العراق.. صراع الثقافة المدنيّة وثقافة الإسلام السياسي .. إن المثقِّف الأكبر في كل أمة هو نظامها السياسي (نظريّة المثقِّف ـ بكسر القاف) .      ماركس بين باريس وبغداد .. كل مبررات الثورة في العراق متوفرة.. إلا الوعي.      المرجعية الشيعية تغضب لـ "فرسان المعبد" .      عراقيون يطردون الفياض: #اخذوه_الكم_مانريده      تعهد أوروبي بحماية العراق من تأثير العقوبات على إيران      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 07 ديسمبر 2018      الحكومة العراقية.. اختناق سياسي دائم ..      المجيء بعادل عبد المهدي لم يكن لقدراته أو لحكمته على قيادة المرحلة وإنما كانت خلطة بازارية متقنة لتفادي صدام قد يؤدي إلى تفجير تناقضات من شأنها تسبيب أضرار بليغة في مشروع الأخ الأكبر الرابض خلف الحدود فكان لابد من احتواء تطلعات الصدر وتياره ..      ھل لوزیر مرتش ومعتقل في 2008 بتھم الفساد.. ادارة وزارة العدل؟      تسريبات عن التنازل عن ترشيح الفياض للداخلية.. هل ادرك قادة الشيعة خطأ التفريط بـ( الكتلة الأكبر)؟..      “عادل عبدالمهدي” .. وإنتهاء شهر العسل السياسي !      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 06 ديسمبر 2018      سيعود العراق عربيا. ذلك هو قدره .. إحلال الثقافة الطائفية محل الثقافة الإسلامية هي الضربة المزدوجة التي وجهها الإيرانيون إلى العروبة والإسلام معا.      هذه الوكالة لبيع الوزراء وشرائهم في العراق .      ناشطون: التعليم الإلزامي أحوج من #التجنيد_الإلزامي  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنجح الحكومة العراقية المقبلة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 


الوداع .. من حيز الجسد إلى رحب الروح ..بطلة رواية سهير شكري تتمنى استعادة أيام ماضية بذكرى لم تتحقق فتظل تلح عليها في شريط الأماني الذي غالبا يضئ ليلا مع أفول نجوم الصبا.
لوحات وليست فصول رسمتها الكاتبة سهير شكري انتقت فيها ألوانا مختلفة لترسم لنا مشاهد ذات لغة تصويرية تعتمد على وظائف الوصف بشكل شاعري وأسلوب بليغ، فتضع هنا...     التفاصيل ..

مقابلة مع الدكتورة الاديبة المبدعة سناء الشعلان ..
ـ دكتورة سناء الشعلان لديك مسيرة أدبيّة طويلة وحافلة بالنّجاحات، هل يمكن أن تحدّثينا عن قصة نضالك كامرأة عربيّة؟  باختصار شديد أنّا مؤمنة...     التفاصيل ..

شمس الأدب العربيّ تقدّم قصص الأديب الجزائري الشّاب نبيل بن دحو
قّدمت شمس الأدب العربيّ د.سناء الشّعلان الأديبة الأردنيّة من أصول فلسطينية المجموعة القصصيّة الجديدة " ما لم يسمعه شهريار:حكايات احتفظت بها شهرزاد"...     التفاصيل ..

شاعرة فلسطينية يمتاز شعرها بالخصوبة والتوهج العاطفي . آمال عوّاد رضوان تسكُنُ بيتَ اللغةِ، وتتنفّسُ الشّعرَ، وتعيشُ على ضفافِهِ الواسعة، وتَعتبرُهُ أكسجينَ الحياةِ.
آمال عوّاد رضوان؛ الصّوتُ الشّاعريُّ الصّافي الآتي مِنَ الجليلِ الأخضر، مِن رُبى عبلين القرية الوادعة المُتآخية المُتسامحة، أرى فيها شاعرةً مُلهمةً...     التفاصيل ..

سناء الشعلان قلم يمطر حكايا الحرمان سوار يطوق قصص تعج بالحياة
في أرض الحكايا تقف مذهولا لتصدق ما ظنته سناء في طفولتها أن هناك أرضا للحكايا، لتجد نفسك في غابة خصبة خضراء تعج بالحكايا الغريبة القريبة.. اذ تأخذك الى...     التفاصيل ..

'الاستسلام المر' .. هل نحن خائفون من تقدم السن؟ قصة الكاتبة العراقية بلقيس دو سكي تتضمن حيرة وقلقا وصورا مرعبة واضطرابا، إنها قصة نفسية شمولية تمر بكل إنسان.
في نهاية الثمانينيات التقيت بالأديبة والصحفية والمذيعة بلقيس دو سكي في مقر جريدة ملحق العراق الكوردي حيث كنت أعمل فيها، دائمة النشاط والحركة مبتسمة...     التفاصيل ..

'المرأة والثورة' يلقي الضوء على مناضلات فلسطينيات من زاوية فنية .. المعرض ينوع بين التصوير والرسم والنحت وفن الفيديو وعرض مقتنيات قديمة للتعريف بأيقونات نسوية مضيئة في الكفاح المسلح لم تأخذ حظها في التاريخ.
بيرزيت (الضفة الغربية) - بمشاركة 25 فنانا فلسطينيا من أجيال مختلفة، يسلط معرض "المرأة والثورة" الضوء على جانب من نضال المرأة الفلسطينية على مدى سنوات طويلة....     التفاصيل ..

ملحمة الحب والعطش(1) لسناء شعلان
يسكن الظمأ مجموعة "قافلة العطش"، ويتلبس العبارة والكلمة، ويصوغ المعنى وفق منطقه، منطق التشوف والتطلع إلى الآتي، أكان حلما واعدا، أو موضوع بحث مضن. إنه...     التفاصيل ..

رولا نصراوين: الكتابة النثرية جزء من طبيعتي البشرية . الكاتبة الأردنية تتساءل: لماذا لا نحترم حرية الشاعر باختيار أو تفصيل الثوب الذي يناسب جسده الفكري ومخزونه اللغوي؟!
تكتب الأردنية رولا نصراوين قصيدتها النثرية بمخيلة شفافة على مستوى الرؤية واللغة، ولا تفرط في تشكيل صورها التي غالبا ما تجئ ملامسة أعماق الذات وما ينشغل به...     التفاصيل ..

نادي صديقات الكتاب بالأردن يكرّم سميحة خريس . الكاتبة الأردنية تؤكد أنها ركزت في روايتها 'فستق عبيد' على المنحى الفلسفي الخاص بالوعي المركب للشخصيات.
كرم نادي صديقات الكتاب الروائية سميحة خريس بفوزها بجائزة كتارا للرواية العربية 2017 عن روايتها "فستق عبيد" التي صدرت بطبعتها الثانية عن الآن ناشرون وموزعون...     التفاصيل ..

مي زيادة وصالونها الأدبي .. أبوها مات ثم أمها فشعرت الكاتبة اللبنانية بمرارة الحياة واستسلمت لكآبة اليأس، وقررت عدم الزواج على الرغم من تعلق الكثيرين بها.
وجدت دعوة الإمام محمد عبده وتلميذه قاسم أمين وغيرهما من المصلحين آذانا صاغية في المجتمع العربي، وهو يدب نحو الرقي ويسعى نحو النهضة في نهاية القرن التاسع...     التفاصيل ..

جنوح أنثى ولكن .. قصص سماح محمد علي تنتمي إلى عالم مدينة القاهرة، بكل أجوائها وتشابك علاقات أهلها، وشوارعها وزحامها ومترو أنفاقها، ومحلاتها.
تحتوي المجموعة القصصية "جنوح" للكاتبة سماح محمد علي، على ثماني وعشرين قصة قصيرة، تعلو فيها صوت الأنثى أو المرأة على صوت الرجل، قليلا، فالضمير المؤنث شغل ست...     التفاصيل ..

جوتيار تمر يؤكد أن للكتابة قوانينها ومناهجها . الشاعر والناقد العراقي يرى أن الكاتب يمكن أن يصبح رمزاً، لكن الصفة لا تأتي بمجرد الكتابة.
يحتفظ جوتيار في مخيلته ببعض الصور عن طفولته، لا سيما تلك التي تخص دراسته وحض والديه له على القراءة المستمرة وتحديد أوقات اللعب (اللعب بالكرة مع...     التفاصيل ..

النزعة الإحيائية في قصص سناء الشعلان ..
على سبيل التقديم: عادة ما ينصب اهتمام المبدعين على موضوع واحد رئيسٍ، فيما تأتي أعمالهم اللاحقة، استئنافاً مكملا، وتنويعاً على الموضوع المهيمن على...     التفاصيل ..

صدور العدد الثاني عشر من مجلة "المشاهد" الهنديّة بنكهة فلسطينية
عن مركز البحوث الإسلامية في لكناؤ/الهند صدر الثاني عشر للعام الثالث الموافق للعام الميلادي 2017 من مجلة المشاهد الناطقة باللّغة العربيّة بنكهة...     التفاصيل ..

شاعرة بحرينية تتمرد على بعض السائد من الأخطاء .. فاطمة محسن تكتب بلغة أنيقة امتصت من خلالها كل نبوءات الجمال والسحر الحلال، وحققت كينونة من الصعب الوصول إليها.
في أحد تعليقاته كتب الشاعر الصيني مي ياو شينغ مقولة بقيت عالقة في أذهان أهل الشعر إلى يومنا هذا رغم أنه قالها قبل عشرات السنين حيث قال: لتتقن الأناقة أولا،...     التفاصيل ..

الشارقة للشعر يحشد ثلاثين شاعرا عربي .. الدورة السادسة عشرة للمهرجان الإماراتي تكرم التونسي نور الدين صمود والإماراتي كريم معتوق وتصدر كتابين عنهما.
الشارقة - تنطلق الأسبوع القادم في دولة الإمارات الدورة السادسة عشرة من مهرجان الشارقة للشعر العربي بمشاركة 30 شاعرا من 17 دولة عربية. وينظم المهرجان بيت...     التفاصيل ..

سرديات الحبّ وشفافية العوالم في مجموعة "الجدار الزجاجي"لسناء الشعلان
تقترب العوالم القصصية في مجموعة القاصة والروائية سناء الشعلان، المعنونة بالجدار الزجاجي، من تخوم السرود الأسطورية وعوالمها الدالة على البحث...     التفاصيل ..

صدور كتاب " الحبّ والتمرّد في السّرد الروائيّ العربيّ"
صدر في القاهرة العاصمة المصرية عن دار همسة للطباعة والنشر المصرية الطبعة الأولى من الكتاب النقدي " الحبّ والتمرّد في السّرد الرّوائيّ العربيّ"...     التفاصيل ..

ناجي إبراهيم.. وأهل الأنبار.. وظلم التاريخ! . الشاعر العراقي يحاول منذ السبعينيات أن يعيد صياغة معادلة التاريخ، لتبقى لهيب ثورة العشق العراقي متقدة بين جوانحه.
الشاعر الكبير ناجي إبراهيم، هو وإن كان ابن الأنبار، لكن الرجل يبقى عراقي الهوى.. عروبي الهوية والإنتماء.. إنساني المشاعر والتوجهات، وهو الذي يجلجل صوته...     التفاصيل ..

 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23351417
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM