مفاجآت الأعرجي... لا تريد الرياض اختراع عراقها بل التعامل مع عراق اليوم، أي عراق ما بعد غزو عام 2003 ونتائجه.      الاكراد يغلقون باب العراق الموحد . كل ما كان يريده الأكراد من العراق الجديد هو تمويل مشروعهم القائم على الانفصال النهائي.      هل يبدد العبادي مخاوف القضاة في حربهم على الفساد . قضاة العراق يعلنون أنهم كانوا يخشون ملاحقة الفاسدين لانتمائهم لأحزاب نافذة ولتعرض العشرات منهم للتهديد والاغتيال والخطف.      من الذي يدفع الأكراد باتجاه اسرائيل؟ . الإسرائيليون يدركون ما يعنيه الشرق الأوسط الذي يتشكل حاليا وموقع الأكراد القوي فيه. هل يتعلم العرب منهم؟      حققت نتائج ملموسة: تظاهرات مناطقية تسحب البساط من تحت أقدام ساحة التحرير      لا يسدّ الحاجة الفعلية للسكان: كردستان تصدّر الدجاج إلى الجنوب وتستورد من الخارج      دولة فاسدة في العراق، ما أخبار المجتمع؟ . توسعت دائرة الفساد في العراق بحيث تخطت حدود الدولة لتصل إلى المجتمع.      دورات لتعليم فنون الإرهاب!      الارتفاع الصادم بعدد مصابي الأيدز بالعراق يثير جدلا واسعا      مخاوف من معركة طويلة وصعبة: هل يتكرّر سيناريو معركة الموصل في تلعفر؟      بيشمركة طالباني في مجلس كركوك يتحدون القضاء ويرفضون قراراً بإنزال علم الإقليم الكردي      وحدها إسرائيل تدعم استفتاء انفصال كردستان العراق .. أغلب دول العالم تعلن رفضها إجراء الاستفتاء حفاظا على وحدة العراق في حين تعلن تل أبيب في موقف فردي تأييد الخطوة.      الانتماءات العشائرية تفتت الحشد العشائري في الأنبار .. الانقسامات القبلية والسياسية تجر القوة المؤلفة من 25 ألف مقاتل الى سطوة مناطقية مشتتة وصلاحيات محدودة وشبهات فساد.      عملية جديدة ضد "داعش".. "فجر الجرود" تنطلق في لبنان      إسبانيا تتأهب بالمستوى الرابع.. و"داعش" يتبنّى عملية ثانية  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستقوم الولايات المتحدة الأميركية بتوجيه ضربة عسكرية لإيران ?


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 

 

ملخص لأهم وأبرز الأحداث الأمنية والسياسية التي جرت في العراق حتى مساء السبت 17/6/2017






تستمر العمليات العسكرية للقوات المشتركة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى ومع حجم الخسائر التي لاتزال يتحملها المدنيون اقر وكيل وزير الهجرة، “جاسم العطية”، ان التوقعات تشير لنزوح 150 الف شخص في الفترة المقبلة من المنطقة القديمة بالموصل.

كما اعلن قائممقام قضاء الرطبة “عماد الدليمي” ، عن وصول اكثر من  150 مدنيا من غرب الانبار الى الرطبة ، وياتي هذا النزوح بسبب استمرار القصف المكثف للقوات المشتركة على مناطق عنة ورواه والقائم .

معاناة المهاجرين : يحاول المهاجرون العراقيون تفادي ترحيلهم من الولايات المتحدة عبر رفع دعاوى قضائية ضد السلطات الامريكية بعد ان  أوقفت أكثر من 100 شخص  منهم فى منطقة ديترويت نهاية الاسبوع الماضي.

منظمات : اعتبر المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب في تقريره الصادر اليوم السبت ، قيام ميليشيا الحشد الشعبي المدعومة ايرانيا بتدريب الاطفال العراقيين على حمل السلام هو جزء من منهج ايراني يقوم على تجنيد الاطفال وله اخطار كبيرة على المجتمع والدولة والامة ما يسبب زيادة في معدلات الجريمة المنظمة .

كما تتواصل العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة والميليشيات الداعمة لها في الجانب الايمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي ادت الى حصار اعداد كبيرة من المدنيين ما دفع الامم المتحدة الى الاعراب عن قلقها على مصير اكثر من مئة الف مدني محاصر بايمن الموصل

نينوى : تواصل القوات المشتركة عملياتها العسكرية الانتقامية في مدينة الموصل واطراف محافظة نينوى والتي تسعى لاحداث تغييرات ديموغرافية على اسس طائفية وخدمة الاهداف الايرانية بالمنطقة وفي هذا السياق قصفت القوات المتشركة بشدة الموصل القديمة وتلعفر ووسعت عملياتها العسكرية في الجانب الايمن من الموصل.

كما قتل خمسة مدنيين من عائلة واحدة ،السبت، جراء القصف العشوائي للطيران الحربي على أحياء قضاء تلعفر غربي مدينة الموصل محافظة نينوى .

الأنبار : قتل خمسة من عناصر القوات المشتركة واصيب عدد اخر بجروح في كمين نصبه مسلحو (تنظيم الدولة) قرب منطقة طريبيل غربي محافظة الأنبار .

بغداد : يتدهور الوضع الأمني في جميع المحافظات العراقية وتعجز الحكومة عن السيطرة عليه ، ما يجعل من حوادث القتل شيئا عاديا يتكرر باستمرار في مناطق مختلفة وفي هذا السياق قتل مدني بهجوم للميليشيات الطائفية قرب منزله جنوب بغداد بينما لقي فتى حتفه بعد ان اصابته اطلاقة نارية في مكان سكناه وسط البصرة .

كما تتكرر حوادث الحرائق في عدد من المحافظات وسط اهمال حكومي لمعالجة اسباب تلك الظاهرة ، وفي ضوء ذلك اندلع حريق في البساتين  الواقعة خلف كلة الفارابي جنوبي بغداد ما اسفر عن حدوث حالات اختناق لعدد من المواطنين جراء الحريق.

و انفجرت عبوة ناسفة ، اليوم السبت ، في منطقة تابعة للقضاء ابو غريب غربي بغداد ما اسفر عن اصابة اربعة اشخاص بجروح متفاوتة ويؤكد ذلك استمرار حالة الانفالات الامني في العاصمة وباقي المحافظات وعجز الحكومة عن السيطرة عليها .

ياتي هذا بينما تعرضت نقطة عسكرية في قضاء ابو غريب غربي بغداد الى هجوم مسلح اسفر عن مقتل واصابة اربعة جنود بما يؤكد فقدان الحكومة السيطرة على الحالة الامنية في العاصمة وباقي المحافظات . 

صلاح الدين : ادى وقوع انفجار ، اليوم السبت ، في منزل بقضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين الى مقتل رجل وزوجته واحد اطفاله .

هذا وادت العمليات العسكرية التي تشنها القوات المشتركة من وقت لاخر على مناطق عدة من محافظة صلاح الدين الى حدوث اضرار بجسر تكريت الرئيسي واحتمال انهياره في ظل اهمال الحكومة لصيانته.

ديالى : تتعرض قرى شرق محافظة ديالى الى الاستهداف من جانب الميليشيات الطائفية المتنفذة والتي تنتشر في تلك المناطق وفي هذا السياق سقطت ثلاث قذائف هاون في محيط حوض الداينية شرق المحافظة بما يؤكد تردي الوضع الامني وخطورة تواجد ميليشيا الحشد في هذه المناطق.

مع استمرار الانفلات الامني في المحافظات و انتشار جرائم الميليشيات التي تعمل تحت غطاء حكومي وعلى مرأى من القوات الحكومية ، يقر مجلس محافظة ديالى علي الدايني، السبت، بقرب “ولادة حزيران ثانية” شرقي المحافظة شبيهة بأحداث حزيران 2014 التي أسفرت عن حركة نزوح هي “الأكبر” في تأريخ المحافظة.

البصرة : فشلت الحكومة في  توفير الخدمات الرئيسية للمواطنين خاصة فيما يتعلق بقطاع الكهرباء الذي تعاني محافظات عدة من سوء خدمة الكهرباء بها وفي البصرة تظاهر العشرات من سكان إحدى المناطق الواقعة ضمن ناحية الهارثة في محافظة البصرة وأضرموا النار في اطارات سيارات قطعوا بها أحد الطرق الحيوية، احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي عن بيوتهم لساعات عديدة.

هذا وانتشلت جثة لرجل ،اليوم السبت، من مياه شط العرب فارق الحياة غرقاً في ظروف غامضة ، مع استمرار الاهمال الحكومي لحياة العراقيين وعدم العمل على ابعاد المخاطر عن المجتمع.

ذي قار : يعاني اهالي ناحية الحمار بمحافظة ذي قار من انخفاض مناسيب المياه في هور الحمار والاهمال الحكومي لهذا الوضع ما دفعهم لمطالبة وزارة الموارد المائية بالتدخل لان استمرار هذا الانخفاض سيؤدي الى نفوق الثروة الحيوانية .

السليمانية : تعرض صاحب أحد الفنادق الى هجوم مسلح ،اليوم السبت، ادى الى اصابته وسط محافظة السليمانية ، مع تزايد جرائم الميليشيات و الاهمال الحكومي المتعمد للاوضاع الامنية.

سياسي: تنتشر القوات المشتركة على حدود البلاد الغربية وذلك خدمة لاهداف ايران واوامرها حتى تتمكن من دعم نظام الاسد في سوريا وانشاء طريق ممتد الى لبنان وسوريا عبر العراق وهي اهداف بعيدة تماما عما يتم اعلانه للتغطية على هذا التحرك .

ان ايران الجارة التي بلغ سوءها حداً لايطاق على كافة الصعد والمجالات مع تواجد اذنابها في الحكومة ، ثم يظهر نائب الرئيس إياد علاوي ، ليقر بدعمها لجماعات شيعية في العراق تعرقل جهود تجاوز الانقسامات الطائفية قبل الانتخابات البرلمانية في العام القادم ، وكأنه لم يكن موجودا طيلة السنوات التي مرت ظمن هذه الحكومة.

هذا و ان احتلال العراق يعتبر كارثة العصر لما حمله من دمار وخراب لم يقتصر على البلد المحتل فقط بل تعداه الى كافة انحاء المنطقة ، وفي هذا الشان اقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب، كان على حق عندما رفض الإطاحة بحكم صدام حسين، خلال حرب 1991. 

لا يتفق الفرقاء السياسيون وتتقارب تصريحاتهم الا في حال وجود تقاسم للمصالح التي لا تاتي بخير على العراق واهله ، وفي هذا الشان اعترف رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في مقابلة اجريت معه ان هناك تفهماً من قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي لإجراء استفتاء استقلال كردستان.

ومع دنو موعد الانتخابات تظهر التصريحات السياسية لاستغلال الشعب وايهامه من اجل استمالته للتصويت لصالح الشخصية الحزبية التي تحاول تلميع الخلفية المظلمة من العمل السياسي الفاشل الذي ادى بالبلد الى الكوارث ومنها سن الدستور المليء بالعيوب والتناقضات ، اذ اعلنت اللجنة القانونية البرلمانية عزم البرلمان التصويت على اجراء تعديل على الدستور في الفترة المقبلة.

هذا وان الحكومة لم تقتصر في فسادها واهمالها على مجال من المجالات فظهر في كل النواحي دون الوصول لحد ، حيث اعترف مدير عام المنافذ الحدودية في وزارة الداخلية اللواء سامي السوداني ، عن ضبط سيارتين مستوردتين بوصولات ضريبية مزورة في منفذ سفوان الحدودي مع الكويت.

رياضي : اكد  الجهاز الفني لفريق الطلبة ان الفريق الفريق الأول لكرة القدم يعاني من العديد من الإصابات خلال الفترة الجارية بحسب ما أكَّد الجهاز الفني للفريق.



وكالات
 
 
 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 21124323
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM