العراق ملف إيراني بهوامش أميركية .. قاآني يواصل مسيرة سليماني: عملاء إيران يحكمون العراق من خلال محمية أميركية.      تحتاج إيران إلى أن تتصالح مع نفسها ومع شعبها ومع الواقع، لا أن تعين رئيس حكومة في لبنان وتمنع تعيين آخر في العراق.      الطقوس كافة لا قيمة لها إن لم تكن في وقتها الواقعي والفعلي لا وقتها المرتبط بتواريخ محددة وأشهر معينة من السنة.      حرب محتملة أم صراع من أجل التسوية .. الأميركيون ليسوا بلهاء لكي يتخلوا عن العراق.      مصادر طبية وأمنية وسياسية تؤكد أن عدد المصابين بفيروس كورونا أعلى بآلاف المرات من الرقم المعلن رسميا وأن مصارحة العراقيين بالرقم الحقيقي قد تثير اضطرابات عامة وتكالب على الإمدادات الطبية والغذائية.      العراق يحاصر الإعلام بدل مواجهة كورونا      عدم اتقان قائد فيلق القدس الجديد إسماعيل قاآني اللغة العربية وغياب علاقات شخصية بينه وبين الشخصيات الرئيسية في الفصائل والقوى الشيعية الموالية لإيران في العراق يثيران شكوكا في قدرته على ترسيخ التوافق بينها حفاظا على النفوذ الإيراني.      ظريف يمارس دور الضحية بالقول ان بلاده تتحرك دفاعا عن النفس وانها لا تبدا الحروب وذلك بعد يوم من تحذير ترامب لإيران من أنها ستدفع 'ثمنا باهظا' إذا هاجمت القوات الأميركية في العراق.      التدهور الصحي في العراق.. لماذا يتخوف العراقيون من كارثة "كورونا"؟      الخلافات الشيعية ترتفع مع غياب عراب إيران "قاسم سليماني"      في ظل كورونا.. هل توقفت انتفاضة تشرين؟      ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الجمعة 3 نيسان 2020      يوم لن ينفع الكذب السياسي أصحابه .. إيران هي نموذج سيء لما يمكن أن يكون عليه الحال في دولة، يكذب نظامها السياسي على مواطنيها.      النجف.. تفادياً للأوبئة حُرم نقل الجنائز .. الحبل تُرك على الغارب للمتلاعبين بالعقول، دعما لاقتصاد الجنائز.      العراقيون لا يخشون "الانقلاب"! اسأل العراقيين عن الانقلاب وسيردون إما مرحبين أو ضاحكين.  
القائمة الرئيسية
 
تصويت

هل ستنتصر ثورة تشرين؟


 
أكثر قراءة
 
روابط
 
 
 
 
 
 
 
 


ثنائية المرأة والدم في الثقافة الذكورية .. الإنسان عبدٌ لعاداته، رغم جهود الأديان والحضارات للارتقاء بسلوكه الذي تفرضه البيئة أو الأعراف أو المصالح والظروف المحيطة.
ضرب الباب بالفأس، وصرخ: "سيشكرني كل الناس حين أغسل عاري بيدي، لن تجدي من يقف بجانبك".  هذه الجملة الضاجّة بالدم؛ كان بيني وبين تحققها بضعة أمتار،...     التفاصيل ..

نادية هناوي تكتب في العدد الجديد من مجلة "نفرتيتي" حول تسارع العالم الراهن وما فرضه علينا الاندماج والتعدد والتهجين الذي معه تتلاشى فكرة السيادة.
تصدرت دراسة موسعة، للناقدة العراقية الدكتورة نادية هناوي، صفحات مجلة نفرتيتي، في عددها الجديد لشهر أبريل/نيسان، حيث حملت الدراسة عنوان "النسوية العمومية .....     التفاصيل ..

زينب عفيفي: هجوم فيروس كورونا بشكل غير متوقع أربكني كما أربك الملايين من البشر في كل أنحاء العالم.
في غضون أسابيع قليلة تفشي "فيروس" لا يري بالعين المجردة العالم، ووضعه في حالة عزلة تامة متخطيا للحدود، غير مباليا بأحد أيا كانت مكانته الدولية...     التفاصيل ..

غالبية النقاد والدارسين ومؤرخي الرواية والقصة العراقييتن تتفق على ريادة محمود أحمد السيد في مجال الرواية.
 تتفق غالبية النقاد والدارسين ومؤرخي الرواية والقصة العراقييتن على ريادة محمود أحمد السيد في مجال الرواية. ولكن مع هذا، وضمن الكلام عن الريادة، يبرز...     التفاصيل ..

العلاق: الشعر في العراق والشام سيد الأزمنة.. علي جعفر العلاق يرى أنه لا يصح تماما اقتطاع شريحة زمنية، كعام واحد مثلا، والنظر من خلاله إلى ظواهر شعرية استغرق تكاملها أو تناميها أكثر من عقد.
تفاعل الشاعر والناقد العراقي الدكتور علي جعفر العلاق مع الأبحاث الخمسة التي قدمت عن حالة الشعر في العراق وبلاد الشام بأقلام كل من: د. بشرى صالح، ود....     التفاصيل ..

سيناء .. تاريخ وجغرافيا أرض الفيروز .. عبدالرحيم ريحان يسعى في هذا الكتاب إلى تجسيد خبرة ثلاثين عاماً.
يكشف عبدالرحيم ريحان مؤلف كتاب "سيناء أرض الفيروز" أنه سعى في هذا الكتاب إلى  تجسيد خبرة ثلاثين عاماً منذ عمله في سيناء، من عام 1986 في الدراسة...     التفاصيل ..

أول امرأة عراقية كتبت نصاً مسرحياً هي الشاعرة عاتكة الخزرجي (1924- 1997)، والنص هو مسرحية شعرية بعنوان 'مجنون ليلى'، لكنها لم تنشرها إلا عام 1963 في القاهرة.
مع دخول مجموعة من الفنانات العراقيات الرائدات إلى مجال الغناء، مثل: صديقة الملاّية، بدرية أنور، منيرة الهوزوز، سلطانة يوسف، بهية العراقية، ماري...     التفاصيل ..

القيادية الراديكالية التحولية فكرة آن أوانها .. مونيكا شارما تطرح أسئلة شديدة التباين بناءً على مَن نكون والغرض من حياتنا، وأين نحن في رحلة حياتنا.
نحن نعيش في زمن عصيب، فبالرغم من أن فوائد التقدم التكنولوجي تصل إلى كثيرين منا، إلا أن هناك ملياري شخص على الأقل على كوكبنا مُهمَلون تمامًا، وسواء...     التفاصيل ..

لوحة "إصرار الذاكرة" لسيلفادور دالي أراها إرهاصاً لما نحن فيه من غياب كل مفاهيم العولمة والليبرالية والتقدم والتطور والانفتاح وغيرها.
في هذه اللحظة الغامضة، ومن قبلها تلك اللحظات المؤلمة، ومن بعدها ذلك الغموض والحيرة في لحظات مرتقبة قادمة قريبة أو بعيدة، يتحول العالم فجأة للوحات...     التفاصيل ..

نهاية الفردوس العلمي .. ما فائدة العلم إذا لم يخففْ من ألم المرضى والمصابين الذين فقدوا الإحساس بالزمن في الحجر الصحي؟
يؤشرُ إلى عصر الحداثة بالتقدم العلمي، وما تراكم على هذا الصعيد من الإنجازات التي مكنت من الإنتقال بالإنسان نحو مرحلة جديدة حيث انعتقَ من أسر مشروطيات...     التفاصيل ..

هاشمية الموسوي تحت ضوء الدراسات الأدبية كتاب "عُمان وقضايا الإنسان في أدب هاشمية الموسوي" يسلط الضوء على أدب الشاعرة العمانية.
يشتمل كتاب "عُمان وقضايا الإنسان في أدب هاشمية الموسوي" الصادر عن "الآن ناشرون وموزعون" بعمّان مؤخرا من مقدمة وخمسة فصول تتوزع على مئة وثلاثين صفحة من...     التفاصيل ..

العراقي خزعل الماجدي يعتبر ان شكسبير سبر أغوار الأعماق الإنسانية، ومختاراته المسرحية تشكل تجربة فريدة في إعادة قراءة تراجيديات الشاعر والكاتب الانكليزي البارز وتسيلط الضوء على غروب الحرية في بلاده وتصاعد شهوة السلطة والمال.
في تقديمه لمختاراته المسرحية التي تحمل عنوان "جحيم شكسبير"، الصادرة عن دار فضاءات في عمّان، يقول الشاعر والكاتب المسرحي العراقي خزعل الماجدي "إذا كان...     التفاصيل ..

كتاب يبرىء ساحة كليوباترا ويؤكد قتل أوكتافيوس لها .. المؤرخ الفرنسي هنري بوردو يحذرنا من الانسياق خلف الصورة النمطية التي رسختها في الأذهان عن كليوباترا.
"عندما نتناول شخصية كليوباترا يجب أن نأخذ حذرنا من المؤرخين الرومان؛ لأن المنتصر يكتب التاريخ دائما على هواه". هكذا حذرنا المؤرخ الفرنسي هنري بوردو...     التفاصيل ..

صورة الوطن في رواية "أدركها النّسيان" للدكتورة سناء الشّعلان
   الدكتورة سناء الشعلان، أديبة وكاتبة مبدعة، حرّة، جريئة تكتب قناعتها المزيّنة بلغة تغنيها ثقافة واسعة، وإنسانية عابرة لكل الحدو؛ نتاجها...     التفاصيل ..

"ذاكرة نجمة" أنثى الشعر وشعر الأنثى .. هند أحمد تشغلك بطفولتها العاقلة، وعقلها الطفل، فهي حائرة بين الطفولة والعقلانية، وتبث قلقها هذا إلى المتلقي في جمل قصيرة جدا.
عندما تمسك المرأة القلم وتكتب فعلينا أن نقف إجلالا ومهابة لبوحها الأنثوي، أن ننصت حتى لوقع حفيف الأوراق بين يديها، وأن نتروى في إصدار أحكام نقدية على...     التفاصيل ..

هناك بون شاسع في الفهم بين العقل الذي لا يرى أبعد من اللحظة الراهنة في تحليله للحدث والعقل الناضح بالوعي يحاول إدراك ما يقع ضمن دورات الزمن الكبرى.
باغت فايروس كورونا المستجد العالم بسرعة تفشيه، ولم يعدْ هناك بلدُ بمنأى عن تداعيات هذا الوباء، ولم يتوقع العلماءُ في البداية بأنَّ المارد يخرجُ...     التفاصيل ..

الكورونا ومصيدة مالتوس .. بين البحث في أصل الدّاء وتدبير الشفاء، نختبر مناعة أجسادنا ومناعة وجودنا ونُراجع نمط حياتنا وقيمناالإنسانية.
يتعدّى الانشغال بموضوع الكورونا (كوفي 19) اليوم مجرّد التفكير في ظاهرة وبائية تمسّ من صحة الأجساد وتهدّد بقاءها، إذ يهتمّ المحلّلون من اختصاصات...     التفاصيل ..

المثقف يحاول النظر المتعمق لاكتشاف هويته الثقافية ومن ثَمَّ إظهارها للآخرين والترويج لها متلبساً دور البوصلة والضمير والحافظ للقيم.
ظل مفهوم المثقف مفهوماً إشكالياً ومتقلباً حيث يتحدد وفق زاوية النظر إليه والحقل المعرفي الذي ينطلق البحث منه وكذلك عبر الزمن والحقبة المعرفية التي...     التفاصيل ..

حلقة اطراف الحديث الروائية الناقدة الدكتورة سناء الشعلان انتاج قناة الشرقية 2020
حلقة اطراف الحديث الروائية الناقدة الدكتورة سناء الشعلان انتاج قناة الشرقية 2020...  مونتاج واخراج حيدر علي الانصاري تقديم مجيد السامرائي تعليق عبد...     التفاصيل ..

أماني فؤاد: قيم الحداثة مجرد شعارات لم تحفظ للمرأة حقوقها ..كتاب "المرأة ميراث من القهر" يطرح ويناقش عددا مهما من تلك القضايا التي لا تزال تلقي بظلالها السلبية على وضع المرأة وحقوقها الإنسانية الأساسية.
اتساع دوائر المعاناة التي تعيشها المرأة في المجتمعات العربية وتصاعدها يوما بعد الآخر نتيجة ما تشهده المنطقة العربية من صراعات ونزاعات، يجعل قضيتها...     التفاصيل ..

 

 
جرائد عربية
 
مواقع صديقة
 
بحث غوغل
Google
 
الوب
صور
مجموعات
الدليل
أخبار
في هذا الموقع
 

 
 
بحث في الموقع
 
 
 
المتواجدون الآن
عدد زيارات الموقع 26630083
 
روابط
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع هيئة عشائر العراق 2012 - المقالات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

ALL RIGHTS RESEVED @ ASHAIRIRAQ.COM