاك.

وفي إحاطة سرّية أرسلها آلان كلارك وزير الدفاع البريطاني الأسبق، إلى رئيسة الوزراء مارغريت ثاتشر، عقب زيارته الخليج في تلك الفترة، قال: إن "جولته عشية الحرب نجحت في تعزيز العلاقات، وحققت أرباحاً كبيرةً من صفقات بيع الأسلحة".

وباعت المملكة المتحدة -بحسب آخر تقرير صدر عن منظمة الدفاع والأمن الحكومية- أسلحة بقيمة 6 مليارات جنيه إسترليني، أي ما يناسب 9% من حجم مبيعات السوق العالمية، نصفها في الشرق الأوسط فقط.

وعلى مدار السنوات العشر الأخيرة، احتلت بريطانيا المرتبة الثانية عالمياً كأكبر تاجر للأسلحة بعد الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب صحيفة "الغارديان".

وكشفت الصحيفة عن إحاطة سرية أخرى بين ثاتشر وكلارك، كُتبت بتاريح 19 أغسطس 1990 (عقب الغزو بأسبوعين)، يقول فيها الأخير: "هذه (الحرب) فرصة لا مثيل لها لتحقيق المصلحة في شؤوننا الاقتصادية والاجتماعية".

ويضيف كلارك، بحسب الصحيفة: "لقد أعددتُ قائمة متوقعة من مبيعات الأسلحة الدفاعية في بداية الأزمة، وأرجح زيادة الطلب عليها".

وتورد الصحيفة تعليقاً للباحث في الحملة ضد تجارة الأسلحة "جو لو"، يقول فيها إن الدول التي استهدفتها بريطانيا لبيع الأسلحة فيها سنة 1990، هي ذاتها التي تحاول الوصول إليها اليوم".

ويستدرك "لو" القول: "الأوقات تغيّرت، لكن العقلية لا تزال نفسها".

وينوه إلى أن بريطانيا تعاملت مع حرب الخليج كفرصة لاستفادة شركات بيع الأسلحة، دون اعتبارها "كارثة إنسانية وشيكة".

ومن بين الطلبات التي وصلت إلى لندن لشراء أسلحة من بريطانيا، في أعقاب الحرب الخليجية، صفقة بقيمة 325 مليون جنيه إسترليني لشراء طائرات مروحية لمصلحة أبوظبي.

وعقدت مسقط صفقة مع لندن لشراء مركبات بقيمة 55 مليون جنيه إسترليني، في حين اشترت البحرين طائرات من طراز "هوك بريتيش".

أما المملكة العربية السعودية، فقد أبدت رغبتها في شراء 7 حوامات (سفن عسكرية) بقيمة 200 مليون جنيه إسترليني.

وفي الثاني من أغسطس 1990، شن الجيش العراقي هجوماً على الكويت، لسرقتها النفط العراقي. واستغرق الهجوم يومين قبل أن ينتهي باستيلاء القوات العراقية على الأراضي الكويتية كاملة في 4 أغسطس من العام نفسه.



صحيفة "الغارديان" البريطانية
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23056310
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM