تهنئة من هيئة عشائر العراق بمناسبة حلول العام الهجرى الجديد ..      ترامب يهاجم إيران 'الدكتاتورية الفاسدة والمارقة ' . الرئيس الأميركي ينتقد مجددا الاتفاق النووي مع طهران ويصفه بأنه معيب، متوعدا أيضا بتدمير كوريا الشمالية إذا هددت حلفاء أميركا بالمنطقة.      مغالطات وتضليل أمير قطر أضعف من أن تنهي عزلته الشيخ تميم بن حمد يحاول التملص من تورط بلاده في دعم الإرهاب بوصف قرار المقاطعة السيادي بـ'شكل من أشكال الإرهاب'.      استفتاء الانفصال يعمق الانقسامات في كركوك .. آلاف الأكراد والعرب ينظمون مسيرة داعمة لاستفتاء استقلال كردستان وسط تجاذبات سياسية وشعبية كشفت هوة عميقة في المحافظة الغنية بالنفط.      كرد العراق والانفصال المكلف      ملخص لاهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الثلاثاء 19/9/2017      على حطام العراق تُقام دولة الأكراد .. لعبة عراق آخر ستكون هي الأخرى مزحة ثقيلة ولن يكون في الإمكان تقبلها.      العراق نقطة ارتكاز الامن في المنطقة .. الاحتلال الأميركي حول العراق إلى قاعدة انطلاق للمشروع الإيراني في المنطقة.      هل تتذكرون التحالف الشيعي الكردي؟ سقطت معادلة 'عدو عدوي صديقي' فتحول الجميع إلى اعداء الجميع.      الاكراد والمخاضان العراقي والاقليمي . لدى الاكراد حجة قويّة تدفعهم الى التمسّك بالاستفتاء: لم يقدّم أحد لهم البديل.      ما بين الموصل ودهوك واربيل .. الخلافات السياسية زائلة وما يبقى هو الرابط الاجتماعي بين الناس.      مصير غامض لأسر الجهاديين يثير قلق منظمات الاغاثة بالعراق . مصدر بالمخابرات العراقية يؤكد أن عائلات مقاتلي الدولة الاسلامية نقلت إلى شمالي الموصل وجرى تسكينها في مبان وليس في مخيمات.      حسابات السياسيين تعصف بالانتخابات المحلية في العراق .. مفوضية الانتخابات تعلن أن الحكومة أبلغتها بإلغاء موعد مقرر لإجراء انتخابات مجالس المحافظات ما يعنى إرجاء العملية لأجل غير مسمى.      تهديدات إيرانية بعزل إقليم كردستان في حال انفصاله . طهران تهدد بإغلاق كافة المنافذ الحدودية وإنهاء كل الاتفاقيات الأمنية والعسكرية مع الإقليم الكردي.      لماذا تدعم "إسرائيل" انفصال كردستان عن العراق؟  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستقوم الولايات المتحدة الأميركية بتوجيه ضربة عسكرية لإيران ?


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

صحيفة الشرق الأوسط : المالكي رأس حربة لمشروع إيران الجديد بالعراق..








نشرت صحيفة “الشرق الأوسط”، مقالاً تحدث عن دعوة نائب رئيس الجمهورية “نوري المالكي”، موسكو، الى بناء وجود أكبر لها في العراق، للتوازن مع الولايات المتحدة، بطلب من طهران، فيما كشف عن استراتيجية إيرانية جديدة للسيطرة على العراق ، تتمثل بثلاثة أذرع ويساهم فيها المالكي كراس حربة .

وافادت الصحيفة في مقال كتبه “أمري طاهري”، إيراني الجنسية، بأن “دعوة المالكي هذه، لا يمكن توصيفها بأنها مجرد نزوة شخصية عابرة، بالنظر الى كونه مرشح طهران الرئيسي لخلافة رئيس الوزراء العراقي الحالي حيدر العبادي”.

واضاف طاهري ان  “ايران ترى نفسها بأنها الفائز الأكبر في العراق، لافتاً على أن القيادة الإيرانية في طهران شرعت بصياغة استراتيجية تحول هذا الأمر إلى حقيقة واقعة، عبر استراتيجية لها ثلاثة عناصر رئيسية”.

وتابع طاهري ، أن “العنصر الأول في الاستراتيجية الإيرانية، هو تشكيل تحالف شيعي جديد، وليبرالي، وغير طائفي يهدف إلى السيطرة على البرلمان المقبل، والسيطرة من خلال هذا التحالف على الحكومة المقبلة في بغداد، الأمر الذي يستلزم إعادة توزيع بطاقات اللعبة السياسية وتجاهل بعض الكيانات القديمة، منوهاً إلى أن رئيس المجلس الأعلى عمار الحكيم، فهم الرسالة الإيرانية، وأعلن انفصاله وتأسيس تيار الحكمة الوطني”.

واكمل طاهري ، أن “العنصر الثاني من الاستراتيجية الإيرانية تدور حول الطلب من السلطة الدينية في النجف (المرجعية الدينية) على تأييد القيادة السياسية الشيعية الموالية وبكل وضوح لإيران، لافتاً على أن طهران “.

واردف طاهري ان “العنصر الثالث ، فيتمحور حول الدفع بروسيا في العراق كواجهة للنفوذ الإيراني الواسع في البلاد، يدرك القادة في طهران أن السواد الأعظم من الشعب العراقي يمقت الصعود الإيراني ودور الحكم على مصائرهم، وروسيا، رغم ذلك، تبدو بعيدة بما فيه الكفاية كي لا تشكل تهديدا مباشرا على التوازن الداخلي للقوى في العراق”.

وأشار طاهري الى انه “باعتبار روسيا تفتقر إلى الدعم المحلي الواسع في العراق، فسوف تعتمد كثيرا على التوجيهات الإيرانية وحسن نية الجانب الإيراني في الاضطلاع بالدور القيادي في البلاد”.

وشدد طاهري على ان “الحكومة الجديدة في بغداد والمكونة من زعماء الشيعة (غير الطائفيين)، تعد بصفقات أفضل بالنسبة للسنة العرب وللأكراد، وإثر الدعم الذي تتلقاه من روسيا، سوف توفر غطاء أفضل لنشر النفوذ الإيراني وترسيخه في العراق”.



صحيفة “الشرق الأوسط”
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 21248298
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM