حبل إيران قصير.. هل صارت قناة الجزيرة واحدة من أذرع إيران في المنطقة؟      العراق.. بعد خروج أمريكا تغولت ميليشيات الولي الفقيه      بسبب الفساد.. الأدوية الفاسدة تنتشر في العراق      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد      مسؤول سعودي كبير يروي قصة مقتل خاشقجي بالتفصيل      الاعدام عصا إيران الغليظة في مواجهة نزيف العملة      مقبولية عبدالمهدي مشترطة بتحقيق التوازن ما بين الاندماج والحياد في علاقات العراق الخارجية على المستويين الإقليمي والدولي والتحدي الخطير الإضافي يتمثل في الرغبة الأميركية في أن يكون رئيس الوزراء المقبل قادراً على ضرب الجماعات المسلحة التي تدعمها إيران.      هل يستطيع عادل عبد المهدي تشكيل الحكومة؟ ثمة فرصة ولو ضئيلة في تشكيل حكومة عراقية بعيدا عن المحسوبيات والفساد.      سائرون إلى الحسين.. قلوبهم معه وسيوفهم عليه .. يعترض المعترضون على محمد علاوي عندما يقول: كم من السائرين إلى الحسين قلوبهم معه وسيوفهم عليه!      عامان على معركة الموصل وما زالت المعاناة مستمرة      #فضونا.. ناشطون عراقيون يطالبون بالإسراع في تشكيل الحكومة      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس 18 أكتوبر 2018      في العراق شعب يعبث بأحزانه .. هل الشعب العراقي ضحية سياسييه أم مثقفيه أم نفسه؟      أمريكا كانت تعرف برجالات إيران هم عماد المعارضة العراقية التي مولتها وتعاملت معها للإطاحة بالنظام السابق واعتقدت أنها تستطيع توظيفهم لخدمة مصالحها ولكن الطبع يغلب التطبع وجاءت النتائج عكسية تماما، وصبت كل الجهود الأمريكية في خدمة إيران.      اللعب المناسب مع طهران .. أذرع إيران، ميليشيا أو جماعات أو أفراد، صارت على الرادار الأميركي.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 


منال الشربيني: أنا جبرانية الروح والآفاق وأعشق ثقافة التلقي . الكاتبة توضح أن روافدها الثقافية متنوعة ريفا وحضرا وثغرًا، وهي مصرية فلسطينية أردنية، جسدت انتماءها في 'تلات ورقات'.
د. منال الشربينى أديبة ومترجمة وباحثة، اختزنت ثقافات 3 بلدان عربية هي الأردن وفلسطين ومصر، درست اللغتين الإنجليزية والفرنسية وعملت صحفية ورئيسا لقسم...     التفاصيل ..

كتاب "السّير في الطّريق السّريع"للهنديّ رام بوكساني ورحلة الدّرب الصّعب .
    الحقيقة أنّ كُتب السّير الذاتية -أيّاً كان شكلها السّرديّ- لا تروقني في الغالب لتهافتها الاستعراضيّ الكاذب في معظم الأوقات،وقلّما تاقتْ نفسي...     التفاصيل ..

باحثة مصرية تحلل صورة المرأة العربية في الصحافة الأميركية والبريطانية . دراسة ياسمين عبدالمنعم تؤكد أن هناك تحسنا ملحوظا في مكونات الصورة التي تقدمها الصحافتان الأميركية والبريطانية لجماهير قرائها عن المرأة العربية.
على الرغم من هذه التطورات التكنولوجية والسماوات المفتوحة، ظلت الصحافة الغربية تقدم صورا مشوهة ومتحيزة ضد العرب والمسلمين بصفة عامة، والمرأة العربية...     التفاصيل ..

روائيون يناقشون نصوصهم في معرض الدار البيضاء للكتاب . الكاتب العراقي شاكر نوري والمغربيان مبارك ربيع ومصطفى الحمداوي يتحدثون عن علاقة الرواية بالتاريخ والواقع والخط الفاصل بينهما.
دعا الكاتب العراقي المقيم في الإمارات شاكر نوري خلال حديثه عن روايته التي صدرت مؤخرا "خاتون بغداد" الكتاب والأدباء العرب إلى "اعادة كتابة تاريخنا بنظرة...     التفاصيل ..

'رئيس التحرير' ﺗﻀﻊ اليومي والظرفي ﻓﻲ إﻃﺎر أوﺳﻊ وأﺷﻤﻞ . ﺮواﻳﺔ شبلول ﺑﺎتـﺴﺎﻋﻬا واﺳﺘﻔادﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻻﺟﻨﺎس اﻷدﺑﻴـﺔ واﻟﻔﻨﻴﺔ ﺗﻮﻓﺮ ﻟﻠﺼﺤﻔﻲ ﻣﺴاﺣﺔ أﻛﺒﺮ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋما ﺷاﻫﺪه وﻋﺎﺷﻪ ﻣﻦ ﻫﻤﻮم وﺳﻠﺒيات.
 لـﻠﺼﺤﻔﻲ دور ﻛـﺒـﻴﺮ ﻓﻲ رﺻـﺪ وﻛﺸﻒ اﻟــﺴــﻠــﺒــﻴـﺎت ﻓـﻲ ﺟــﻤـﻴـﻊ المجالات، لأن اﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﻟﻴـﺴﺖ ﺻﻔﺤﺔ واﺣﺪة، ولا ﻫﻲ ﺻـﻔـﺤـﺎت...     التفاصيل ..

رواية "ذهب الرقيم" للدكتور عبد العزيز طاهر اللبدي(1) بين إسقاطات التّاريخ و فضاءات الجغرافيا
منذ غلاف رواية" ذهب الرّقيم" يحبسنا مؤلفها الدكتور عبد العزيز اللبدي في حيز المساحات التّاريخيّة عندما يسجّل على الغلاف أنّها رواية تاريخيّة،وبذلك...     التفاصيل ..

حول المجموعة القصصيّة " الذي سرق نجمة" لسناء الشّعلان .
سوف أتناول بتعليقي على بعض قصص المجموعة القصصية "الذي سرق نجمة" للدكتورة سناء الشعلان(1)، وسأستهل هذا بالتعليق على القصة الأولى، وعنوانها هو نفس عنوان...     التفاصيل ..

في العاصمة الأردنية عمان،وفي أمسية شتويّة تزخر بالنّخب الثقافية والأكاديميّة والإبداعيّة والإعلاميّة والمهتمين،استضافت مكتبة شومان ضمن برنامجها الدّوري" قراءات في المكتبة" حفل توقيع رواية"ذهب الرقيم" للرّوائي الدكتور عبد العزيز اللبدي .
في العاصمة الأردنية عمان،وفي أمسية شتويّة تزخر بالنّخب الثقافية والأكاديميّة والإبداعيّة  والإعلاميّة والمهتمين،استضافت مكتبة شومان ضمن...     التفاصيل ..

العراق يشهد ثورة روائية غير مسبوقة ..
أثنى الكثير من النقّاد على عدد من الروايات العراقية التي صدرت في السنتين الأخيرتين، حيث حققت بعضها حضوراً ملحوظاً في معارض الكتاب العربية وانتشارا في...     التفاصيل ..

بحضور نيافة المطران المناضل عطا الله حنا إشهار "تقاسيم الفلسطيني" لسناء الشّعلان في عمان .
في العاصمة الأردنيّة عمان تمّ إشهار المجموعة القصصية " تقاسيم الفلسطيني" للأديبة الأردنيّة ذات الأصول الفلسطينيّة د.سناء الشعلان بحضور نيافة...     التفاصيل ..

'الطريق' رؤية شعرية في أربعة أبعاد . قصيدة فرج ياسين دخلت أبواباً جديدة في سبيل توكيد حداثتها ويُعد السرد والحوار من أكثر هذهِ التقانات حضوراً في قصيدة النثر.
اعتمدت قراءتنا لقصيدة "الطريق" لكاتبها فرج ياسين على محورين أساسيين هما: السردية والوصف, فضلا عن كشفها على رؤيته الشعرية في أبعادها الأربعة: الإنسان,...     التفاصيل ..

الأديبة د.سناء الشعلان في حفل إشهار مجموعتها القصصية الذي سرق نجمة في مكتبة شومان في الأردن .
الأديبة د.سناء الشعلان في حفل إشهار مجموعتها القصصية الذي سرق نجمة في مكتبة شومان في الأردن      التفاصيل ..

'ماكنة كبيرة تدهس المارة' مجموعة قصصية لزهير كريم . المجموعة تلتقط تفاصيل اللاجئ العراقي في أماكن لجوئه وتعكس تقلبات حياته الجديدة، حيث ثمة حياتان يعيشهما إحداهما واقعية والأخرى متخيلة.
صدرت عن منشورات المتوسط في إيطاليا، مجموعة قصصية جديدة للكاتب والشاعر العراقي زهير كريم، حملت عنوان "ماكنة كبيرة تدهس المارة". يحاولُ زهير كريم في...     التفاصيل ..

تيار الوعي في رواية السّقوط في الشّمس للرّوائية د. سناء الشّعلان .
العنوان:   في رواية" السّقوط في الشّمس" يبدو جلياً لنا أنّ العنوان يعبّر عن حاجة شعوريّة ونفسيّة للتّطهّر والعلو،وهو تعبير ذهنيّ للخلاص لذات لا...     التفاصيل ..

الأسطورة في المسرح المصري المعاصر .. دراسة أكاديمية جادة كتاب تامر فايز يعد دراسة شاملة وموسوعية، تكشف من خلال صفحاتها التي تجاوزت الأربعمائة عن مكانة الفن المسرحي في النسيج الثقافي المصري.
يتتبع كتاب "الأسطورة في المسرح المصري المعاصر - دراسة في الأدب المقارن" للدكتور تامر فايز، علاقة الأسطورة بالمسرح المصري المعاصر منذ 1971 حتى 2005، من خلال رصد...     التفاصيل ..

ماذا تصنع الوردة لو سقيتها دماء بدلا من الماء؟ تجربتي في كتابة الشعر للأطفال.
بدأتُ الكتابة الحقيقية في أوائل السبعينيات، وكان ما قبلها كتابات لشاب مراهق يقلد ما يسمعه من أغان وما يقرأه من قصص وما يسمعه من حكايات. إلى أن ذهبت لقصر...     التفاصيل ..

'الهروب إلى آخر الدنيا' واقعية فنتازية عن الحب والانكسارات والأحزان . قصص سناء شعلان تكشف عن خبايا النفس البشرية بتكنيك عال في انتقاء الألفاظ والعبارات ووضعها في المكان المناسب.
إن القارئ لقصص الأديبة الأردنية سناء شعلان بشكل عام تستوقفه حتما قدرتها الهائلة في الغوص إلى أعماق الإنسان سواء كانت امرأة أو رجلا، في محاولة منها للكشف عن...     التفاصيل ..

سناء الشّعلان تقدّم شهادة إبداعيّة روائيّة في القلم الثقافي وتقدّم أحمد سمور للمشهد الثّقافي
في حضور نخبويّ حاشد استضافت أسرة نادي القلم الثفافي في الزرقاء في المملكة الأردنية الهاشمية الأديبة الدكتورة سناء الشعلان في أمسية أدبية قدّمت فيها...     التفاصيل ..

احتفاء بالأدب العربيّ المترجم في اليوم العالمي للغة العربيّة في الجامعة الإسلاميّة في إسلام آباد
على هامش احتفاء الجامعة الإسلاميّة في إسلام آباد في الباكستان باليوم العالمي للغة العربيّة تمّ  افتتاح  المعرض الصوري للأدب العربي المترجم إلى...     التفاصيل ..

العلامة الهنديّ محمد ثناء الله النّدوي في كتابه الشّهير " الاتجاهات الوجوديّة في الشّعر العربيّ الحديث".. بقلم الأديبة: د.سناء الشعلان/ الأردن
من له باع طويل ويد عليا في قراءة المذاهب الفكريّة الحديثة لا سيما الوجوديّة منها،وله إطلالته المشرفة بحقّ على الأدب العربيّ الحديث لا سيما الشّعريّ...     التفاصيل ..

 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 23075490
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM