أحزاب إيران تتهم العبادي بالتواطؤ للإبقاء على الوجود العسكري الأميركي .. جدل بشأن القوات الأميركية يهدف إلى صرف الأنظار عن قضايا الفساد في العراق.      قرى الحويجة.. عمليات انتقامية على أيدي الميليشيات      قيادات بميليشيا الحشد تدير محال بيع الاسلحة في "مريدي"      ملخص لأهم الأحداث التي جرت في العراق يوم الجمعة 23 فبراير 2018      الوطن من وجهة نظر إسلامية.. وخراب البصرة .. ما أصاب البلاد من تخريب خلال فترة حكم الدعوة الإسلامية لهو مما يندرج ضمن وعي الحزب وإدراكه في تغليب مصلحة الدين والطائفة وأعضاء الحزب على قضية الوطن برمتها.      الحكيم يجد موطئ قدم في كردستان: تيار الحكمة يسعى لتغيير معادلات اللعبة من السليمانية      ما على الشعوب سوى أن تنتظر . أعفيت إسرائيل من التدخل المباشر في شؤون أعدائها وتصدرت إيران وتركيا المشهد عدوين واقعيين.      وعود العبادي! المماطلة في صرف الرواتب والمستحقات تهز ثقة المواطن الكردي بجدية الحكومة في بغداد وتنعكس سلبا على السلوك الاجتماعي العام.      شماعة الدستور والفهلوة! يتفنن السياسيون العراقيون في مخادعة انفسهم وشعبهم. حجة التعامل مع الأكراد لن تصمد طويلا.      ما هو الضامن لنزاهة الانتخابات العراقية؟ يبدو العراق وكأنه مقبل على الانتخابات للمرة الأولى.      شملت مدينتي عبادان وخرمشهر: إيران تلغي تأشيرة الدخول للعراقيين جزئيا      مخاوف من نزاعات عشائرية: "المياه" هي حرب العراق المقبلة      الديلي بيست: البنتاجون يضغط على بغداد بسبب سرقة مليشيات متنفذة لدبابات من الجيش العراقي      الميليشيات الإرهابية تنتشر في جنوب البلاد وعملية أمنية لفرض سلطة الدولة      هلع وترقُّب.. الكويت تطلب استقدام قوات بريطانية على أراضيها تحسبًا لعصابات الحشد  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستجري الانتخابات البرلمانية في موعدها الدستوري ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

العبادي يزور السعودية والكويت لتلميع صورة قطر وإيران . الزيارة تأتي بعد اقرار رئيس الوزراء العراقي باحتجاز أموال قطرية ضخمة كانت في طريقها لمليشيا شيعية.







يتوجه حيدر العبادي الاثنين إلى السعودية في إطار جولة تشمل أيضا إيران والكويت، وفق ما أكد متحدث باسم الحكومة العراقية.

وقال المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي إن العبادي "يبدأ يوم غد (الاثنين) على رأس وفد رسمي، جولة خليجية تشمل السعودية وإيران والكويت".

وأضاف أن الجولة تستمر ثلاثة أيام يلتقي خلالها بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وأمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح والرئيس الإيراني حسن روحاني.

وتأتي هذه الزيارة، وهي الأولى للعبادي إلى السعودية كرئيس للوزراء، وسط أزمة دبلوماسية في الخليج، بعد قطع السعودية والإمارات ومصر ودول عربية أخرى في الخامس من يونيو/حزيران علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر لدعم منظمات متطرفة ولانحيازها إلى إيران.

وتقوم الكويت التي لم تقطع علاقاتها مع الدوحة بوساطة لحل الأزمة.

ولم توضح الحكومة العراقية ما اذا كان العبادي يحمل رسالة إيرانية للسعودية في ظل مواقفه الملتبسة من مقاطعة قطر.

لكن سبق للعبادي أن أعرب السبت، خلال لقاء مع مجموعة من الصحافيين عن رفضه ما وصفه بـ"الحصار على قطر"، قائلا "نحن في العراق عانينا أكثر من 13 سنة من حصار مدمر، النظام بقي والشعب ضعف واستهلكت كل قواه. أنا لا أعرف كيف تفرض الدول حصارا... ندعو إلى رفع الحصار".

وتابع "لن ننجر في سياسة المحاور. أين المصلحة الدخول في وسط الشجار؟ موقفنا هو الحياد الإيجابي".

وأشار العبادي إلى أن الهدف من زيارته هو "تجديد العلاقات والبحث عن المصالح المشتركة لخدمة المنطقة ليكون العراق نقطة التقاء بدل أن يكون ساحة للصراع والخلاف".

وأوضح أن "ما نصبو إلى تحقيقه في زيارتنا لدول الجوار هو الاتفاق على محاربة ومكافحة الاٍرهاب بجميع أصنافه وأنواعه ولا يجب التفريق بين هذه المجموعات وتلك من الأطراف على حساب الانتماءات الدولية لأن الاٍرهاب واحد حيثما كان وتحت أي مسمى كان".

وتتزامن زيارة العبادي أيضا، مع بدء القوات العراقية الأحد عملية اقتحام المدينة القديمة في غرب الموصل، لاستعادة السيطرة على آخر الأحياء التي لا تزال خاضعة لتنظيم الدولة الإسلامية.

والعبادي الذي يحاول النأي بنفسه عن ورطة العراق هو ذاته في قلب الأزمة على اعتبار أن الأموال القطرية الضخمة التي أقر هو ذاته باحتجازها في العراق وبدخولها بشكل غير قانوني واحدة من أسباب قطيعة دول خليجية وعربية مع قطر.

وكانت قطر أدخلت نحو مليار دولار للعراق لتسليمها لميلشيا شيعية موالية لإيران لدفعها فدية لإطلاق سراح 26 صيادا بينهم أفراد من العائلة الحاكمة في قطر.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 21805148
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM