بعد اتفاق مع حزب طالباني برعاية سليماني، القوات الحكومية تدخل كركوك، وبيشمركة بارزاني يفرّون منها ومن مدن أخرى      مختصون : الواقع المأساوي في العراق هو نتاج طبيعي لدستور مشوه      ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الاثنين 16/10/2017      اقتحام قصر سلطان بن سحيم مع قرب تشكيل حكومة قطرية في المنفى عناصر المخابرات القطرية يصادرون أموالا ووثائق مهمة للشيخ سلطان ووالديه خلال عملية شهدت اعتداءات وإصابات بين موظفي القصر.      الصراع الشيعي – الشيعي.. هل هي بدايات حرب قادمة في العراق؟!      طقوس طائفية تفرض نفسها على مواطني الموصل ومناطق في حزام بغداد وديالى وتُغضبهم      الحرس الثوري الإيراني      حرب أكثر حدةً من الجبهات: شبكات التواصل الاجتماعي تشعل نار الخلافات في كركوك      أبرز وأهم التطورات الامنية والسياسية التي شهدها العراق حتى مساء الاحد 15/10/2017      لا تنتظروا شيئا من أميركا . انكفاء النظام الإيراني إلى الداخل لا يخدم الولايات المتحدة.      سليماني يصف الميليشيات الإيرانية في العراق وسوريا بأنها "سورة منزلة من السماء"      من الخاسر ومن المستفيد من نهاية تنظيم "الدولة"؟      كيف يعالج العراق نفسياً وعقلياً؟      ضاحية بيروت قاعدة للتآمر على دول الخليج العربي      إيران.. وقت التحييد  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستقوم حرب بين حكومة بغداد والاقليم ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم و أبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء الأحد 18/6/2017








مع ارتفاع درجات الحرارة زادت معاناة النازحين في المخيمات المختلفة خاصة مخيم 18 كيلو غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار الذي تقل فيه المياه الصالحة للشرب ووسائل التهوية فضلا عن حر الصيف اللاهب.

نينوى : يواجه المدنيون المحاصرون في مناطق غربي مدينة الموصل بمحافظة نينوى التي تتعرض لعمليات عسكرية مصحوبة بقصف مستمر – يواجهون – خطر الموت في أي وقت بسبب الجوع الناجم عن انعدام المواد الغذائية والماء ، وكذلك بسبب الحصار المفروض عليهم من القوات المشتركة وميليشياتها ، حيث توفي عشرات الأطفال وكبار السن خلال شهر رمضان غربي الموصل بسبب الجوع والحصار.

وقتل نحو 20 مدنيا ، اليوم الأحد ، نتيجة تواصل القصف على مناطق الجانب الأيمن غربي الموصل بمحافظة نينوى ، وذلك ضمن العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة وميليشياتها الطائفية وبدعم من التحالف الدولي على مدينة الموصل منذ أكثر من ثمانية أشهر.

هذا وتمارس القوات المشتركة وميليشياتها الطائفية انتهاكات واسعة كالقتل والتعذيب والخطف والاعتقال ، بحق المدنيين الأبرياء في المناطق التي تقتحمها غربي الموصل بمحافظة نينوى ، حيث اعتقلت عشوائيا نحو 25 مواطنا في حملات دهم وتفتيش شنتها في حيي الزنجيلي والشفاء في الجانب الأيمن غربي الموصل.

كما تواصل القوات المشتركة وميليشياتها الطائفية وبدعم من التحالف الدولي عملياتها في غربي الموصل بمحافظة نينوى ، حيث تحاول هذه القوات والميليشيات تسريع عملياتها لحسم المعركة على حساب المدنيين ، وفي هذا السياق باشرت القوات المشتركة باقتحام المدينة القديمة للسيطرة على ما تبقى من أحياء غربي الموصل.

في غضون ذلك أقرت قيادة الشرطة في محافظة نينوى،  اليوم الاحد، باعتقال آمر الفوج الثاني التابع لها وعدد من عناصر الشرطة لثبوت تورطهم بقتل مدنيين قرب جامعة الموصل في الساحل الايمن غرب المدينة،  وذلك استمرارا للانتهاكات الحكومية بحق ابناء الموصل منذ تسعة اشهر من بدء العمليات العسكرية عليها من قبل القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي المدعومين بقوات الإحتلال الأمريكي وطيران التحالف الدولي.

الأنبار : تشهد مناطق غربي محافظة الأنبار وعند الحدود بين العراق وسوريا تواجدا مكثفا لقوات الاحتلال الأمريكي ، حيث يحظر سلاح الجو الأمريكي الطيران في مناطق غربي المحافظة وامتد الحظر إلى شرقي الرمادي مركز الأنبار ، في غضون ذلك اعترض سلاح الجو الأمريكي طائرة تابعة لسلاح الجو في العراق وأجبرها على تغيير مسارها ، فيما تتمركز قوات احتلال أمريكي ضخمة في وادي القذف جنوب غربي الأنبار ، حيث قامت تلك القوات بنصب صواريخ  ذات تدمير واسع في المنطقة.

وتستمر العمليات العسكرية على مناطق غربي محافظة الأنبار من قبل القوات المشتركة وميليشياتها بذريعة محاربة الإرهاب ، وتشارك ميليشيا الحشد الشعبي بشكل كبير في هذه العمليات ، حيث تحركت سبعة أفواج من ميليشيا الحشد باتجاه مناطق غربي المحافظة ، للمشاركة في عمليات اقتحامها.

كما سقط نحو ثلاثين قتيلا وجريحا من المدنيين ، اليوم الأحد، في قصف للقوات المشتركة على مدينة القائم غرب محافظة الأنبار .

هذا وتسببت العمليات العسكرية التي شنتها القوات المشتركة والميليشيات الطائفية على مدن محافظة الانبار في احداث دمار كبير في بنيتها التحتية وسط اهمال حكومي وتقصير في اعمارها، حيث اقر رئيس مجلس تخطيط محافظة الانبار “يحيى المحمدي”،  ان الدعم الدولي المقدم للمحافظة لا يوازي حجم الدمار الهائل الذي وقع بها .

ديالى : تتعرض مناطق شرقي محافظة ديالى بين الحين والآخر لقصف بقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا ، من قبل الميليشيات الطائفية ما يؤدي إلى خسائر بشرية ومادية ، حيث تجدد القصف بقذائف الهاون على قرى حوض الداينية شرقي المحافظة.

صلاح الدين : تعرضت قوات البيشمركة الكردية ، اليوم الأحد ، لهجوم استهدف مقرا تابعا لها شرقي محافظة صلاح الدين ، ما أسفر عن تكبدها خسائر بشرية ومادية.

كما يستمر الاهمال الحكومي للمرافق المختلفة في البلاد والتي وصلت البنية التحتية فيها لمستوى رديء للغاية وفي هذا السياق حمل مجلس محافظة صلاح الدين، اليوم الأحد، المحافظ “أحمد الجبوري” مسؤولية انهيار جسر تكريت الرئيسي.

هذا و قتل مدني واصيب اخر بجروح ، اليوم الاحد ، جراء سقوط صاروخ على قرية تابعة لقضاء بيجي شمال محافظة صلاح الدين في ظل استمرار الانفلات الامني الذي تعاني منه معظم المحافظات والعجز الحكومي عن السيطرة عليه .

بغداد : عثر ، اليوم الأحد ، على جثة شاب قضى رميا بالرصاص في حي الوحدة جنوب شرقي العاصمة بغداد ، وذلك في ظل تنامي هذه الظاهرة ، نتيجة الانفلات الأمني الناجم عن العجز الحكومي عن حفظ الأمن في العاصمة والمحافظات.

وانفجرت عبوة ناسفة ، مساء اليوم الأحد، في منطقة تابعة للدورة جنوبي بغداد ، ما اسفر عن اصابة اربعة اشخاص بجروح ، في استمرار لحالة الانفلات الامني في العاصمة وباقي المحافظات والعجز الحكومي عن ضبط تلك الأوضاع.

البصرة : يتفشى الفساد في جميع المحافظات العراقية وسط تواطؤ حكومي وتقصير في مكافحة هذا الفساد وفي هذا السياق اقرت لجنة النزاهة في مجلس محافظة البصرة, اليوم الأحد, بأن هناك ملفات فساد مهمة تقدر بقيمة عشرات مليارات الدنانير, مشيرة إلى أن ابرز تلك الملفات شراء سيارات عبر مجلس المحافظة لمطار المحافظة.

هذا ويعاني سكان محافظة البصرة من تردي الخدمة الكهربائية بها وعدم استجابة دائرة الكهرباء هناك لمعاناة المواطنين وفي هذا السياق اتهم عضو البرلمان عن التحالف الوطني “توفيق الكعبي”، اليوم الأحد، مديرية توزيع كهرباء البصرة باستخدام عقوبات جماعية في المحافظة، والقيام بالتسلط والقوة ضد المواطنين.

النجف : اندلع حريق كبير، مساء اليوم الاحد، في مجمع تجاري شمال محافظة النجف، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة اخر بجروح فضلا عن خسائر مادية كبيرة وذلك في استمرار لحوادث الحرائق التي تحدث في محافظات مختلفة وسط تقصير كبير من الحكومة في معالجة اسبابها.

سياسي : ترتكب القوات المشتركة انتهاكات صارخة بحق المعتقلين في السجون الحكومية في عموم العراق ، من تعذيب بأساليب بشعة وتصفية في كثير من الأحيان ، وفي هذا السياق أقر عضو البرلمان عن تحالف القوى “عادل خميس المحلاوي” بوجود انتهاكات خطيرة تمارس ضد المعتقلين والسجناء في السجون ، خلافآ للقوانين والاعراف الدولية والانسانية.

ويعيش النازحون أوضاعا مزرية على جميع المستويات في مخيمات النازحين بمختلف أنحاء العراق نتيجة الإهمال الحكومي المتعمد لظروفهم المعيشية الصعبة ، حيث أقر رئيس مجلس محافظة بغداد “رياض العضاض” بتفاقم معاناة النازحين في المخيمات ، وأوضاعهم المأساوية بسبب الإهمال.

هذا ويعاني المواطن العراقي من واقع خدمي سئ جدا ، لاسيما في قطاع الكهرباء ، حيث يتسبب انقطاع التيار لساعات طويلة في تزايد معاناة العراقيين ، وهو ما دفع غاضبين في محافظة ميسان إلى اقتحام أحد مقار مديرية توزيع كهرباء المحافظة ، احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة.

ولم تقتصر معاناة العراقيين في داخل البلاد وحسب ، وإنما يعيش العراقيون ظروفا مأساوية أيضا في خارج البلاد ، حيث اعتقلت قوات الحدود الرومانية 32 عراقياً بينهم نساء ومراهقون بتهمة محاولة دخول إيطاليا بشكل غير مشروع داخل شاحنة لنقل الأثاث.

كما تتسم المؤسسات الحكومية بالتخبط وعدم التنسيق ، ومن ثم الفشل في أداء مهامها ، ولعل ذلك ما ظهر في انتقاد نائب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة “غانم حميد المياحي” لكشف قائد عمليات المحافظة “جميل الشمري” ، توقيت انطلاق العملية العسكرية المرتقبة في المدينة ومهامها عبر وسائل الإعلام.

وتتصاعد الخلافات بين الاطراف السياسية في كردستان العراق بسبب الصراع بينهم على المصالح والمكاسب الشخصية وفي هذا السياق اعترفت “نجيبة نجيب” عضو البرلمان عن  الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني”، بإمكانية تفعيل برلمان كردستان دون مشاركة حركة التغيير، مشيرة الى احتمالية اتخاذ خيارات اخرى في حال عدم استجابة الحركة لـما وصفته بالاجماع الكردي.

على صعيد اخر تتواصل السياسة الاقتصادية التي يسيطر عليها الفساد في العراق برعاية الحكومة ، والتي كانت اخر فصولها منح قروض تشغيلية لأصحاب الفنادق السياحية لاغراض تأهيل الفنادق ، ما يفتح بابا جديدا للفساد في الوقت الذي يحرم فيه العديد من ابناء الوطن البسطاء من هذه القروض.

ومع تصاعد الخلافات بين التيارات السياسية المختلفة بسبب رغبة كل منها في تحقيق اهدافه الشخصية اقر القيادي في ائتلاف العربية “حيدر الملا” بأن هناك أزمة رؤيا في العملية السياسية وهناك مشكلة ارادة مؤكدا أن القوى السياسية المتشبثة بالسلطة فاقدة لأدوات الحل .

ومع تأزم الموقف السياسي بين الاحزاب المختلفة بسبب رغبة كل منها في تحقيق اكبر قدر من المكاسب الشخصية اقر الأمين العام لحزب الفضيلة “عبد الحسين الموسوي”، اليوم الاحد، بأن الوضع الحالي قد ينتهي بحالة من الفراغ التشريعي واللجوء لحكومات الطوارئ.

ويستمر الجدل حول العقود النفطية التي ابرمتها حكومة كردستان العراق مع شركة روس نفط الروسية لا سيما وان الأولى تجاهلت الحكومة في بغداد ووقعت على تلك العقود دون الرجوع اليها ، وفي وقت تتواصل فيه الازمة بين ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه “نوري المالكي” وكردستان طالبت عضو الائتلاف “عالية نصيف” بإيقاف تلك العقود واعتبرتها خرقا سافرا للدستور وتلاعبا بثروات البلاد .

اقتصادي : تستفحل أزمة الكهرباء وتتفاقم معها معاناة العراقيين مع اشتداد حر الصيف ، دون إيجاد حل من الحكومة التي تختلق الأعذار للتغطية على فشلها ، وفي هذا الإطار اتهم وزير الكهرباء “قاسم الفهداوي” وزارة النفط الإيرانية بالمسؤولية عن عدم تحسن واقع منظومة الكهرباء الوطنية في العراق ، بسبب تأخرها وعدم إطلاقها الغاز الطبيعي وعدم التزامها بالعقد الذي تم بين البلدين.

كما يستشري الفساد في العراق وتنتشر السرقات في كافة مؤسسات الحكومة بسبب غياب الرقابة والتقصير الحكومي في مواجهة هذا الفساد والتواطؤ معه وفي هذا السياق أشار الخبير الاقتصادي، “حسين الهنين”، إلى أن تقرير ديوان الرقابة المالية الاتحادي كشف عن سرقات تقدر بملايين الدولارات في وزارة النفط بقسم المنتجات النفطية.

رياضي : التقى فريقا الزوراء والقوة الجوية على ملعب الشعب الدولي ، مساء اليوم الأحد ، في لقاء مؤجل من الجولة الثالثة للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

هذا وخيم التعادل على مباراة الكلاسيكو، بين القوة الجوية والزوراء، بهدف لكل فريق، في المباراة المؤجلة من الدور الثالث للدوري ، والتي احتضنها مساء اليوم الأحد ملعب الشعب الدولي.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 21344181
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM