الصراع من غير أفق في بلد العجائب .. ألا يحق لسكان البصرة أن يقارنوا بين أحوالهم وأحوال أشقائهم في الكويت؟      سقوط شامل لشلة الجواسيس بالعراق الجريح .. الانفجار العفوي في العراق يحتاج إلى قيادة سياسية توجهه للخروج من خانق السطو الذي تمارسه الأحزاب الدينية.      العراق.. الميليشيات تفترس الهوية الوطنية ..المحافظات تتظاهر وتنتفض تريد استعادة وطنها المسروق منذ اكثر من خمسة عشر عاماً تطالب لصوص الفساد والأرهاب والتزوير ومجندي الفتنة أن يخرجوا من تحت جلد الوطن والناس      العراق بعد ستين عاما ..ليس غياب الكهرباء عن البصرة سوى جانب من جوانب المآسي العراقية التي يمكن تعدادها بالجملة والتي يختزلها سؤال في غاية البساطة: اين ذهبت الاموال التي جناها العراق من نفطه منذ العام 2003؟      البصرة.. سلطة الإسلام السياسي والاحتجاجات .. الاحتجاجات بينت هذه المرة ومن خلال حرقها لمقار الأحزاب الإسلامية بأن اكسير مظلومية الشيعية قد نفذ او أصبح خارج الصلاحية      من المستفيد من تصاعد تظاهرات جنوب العراق؟      حكومة "العبادي".. 4 سنوات من الدمار والأزمات      تظاهرات جنوب العراق.. تصعيد يتحدى القمع      ملخص لاهم المجريات التي شهدها العراق حتى مساء الاحد 15 يوليو 2018      العراق.. الأحزاب الطائفية تعيث خراباً في البلاد ..مواقع القرار جيرت لصالح الأحزاب المدعومة بميليشياتها مالكة سلاح يفوق ما تملكه القوات الأمنية      دولة الوقت الضائع في العراق ..لم تزل الولايات المتحدة ترى العراقيين شيعة وسنة وكردا، ولم تزل ترى أن الذين كانوا هم أصل كل خراب قادرون، هم أيضا، على إصلاح أي خراب.      الخطوط العسكرية الدفاعية العراقية أوهى من خيط العنكبوت ..لا معنى لعسكرة كل العراق في محاولة لمواجهة الارهاب إذا كان العسكريون يفرون مع أول مواجهة.      لهب الاحتجاجات يمتد من البصرة إلى محافظات أخرى .. وعود رئيس الوزراء العراقي تفشل في احتواء غضب المحتجين الذين اقتحم بعضهم مطار النجف الدولي      الأحزاب العراقية، أعداء الأمس أصدقاء اليوم من اجل السلطة ..فشل التحالفات لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر تحقيق أهدافها يدفع الأحزاب للتفاوض مع خصومها بدلا التمسك بالتقارب مع أصدقائها في محاولة جديدة لضمان المناصب.      بانتظار المصادقة على نتائج الانتخابات: ماراثون تشكيل الحكومة يجمع الأعداء على طاولة واحدة  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستتشكل الحكومة العراقية المقبلة بسهولة ؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 


في مجموعتها القصصية (الهروب إلى آخر الدنيا) سناء الشّعلان تكشف عن توجّعات الإنسان وتشظيات الواقع المهزوز
القاصّة والرّوائية سناء الشّعلان من الأسماء الأدبيّة التي استطاعت خلال مسيرتها الإبداعيّة أن تشدَّ إليها الأنظار بقوة، وأن يلتفت إليها النّاقد...     التفاصيل ..

رسام عراقي يعري العنف والطائفية بريشة مدادها السخرية .. أحمد فلاح يتقصى الحقائق ثم يُوثقها على الورق ليعكس الواقع الأمني المتردي ونظام المحاصصة المتبع في توزيع المناصب ونفوذ ايران والميليشيات الشيعية المتصاعد غير آبه بالتهديدات المستمرة بالقتل.
ليس من اليسير كسر التابوهات وتجاوز الخطوط الحمراء في بلد مثل العراق تنتشر فيه أعمال العنف شبه اليومية وميليشيات مسلحة لا تردعها القوانين فضلًا عن...     التفاصيل ..

"قلعة طاهر" .. السلطة بين الإذعان والتمرد ..حسن السلمان يحاول أن يؤطر لفضاء تمتاز به منطقة منعزلة في أطراف أهوار ميسان، كأن لم يتناوله أحد رغم العديد من السرديات التي جعلته موضوعا لها.
لا يمكن ان تتقيد الكتابة الروائية بشكل أو أسلوب معين، فالكتابة الإبداعية تفرض شروطها دائما عبر كسر القوالب الجامدة والتمرد على السائد، والبحث عما...     التفاصيل ..

منى الشيمي تحتفي بالنسوة الحالمات .. الكاتبة المصرية الفائزة بجائزة كتارا في الرواية العربية تنازلت عن سلطة الحكي لمومياء الشابة الفقيرة التي أصبحت زوجة لحاكم الإقليم.
بدأت الكاتبة المصرية منى الشيمي تجربتها الإبداعية بكتابة الرواية، فأصدرت ثلاث روايات قبل مجموعتها القصصية الأولى. في روايتها الأولى "لون هارب من...     التفاصيل ..

الموسم الثامن لأمير الشعراء يفتح أبوابه للشعراء العرب الشباب ..عيسى سيف المزروعي: البرنامج يواصل تحقيق أهدافه ورسالته في النهوض بالشعر العربي الفصيح والارتقاء به وبشعرائه، والترويج له في الأوساط العربية.
أبوظبي ـ أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي؛ عن فتح باب الترشيح لمسابقة "أمير الشعراء" بموسمها الثامن 2018 – 2019،...     التفاصيل ..

كاتبة فلسطينية لا تريد للقضية الفلسطينية أن تكون مقاومة مستهلكة .. صابرين فرعون تؤكد أن الرواية استجابت بشكل هائل للمتغيرات على اختلافها، فقد انفتح الخطاب الروائي على التهجين وقبول المفارقات والتناقضات والتنوع الفكري.
عرفت الرواية الفلسطينية في السنوات الأخيرة تغيرات جذرية لم تتوقف عند التجديد في الشكل، بل أحدثت تغييرا جذريا في مضامينها، فلم تعد تلك الرواية المتعلقة...     التفاصيل ..

الأنثروبولوجيا الفرنسية في تراث دوركايم وموس
يأتي هذا الكتاب "الأنثروبولوجيا الفرنسية.. دراسات ومراجعات في تراث إميل دوركايم ومارسيل موس" والذي شارك فيه 26 باحثًا عربيًا وغربيًا من قبل مؤسسة مؤمنون...     التفاصيل ..

الإبداع في محاكاة الماضي يتجدد بسوق عكاظ .. الدورة الجديدة من أحد الأسواق الكبرى عند العرب قديما تفتتح فعالياتها المتنوعة في الطائف بالسعودية بلوحات شعرية وغنائية ومسرحية مستوحاة من التراث.
الطائف (السعودية) - انطلقت مساء الأربعاء في المملكة السعودية الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ أحد الأسواق الثلاثة الكبيرة التي اشتهرت قديما لدى العرب....     التفاصيل ..

النساء صناديق حكايات .. ميل إنعام كجه جي إلى صاحبات التجارب الثرية هو نوع من النبش في خزائن منزلية، "دواليب" تعرضت للسرقة، بحثا عما في الجوارير من كنوز لم تصل لها أيدي اللصوص. تقول: كل عجوز هي تاريخ ناطق للذي مازال يكتب.
ارتقت بخطوات متأنية وحذرة من دون أن تفقد رباطة جأشها منصة الحافلة في أناقة مفرطة وفي نهار صيفي نادر في لندن، فشدت إليها العيون بما فيها سائق الحافلة، فهذه...     التفاصيل ..

القاهرة تصدر "تحولات طائر الفينيق" لشاعر فلسطيني ..كتاب عمر شبانة يشتمل على مختارات من مجموعاته الشعرية التي أصدرها خلال سنوات تجربته الماضية.
عن سلسلة الإبداع العربي التي تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويرأس تحريرها الشاعر المصري سمير درويش، صدر ديوان مختارات شعرية للشاعر الفلسطيني/...     التفاصيل ..

نقاد أردنيون يناقشون "أثر الثورة العربية الكبرى في الشعر الأردني" ..الضمور يوضح أن فكرة الكتاب جاءت بعد مضي مائة عام لانطلاقة الثورة العربية الكبرى بوصفها أول محاولة وحدوية للأمة العربية في العصر الحديث.
استضافت دائرة المكتبة الوطنية - وضمن نشاط كتاب الاسبوع والذي تقيمه مساء كل أحد - الأستاذ الدكتور عماد الضمور للحديث عن كتابه" أثر الثورة العربية...     التفاصيل ..

الصابئة المندائيون .. معلومات موجزة ..بشير عبدالواحد يوسف يستعرض جذور الصابئة المندائيين وتأثيرهم في الأديان التوحيدية الأخرى باعتبارهم جذر التوحيد الأول.
عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدر الكتاب الأول من "الموسوعة المندائية" بعنوان "الصابئة المندائيون: دائرة معلومات موجزة"  للأديب والمفكر...     التفاصيل ..

شكل أجسامنا يتغير عند العيش على ارتفاعات عالية ..النقص في الأكسجين يتسبب في عدم فاعلية عملية تحويل الطعام الى طاقة ويبطئ النمو لدى البشر، والترعرع على ارتفاع عال جدا يؤدي الى ذراعين اقل طولا.
باريس – الترعرع على ارتفاع عال جدا يحمل جسم الانسان الذي هو في طور النمو، على تخزين الطاقة وقد ينعكس ذراعين اقل طولا على ما اظهرت دراسة نشرت الاربعاء....     التفاصيل ..

"العتمة والضوء" مختارات لكبار الشعراء العالميين ..حسن مشهور يقدم ترجمة وقراءة شعرية لعيِّنات من ثقافات العالم المتحضر.
عمد الأديب والمترجم السعودي حسن مشهور في هذا الكتاب "حوارية العتمة والضوء.. ترجمة وقراءة شعرية لمختارات من الأدب العالمي" لاختيار عيِّنات شعرية من ثقافات...     التفاصيل ..

مختبر التأويليات المغربي ينظم الملتقى الأول للباحثين في مراكز الدكتوراه ..الملتقى الذي يعقد بكلية آداب تطوان بمشاركة نخبة من الباحثين يدور حول "التأويل بين الفلسفة والأدب".
الرباط ـ يعقد مختبر التأويليات والدراسات النصية واللسانية ومركز دراسات الدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والترجمة بكلية الآداب والعلوم...     التفاصيل ..

سبعة مشاركين من الأردن في العرض الدوليّ الفوتوغرافيّ ..الأردنُ يشارك إلى جانب 36 دولةٍ من مختلف أرجاء العالم بعرضٍ لــــــ 463 فنانا، حسب الشروط والمعايير الدوليّة التي أقرتها لجنة المشاركة.
بتنظيم ورعاية الاتحاد الدوليّ لفن التصوير وجمعية زمالة الصورة الأميركيّة ونادي التصوير الفوتوغرافي يشاركُ سبعة مصورينَ من المملكة الأردنيّة الهاشمية...     التفاصيل ..

لنا عبدالرحمن ترصد الطفرة التي حققتها الرواية العربية ..الكاتبة اللبنانية تستعيد مقولة "موت الناقد" مشيرة إلى نوع من النقد يفرط في استعمال المصطلحات المتخصصة ويميل للإبهام.
في تقديمها لكتابها "مدار الحكايات.. مقالات عن روايات عربية" تجاري الكاتبة د. لنا عبدالرحمن مقولة "زمن الرواية"، وترصد الطفرة التي تشهدها الرواية العربية...     التفاصيل ..

البحث عن الحبّ في مجموعة "الهروب إلى آخر الدنيا" للدكتورة سناء الشعلان
الهروب إلى آخر الدنيا مجموعة قصصيّة تتكون من اثنتي عشرة قصّة هي على التّوالي لحظة عشق ، سعادة الرّوائيّة ، باميلا الصّغيرة ،عروس النّيل ، دعوة زفاف ،...     التفاصيل ..

حنان الدليمي: الحزن والشجن يهذبان الروح والحرف الشاعرة العراقية كانت بدايتها بسيطة موفقة نوعًا ما على بحر الكامل جرّت خلفها تجارب أخرى.
لا شيء في الحياة محض صدفة، وشاعرتنا حنان الدليمي تنساب مثل القصيدة، ظلت وفية لمدينتها بغداد ولم تغادرها كما غادرها الكثير من مبدعيها ومبدعاتها، ولأنها لم...     التفاصيل ..

اليوميّ في " تقاسيم الفلسطينيّ" لـ : "سناء الشعلان" ..
لكم تأسرني هذه النّصوص التي تجعل من اليوميّ مادتّها . لكم تأسرني هذه النّصوص التي ترى القوّة والإبهار والمعنى في التّفاصيل التي نعيشها كلّ يوم لا في...     التفاصيل ..

 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 22542660
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM